هارولد ج. لاسكي

هارولد ج. لاسكي

هارولد ج. لاسكي: ناشط سياسي واقتصادي أمريكي، كان رئيسًا لحزب العمَّال البريطاني خلال الفترة بين عامَي ١٩٤٥ و١٩٤٦م، وكان من أكثر المثقَّفين المؤيِّدين للنظام الماركسي خلال الحربَين العالميتَين.

وُلد «هارولد جوزيف لاسكي» لأسرة يهودية في مانشستر ببريطانيا عام ١٨٩٣م. درس في مدرسة مانشستر الثانوية، وفي عام ١٩١١م درس علم تحسين النَّسل لستة أشهر، وفي العام نفسه تزوَّج من «فريدا كيري» التي كانت أستاذة محاضِرة في علم تحسين النَّسل، ولم تكن يهودية. كان «هارولد» مُعاديًا للديانة اليهودية ولم يؤمن بها؛ حيث كان يرى أن العقل منعه من الإيمان بالرب، لكنه على الرغم من مُعادته للديانة اليهودية فإنه كان مؤيِّدًا للصهيونية ولفكرة إنشاءِ دولةٍ يهودية بفلسطين. بعد زواجه بدأ دراسةَ التاريخ في كلية «نيو كوليج» في جامعة أكسفورد، وتخرَّج فيها عام ١٩١٤م.

في عام ١٩١٦م، عُيِّن محاضِرًا للتاريخ الحديث في جامعة ماكجيل في مونتريال، وألقى كذلك محاضَراتٍ في جامعة هارفارد، وفي جامعة ييل، وذلك بين عامَي ١٩١٩ و١٩٢٠م، كما ألقى محاضَرات في مدرسة «ذا نيو سكول للبحث الاجتماعي» التي أسَّسها عام ١٩١٩م. وفضلًا عن تدريسه التاريخ، درَّس أيضًا الاقتصاد، وعُيِّن أستاذًا في كلية لندن للاقتصاد بين عامَي ١٩٢٦ و١٩٥٠م.

تُوفِّي «هارولد ج. لاسكي» عام ١٩٥٠م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب هارولد ج. لاسكي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤