سجل التوبة

يحتوي كتاب «سِجِل التوبة» على خمس قصص ذات أبعاد اجتماعية وسياسية، تدور أحداثها حول محورين؛ المحور الأول: سياسي، ويتضح ذلك في قصة «شريف أفندي»؛ حيث نرى ضياع آماله في الإصلاح، وفي القصة الثانية يستعرض الريحاني بقاء الفوارق الاجتماعية حتى بعد الثورة، ويتجلى هذا في قصة «سجن عبد الحميد»، وأما في القصة الثالثة «بقضاء وقدر» فيتحايل حكام مدينة «بال» بالقضاء والقدر ليذيقوا أهلها الذل والهوان، لكنهم يذوقون نفس الكأس حينما تُحتل البلاد، وأما المحور الثاني: فهو أخلاقي، ويتمثل فيه الصراع بين الخير والشر في النفس الإنسانية؛ ذلك الصراع الذي وجدناه في «نبوخذ نصر» المنتقم الذي يترك حياة المُلْك ونعيمه إلى حياة التنسُّك والتعبد، وهو نفس ما فعله كلٌّ من «توفيق زيدون» و«لوسيل» و«بتروكنتي» في «إكليل العار» حينما تركوا الآثام وراء ظهورهم وندموا على ما فعلوا.

عن المؤلف

أمين الريحاني: مُفكِّرٌ وأَدِيب، ورِوائِيٌّ ومُؤرِّخٌ ورَحَّالة، ورسَّامُ كاريكاتير لبنانِي. يُعَدُّ مِن أَكابِرِ دُعاةِ الإِصْلاحِ الِاجْتِماعِي وعَمالِقةِ الفِكْرِ في أَواخِرِ القرْنِ التاسِعَ عشَرَ وأَوائِلِ القرْنِ العِشْرِينَ في الوَطنِ العَرَبي. سُمِّيَ بالريحاني لكَثْرةِ شَجَرِ الريحانِ المُحِيطِ بمَنْزلِه.

كَتبَ الريحانيُّ فِي العَدِيدِ مِنَ الأَجْناسِ الأَدَبيَّة، كالشِّعرِ والرِّوايةِ والمَقالِ والمَسْرحِ والسِّيَرِ والرِّحْلاتِ والنَّقْد. كَمَا ألَّفَ فِي العَدِيدِ مِنَ الحُقولِ المَعْرفيَّةِ الأُخْرى، كالفَلْسفةِ والتَّارِيخِ والاقْتِصادِ والاجْتِماعِ والجُغْرافيا، ومارَسَ الرسْمَ والتَّمْثِيل. وقَدْ كانَتْ لِلريحانيِّ سِيرةٌ نِضَاليَّةٌ لَمْ يَدَّخِرْ فِيها جَهْدًا فِي تَوْظِيفِ مَعْرفتِه المَوْسوعيَّةِ ضِدَّ الاحْتِلالِ الفَرَنْسِي، والسَّعْيِ نحْوَ اسْتِقلالِ لبنان. وقَدْ ظَلَّ عَلى دَرْبِه المَعْرفيِّ والنِّضاليِّ حتَّى تَوفَّاه اللهُ عامَ ١٩٤٠م، بَعدَ أنْ تَركَ إِرْثًا أَدَبيًّا وعِلْميًّا ضَخْمًا.

رشح كتاب "سجل التوبة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.