تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية: آخر نص كتبه الفيلسوف كارل ياسبرز

«ياسبرز» أحدُ دعائم الفلسفة الوجودية، فقد أثَّرت عليه دراستُه لعلم النفس تأثيرًا كبيرًا، وقد ظهر هذا جليًّا حينما تَحدَّث عن علم النفس الوجودي؛ مما أثَّر على تكوينه الفلسفي وجعله يشترك مع «هاديجر» في تأسيس المدرسة الوجودية الفلسفية. وكتابه هذا هو المُحاوَلة الثانية والأخيرة التي يسعى من خللها «ياسبرز» إلى تأريخ الفلسفة؛ إذ سبقها كتابُه الضخم «الفلاسفة العِظام». وليس هناك ما هو أصعب من أن يُؤرِّخ الفيلسوف لتاريخ الفلسفة؛ إذ إنه لا بد أن ينحاز لمذهبٍ دون آخَر؛ لذا فإن أصداء المنهج الظاهري تَتردَّد في الكتاب، بدءًا من نظرته للتفلسُف إلى الإطار الزمني إلى التاريخ العيني للفلسفة، وذلك على الرغم من محاوَلة عرضه شتى المذاهب الفلسفية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور عبد الغفار مكاوي.

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية: آخر نص كتبه الفيلسوف كارل ياسبرز مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٩٨٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

كارل ياسبرز: الفيلسوف الوجودي الذي لم ينل حظه من الشهرة، وصاحب نظرية الزمن المحوري والذنب الميتافيزيقي.

ولد كارل ياسبرز في ألمانيا عام ١٨٨٣ لعائلة ثرية متحررة فكريًا. وأصيب في طفولته بمرض عضال بالرئتين توقع الأطباء أن يقضي على حياته في عمر الثلاثين؛ مما جعله محور رعاية أسرته وذويه. كانت الفلسفة المجال الأكثر جاذبية لياسبرز إلا أنه لم يجرؤ على التخصص فيها في بداية الأمر، فبدأ بدراسة القانون أولًا ثم تحول منه إلى دراسة الطب وحصل فيه على الدكتوراه عام ١٩٠٨م، ثم تخصص في الطب النفسي وعين استاذًا له في جامعة هايدلبرغ عام ١٩١٣م، وأخيرًا انتهي به المطاف بدراسة الفلسفة وتدريسها منذ عام ١٩٢١م. وظل ياسبرز يعمل بهذا المنصب إلى أن أقصاه النظام النازي عن التدريس في الجامعة بسبب زواجه من يهودية.

كان الاضطهاد الألماني لليهود أولًا وله ثانيًا بداية تبلور فكرة الذنب الجمعي أو الذنب الميتافيزيقي وهو ما ظهر في كتابه «مسألة إحساس الألمان بالذنب». ومن ثم انطلق ياسبرز نحو الفلسفة التي اعتنق فيها مذهب الوجودية (وإن كان قد رفض هذا المصطلح الأخير)، وقد اتخذ منها موقفًا وسطَا فلم يرفض الدين، كما إنه لم ينكر العلم. ويمكن القول ان فلسفة ياسبرز تقوم على التجربة التي يقوم بها الإنسان محاولًا فيها اكتشاف ذاته، فهذا هو التفلسف الحقيقي، أما دراسته للفلاسفة السابقين فكان لتوسيع الآفق وتحفيز العقل على التفكير لا أكثر.

يُعد ياسبرز واحد من أكثر الفلاسفة غزارة من حيث التأليف إذ كتب ثلاثين كتاب تقريبًا ومن أهم كتبه «الفلسفة» وهو سفره الذي ضمَّنه الكثير من ارائه وأفكاره الفلسفية، و«فلسفة الوجود» و«العقل والوجود» و«أصل وهدف التاريخ».

على الرغم من أن كارل ياسبرز قاوم النظام النازي في ألمانيا وظل فيها ولم يرحل عنها، إلا أنه مات كمواطن سويسري عام ١٩٦٩م.

رشح كتاب "تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية: آخر نص كتبه الفيلسوف كارل ياسبرز" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢