نهاية الديموقراطية

«وهذا التحوُّل التدريجي الذي يطرأ على القانون، الذي كان في الماضي المعبِّر عن السيادة الأحاديَّة الأبعاد للكِيان السياسي، يصبح اليومَ مجردَ تطوُّرٍ عملي يحكم قِطاعات النشاط البشري على أساس وظيفي، ويقضي على الاستقلال الذاتي للسياسة التي تفقد أُسسَها المعنوية والفلسفية.»

خرجت الليبرالية الغربية مظفَّرة من الحرب العالمية الثانية بعد هزيمة «هتلر» الساحقة، كما حقَّقت النصر نفسه في حربها الطويلة مع الشيوعية فيما عُرِف باسم الحرب الباردة، ويرى هذا الكتاب أن عام ١٩٨٩م يُمثِّل نهاية عصر الدولة القومية التي كانت الإرثَ الأبرز لعصر التنوير؛ فالظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أنتجت عصرَ المؤسَّسات قد قُلبت، ولم تَعُد المؤسَّسات القائمة قادرةً على التكيُّف مع الأوضاع الجديدة؛ فتحوَّلت القوانين إلى وصفات، وغدا القانون منهجًا، وأصبحت الدولة القومية حيِّزًا تشريعيًّا، كما أن قواعد النفوذ في العالَم الصناعي تغيَّرت، متَّجِهةً نحو طوكيو والعالَم الآسيوي. كلُّ هذه التغييرات وغيرها تضعنا أمام سؤال مهم حول مصير الديمقراطية، وهو ما سنتبيَّنه في هذا الكتاب.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ حليم طوسون.

تحميل كتاب نهاية الديموقراطية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩٩٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جان ماري جيهينو: دبلوماسي فرنسي، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام في الفترة بين عامي ٢٠٠٠ و٢٠٠٨م.

ولِد «جيهينو» عام ١٩٤٩م في باريس، وشغل العديد من المناصب القيادية والمهمة، من أبرزها: عمله نائبًا للمبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن سوريا عام ٢٠١٢م، ورئيس مجلس إدارة مركز «هنري دونالد» للحوار الإنساني، وأستاذًا زائرًا بجامعة كولومبيا، ورئيس معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، كما تعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية.

كان للمناصب المهمة التي تولَّاها «جيهينو» تأثير كبير في بلورة رؤيته حول السياسة العالمية، والأنظمة السياسية في الداخل، وهو ما أصقل خبرته وجعل لأعماله المؤلَّفة تأثيرًا قويًّا نابعًا من قُربه من دوائر صنع القرار في العالم. ومن أبرز أعماله كتابا: «نهاية الديمقراطية» ١٩٩٣م، و«ضباب السلام» ٢٠١٥م.

رشح كتاب "نهاية الديموقراطية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤