رشدي راشد

رشدي راشد: فيلسوفٌ وعالِم رياضيات ومؤرِّخ مصري فَذ. عكَف على دراسةِ التراث الرياضي للعلماء المسلمين؛ فحقَّق كتُبَ علماءِ العرب الرياضيين، وترجَم المخطوطات العربية إلى الفرنسية، وعالَج الإشكاليات الرياضية ذاتَ المغزى الفلسفي في التراث العلمي للمسلمين؛ حتى أصبح مَرجعًا أساسيًّا له في أوروبا والعالَم كله.

وُلد «رشدي حفني راشد» بالقاهرة عام ١٩٣٦م، وحصل على ليسانس الفلسفة في العشرين من عمره، ثم سافَر إلى باريس للتخصُّص في فلسفة العلوم؛ فدرَس الرياضيات، ثم حصل على درجة الدكتوراه في تاريخ فلسفة الرياضيات من جامعة باريس. وتولَّى العديدَ من الوظائف والمناصب المهمة، من بينها أنه عُيِّن مُعيدًا بجامعة همبولدت بألمانيا لمدة عام، وباحثًا في المركز الفرنسي القومي للبحوث. وفي عام ١٩٨٤م أسَّس فريقَ بحوث الإبستمولوجيا وتاريخ العلوم والمعاهد العلمية في جامعة دنيس ديدرو بباريس، ثم تولَّى إدارتَه منذ عام ١٩٩٣م حتى ٢٠٠١م، كما ترأَّس تحريرَ دورية العلوم والفلسفة العربية بجامعة كمبريدج، ويشغل حاليًّا منصبَ المدير الشرفي لقسم أبحاث المستوى الرفيع في مركز البحوث العلمية الوطني في فرنسا.

تَبلوَر المشروع الفكري عند «رشدي راشد» حول إسهام العلماء العرب في تطوير وتقدُّم العلوم، وخاصةً فلسفةَ الرياضيات، وقد طرَحه وناقَشه في محاضراته في مختلِف الجامعات العالمية، كما استعرضه في العديد من المقالات والأبحاث والكتب التي كان من أبرزها: «مدخل لتاريخ العلوم»، و«كتاب الجبر لديوفنطس»، و«أعمال عمر الخيَّام في الجبر»، و«العلوم في عصر الثورة الفرنسية»، و«أعمال الكندي الفلسفية والعلمية»، «أعمال السجزي الرياضية»، و«فلسفة الرياضيات ونظرية المعرفة عند جون فيامين». إلى جانب إشرافه على «موسوعة تاريخ العلوم العربية» التي صدَرت في لندن ونيويورك عام ١٩٩٦م، وقد حرَّر منها الأجزاءَ التي تقع في تخصُّصه المباشِر، وهي الحساب والجبر والبصريات الهندسية.

نال فيلسوفنا العديدَ من الجوائز، ولعلَّ أبرزَها ميدالية الرئيس الفرنسي للإنتاج العلمي ١٩٨٩م، وميدالية ألكسندر كويري ١٩٩٠م، وجائزة ابن سينا الذهبية من فيدريكو مايور المدير العام لليونسكو ١٩٩٩م، وجائزة مركز البحوث العلمية الوطني في فرنسا ٢٠٠١م، وجائزة الملك فيصل العالمية عن الدراسات الإسلامية ٢٠٠٧م، وغيرها من الجوائز والأوسمة المرموقة في العالَمَين الشرقي والغربي.

الكتب المُؤلّفة للكاتب رشدي راشد (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤