المسعودي

«قد يبدو غريبًا أن يكون المسعودي منذ القرن العاشر الميلادي يؤمِن بكُرَويَّة الأرض وبالجاذبية. غير أنه يتحدَّث بوضوح في مُروج الذهب عن الكواكب والأفلاك … وعندما يتحدَّث المسعودي عن خط الاستواء والقُطبَين وأقاليم الأرض السبعة، نجده يذكر أسماء أكبر العلماء الذين سبقوه في هذا المجال من يونان وعرب، وينتقد مَن يَنسب إلى نفسه عِلمَ غيره.»

لا يسعى هذا الكتاب إلى تقديم سيرة ذاتية نمطية عن الرحَّالة والجغرافي العربي الشهير «أبي الحسن المسعودي» الذي عاش في زمن الدولة العباسية، بل يقتبس من كتابه «مُروج الذهب ومعادن الجوهر» شَذراتٍ حيَّة تُظهِر لنا عبقرية تلك العقلية الموسوعية التي كتبَت في شتَّى صنوف المعرفة، مسترشدًا بكتابه هذا في رسم السياق المكاني والزمني والعلمي الذي عاش فيه، ومستنبطًا العلامات التي ميَّزته عن غيره، مثل دِقَّة الملاحَظة وتحكيم العقل. ونستنشِق في هذا الكتاب رحيقَ بغداد العباسية التي عشِقَها «المسعودي»، كما نسافر معه إلى تلك البلاد التي زارها وسجَّل عنها ملاحظاته بأسلوب أدبي أثير، ومن بينها مصر التي اصطفاها لتكون مقامَه الأخير.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور نوفل نيوف.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٢.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

نوفل نيوف: أكاديمي وشاعر وكاتب ومترجِم سوري.

وُلد عام ١٩٤٨م بسوريا، وتخصَّص في دراسة اللغة الروسية وآدابها، فحصل على درجة الماجستير من جامعة ليننجراد الحكومية عام ١٩٧٤م، وعلى درجة الدكتوراه في نظرية الأدب من جامعة موسكو الحكومية عام ١٩٨٣م، وكان عنوان أطروحته: «وظيفة الشخصية الفنية في العمل الأدبي». وهو يقيم حاليًّا في كندا.

عمل بمديرية التأليف والترجمة في وزارة الثقافة بسوريا، ثم أُوفِد إلى الاتحاد السوفييتي عام ١٩٧٩م وحصل هناك على الدكتوراه. بدأت مسيرته الأكاديمية بتدريسه في جامعة وهران في الجزائر عامَ ١٩٨٥م، وجامعة طرابلس في ليبيا عامَ ١٩٨٨م، وجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو عامَ ١٩٩٨م، وشارَك في العام نفسه في تأسيس مجلة «رمال»، وهي أول مجلة عربية في موسكو، وعُيِّن مستشارًا لسفير جامعة الدول العربية في موسكو عام ٢٠٠٠م، وعمل أيضًا في مجال الإعلام وأصبح مراسِلًا لإذاعاتٍ وقنواتٍ تلفزيونية في موسكو عام ١٩٩٥م، كما تولَّى رئاسةَ جمعية جلجامش الثقافية في مونتريال بكندا في عام ٢٠١٤م.

كتب الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي، وقدَّم للمكتبة العربية أعمالًا مميزة تنوَّعت ما بين التأليف والترجمة، هذا إلى جانب مراجعته ترجمةَ عشرات الكتب من اللغة الروسية إلى اللغة العربية، وحصلت إحدى رواياته المترجَمة على جائزة «الشيخ حمد» للترجمة والتفاهم الدولي في الدوحة عام ٢٠١٩م.

رشح كتاب "المسعودي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤