الفصل الثالث

الحمض النووي الريبي

اكتُشِف الحمض النووي الريبي (آر إن إيه) في أوائل القرن العشرين، لكن الفرق بين الحمض النووي الريبي والحمض النووي الريبي المنقوص الأكسجين، لم يكن واضحًا في ذلك الوقت. لكن بحلول منتصف القرن العشرين، بات واضحًا أن الحمض النووي الريبي يختلف اختلافًا واضحًا عن الحمض النووي في كلٍّ من التركيب والوظيفة. وكانت أولى جزيئات الحمض النووي الريبي التي اكتشفت هي تلك التي تدخل في تخليق البروتين، والحمض النووي الريبي المرسال، والحمض النووي الناقل، والحمض النووي الريبوسومي. في السنوات الأخيرة، حُدِّد عددٌ كبير من جزيئات الحمض النووي الريبي الإضافية. وهذه الجزيئات هي عبارة عن جزيئاتٍ غير مُشَفرة من الحمض النووي الريبي لا تدخل في تخليق البروتين، ولكن تدخل في تنظيم التعبير الجيني. وقد تيسَّرت هذه الاكتشافات من خلال المشروعات الدولية الواسعة النطاق، مثل مشروع موسوعة عناصر الحمض النووي الذي أُطْلِق في عام ٢٠٠٣، ويهدف إلى توصيف وظائف المكونات غير المُشَفرة للبروتين في الجينوم، إن وُجِدَت هذه الوظائف. ومع الاكتشاف السريع لجزيئاتٍ جديدةٍ غير مُشَفرةٍ من الحمض النووي الريبي، أصبح واضحًا الآن أن عالَم الحمض النووي الريبي أثرى بكثيرٍ مما توقَّعْنا في البداية.

الحمض النووي الريبي، على غرار الحمض النووي، هو سلسلةٌ تتكوَّن من نوكليوتيدات متكررة يرتبط فيها كل نوكليوتيد بالنوكليوتيد الذي يليه من خلال رابطةٍ كيميائية. غير أن بِنية الحمض النووي الريبي تختلف عن بنية الحمض النووي بثلاث طُرق جوهرية. أولًا: السكر في الحمض النووي الريبي عبارة عن ريبوز، في حين أنه في الحمض النووي هو عبارة عن ديوكسي ريبوز. ثانيًا: في الحمض النووي الريبي، تتكوَّن قواعد النوكليوتيدات من أدينين، وجوانين، وسيتوسين ويوراسيل بدلًا من أدينين، وجوانين، وسيتوسين، وثايمين. ويتَّسم كلٌّ من اليوراسيل والثايمين بخصائص تزاوُج قاعدي مماثِلة؛ ومِن ثَم يحدث تزاوُج قاعدي بين اليوراسيل والأدينين. ثالثًا: الحمض النووي الريبي هو جزيء أُحادي الشريط على عكس الحمض النووي الثنائي الشريط. فالحمض النووي الريبي ليس لولبيَّ الشكل، ولكن يمكن أن يُطوى ليتَّخِذ شكل دبوس شعر أو بِنية حلقة جذعية، وهذا عن طريق تزاوُج القواعد بين المناطق المكملة داخل جُزيء الحمض النووي الريبي نفسه. ويمكن أن تُطْوى هذه البُنى الثانوية الثنائية الأبعاد لتكوين بُنًى ثلاثية الأبعاد. جُزيء الحمض النووي الريبي قادر على التفاعل ليس فقط مع نفسه، ولكن أيضًا مع جزيئات الحمض النووي الريبي الأخرى، ومع جزيئات الحمض النووي والبروتينات. وهذه التفاعلات، إلى جانب المجموعة المتنوعة من التشكيلات التي يمكن أن تتَّخِذها جزيئات الحمض النووي الريبي، تُمَكِّنها من تنفيذ مجموعةٍ كبيرةٍ من الوظائف.

دور الحمض النووي الريبي في تخليق البروتين

تصنع البروتينات في الخلية عن طريق عمليةٍ من خطوتَين، وهما النَّسْخ والترجمة. أثناء النسخ، يُنسَخ أولًا الترميز الجيني للبروتين المراد إنتاجه إلى حمض نووي ريبي مِرسال، يُترجَم لاحقًا إلى بروتين واحد أو أكثر.

النسخ

fig10
شكل ٣-١: خطوتا تخليق البروتين: عملية النسخ في النواة، والترجمة في الريبوسومات الموجودة في السيتوبلازم.
في عملية النسخ، يُصنَّع الحمض النووي الريبي المِرسال في نواة الخلية بواسطة إنزيم بوليمراز الحمض النووي الريبي ٢، باستخدام شريطٍ واحد من اللولب المزدوج للحمض النووي كقالب. يُسمَّى هذا القالب بالشريط غير المُشَفِّر. ويكون تسلسُله مُكملًا للشفرة بحيث يحمل الحمض النووي الريبي المرسال المنسوخ منه تسلسُلَ التشفير، وهو ما يُمكِّنه من توجيه عملية تخليق البروتين. يبدأ النسخ عندما يتجمع عدد من البروتينات بترتيبٍ محدد في موقعٍ معين على الحمض النووي الذي يُعرَف بالمحفز. يقع المحفز عادةً على بُعد ٢٥ إلى ٣٥ زوجًا من القواعد في اتجاهٍ صاعد من موقع بدء النسخ؛ أي النقطة التي سيبدأ منها تخليق الحمض النووي الريبي المرسال. وأفضل تسلسُلات المحفز تحديدًا في حقيقيات النواة هو «صندوق تاتا» (TATA) الذي يتم التعرُّف عليه بواسطة بروتين يُسمَّى «عامل النسخ IID» (TFIID). بمجرد ارتباط عامل النسخ TFIID، يتَّحد أيضًا إنزيم بوليمراز الحمض النووي الريبي ٢ والبروتينات الأخرى، ويبدأ تخليق نُسَخ الحمض النووي الريبي المرسال. يتحرك بوليمراز الحمض النووي الريبي ٢ عبر قالب الحمض النووي، مما يضيف قواعد تكميلية لتمديد شريط الحمض النووي الريبي. وتنتهي عملية النسخ عندما يُقابل إنزيم بوليمراز الحمض النووي الريبي ٢ كودون توقف (TAA أو TAG أو TGA) في نهاية وحدة النسخ.
تُنتِج عملية النسخ نسخةً أولية من الحمض النووي الريبي المرسال، تُعدَّل لتشكيل حمضٍ نوويٍّ ريبي ناضج قبل ترجمته إلى تسلسل بروتين. تُغطَّى النسخة الناتجة بقبعةٍ عند النهاية ٥ عن طريق إضافة نوكليوتيد جوانين معدل، بينما يُضاف ذيل بولي أدينين يتكوَّن من حوالي ٢٥٠ نوكليوتيد أدينين عند النهاية ٣. تمنع القُبعةُ والذيلُ الحمضَ النووي الريبي المرسال من التفكك ويسمحان له بالمرور من النواة إلى السيتوبلازم، حيث تتمُّ عملية الترجمة (انظر شكل ٣-١).
على غرار الحمض النووي، تحتوي نسخة الحمض النووي الريبي المِرسال على تسلسُلات من الإنترونات والإكسونات. قبل مرور الحمض النووي الريبي المرسال إلى السيتوبلازم، تُزال الإنترونات المتداخِلة وترتبط إكسونات التشفير المتجاورة معًا مرةً أخرى. تُنَفَّذ هذه العمليات بواسطة فئة من فئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة تعرف باسم الحمض النووي الريبي الصغير (snRNA). وتنتُج عن هذه التعديلات نُسخة ناضجة مكوَّنة من إكسونات، وقبعة ٥، وذيل ٣. وتحتوي هذه النسخة الناضجة أيضًا على تسلسُلاتٍ في نهاية النسخة تسبق القبعة والذيل تُسمَّى بالمناطق غير المترجمة أو تسلسلات المناطق غير المترجمة. تحتوي تسلسلات المناطق غير المترجمة هذه على معلوماتٍ تنظيمية، مثل عدد المرات التي ستُترجَم فيها النسخة إلى بروتين ومدة بقائه في الخلية قبل أن يتحلل.

الترجمة

تتم عملية ترجمة الحمض النووي المرسال إلى بروتين في سيتوبلازم الخلية على الريبوسومات. والريبوسومات هي بُنًى خلوية تتكون بالأساس من الحمض النووي الريبي الريبوسومي والبروتينات. في الريبوسومات، تُفَك شفرة الحمض النووي الريبي المرسال لإنتاج بروتين مُعين وفقًا للقواعد التي تُحددها الشفرة الجينية. تُجْلَب الأحماض الأمينية الصحيحة إلى الحمض النووي الريبي المرسال في الريبوسومات من خلال جزيئات تُسمَّى الحمض النووي الريبي الناقل. تحتوي هذه الجزيئات على تسلسلٍ ثلاثي النوكليوتيدات مُكمل للكودون الموجود على الحمض النووي الريبي المرسال وتحمل الحمض الأميني الذي يتوافق مع هذا التسلسل. في بداية الترجمة، يرتبط الحمض النووي الريبي الناقل بالحمض النووي الريبي المرسال عند كودون البدء AUG. ويتبع ذلك ارتباط حمضٍ نووي ريبي ناقلٍ ثانٍ مُطابق لكودون الحمض النووي الريبي المرسال المجاور. يرتبط الحمضان الأمينيَّان المتجاوران والمرتبطان بالحمض النووي الريبي الناقل معًا من خلال رابطة كيميائية تُسمَّى الرابطة الببتيدية. بمجرد تشكُّل الرابطة الببتيدية، ينفصل الحمض النووي الريبي الناقل الأول تاركًا وراءه حمضه الأميني. وبعد ذلك، يتحرك الريبوسوم كودونًا واحدًا عبر الحمض النووي الريبي المرسال، ويرتبط حمض نووي ريبي ناقِل ثالث. وبهذه الطريقة، ترتبط جزيئات الحمض النووي الريبي الناقلة، بالتتابُع، بالحمض النووي الريبي المرسال، بينما ينتقل الريبوسوم من كودونٍ إلى آخر. وفي كل مرةٍ يرتبط جُزيء من جُزيئات الحمض النووي الريبي الناقل، يُنْقَل الحمض الأميني المرتبط به إلى سلسلة الأحماض الأمينية المتنامية. وبذلك، يترجم تسلسل الحمض النووي الريبي المرسال إلى سلسلة من الأحماض الأمينية المتصلة بروابط ببتيدية لإنتاج سلسلةٍ عديدة الببتيد. تنتهي عملية الترجمة عندما يُواجه الريبوسوم كودون توقف (UAA أو UAG أو UGA). عند هذه النقطة، يُحرِّر الريبوسوم سلسلة عديد الببتيد النهائية. بعد إتمام عملية الترجمة، تُطوى السلسلة وغالبًا ما تُعدَّل عن طريق إضافة السُّكَّر أو جزيئات أخرى لإنتاج بروتينات تعمل بكامل طاقتها.

جزيئات الحمض النووي الريبي المُنَظِّمَة

في العقدين الماضيين، صار واضحًا أن جزيئات الحمض النووي الريبي تؤدي وظائف أكثر بكثير من مجرد العمل كمِرسال بين الحمض النووي والبروتين، وتشكيل المكونات البنيوية للريبوسومات، ونقل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات. فنحن نعلم الآن أن الحمض النووي الريبي يمكن أن يؤثر على العديد من العمليات الخلوية الطبيعية والمرضية من خلال تنظيم التعبير الجيني. ويُعَد تداخُل الحمض النووي الريبي، والذي يُشار إليه اختصارًا ﺑ RNAi، إحدى الطرق الرئيسية التي يُنظَّم من خلالها التعبير الجيني. في هذه العملية، يرتبط جزيء حمض نووي ريبي قصير ثنائي الشريط ومُكمل في التسلسُل بتسلسُل حمضٍ نووي ريبي مِرسال مُعين، ويمنعه من إنتاج البروتين. وهكذا يتم «إسكات» الجين المعني.

اكتشف الباحثان أندرو فاير وكريج ميللو تداخُل الحمض النووي الريبي بشكلٍ غير مُتوقَّع أثناء محاولتهما التلاعُب في التعبير الجيني لجيناتٍ مُعينة في دودة الربداء الرشيقة الخيطية. ووجدا أن حَقْن حمض نووي ريبي ثنائي الشريط في الدودة الخيطية قد ثبَّط التعبير عن الجين المستهدف على نحوٍ أكثر فاعلية من إضافة حمضٍ نووي ريبي ثُنائي فحسب. ومنذ نَشْر اكتشاف فاير وميللو في عام ١٩٩٨، دُرِسَ تداخُل الحمض النووي الريبي على نطاقٍ واسع في العديد من الكائنات الحية، كان من ضمنها ذبابة الفاكهة والخميرة والنباتات والبشر. وقد اكتُشفت ثلاث فئات من جزيئات تداخُل الحمض النووي الريبي حتى الآن، ومن بينها جزيئات الحمض النووي الريبي الميكروي التي تُعتبر أحد المنظِّمات الرئيسة للتعبير الجيني في البشر.

الحمض النووي الريبي الميكروي

fig11
شكل ٣-٢: مسار تداخُل الحمض النووي الريبي. يعمل الحمض النووي الريبي المتداخل القصير على إسكات التعبير الجيني عن طريق الارتباط بالحمض النووي الريبي المرسال المستهدَف ومنع إنتاج البروتين.

تُنسَخ جزيئات الحمض النووي الريبي الميكروي من عدة مواقع مختلفة في الجينوم البشري. وتُنتَج على شكل جزيئات طويلة من الحمض النووي الريبي تُطوى بحيث تتَّخِذ بِنيةَ حلقةِ دبوس شعر. يُؤدِّي وجود الحمض النووي الريبي الثنائي الشريط داخل الخلية إلى تنشيط آلية تداخل الحمض النووي الريبي التي تؤدي بدورها في النهاية إلى إسكات الجينات. وقد تم تحديد نحو ألف جين مشفِّر للحمض النووي الريبي الميكروي في البشر، وهي تُنظِّم مجموعة كاملة من العمليات البيولوجية المختلفة في جميع مراحل التطور البشري، بداية من مرحلة الجنين إلى مرحلة البلوغ. ويرتبط الخلل الوظيفي فيها بمجموعة من الأمراض، من ضمنها السرطانات وأمراض القلب والاضطرابات المناعية التي سنتطرق لأمثلة منها في الفصل الخامس والسابع والتاسع.

يُعَد إسكات الجينات من خلال مسار تداخل الحمض النووي الريبي عملية مركبة. فوجود جزيئات الحمض النووي الريبي المزدوجة الشريط في الخلية يؤدي إلى تنشيط إنزيمٍ يُعرَف باسم دايسر. يقوم إنزيم دايسر بتقطيع الشرائط الطويلة إلى أجزاءٍ أقصر يبلغ طولها حوالي ٢٢ نوكليوتيدًا، لإنتاج جزيء حمضٍ نووي مُتداخِل قصير. بعد ذلك يُحَمَّل أحد شريطي الحمض النووي الريبي المتداخل القصير على مُركب مُتعدد البروتينات يُسمَّى «ريسك» (مركب إسكات مستحث بالحمض النووي الريبي). أما الشريط الثاني فيتم التخلص منه. يُوجِّه مُركب ريسك الشريط المحمَّل كي يرتبط بالحمض النووي الريبي المِرسال المكمِّل. وبمجرد ارتباطهما، يشقُّ إنزيم الأرجونوت — أحد مكونات مركب ريسك — جُزيء الحمض النووي الريبي المرسال أو يمنع حدوث الترجمة. ويؤدي هذا إلى إسكات التعبير عن الجين وعدم إنتاج البروتين الذي شفَّرَه ذلك الحمض النووي الريبي المرسال (انظر شكل ٣-٢).

استخدام تداخل الحمض النووي الريبي في البحث والعلاج

في الوقت الراهن، يُستغَل مسار تداخل الحمض النووي الريبي، الذي يحدث بشكل طبيعي، على نطاق واسع في المختبرات لدراسة وظيفة الجينات. من الممكن تصميم جزيئات حمض نووي ريبي مُتداخلة قصيرة من الحمض النووي الريبي اصطناعيًّا بتسلسُل مُكمل للجين قيد الدراسة. بعد ذلك، تُدخَل جزيئات الحمض النووي الريبي المزدوجَة الشريط في الخلية عن طريق تقنياتٍ خاصة لتثبيط التعبير عن هذا الجين مؤقتًا. ومن خلال دراسة تأثيرات النمط الظاهري لهذا الانخفاض الحادِّ في التعبير الجيني، يمكن تحديد وظيفة هذا الجين.

تتَّسِم جزيئات الحمض النووي الريبي المتداخلة القصيرة المخلَّقة أيضًا بإمكانية استخدامها في علاج الأمراض. فإذا تسبب ناتج جيني مُعين في أحد الأمراض أو عزَّزه، يمكن تصميم حمض نووي ريبي مُتداخل قصير ضدَّ هذا الجين لإسكات تعبيره. وهذا من شأنه منع إنتاج البروتين المسبِّب للمرض. على سبيل المثال، فرْط كوليسترول الدم العائلي هو اضطراب وراثي يتميز بمستوياتٍ عالية من الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. تُوجَد إحدى الطفرات المسئولة عن هذه الحالة في الجين PCSK9 المسئول عن تشفير إنزيم يرفع مستوى البروتين الدُّهني المنخفض الكثافة، وهو نوع ضارٌّ من الكوليسترول. وتثبيط إنتاج جين PCSK9 باستخدام الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير من شأنه تقليل البروتين الدهني المنخفض الكثافة، ما يجعل بالإمكان استخدامه لعلاج اضطراب فرط كوليسترول الدم العائلي. وقد أثبت هذا النهج فعاليته في التجارب السريرية المبكرة.

كذلك تتم تجربة العلاج بالحمض النووي الريبي المتداخِل القصير على عددٍ من الأمراض الأخرى، من ضمنها السرطانات وأمراض الكبد والالتهابات الفيروسية. وأحد التحدِّيات الرئيسة التي تُواجه استخدام تداخُل الحمض النووي الريبي كعلاج هو توجيه الحمض النووي الريبي المتداخل القصير إلى خلايا بعينها تتطلَّب إسكات الجينات. فإذا أُطْلِقَت الإنزيمات مباشرةً في مجرى الدم، فإنها تؤدي إلى تفكيك جزيئات الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير. وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكن للجزيئات المرور عبر غشاء الخلية الكارهة للماء ودخول الخلية؛ نظرًا لكونها جزيئاتٍ سالبة الشحنة. ومن المشاكل الأخرى المحتملة أنَّ جزيئات الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير يمكن أن تُحفِّز الاستجابة المناعية للجسم ويمكن أن تُحدِث تأثيرات خارج نطاق المكان المستهدف عن طريق إسكات جزيئات أخرى من الحمض النووي الريبي غير تلك التي صُمِّمت خصِّيصى لاستهدافها. وقد تضمَّنت بعض التجارب السريرية الأولى حقْن جزيئات الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير مباشرةً في العين لعلاج فقدان البصر في الضمور البُقعي المرتبط بتقدُّم العمر والوذمة البُقعية السُّكَّرية. غير أن الحقْن المباشر غير ممكن لجميع الحالات، ويُولي العلماء حاليًّا اهتمامًا كبيرًا لتصميم جزيئات حاملة يمكنها نقل الحمض النووي الريبي المتداخل القصير عبر مجرى الدم إلى الخلية المريضة. وأحد هذه الجزيئات الحاملة هو الجسيمات النانوية الدهنية. وهذه الجسيمات هي جزيئات صغيرة جدًّا يتراوح حجمها بين ٧٠ و٨٠ نانومترًا، يُغَلَّف فيها الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير. وبذلك يمكن نقل جُزيئات الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير عبر مجرى الدم مَحميَّةً من تأثير الإنزيمات المُفَكِّكَة، ويمكن أيضًا أن تمرَّ عبر غشاء الخلية الكارهة للماء إلى سيتوبلازم الخلية. تشترك بعض هذه الحاملات في حمل جزيئات الاستهداف بحيث تمتصُّ الخلية المريضة على وجه التحديد الحمض النووي الريبي المتداخل القصير الذي يستهدفها. وقد اختبرت شركة «كالاندو» للأدوية هذه الاستراتيجية لأول مرةٍ عن طريق تغليف الجسيمات النانوية التي تحمل الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير ببروتين يُسمَّى الترانسفيرين. يرتبط الترانسفيرين ببروتين مُعيَّن يُعرَف بمُسْتَقبِل الترانسفيرين يُوجَد على سطح الخلايا. وبمجرد حدوث الارتباط، تدخل الجسيمات النانوية في السيتوبلازم الخلوي. وتُوجَد مستقبلات الترانسفيرين بكمياتٍ كبيرة على سطح الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية؛ ومن ثم فإن الخلايا السرطانية تُفضِّل امتصاص الجسيمات النانوية. يخضع هذا النهج للتجربة أيضًا لعلاج المرضى الذين يُعانون من أمراضٍ أُخرى مثل المصابين بفيروس التهاب الكبد بي.

جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة

ثمة فئة أخرى من جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة التي اكتُشِفت مؤخرًا وهي جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة (lncRNA). وهذه الجزيئات هي عبارة عن جزيئات من الحمض النووي الريبي تُنسَخ عادةً من مناطق الجينوم التي تقع بين وحدات النسخ. ولكن يمكن أيضًا نسخُها من داخل إكسونات أو إنترونات جينات تشفير البروتين. تتميز جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة عن جزيئات الحمض النووي الريبي المرسال وجزيئات الحمض النووي الريبي القصير الأصغر بطولها. فطولها يبلُغ أكثر من ٢٠٠ نوكليوتيد، مقارنة بطول جزيئات الحمض النووي الريبي الأصغر التي يبلغ طولها من ٢١ إلى ٣٥ نوكليوتيدًا.

تمَّ تحديد ما يقرُب من ١٠ آلاف جزيء طويل غير مُشَفِّر من الحمض النووي الريبي لدى البشر حتى الآن من خلال مشروع «إنكود». ولم يتم توصيف وظائف غالبية هذه الجزيئات. ولكن من بين الجزيئات التي خضعت للدراسة، من الواضح أن جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة تلعب دورًا في تنظيم التعبير عن جينات تشفير البروتين على مستوياتٍ عديدة. فيمكنها التحكم فيما إذا كان جينٌ بعينه سيُنسَخ أم لا، وفي عملية توصيل نُسَخ الحمض النووي الريبي المرسال، وفيما إذا كانت نُسخة الحمض النووي الريبي المرسال ستُترجَم إلى بروتين أم لا. لعبت جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة دورًا أيضًا في تطور عدد من الأمراض، من بينها السرطانات والاضطرابات العصبية والأمراض المناعية وأمراض القلب والأوعية الدموية. وسنتناول بعض المسارات التي تعمل فيها جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة الطويلة في الفصل الخامس.

الحمض النووي الريبي المحفِّز

هناك فئة أخرى من الحمض النووي الريبي، ألا وهي الرايبوزيم أو إنزيمات الحمض النووي الريبي التي اكتُشِفت لأول مرة في عام ١٩٨٢ في البكتيريا ثم في الكائنات الحقيقية النواة. تعمل جزيئات الحمض النووي الريبي هذه كإنزيمات تُحفز تفاعلات كيميائية حيوية مُحدَّدة بطريقةٍ مماثلة لإنزيمات البروتين. لذا فهي تُعرَف أيضًا باسم جزيئات الحمض النووي الريبي المحفز. تُحفز بعض إنزيمات الحمض النووي الريبي، مثل الحمض النووي الريبي الصغير النووي، توصيل نُسَخ الحمض النووي الريبي المرسال الأولية لقطع تسلسلات الإنترون المتداخلة وربط تسلسلات الإكسون المجاورة معًا. وبالمثل، يُعتبر الحمض النووي الريبي الريبوسومي — وهو مُكوِّن الحمض النووي الريبي الموجود في الريبوسومات — أيضًا من فئة الحمض النووي الريبي المحفز. فهو يحفز تكوين روابط الببتيد التي تربط الأحماض الأمينية معًا في سلسلةٍ عديدة الببتيد أثناء تخليق البروتين.

يمكن تخليق إنزيمات الحمض النووي الريبي اصطناعيًّا في المختبر للأغراض العلاجية. في هذه الحالة، يُصَمَّم إنزيم الحمض النووي الريبي ليرتبط بالحمض النووي الريبي المرسال المستهدَف ويَشقَّه، ما يؤدي إلى تثبيط التعبير عن هذا الجين. ومن ثم، فهو يستخدِم نهجًا علاجيًّا شبيهًا لنهج الحمض النووي الريبي المتداخِل القصير عن طريق إسكات التعبير عن الجينات المسببة للمرض أو المعزِّزة له. اختبرت إنزيمات الحمض النووي الريبي التي تستهدف جزيئات بعينها الحمض النووي الريبي في عددٍ من التجارب السريرية كعلاجٍ لأمراض سرطان الكُلى والثدي وبعض الالتهابات الفيروسية، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس التهاب الكبد الوبائي سي. يتقيَّد العلاج القائم على إنزيمات الحمض النووي الريبي — شأنه في ذلك شأن العلاج بالحمض النووي الريبي المتداخِل القصير — بالتوصيل غير الفعَّال إلى الخلايا المستهدفة وبالتأثيرات التي تحدُث خارج نطاق المكان المستهدف، ويجري المزيد من العمل لتحسين فائدة هذه الجزيئات كأدواتٍ علاجية.

كيف ندرس الحمض النووي الريبي؟

هناك عدد من التقنيات المعملية المختلفة التي يُمكن استخدامها لدراسة جزيئات الحمض النووي الريبي. وكانت إحدى التقنيات الأولى التي طُوِّرَت هي لطخة نورثرن. تُشبه هذه الطريقة طريقة لطخة ساذرن، ولكن بدلًا من تحديد الحمض النووي، تُحدد جزيئات مُعينة الحمض النووي الريبي من خليطٍ من الجزيئات. في البداية، يُستخلَص الحمض النووي الريبي من خليةٍ معينة أو نوعٍ مُعين من الأنسجة. بعد ذلك تُفصل جزيئات الحمض النووي الريبي داخل العينة طبقًا للحجم باستخدام الفصل الكهربي، ثم تنقل إلى غشاءٍ تلتصق به المجموعة الكاملة لجزيئات الحمض النووي الريبي المستخلَصة. بعد ذلك، يُضاف إلى الغشاء مسبار موسوم، يكون تسلسُلُه مكملًا لتسلسل الحمض النووي الريبي قيد البحث. عند تعرُّض اللطخة لظروفٍ مُعينة، يُحدَّد جزيء الحمض النووي الريبي الذي هجَّنَهُ المسبار.

حل محل تقنية لطخة نورثرن في الوقت الحالي تقنيات أسرع وأكثر حساسية مثل تقنية تفاعل البوليمراز المتسلسل ذي النَّسْخ العكسي. في تقنية تفاعل البوليمراز المتسلسل ذي النسخ العكسي، يُستخرَج الحمض النووي الريبي المرسال من الخلايا أو الأنسجة، ويُحوَّل إلى حمضٍ نووي مكمل، ثم يُضخَّم لاحقًا. لتحديد كمية الجين (الحمض النووي الريبي المرسال) التي يتم التعبير عنها، يمكن استخدام تقنية مُلحقة تُعرَف باسم تفاعل البوليمراز المتسلسل الكمِّي أو اللحظي. وتُفيد هذه التقنية عند مقارنة التعبير الجيني بين أنواع الخلايا المختلفة أو في الخلايا في ظلِّ ظروفٍ فسيولوجية أو تجريبية مختلفة.

مصفوفات الحمض النووي الدقيقة

تُتيح تقنية لطخة نورثرن وتفاعل البوليمراز المتسلسل ذي النَّسخ العكسي قياسَ التعبير عن جينٍ واحد أو بضعة جينات في وقتٍ واحد. وعلى العكس من ذلك، تسمح تقنية مصفوفات الحمض النووي الدقيقة بقياس التعبير الجيني عَبْر الجينوم الكامل لكائنٍ حي في خطوةٍ واحدة. وتُفيد تقنية تحليل الجينوم على نطاقٍ ضخمٍ إلى حدٍّ كبير عند مقارنة مخططات تحليل التعبير الجيني بين عينتَين. على سبيل المثال، المقارنة بين الأنسجة السليمة والأنسجة المريضة؛ أو الخلايا التي تُحقَن بعقاقير والخلايا التي لا تتعرض لذلك، أو الخلايا المصابة بكائناتٍ مُمرِضة والخلايا غير المصابة. يمكن أن يُحدد هذا مجموعات الجينات الفرعية التي يُعبَّر عنها بشكلٍ منقوص أو مُفرط في عينةٍ واحدةٍ مقارنة بالعينة الثانية التي تُقارَن بها. في هذه الطريقة، يستخرج الحمض النووي الريبي المرسال من كلتا العينتَين ويُحوَّل إلى حمضٍ نووي مُكمل باستخدام إنزيم النسخ العكسي. وللتمييز بين العينتَين، يُوسَم الحمض النووي المكمل لإحدى العينتين بواسمةٍ فلورية حمراء، ويُوسَم الثاني بواسمةٍ فلورية خضراء. تُدمَج العيِّنتان معًا ثم تضافان إلى مصفوفةٍ من مصفوفات الحمض النووي الدقيقة أو إلى رقاقة الحمض النووي. ورقاقة الحمض النووي هي عبارة عن تسلسُلات حمضٍ نوويٍّ تُمثل جيناتٍ مختلفةً مُثبتةً على دعامةٍ مصغَّرة، كشريحةٍ زجاجيةٍ على سبيل المثال. عند إضافة العينات المدمجة، يرتبط الحمض النووي المكمل بالتسلسُلات المكملة على المصفوفة. تُمْسَح المصفوفة ضوئيًّا بحثًا عن الفلورية وتُلتقَط لها صورٌ باستخدام مجهرٍ فلوري. تمثل شدة الضوء الفلوري لكل تسلسلٍ للحمض النووي عددَ جزيئات الحمض النووي المُكمل الموسومة المرتبطة بهذا التسلسُل؛ ومن ثم كمية الحمض النووي الريبي المرسال الموجودة في العينة الأصلية. ومن خلال تحليل هذه البيانات حاسوبيًّا، يمكن قياس الاختلافات النسبية في التعبير الجيني بين العينتين.

تسلسل الحمض النووي الريبي

يتَّجه تسلسل الحمض النووي الريبي، المعروف أيضًا باسم RNA-seq، بخُطًى سريعة نحو التحول ليُصبح الطريقة المعتمدة لتحديد جزيئات الحمض النووي الريبي وقياس مخططات تحليل التعبير الجيني. في هذه الطريقة، يُستخرج الحمض النووي الريبي كاملًا، ويُجَزَّأ، ويُحَوَّل إلى حمضٍ نووي مُكمل، ثم تُجرَى عملية تحديد التسلسُل باستخدام أساليب تسلسل الجيل التالي. بدلًا من استخراج الحمض النووي الريبي كُليًّا، والذي يشمل جميع جزيئات الحمض النووي الريبي المختلفة الموجودة في الخلية، يمكن أيضًا استخراج مجموعاتٍ مُحددة مثل الحمض النووي الريبي الميكروي أو جزيئات الحمض النووي الريبي غير المُشَفِّرَة. تُعزَل هذه الجزيئات على أساس الاختلافات في الحجم وتُحَوَّل إلى حمضٍ نووي مُكمل قبل التسلسل. وقد استُخدِمت تقنية تسلسل الحمض النووي الريبي في عددٍ من المشروعات الواسعة النطاق. فقد استُخدِمَت لتحديد العناصر الوظيفية داخل الجينوم وفهرستها كجزءٍ من مشروع «إنكود»، وغيَّرت فَهمنا للجينوم وآلية عمله. واستُخدِمت كذلك كجزءٍ من مشروع «أطلس جينوم السرطان» لقياس الاختلافات في مخططات تحليل التعبير الجيني بين الخلايا السرطانية وغير السرطانية. وتمهد البيانات المُستمدَّة من هذه الدراسة الطريقَ لتطوير طرُقٍ جديدةٍ لتشخيص السرطان وعلاجه.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤