شكر وتقدير

نود أن نشكر نيل أوزمان وشيلاج أوزمان وجيري سنايدر وميشيل سنايدر لأنهم مثلوا القراء؛ إذ قدَّموا اقتراحاتٍ بشأن الموضوعات التي يحسن أن نتناولها في رواية «الكشف عن راما». كان جيري عونًا كبيرًا في النقاشات التي دارت حول تفاصيل لغة كائنات الأوكتوسبايدر.

كانت جنيفر هرشي المحررة التي تعمل في بانتام مصدرَ عونٍ ونبعَ قوةٍ طوال عملية تأليف الرواية وكتابتها، فلم ينقطع عنا تشجيعها، وزودتنا بتوصياتٍ قيمةٍ حول جميع عناصر الكتاب. فشكرًا لكِ يا جنيفر. ندين بالشكر أيضًا لريتشارد إيفانز الذي يعمل في دار نشر جولانز، لما قدمه من ملاحظاتٍ عديدةٍ بشأن تحرير الكتاب بما في ذلك اقتراحه بإضافة مقدمة.

قدم لنا ناشرنا لو أرونيكا ووكيلنا روس جالين مساعداتٍ لا تُحصَى على مدار خمس سنوات، بدأت عندما جاءتنا لأول مرة فكرة كتابة جزءٍ مكمل لثلاثية راما. ومكنتنا إسهاماتهما الكثيرة من تركيز طاقاتنا على الكتابة.

وأخيرًا نشكر أُسَرنا لما قدمته من حب وتفهُّم أثناء هذه المدة. ونخصُّ بالشكر ستيسي كيدو لي ونقرُّ لها بالعرفان الكبير، ليس فقط لترحيبها بإدارة شئون أسرة من خمسة صبيان في ظل عوائق صعبة (ومتغيرة)، ولكن أيضًا لما قدَّمته من ملاحظاتٍ ثاقبةٍ بشأن نيكول وغيرها من الشخصيات النسائية البارزة في الثلاثية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤