المنطق وفلسفة العلوم

«فإذا أردنا فهمَ المذهب العقلي، وجَب علينا أن ندرك أن العقل يبدأ في أداء وظيفته منذ مرحلة الإدراك الحسي. لكن ينبغي أيضًا ألا نتصوَّر العقل على أنه مجردُ وظيفةٍ تأمُّلية؛ بل على أنه نشاطٌ فعَّال عامل، يَبني عندما يَدفع الإنسانَ بأكمله — بجسمه، وروحه، وذهنه، وعضلاته — إلى العمل، ولا ينطبق ذلك على الإنسان الفردي وحده، بل أيضًا على الإنسان الجماعي الذي يحيا في مجتمع.»

بنظرة فلسفية متكاملة يناقش الفيلسوف الفرنسي «بول موي» العلومَ بشتَّى تصنيفاتها، وخاصةً تصنيفَي «أوجست كونت» و«فرنسيس بيكون»، وأهمية التصنيف من حيث إنه يُضفي دِقة على المصطلحات الفنية في العلوم، راصدًا مناهجَ العلماء والخيطَ الفكري الذي يسيرون عليه، ومؤكدًا على الروح العلمية التي يجب أن يتحلَّى بها العالِم؛ كالثقافة الأخلاقية، والدهشة، وحب الاستطلاع، والنزاهة، والصبر، والزهد، والشجاعة. كما يتناول المؤلِّف العلاقةَ الجدلية بين المنطق وعلم النفس، موضِّحًا الاختلاف والتشابه بينهما، ومدى ترابطهما معًا، وكذلك العلاقة بين المنطق والحقيقة، آخذًا في الاعتبار أن الحقيقة ليس لها معيار، لكن المنطق هو المنهج التحليلي الذي إذا اتَّخذ من الحقيقة المُعطاة نقطةَ بدءٍ له، فإنه يرتقي منها إلى الشروط التي جعلت هذه الحقيقة ممكِنة؛ فالمنطق هو علمُ البرهان والتحقُّق من الصدق.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور فؤاد زكريا.

تحميل كتاب المنطق وفلسفة العلوم مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية في تاريخ غير معروف.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٨١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

بول موي: أحدُ أبرز فلاسفة العلم الفرنسيين، عُرِف بانتقاده لفلسفة «ديكارت».

وُلد عام ١٨٨٨م، وعمل مدرسًا للفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية، حتى صار أستاذًا جامعيًّا في السوربون. تَمحورَت فلسفته حول العلم، وقد درس بعنايةٍ فكرةَ التقدُّم وولادة الروح العلمية في عصر التنوير، كما عمل لفترة على الثورة الديكارتية؛ فانتقد «ديكارت» بشدة، مؤكِّدًا افتقارَه إلى الصرامة الرياضية، وخاصةً الفيزياء الديكارتية.

صاغ أفكارَه الفلسفية في العديد من الأعمال، أبرزها: «فكرة التقدُّم في فلسفة رينوفير»، و«المنطق وفلسفة العلوم»، و«تطوُّر الفيزياء الديكارتية»، و«الرياضيات والمِثالية الفلسفية»، و«التيارات العظيمة للفكر الرياضي»، هذا إلى جانب مؤلَّفه المدرسي الذي كتَبه في ثلاثينيات القرن الماضي ليُلبِّي مُتطلَّبات المرحلة الثانوية للفلسفة.

تُوفِّي «موي» في باريس عام ١٩٤٦م.

رشح كتاب "المنطق وفلسفة العلوم" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤