المسعودي في سطور

ولد الرحالة، الجغرافي والمؤرخ العربي الشهير أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي في عاصمة العباسيين بغداد، في الربع الأخير من القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي). ولئن كان المؤرخون والباحثون يؤكدون أن وفاته كانت سنة (٣٤٥-٣٤٦ﻫ/٩٥٦م)،١ فليس هناك أي إجماع على سنة ميلاده، بل إن الإشارة إلى سنة ميلاده تصل ببعضهم أحيانًا إلى درجة من التناقض والعجب.٢

يتَّصل نسب المسعودي بالصَّحابي الجليل عبد الله بن مسعود الذي خرج إلى العراق يعلم الناس هناك القرآن والسنة، أيام الخليفة الثالث عثمان بن عفان، ولما وقع خلاف بشأن المصاحف بينه وبين عثمان استدعاه إليه في المدينة وآذاه، وكان ذلك من أسباب ثورة أهل العراق على الخليفة عثمان، وبعدئذٍ استقرت أسرة المسعودي (نسبة إلى الجد ابن مسعود) في العراق، تشتغل في ميادين العلم والأدب، بعيدًا عن السياسة، إلى أن أنشئت بغداد، في عهد الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور، فسكنت فيها.

وقد جاء مولد المسعودي في عهد الخليفة المعتضد بالله الذي تولى الخلافة سنة ٢٧٩ﻫ/٨٩٢م، ولكن المعلومات التي وصلت إلينا عن طفولته وحياته في عاصمة العباسيين قليلة نادرة، إلا أن الثابت هو أنه أمضى زهرة شبابه في بغداد التي كانت مركزًا حضاريًّا عالميًّا لا يضاهى في ذلك العصر، إذ كانت تضم أغنى المكتبات، وأشهرَ العلماء والفقهاء، وقد عاش المسعودي في كنف أسرته العربية العريقة التي عملت على تزويده بقسط وافر من العلم والثقافة، وظل في عاصمة العباسيين إلى أن غادر العراق، وبدأ الترحال وهو في مقتبل الشباب.

وإذا كنا لا نعرف عن نشأة المسعودي وحياته الشخصية وأسرته إلا قليلًا، فإن التراث العربي ذكره وتحدَّث عن مؤلفاته ورحلاته. وقد وردت معلومات مستفيضة عن إنتاجه العلمي، ونشاطه بوصفه جغرافيًّا ومؤرخًا ومثقفًا، في كتب ابن النديم، والنجاشي، وابن حزم، والذهبي، والسبكي، وابن خلدون الذي سماه «إمام الكُتَّاب والباحثين».

لقد كان أعلام القرن الثالث الهجري، كالطبري واليعقوبي وابن قتيبة الدينوري والبلاذري … في طليعة من تأثَّر بهم المسعودي. وإذا كان أكبر عيوب المؤرخين العرب قبل ابن خلدون يكمن، كما يرى علي أدهم،٣ في أنهم لا يتجاوزون الوصف والسرد سنة بعد سنة، مكتفين بتدوين ما هو متناقل من أخبار، فإن المسعودي خرج على طريقة السرد التاريخي القديمة (الرواية عن السلف: حدثنا فلان، عن فلان … إلخ)، ولم يلجأ إلى طريقة التأريخ بالسنين، كذلك يُعيب الباحث علي أدهم على الطبري أنه «لم يفكر في تعليل الحوادث، ولم يحاول تعرُّف أسبابها»٤ ولا البحث عن أسبابها الاجتماعية العميقة، وهو يستشهد بوقوف ابن خلدون ضد الاعتماد على الأخبار دون تحكيم العقل والنظرة النقدية، ويورد قوله في «المقدمة»: «وكثيرًا ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأئمة النقل المغالط [الأغلاط] في الحكايات والوقائع لاعتمادهم على مجرد النقل غثًّا أو سمينًا، لم يعرضوها على أصولها، ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة والوقوف على طبائع الكائنات وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فضَلُّوا عن الحق وتاهوا في بيداء الوهم والغلط.»٥

على أن المسعودي اقترب خطوة من طريقة التحليل التاريخي، وتقصي الدوافع والأسباب، ولم يُسلِّم بصحة كل ما كان متداولًا قبله من أخبار ومعلومات، فقد بذل جهده، بقدْر ما سمحت له ظروف عصره، في أن يضع أمورًا كثيرة موضع الاختبار، والمشاهدة، والتحليل، والمقارنة … فلم يدع شيئًا وقع عليه نظره، أو عرض له، أو استرعى انتباهه من ظواهر طبيعية، وعادات، وأديان، ووقائع، وثقافات إلا أعمل فكره فيه، وسجله بموضوعية وحياد، بعيدًا عن التعصب والهوى، واعيًا قيمة هذه الفضيلة حق الوعي، فهو القائل عن كتابه «مروج الذهب»: «لم أنتصر فيه لمذهب، ولا تحيزت إلى قول، ولا حكيت عن الناس إلا مجالس أخبارهم، ولم أعرض فيه لغير ذلك» (ج٤، ص٣٨٦).

ولئن كان المسعودي قد سار على خُطى اليعقوبي، معاصر الطبري، فإنه أضاف إلى طريقته ما يمكن أن يوصَف اليوم بالجمع بين الدراسات التاريخية والجغرافية، وتتصف كتب المسعودي بنظرة أعمق وأكثر دقة مما كان عليه أسلافه من الجغرافيين والرحالة العرب كالمقدسي والبيروني. وبينما يُعَد الإصْطخري وأبو الفداء ممن اتبعوا طريقة المسعودي، ينظر الباحثون إلى صاحب «المقدمة» ابن خلدون (٧٣٢–٨٠٨ﻫ/١٣٣٢–١٤٠٦م) على أنه من أبرز من نسجوا على منوال المسعودي الذي لم ينجُ من نقده العادل، رغم اعتراف ابن خلدون بما لسلفه العظيم من أفضال علمية كبيرة.

كما حظيت أعمال المسعودي باهتمام كبير من قبل المستشرقين٦ الأوروبيين، ابتداء من أواخر القرن الثامن عشر، وكان الفرنسي م. دوسون في القرن التاسع عشر أول من أطلق على المسعودي اسم هيرودوت٧ العرب، وأصدر الفرنسيون أول تحقيق علمي لكتاب المسعودي «مروج الذهب» (١٨٦١–١٨٧٧م)، وحقق الهولندي م. دي غويه «كتاب التنبيه والإشراف» (١٨٩٤م)، ثم ترجمه ب. كارا دي فو إلى الفرنسية (١٨٩٧م)، وفي القرن العشرين تزايد عدد المهتمين الغربيين بالمسعودي، فحقق المستعرب الفرنسي شارل بيلا طبعة علمية جديدة من «مروج الذهب»؛ ووضع المستعرب الروسي دميتري ميكولسكي عام ١٩٩٨م كتابًا عن المسعودي سماه «هيرودوت العرب».٨
كانت الدراسات في عصر المسعودي تنقسم إلى قسمين:
  • (١)

    دراسات دينية تتناول القرآن والحديث.

  • (٢)

    وأخرى دنيوية تتناول التاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والمنطق، والطب، والرياضيات، والكيمياء.

وبقي جوهر هذه الثنائية في النظر إلى العلوم قائمًا، رغم اختلاف الصياغة؛ فاستمر هذا التقسيم زمنًا طويلًا، ففي الجزء الأوَّل من كتابه «العبر وديوان المبتدأ والخبر» يقول ابن خلدون الذي وُلد بعد وفاة المسعودي بحوالي أربعة قرون:

«إن العلوم صنفان: صنف طبيعي للإنسان يهتدي إليه بفكره، وصنف نقلي يأخذه عمن وضعه، والأول يشمل العلوم الحكمية الفلسفية، وهي التي يمكن أن يقف عليها الإنسان بطبيعة فكره، ويهتدي بمداركه البشرية إلى موضوعاتها ومسائلها.

والثاني يشمل العلوم النقلية الوضعية، وهي مستندة إلى الخبر عن الواضع الشرعي، ولا مجال فيها للعقل إلا إلحاق الفروع في مسائلها بالأصول.»٩

كان المسعودي منذ صغره يحب القراءة، ويقدر الكتاب عاليًا، ويظهر ذلك من تضمينه «مروج الذهب» أقوالًا للحكماء عن الكتاب، منها، مثلًا:

«الكتاب نِعم الجليس والعمدة، إن شئت ألهَتك نوادره، وأضحكتك بوادره، وإن شئت تعجبت من غرائب فوائده، وهو ميت ينطق عن الموتى، ويترجم عن الأحياء، وهو مؤنس ينشط بنشاطك وينام بنومك، ولا نعرف جارًا أبرَّ، ولا خليطًا أنصف، ولا رفيقًا أطوع، ولا معلمًا أجمع، ولا صاحبًا أظهر كفاية ولا أقل جناية، ولا أجدى نفعًا، ولا أحمد أخلاقًا، ولا أدوم سرورًا، ولا أعجل مكافأة.

إن نظرتَ إليه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وأيد فهمك، وأكثر علمك، وتعرف منه في شهر ما لا تأخذه من أفواه الرجال في دهر.

وهو المعلِّم الذي لا يجفوك، وهو الذي يطيعك بالليل طاعته لك بالنهار.»١٠

ونقرأ عند ميكولسكي أن اهتمام المسعودي كان منصبًّا على الدراسات التاريخية والجغرافية، فقد كانت الجغرافيا علمًا متطورًا عند العرب؛ فحاولوا قياس درجات طول الكرة الأرضية أيام المأمون (٨٢٧م)، في حين لم تقم أوروبا بمحاولات من هذا النوع إلا في القرنين السادس عشر والثامن عشر.

ويضيف المستعرب الروسي ميكولسكي أنه بعد أكثر من ألف عام بيَّن المستعرب الإيطالي نالينو، والرياضي الألماني شوي، أن علماء الفلك العرب لم يخطئوا في عملهم هذا إلا بمقدار كيلومتر واحد، على أن سبب هذا الخطأ يعود إلى عيوب أدوات القياس في تلك الأيام، وكانت أوروبا في العصور الوسطى وعصر النهضة تستخدم ما توصل إليه العرب من اكتشافات وإنجازات علمية، وبفضلهم اكتشف كولومبوس أمريكا، وقد أقيم في عهد المأمون مرصدان فلكيان، الأول في حي الشماسية في بغداد، والثاني على جبل قاسيون قرب دمشق.

١  قد يكون خطأً مطبعيًّا قول د. حسين محمد فهمي في كتابه «أدب الرحلات، الكويت، عالم المعرفة، رقم ١٣٨، ١٩٨٩م، ص٩٦» أن المسعودي «توفي عام ٣٤٦ﻫ/٩٠٧م» (؟!) بدلًا من التاريخ الصحيح ٩٥٦م.
٢  يتضح من كتب المسعودي بجلاء، كما سنرى، أنه بدأ رحلاته سنة ٣٠٠ أو ٣٠١ﻫ، أي إنه كان في العشرين من عمره أو حوالي ذلك، وهذا يعني أنه ولد قبيل وصول المعتضد بالله (سنة ٢٧٩ﻫ) إلى الحكم، أو في أول سنتين من حكمه، على أبعد تقدير.
غير أن د. علي حسني الخربوطلي، في كتابه: (المسعودي، سلسلة «نوابغ الفكر العربي»، ٣٨، دار المعارف بمصر، ١٩٦٨م) يجعل سنة ميلاده حوالي عام ٢٨٧ﻫ/٨٩٨م، وربَّما لهذا السبب يقول إن أول رحلة له خارج بغداد كانت سنة ٣٠٩ﻫ، إذ هيهات أن يكون بدأ رحلاته وهو بعد ولد في الرابعة عشرة من عمره!
ولا سند لقول كاتب مادة «المسعودي» في («الموسوعة العربية»، المجلد ١٨، ص٥٧٣) بأن المسعودي بدأ رحلاته سنة ٣٠٣ﻫ/٩١٥م، وقام برحلتين فقط، زار في الأولى فارس والهند والصين وعمان وجزيرتي مدغشقر وزنجبار، وفي الثانية أذربيجان (!) والشام، وتوفي عن خمسة وثمانين عامًا (!)، و«بلغت مؤلفاته سبعة عشر كتابًا»! فالثابت، كما سنرى لاحقًا، هو أن عدد مؤلفاته المفقودة يزيد على ثلاثين!
وإذا كان كراتشكوفسكي يذكر في كتابه «تاريخ الأدب الجغرافي العربي، ترجمة صلاح الدين عثمان هاشم، بيروت، ١٩٨٧م» أن المسعودي ولد في بغداد في بداية القرن العاشر الميلادي (!)، فإن «الموسوعة العربية العالمية» (المملكة العربية السعودية، ج٢٣، ١٩٩٦م، ص٢٤٨) تكتفي بذكر سنة وفاته (٣٤٦ﻫ/٩٥٧م)، وتقول إنه «وُلِد ببغداد في بداية القرن الرابع الهجري» (!)، وله رحلة إلى «بلاد فارس عام ٣٠٣ﻫ/٩١٥م» (؟!). غير أن هذا يعني، لو صح، أن المسعودي بدأ رحلاته وعمره أقل من ثلاث سنوات!
٣  علي أدهم، بعض مؤرخي الإسلام، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ١٩٧٤م.
٤  علي أدهم، المرجع السابق، ص٤٤.
٥  المرجع السابق، ص٤٥.
٦  المستشرق هو من تعلَّم من لغات الشرق واحدة أو أكثر، فتعمَّق في دراسة الشرق تاريخًا وعلومًا وثقافة …
٧  هيرودوت مؤرخ ورحالة إغريقي شهير، عاش في القرن الخامس قبل الميلاد (حوالي ٤٨٢–٤٢٥ق.م.)، سُمي «أبا التاريخ».
٨  دميتري ميكولسكي، المسعودي هيرودوت العرب، ترجمة د. عادل إسماعيل، مراجعة د. نوفل نيوف، دمشق، دار المدى، ٢٠٠٥م.
٩  نقلًا عن: د. علي حسني الخربوطلي، المسعودي، سلسلة «نوابغ الفكر العربي»، ٣٨، دار المعارف بمصر، ١٩٦٨م، ص٣٢.
١٠  المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر (أربعة أجزاء)، تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحَّام، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط١، ٢٠٠٠م، ج٢، ص٧٣ (سنكتفي لاحقًا بالإشارة إلى الجزء والصفحة من هذه الطبعة تحديدًا).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤