الانتخاب الثقافي

«يصف هذا الكتاب نظريةً جديدة متداخِلةَ المباحث لتفسير التغيُّر الثقافي. وتختلف النظرية الراهنة عن النظرية التطورية التقليدية من حيث إنها تؤكِّد على حقيقةِ أن الثقافة يمكِن أن تتطور في اتجاهاتٍ مختلفة؛ تأسيسًا على ظروفها الحياتية.»

تفسِّر نظرية الانتخاب الثقافي أسبابَ قدرة ثقافة معينة، أو عناصرَ ثقافيةٍ بذاتها، على التطور والانتشار، ربما على حسابِ ثقافةٍ أخرى أو عناصرَ ثقافيةٍ أخرى مآلُها إلى الاندثار. وتستلهم النظريةُ فكرتَها من نظرية الانتخاب الطبيعي ﻟ «داروين»؛ إذ تنظر إلى العناصر الثقافية من حيث إنها تماثِل الجينات؛ بمعنى إمكانية تكاثُرها وانتقالها من جيل إلى آخَر. وتشتمل هذه النظرية على ثلاثِ عملياتٍ أساسية، هي: «الابتكار أو الإبداع»، وفيها تنشأ الظاهرة؛ و«التكاثر أو المحاكاة أو الانتشار»، وفيها تنتشر الظاهرةُ من إنسانٍ إلى آخَر، أو من جماعة من البشر إلى جماعة أخرى؛ والعملية الثالثة هي «الاختيار أو الانتخاب»؛ أي العوامل التي تؤثِّر في مدى انتشار الظاهرة. وعلى الرغم من التماثُل الشكلي بين نظريتَي الانتخاب الثقافي والانتخاب الطبيعي، فإن ثَمة فوارقَ مهمة بينهما؛ منها أن التكاثر الثقافي لا يرتبط لزومًا بالتكاثر البشري، فالعادةُ مثلًا لا تنتقل من الآباء إلى الأبناء فقط، بل تنتقل أيضًا إلى آخَرين لا علاقةَ لهم بالمبتكِر.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ شوقي جلال.

تحميل كتاب الانتخاب الثقافي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٩.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

أجنر فوج: باحث وأستاذ جامعي دنماركي متخصِّص في الأنثروبولوجيا التطوُّرية وعلم الحاسوب، تجمع اهتماماته بين النظرية الثقافية والتغيُّر الاجتماعي والبرمجة الحاسوبية. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة الدنمارك التقنية عامَ ١٩٨٢م، ويعمل فيها أستاذًا لعلم الحاسوب منذ عام ١٩٩٥م حتى الآن.

نُشِرت له دراساتٌ وأوراق بحثية ومؤلَّفات عديدة، منها: «الانتخاب الثقافي»، و«تنبُّؤات على أساس نظرية الانتخاب الثقافي»، و«البيولوجيا التطوُّرية: دراسة عن المحاكاة الحاسوبية للتطوُّر البيولوجي داخل المجتمعات السكانية»، و«الهوَّة بين نظرية الانتخاب الثقافي وعلم الاجتماع»، و«تفسير التطوُّرات غير المقصودة في ضوء نظرية الانتخاب الثقافي»، و«مجتمعات الحرب والسِّلم: العلاقة بين الوراثة والثقافة»، وغيرها الكثير.

رشح كتاب "الانتخاب الثقافي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤