أصل نظام الأسرة والدولة والملكية الفردية

واحِدٌ مِنَ الكُتبِ المَرْجعِيَّةِ الهامَّةِ الَّتِي ألَّفَها الأَبُ الثانِي للنَّظريَّةِ المَاركِسيَّة، يَتناوَلُ فِيهِ نِظامَ الأُسْرةِ والدَّوْلةِ والمِلْكيَّاتِ الخاصَّة.

في هَذا الكِتاب — الذي نقَلَه إلى العَرَبيَّةِ في مُنتصَفِ القرْنِ العِشْرِينَ مَجْموعةٌ مِن مُترجِمِي «دار الفارابي» — يُقدِّمُ «فريدريك إنجلز» تَفْسِيراتٍ لنَشْأةِ العَلاقاتِ الأُسَريَّةِ وتَطوُّرِها، ويَربُطُ ذلِكَ بتَغيُّرِ العَلاقاتِ الاقْتِصادِيَّةِ ووَسائِلِ الإِنْتاجِ وأَنْماطِ الاسْتِهلاكِ والتَّملُّك؛ فالنُّظُمُ الاجْتِماعيَّةُ الَّتِي يَعِيشُ الناسُ في ظِلِّها يَحكُمُها نَوْعانِ مِنَ الإِنْتاج: إِنْتاجٌ مادِّيٌّ يُعِينُ عَلى المَعِيشة، وإِنْتاجٌ بَيولُوجِيٌّ عَن طَرِيقِ التَّناسُلِ داخِلَ النِّظامِ العائِلِي، بَيْنَما يَظهَرُ الصِّراعُ الطَّبَقيُّ وتُشَكَّلُ الدَّوْلةُ معَ تَطوُّرِ المُجْتمعِ وتَغيُّرِ مُكوِّناتِه عبْرَ الزَّمَن، وهُو ما يَشْرحُه «إنجلز» مِن خِلالِ رَصْدِه وتَحْليلِه لمُجْتمَعاتٍ وسُلالاتٍ بَشَريَّةٍ مُختلِفةٍ في فَتراتٍ تارِيخِيَّةٍ مُتلاحِقة، تَرجَعُ بِنا أقْدَمُها إلَى مَا قَبلَ التارِيخ؛ لنَقِفَ عَلى أُصُولِ تِلْكَ المُجْتمَعات، وعَناصِرِ البِناءِ الاجْتِماعِيِّ لَها، والأُسُسِ الَّتِي قامَتْ عَلَيْها دُوَلُها، وُصولًا إلى قِراءةِ المَدَنيَّةِ الحَدِيثةِ وتَحْلِيلِها.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب أصل نظام الأسرة والدولة والملكية الفردية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٨٨٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٨.

عن المؤلف

فريدريك إنجلز: فيلسوفٌ ورجلُ صناعة ألماني، يُلقَّب بأبي النظرية الماركسية إلى جانب كارل ماركس. عمل بالصناعة وعلم الاجتماع، وكان كاتبًا ومُنظِّرًا سياسيًّا وفيلسوفًا.

رشح كتاب "أصل نظام الأسرة والدولة والملكية الفردية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤