يوم مات الشيطان

«بينما كانت حميدة تَلعن الحكَّام المتصارِعين على السُّلطة، وفضح القُبح اليمني أمام العالَم، كان مروان في الوقت نفسه يَلعن حُورياته العرايا؛ هذا الاسم الذي أطلقه عليهن مؤخرًا بعد مشهد المَسبَح، فكلما ذكر عُريهنَّ في المَسبَح أمام العامة شعَر بالغضب.»

نَطوف مع «مروان» في رواية «العريقي» البديعة هذه في عالَمَين مختلفَين ظاهرًا، لكنَّ جوهرهما واحد؛ وننتقل معه بين الحاضرِ المشبَع بالظلم والاستبداد والقهر والحرب وتسلُّطِ الإنسان على أخيه، وبين المستقبلِ الغاصِّ بالفِسق والشهوة الجامحة والانحلال وتسلُّطِ الإنسان على نفسه؛ فنَجُوب بين ظنِّ الإنسان أنه قادرٌ على السيطرة على غيره والتحكُّم في مصيره وحياته، وبين ظنِّه أنه امتلك ناصيةَ نفسه، وهزَم الشيطان وحجَّم أَناه. فكيف كانت رحلة «مروان»؟ وماذا رأى في العالَمَين؟ وهل خرج منتصرًا ظافرًا بروحه نقيَّةً كما كانت، أم تلبَّس بروح الكِبْر المستقبلي؟! إنها روايةٌ عن الظلم والقهر، عن العُجب والكِبْر، عن الإنسان الذي ظنَّ أنه قادرٌ على دُنياه يتحكَّم فيها ويحكمها، فدمَّرها ودمَّر جنسَه كله.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ أحمد قاسم العريقي.

تحميل كتاب يوم مات الشيطان مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

أحمد قاسم العريقي: كاتِبٌ ورِوائيٌّ يَمَني، له عِدةُ أعمالٍ شِعْريةٍ ورِوائيةٍ ومَجْموعاتٌ قصصيَّة.

وُلِدَ «أحمد قاسم علي العريقي» بمحافظةِ «تعز» جنوبَ اليَمنِ عامَ ١٩٥٨م، وحصَلَ على بكالوريوسِ الصَّيدلةِ مِن جامِعةِ «بهاء الدين زكريا» بباكستان عامَ ١٩٨٧م، وتقلَّدَ عدةَ وظائِفَ طِبيةٍ باليَمن.

صدَرَ للعريقي عدةُ أعمالٍ أدبيَّة، مِنْها: «غَلْطة قَلم» وهي مَجْموعةٌ قصصيَّة، و«تَعْرية» وهي رِوايةٌ تَغُوصُ في أعماقِ المجتمعِ اليَمَني، و«كُرَات الثَّلْج» وهِي مَجْموعةٌ قصصيَّةٌ مِن وحْيِ التُّراثَيْنِ العَرَبيِّ والإِنْجليزي، و«دَعْوة الحُقول» وهو دِيوانُ شِعْر، و«الرَّماد الأَخْضر» وهو دِيوانُ شِعرٍ يَتضمَّنُ شِعرًا غِنائيًّا.

رشح كتاب "يوم مات الشيطان" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤