الدولة نظريًّا وعمليًّا

«منذ أن نادى أفلاطون بأن العدالة ليست هي حُكم الأقوى، أخذ الناس يُصدِرون حُكمَهم على الدولة بناءً على حكمة الأهداف السامية التي تعمل الدولة على حمايتها. والواقع أن العقل البشري بدأ يمُجُّ الفكرةَ القائلة بأنه من الممكِن الدفاع عن احتكار الدولة للسلطة الإلزامية، بغضِّ النظر عن الأهداف التي تسعى الدولة لتحقيقها.»

طالما أجهَد الإنسان فِكرَه منذ أن نزل على الأرض ليطوِّر صيغة اجتماعية عامة تحكم علاقته بالآخَرين، وتكفل له تحقيقَ حاجاته ورغباته بشكلٍ عادل، وتُقنِّن معامَلاته مع إخوته في المجتمع، دونَ أن يَظلم أو يُظلَم؛ لذلك اهتدى إلى مفهوم الدولة الحاكمة التي تحتكر السلطة وتُصدِر القوانين المنظِّمة التي تنفِّذها بالقوة، من خلال تفويض بعض أفراد المجتمع ليشكِّلوا ما يُعرف ﺑ «الحكومة»؛ لتحقيق أهداف الأمة، ومراقبة تنفيذ القانون الذي يحمي الحقوق ويَحُول دونَ وقوع الفوضى. وعلى الرغم مما تحمله هذه الصيغة من إرغام وقهر وتقييد للحرية، فإن هناك اتفاقًا عامًّا على أنها أفضل الحلول الممكِنة لضمان حياة عادلة منضبطة ما أمكن. خلال صفحات هذا الكتاب سنفهم فلسفة الدولة والهدف من قيامها، وإن كان من الممكِن منعُها فعلًا من إساءة استخدام السلطة المخوَّلة إليها بوضعِ قانونٍ أساسي حاكم، أو ما يُعرف ﺑ «الدستور».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص لكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الدولة نظريًّا وعمليًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٣٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

هارولد ج. لاسكي: ناشط سياسي واقتصادي أمريكي، كان رئيسًا لحزب العمَّال البريطاني خلال الفترة بين عامَي ١٩٤٥ و١٩٤٦م، وكان من أكثر المثقَّفين المؤيِّدين للنظام الماركسي خلال الحربَين العالميتَين.

وُلد «هارولد جوزيف لاسكي» لأسرة يهودية في مانشستر ببريطانيا عام ١٨٩٣م. درس في مدرسة مانشستر الثانوية، وفي عام ١٩١١م درس علم تحسين النَّسل لستة أشهر، وفي العام نفسه تزوَّج من «فريدا كيري» التي كانت أستاذة محاضِرة في علم تحسين النَّسل، ولم تكن يهودية. كان «هارولد» مُعاديًا للديانة اليهودية ولم يؤمن بها؛ حيث كان يرى أن العقل منعه من الإيمان بالرب، لكنه على الرغم من مُعادته للديانة اليهودية فإنه كان مؤيِّدًا للصهيونية ولفكرة إنشاءِ دولةٍ يهودية بفلسطين. بعد زواجه بدأ دراسةَ التاريخ في كلية «نيو كوليج» في جامعة أكسفورد، وتخرَّج فيها عام ١٩١٤م.

في عام ١٩١٦م، عُيِّن محاضِرًا للتاريخ الحديث في جامعة ماكجيل في مونتريال، وألقى كذلك محاضَراتٍ في جامعة هارفارد، وفي جامعة ييل، وذلك بين عامَي ١٩١٩ و١٩٢٠م، كما ألقى محاضَرات في مدرسة «ذا نيو سكول للبحث الاجتماعي» التي أسَّسها عام ١٩١٩م. وفضلًا عن تدريسه التاريخ، درَّس أيضًا الاقتصاد، وعُيِّن أستاذًا في كلية لندن للاقتصاد بين عامَي ١٩٢٦ و١٩٥٠م.

تُوفِّي «هارولد ج. لاسكي» عام ١٩٥٠م.

رشح كتاب "الدولة نظريًّا وعمليًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٣