الحركات الاجتماعية: مقدمة

يُمثِّلُ هذا الكتابُ مَدخلًا إلى مبحَثِ الحركاتِ الاجتماعية، ومُقدِّمةً وافيةً عن ظَواهرِ الفعلِ الجَمعيِّ في المُجتمعاتِ المُعاصِرة؛ حيثُ يُعطِي للقارئِ المُبتدِئِ إطارًا مَفاهيميًّا يُساعدُهُ على التعرُّفِ على مفهومِ الحركاتِ الاجتماعيةِ ومُقوِّماتِها وتأثيرِ التغيُّراتِ البِنيَويةِ والعولَمةِ على أدائِها. يَتناولُ الكتابُ أيضًا مَفهُومَ تنظيماتِ الحركاتِ الاجتماعيةِ وخَصائصَها وأنواعَها ودَورَها في التَّرويجِ للجُهُودِ التَّعبَويةِ وإتْمامِها، عِلاوةً على مُناقَشةِ فتراتِ الحَراكِ المُكثَّف، ووصْفِ تطوُّرِ ذخائرِ الفعلِ الجَمعيِّ. ويَختتمُ الكتابُ فُصولَه بإبرازِ دَورِ الحرَكاتِ الاجتِماعيةِ في التحوُّلِ الديمُقراطي، وتأثيراتِها على المَيدانَينِ الاجتماعيِّ والثَّقافي. ويَستعرِضُ الكتابُ هذه القَضايا مُستعينًا بأَبرزِ الأَدبياتِ في هذا الباب، وساعيًا إلى صياغةِ المفاهيمِ والنَّظرياتِ المُجرَّدةِ في أمثلةٍ ونماذجَ حيَّةٍ مُستقاةٍ مِن واقِعِنا المُعاصِر.

تحميل كتاب الحركات الاجتماعية: مقدمة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي عام ١٩٩٩
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٩

عن المؤلف

دوناتيلا ديلا بورتا: أستاذةُ العلومِ السياسيةِ وعلمِ الاجتماعِ السياسيِّ في مَعهدِ الجامعةِ الأوروبيةِ في فلورنسا بإيطاليا. لها نشاطٌ بحثيٌّ في قضايا الحركاتِ الاجتماعيةِ والفسادِ والعُنفِ السياسيِّ وسياساتِ النظامِ العام.

ماريو دياني: رئيسُ قسمِ علمِ الاجتماعِ بجامعةِ ترينتو الإيطالية. له مقالاتٌ منشورةٌ في العديدِ من الدورياتِ العلميةِ المرمُوقة، وله كذلكَ مشروعاتٌ بحثيةٌ مَعنِيَّةٌ بقضايا اجتماعيةٍ.

رشح كتاب "الحركات الاجتماعية: مقدمة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠