الإرسالية القبطية الحبشية في البلاد الروسية: نيافة الأنبا متاءوس في بلاد الروس

«ولا نخال القارئ الكريم قد بَرِح من ذاكرته ما كان من أمرِ سياحةِ نيافة الأنبا متاءوس في البلاد الروسية، مندوبًا من قِبل جلالة الإمبراطور مناليك في مهمةٍ عالية ومأموريةٍ خطيرة، وقد انتدب نيافتُه أحدَ الأدباء من أبناء الأمة لمرافَقته في هذه السياحة بصفته ترجمانًا للوفد، وقد عُني هذا الأديب بكتابةِ نبذةٍ مفيدة في تفصيلِ أخبار هذه السياحة، وما صادَفه الوفد من مظاهر الإجلال، وما كان من مُقابَلته لجلالة قيصر الروس …»

بين مصر والحبشة تواصُلٌ تاريخي عظيم جعَل بين الشعبَين دومًا رابطًا من الألفة والمودَّة لا ينفصل، ومن أهم دعائم هذا الارتباطِ الكنيسةُ القبطية الأرثوذكسية التي تجمع مسيحيي البلدَين تحت راية واحدة. يروي هذا الكتاب تفاصيلَ رحلةِ الأنبا «متاءوس»، مطران الحبشة، إلى روسيا في القرن الماضي، في مهمة فريدة وخطيرة. وعلى سبيل الإشارة إلى عُمق العلاقات المصرية الحبشية، اصطحَب الأنبا معه أديبًا مصريًّا، ليكون ترجمانًا للوفد المصاحِب له، وليكتب نبذةً تفصيلية عن تلك الرحلة، وما دار فيها مع قيصر روسيا، بالإضافة إلى وصفِ تلك البلاد في ذلك الزمن، وما شاهَدوه فيها من آثارٍ وعادات وتقاليد، وكذلك نقل تفاصيل مُقابَلة الأنبا «متاءوس» للسلطان «عبد الحميد». ورَد كلُّ ذلك بأسلوبٍ شائق ولغةٍ رشيقة جمعت بين البساطة وحلاوة التعبير.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن انص لكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الإرسالية القبطية الحبشية في البلاد الروسية: نيافة الأنبا متاءوس في بلاد الروس مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٠٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

‌أنطون نجيب: لا نعرف عنه سوى أنَّ القدَر قادَه ليكون مُرافِقًا لمطران الحبشة «الأنبا متاووس» في رحلته إلى روسيا عام ١٩٠٢م؛ نظرًا لإجادته اللغة الفرنسية.

رشح كتاب "الإرسالية القبطية الحبشية في البلاد الروسية: نيافة الأنبا متاءوس في بلاد الروس" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤