اللغة والسلطة

«فاللغة تمثِّل موقعًا للصراع الطبقي وعاملًا يُسهِم فيه، ولا بدَّ للذين يمارسون السلطة من خلال اللغة أن يشتبكوا في صراع دائم مع غيرهم للدفاع عن موقعهم.»

بات الاهتمامُ بعلم اللغة الاجتماعي أمرًا مُلحًّا؛ للوعي بالدورِ الذي تقوم به اللغة في المجتمع، والتأثيرِ الذي تُحدِثه على الأفراد، وسيطرةِ البعض على غيرهم عن طريق اللغة، خاصةً أن ممارسةَ السلطة في المجتمع الحديث تعتمد على الجوانب الأيديولوجية للُّغة. ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة التي تدور حول العمل الذي تؤدِّيه اللُّغة للحفاظ على علاقات السلطة وتغييرها في المجتمع المعاصر، وحول أساليب تحليل اللغة بحيث تكشف عن هذا العمل بشِقَّيه، وزيادة وعي الناس به، وزيادة قُدرتهم على مقاوَمته وتغييره. فضلًا عن تناوُل الدراسة التغيُّرات الاجتماعية والتطوُّرات التكنولوجية الأخيرة، التي كان لها دورٌ كبير في تغيير علاقة السلطة بالشعوب.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور محمد عناني.

تحميل كتاب اللغة والسلطة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠١.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

نورمان فيركلف: أكاديمي بريطاني بارز متخصِّص في اللسانيات واللُّغويات، يتولَّى منصبَ أستاذ فخري في اللسانيات في قسم اللُّغويات بجامعة لانكستر.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة البورك عام ٢٠٠٤م، كما نال الدكتوراه الفخرية من جامعة يوفاسكولا بفنلندا، ومن أبرز مؤلَّفاته: «اللغة والسُّلطة» (١٩٨٩م)، و«الخطاب والتغيير الاجتماعي» (١٩٩٢م)، و«تحليل الخطاب النقدي» (١٩٩٥م)، و«الخطاب في أواخر الحداثة» (١٩٩٩م)، و«اللغة والعولمة» (٢٠٠٦م).

رشح كتاب "اللغة والسلطة " لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤