الفصل الثاني

بزوغ نجم الغرب

لماذا تزداد اللامساواة في العالم؟ لعبت العوامل «الأساسية»، مثل الجغرافيا أو المؤسسات أو الثقافة و«المصادفات التاريخية»، دورًا في ذلك.

تمثل الجغرافيا عاملًا مهمًّا؛ فالملاريا تعوق نمو المناطق الاستوائية، في حين لعبت مناجم الفحم في بريطانيا دورًا أساسيًّا في انطلاق الثورة الصناعية. ولكن، نادرًا ما تقدِّم الجغرافيا وحدها تفسيرًا كاملًا؛ إذ تعتمد أهميتها على الفرص التكنولوجية والاقتصادية، بل وتتمثل إحدى غايات التكنولوجيا في الحد من المعيقات الجغرافية. في القرن الثامن عشر — على سبيل المثال — حدَّدت مواقع مناجم الفحم والحديد مواقع أفران صهر المعادن. حاليًّا، صار النقل عبر المحيطات رخيصًا للغاية، حتى إن اليابان وكوريا صارتا تستوردان احتياجاتهما من الفحم والحديد الخام من أستراليا والبرازيل.

لطالما كانت الثقافة تفسيرًا شائعًا للنجاح الاقتصادي؛ فيرى ماكس ويبر — على سبيل المثال — أن المذهب البروتستانتي جعل سكان أوروبا الشمالية أكثر عقلانية وجدية في العمل من غيرهم، وقد بدت نظرية ويبر مقنعة في عام ١٩٠٥ عندما كانت بريطانيا البروتستانتية أكثر ثراءً من إيطاليا الكاثوليكية، أما اليوم فالعكس صحيح، ومن ثَمَّ لم تَعُدْ نظرية ويبر قائمة. وهناك رأي ثقافي آخَر يزعم أن المزارعين في العالم الثالث فقراء نظرًا لتمسكهم بالأساليب التقليدية وعدم الاستجابة إلى الحوافز الاقتصادية، ولكن العكس هنا أيضًا صحيح؛ إذ إن المزارعين في الدول الفقيرة يجربون محاصيل وأساليب زراعة جديدة، ويوظفون العمالة بقدر ما هي مفيدة، ويستخدمون الأسمدة والبذور الحديثة عندما تكون موفَّرة اقتصاديًّا، ويغيِّرون المحاصيل التي يزرعونها استجابةً لتغيرات الأسعار مثل المزارعين في الدول الغنية. يعاني المزارعون الفقرَ لأنهم يتلقون أسعارًا منخفضة مقابل محاصيلهم، ولعدم توفر التكنولوجيا المناسبة، لا لأنهم يرفضون استخدامها.

رغم أن التفسيرات الثقافية القائمة على اللاعقلانية والكسل لا يمكن التعويل عليها دومًا، إلا أن هناك جوانب ثقافية تؤثر على الأداء الاقتصادي. فالقدرة على القراءة والمهارات الحسابية على وجه خاص كانت شروطًا ضرورية (إن لم تكن أساسية) لتحقيق النجاح الاقتصادي منذ القرن السابع عشر، تسهم هذه المهارات العقلية في ازدهار التجارة وتطور العلوم والتكنولوجيا. وتنتشر القدرة على القراءة والمهارات الحسابية من خلال التعليم العام الذي صار استراتيجية عالمية للتطور الاقتصادي.

لا تزال أهمية المؤسسات السياسية والقانونية محل نقاش محتدم؛ ويرى الكثير من خبراء الاقتصاد أن النجاح الاقتصادي إنما ينشأ عن تأمين حقوق الملكية، وخفض الضرائب، وتقليص التدخل الحكومي. يعتبر استبداد الحكومات أمرًا سيئًا للنمو؛ حيث يؤدي إلى زيادة الضرائب واللوائح والفساد ونزعة الجباية، وهي جميعًا عوامل تقلِّص من حوافز الإنتاج. تُطبَّق هذه الرؤى تاريخيًّا من خلال القول بأن الملكيات الاستبدادية — مثلما كان الحال في إسبانيا وفرنسا، أو في الإمبراطوريات مثل الصين أو روما أو الأزتك — ضيَّقت الخناق على النشاط الاقتصادي عن طريق منع التجارة الدولية، أو تهديد الملكية الخاصة، بل وتهديد الحياة نفسها. تردِّد هذه الآراء بالطبع آراء آدم سميث وغيره من ليبراليِّي القرن الثامن عشر بأن التنمية الاقتصادية الناجحة تُعزَى إلى استبدال الحكومات المنتخَبة بالحكم المطلَق. وقد ثارت هولندا على الحكم الإسباني في عام ١٥٦٨، ثم أعادت تنظيم نفسها كجمهورية، وبعدئذٍ شهدت هولندا نموًّا سريعًا. عانى الاقتصاد الإنجليزي أوائل القرن السابع عشر تحت حكمَي الملِكَيْن جيمس الأول وتشارلز الأول اللذين فرضا ضرائب مشكوكًا في شرعيتها، مثلما فرضوا ضرائب على القروض الإلزامية. وقد فشلت محاولات تشارلز الأول في الحكم بدون برلمان، فاندلعت الحرب الأهلية، وفي عام ١٦٤٩ أُدين الملك بتهمة الخيانة وأُعدِم. وبعد عصر إعادة الملكية في المملكة المتحدة، استمرت النزاعات بين الملك والبرلمان وانتهت باندلاع الثورة المجيدة في عام ١٦٨٨، عندما فَرَّ الملك جيمس الثاني هاربًا من البلاد، فيما منح البرلمان التاج إلى ويليام وماري. وفي ظل تمتُّع البرلمان بالسلطة العليا، كُبِح جماح الحكم المطلَق وازدهر الاقتصاد؛ هكذا يرى خبراء الاقتصاد تاريخ الاقتصاد.

ومن ناحية أخرى، بينما كان خبراء الاقتصاد يحتفلون بتفوق المؤسسات الإنجليزية، كان المؤرخون يبحثون في كيفية نجاح الملكيات المطلَقة والديكتاتوريات الشرقية، وكانت نتيجة البحث المعتادة تتمثَّل في أن هذه الملكيات والديكتاتوريات قد دعمت السلام والنظام والحكم الرشيد؛ وازدهرت التجارة نتيجة ذلك، وزاد التخصص الإقليمي في إنتاج سلع محدَّدة، وتوسعت المدن. ومع زيادة تخصُّص الأقاليم، ارتفع الدخل القومي فيما صار يُطلَق عليه «النمو وفقًا لنموذج آدم سميث»، وصار التهديد الأكبر للازدهار هو الغزو من قِبَل الجماعات البربرية الذين تجذبهم ثروة الحضارة القائمة — وليس مصادرة الأملاك أو التدخل من قِبَل الملك.

العولمة الأولى

في حين تكمن المؤسسات والثقافة والجغرافيا في الخلفية دومًا، يتكشَّف أن التحولات التكنولوجية والعولمة والسياسة الاقتصادية تمثِّل الأسباب المباشرة في حدوث تنمية غير متساوية. بالإضافة إلى ذلك، كانت الثورة الصناعية نفسها نتيجة المرحلة الأولى من العولمة التي بدأت في نهاية القرن الخامس عشر مع رحلات كولومبس وماجلان وغيرهما من المستكشفين العظام، ومن ثَمَّ فإن الفجوة الكبرى بدأت مع العولمة الأولى.

تطلبت العولمة سفنًا تُبحِر في أعالي البحار، ولم يتوفر ذلك لدى الأوروبيين حتى القرن الخامس عشر، وكانت تلك السفن المبتكَرة حديثًا ذات ثلاث صوارٍ؛ كانت الصاريتان الأمامية والوسطية مشرعتين في صورة مربعات، فيما كانت الصارية الخلفية مشرعة في صورة مثلث. ساعد وجود هياكل السفن الأقوى واستخدام دفة القيادة بدلًا من المجاديف على ظهور سفن قادرة على الإبحار حول العالم.

في البداية، ظهر الأثر التجاري للسفن ذات الصواري الثلاث في أوروبا. في القرن الخامس عشر، بدأ الهولنديون في شحن الحبوب البولندية من جدانسك إلى هولندا، وبحلول القرن السادس عشر، كانت عمليات الشحن تجري إلى إسبانيا والبرتغال ودول البحر الأبيض المتوسط، وسرعان ما تبعها شحن المنسوجات. كانت المدن الإيطالية تسيطر على صناعة القماش في العصور الوسطى، غير أن المنتجين الإنجليز والهولنديين نجحوا في صناعة ملابس صوفية خفيفة الوزن محاولين تقليد صناعة الأقمشة الإيطالية. وبحلول أوائل القرن السابع عشر، أُغرِقت دول حوض البحر المتوسط بهذه «الأقمشة الجديدة»، واستطاع الإنجليز والهولنديون التفوق على الإيطاليين في هذه الصناعة. كان هذا تغييرًا مشهودًا ومثَّل بداية انتقال مركز التصنيع في أوروبا إلى شمال غرب أوروبا.

ولكن كان الأثر الأكبر للسفن ثلاثية الصواري هو الرحلات الاستكشافية؛ فكانت شبكات من التجار الهنود والعرب والفينيسيين تشحن الفلفل والبهارات من آسيا عبر منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا، في الوقت الذي كان البرتغاليون يأملون في التفوق على هؤلاء التجار في نقل البضائع من خلال اكتشاف طريق مائي بالكامل. في القرن الخامس عشر، أبحر البرتغاليون جنوبًا على طول الساحل الأفريقي بحثًا عن طريق بحري إلى الشرق.

وفي عام ١٤٩٨، وصل فاسكو دا جاما إلى كوتشن في الهند وملأ سفينته بالفلفل، وكان سعر الفلفل في كوتشن حوالي ٤٪ من سعر الفلفل في أوروبا (الشكل ٢-١)، في حين كانت نسبة ٩٦٪ الفرق بين السعرين هي تكاليف النقل. بحلول عام ١٧٦٠، تقلصت الفجوة بين الأسعار الهندية والإنجليزية في الشكل ٢-١ بمقدار ٨٥٪، وهذا الانخفاض يمثل مقياسًا للمكسب المتحقق من كفاءة استخدام طريق بحري بالكامل. في القرن السادس عشر، لم يستفِدْ من الانخفاض في تكلفة النقل سوى البرتغاليين؛ حيث إن الشركة التجارية المملوكة للدولة آنذاك أبقت على سعر الفلفل في حدود أسعار القرون الوسطى واحتفظت بالفارق كأرباح، ولم يتحطم ذلك الاحتكار البرتغالي البحري وتنخفض الأسعار الأوروبية بمقدار الثلثين إلا بظهور شركتَيِ الهند الشرقية الإنجليزية والهولندية في أوائل القرن السابع عشر. أما السعر الحقيقي الذي تلقَّاه التجار الهنود فلم يَزِدْ إلا زيادة طفيفة؛ حيث جنى المستهلكون الأوروبيون معظم فوائد تحقيق الكفاءة في التجارة مع آسيا.
fig5
شكل ٢-١: سعر الفلفل، معدلًا وفق مستوى الأسعار في عام ١٦٠٠.

اقترح البحَّار كريستوفر كولومبس — وهو من مدينة جنوة — الطريق البديل للإبحار غربًا من أوروبا إلى آسيا مباشرًة، وقد أقنع كولومبس الملك فرديناند والملكة إيزابيلا في إسبانيا بتمويل رحلته، ورست سفن كولومبس في جزر البهاما في ١٢ أكتوبر ١٤٩٢، مقتنعًا بأنه وصل إلى الهند الشرقية، لكنه في الحقيقة كان قد «اكتشف» الأمريكتين — الحدث الذي غيَّر من تاريخ العالم.

أطلقت رحلات كولومبس ودا جاما صراعًا حول إقامة الإمبراطوريات، وكان البرتغاليون والإسبان هم أول الفائزين. في معركتَيْ ديو (١٥٠٩ و١٥٣٨)، استطاعت القوات البرتغالية هزيمة القوات الفينيسية والعثمانية والآسيوية، ورسخت سيطرتها في منطقة المحيط الهندي. توغَّل البرتغاليون شرقًا في اتجاه إندونيسيا، حيث أقاموا سلسلة من المستعمرات إبَّان ذلك. في نهاية المطاف، وصل البرتغاليون إلى جزر التوابل الأسطورية (أيْ جزر الملوك في إندونيسيا)؛ حيث كانت تُزرَع بذور جوزة الطيب والقرنفل وقشور جوزة الطيب، وقد اكتشف البرتغاليون البرازيلَ مصادفًة في عام ١٥٠٠، والتي صارت أكبر مستعمراتهم.

كانت إمبراطورية إسبانيا أكثر ثراءً، وتمثَّلت أعظم نجاحات إسبانيا في غزو إمبراطورية الأزتك في عام ١٥٢١ على يد هرنان كورتيس، وإمبراطورية إنكا بعد ١١ عامًا على يد فرانثيسكو بيثارو. في كلتا الحالتين، هزمت قواتٌ إسبانيةٌ قليلة العدد جيوشًا ضخمة من السكان الأصليين، من خلال استخدام الأسلحة النارية والجياد والخداع والجدري. أدَّى نهب إمبراطورياتَيْ الأزتك والإنكا إلى إثراء إسبانيا ثراءً فاحشًا في الحال، وقد تبع تلك الغزوات اكتشاف مناجم هائلة للفضة في بوليفيا والمكسيك، وقد ساهم تدفق الفضة إلى إسبانيا في تمويل جيش هَبسبورج الذي كان يحارب البروتستانتيين عبر أوروبا، كما وفَّر السيولة النقدية للأوروبيين لشراء السلع الآسيوية، وأطلق عقودًا من التضخم صارت تُعرَف باسم ثورة الأسعار.

أما الإنجازات الإمبراطورية للأوروبيين الشماليين، فكانت متواضعة في القرن السادس عشر. أرسل الإنجليز جيوفاني كابوتو (جون كابوت) غربًا في عام ١٤٩٧؛ حيث وصل كابوت إلى جزيرة كيب بريتون، أو نيوفاوندلاند، وقد عُدَّ ذلك اكتشافًا على الرغم من أن بحَّارِي إقليم الباسك كانوا يصيدون في منطقة جراند بانكس لقرون. كما أرسل الفرنسيون بدورهم جاك كارتييه إلى كندا في ثلاث رحلات بحرية خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن السادس عشر، ولم تكن تجارة الفراء مع السكان الأصليين ذات قيمة كبيرة بالنسبة للفرنسيين مقارنةً باكتشاف المكسيك أو جزر الملوك.

لم يصبح الأوروبيون الشماليون قوى استعمارية ذات ثقل حتى القرن السابع عشر، وكانت المنظمة المفضَّلة لديهم هي شركة الهند الشرقية التي جمعت بين النشاط الاستعماري والنشاط التجاري الخاص. كانت هذه الشركات عادةً شركات مساهمة ذات رأس المال مرتفع تمارس الأنشطة التجارية في آسيا أو الأمريكتين، وكانت تمتلك قوات عسكرية وبحرية، وأقامت مواقع تجارة محصَّنة خارج أراضيها. امتلكت جميع القوى الشمالية شركات كهذه، وقد تأسست شركة الهند الشرقية الإنجليزية في عام ١٦٠٠، ثم نظيرتها الهولندية بعدها بعامين.

أنشأت شركة الهند الشرقية الهولندية إمبراطورية هولندية في آسيا على حساب البرتغاليين؛ فقد استولى الهولنديون على جزر الملوك في عام ١٦٠٥، وملاكا في عام ١٦٤١، وسيلان في عام ١٦٥٨، وكوتشن في عام ١٦٦٢. وقد جعل الهولنديون جاكرتا عاصمة مستعمراتهم الإندونيسية في عام ١٦١٩، واستولى الهولنديون أيضًا على البرازيل في ثلاثينيات وأربعينيات القرن السابع عشر، كما استعمروا جزر إنتاج السكر في الكاريبي، وأنشئوا مدينة نيويورك في عام ١٦٢٤، ومستعمرة كيب في جنوب أفريقيا في عام ١٦٥٢.

أقام الإنجليز أيضًا إمبراطورية في القرن السابع عشر. في آسيا، هزمت شركة الهند الشرقية الإنجليزية البرتغاليين في معركة سوالي البحرية التي تقع قرابة سورات في عام ١٦١٢، تلا ذلك تأسيس مواقع تجارية محصَّنة في سورات (١٦١٢)، ومدراس (١٦٣٩)، وبومباي (١٦٦٨)، وكلكتا (١٦٩٠). بحلول عام ١٦٤٧، وصل عدد منشآت شركة الهند الشرقية في الهند إلى ٢٣ منشأة. وفي الأمريكتين أقام عدد كبير من الأفراد والجماعات عدة مستعمرات، وقد أُقيمت أول مستعمرتين ناجحتين، جيمس تاون وفرجينيا، في عام ١٦٠٧، أتت على إثرهما المستعمرة الأسطورية بلايموث في عام ١٦٢٠، ثم مستعمرة ماساتشوستس باي الأكثر أهمية بعد عشر سنوات، ثم استولت إنجلترا على جزر البهاما وعدد من الجزر في منطقة الكاريبي خلال عقدَيِ العشرينيات والثلاثينات من القرن السابع عشر، ثم انضمت جامايكا إلى سلسلة المستعمرات في عام ١٦٥٥.

توسعت الدولة الإنجليزية في بناء إمبراطوريتها خاصة على حساب الهولنديين. اتخذ أوليفر كرومويل الخطوات الأولى خلال فترة الكومنولث (١٦٤٠–١٦٦٠)، واستمرت عملية التوسع بعد عصر استعادة الملكية، وقد ازداد الإنفاق على البحرية زيادة هائلة، ومُرِّر قانون الملاحة الأول في عام ١٦٥١، وكان هذا الإجراء الاتجاري يهدف إلى استبعاد الهولنديين من التجارة مع مستعمرات الإمبراطورية الإنجليزية. اندلعت الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى (١٦٥٢–١٦٥٤) لأسباب تجارية، لكنها فشلت فشلًا ذريعًا. وبعد استعادة الملكية خلال عهد الملك تشارلز الثاني الذي بدأ عام ١٦٦٠، أُعِيد تطبيق قوانين الملاحة وتوسيع نطاقها، وازداد حجم البحرية (التي أصبحت تحمل صفة «الملكية»)، وخاضت بريطانيا المزيد من الحروب ضد الهولنديين في ١٦٦٥–١٦٦٧ و١٦٧٢–١٦٧٤. استولت إنجلترا على نيويورك في عام ١٦٦٤، وأُقيمت المستعمرات الإنجليزية بطول الساحل الأمريكي من جورجيا إلى مين، وقد نما اقتصاد المستعمرات البريطانية نموًّا سريعًا من خلال تصدير التبغ والأرز والقمح واللحم إلى إنجلترا والكاريبي. وبحلول عام ١٧٧٠، بلغ تعداد سكان أمريكا المستعمرة البريطانية ٢٫٨ مليون نسمة، أو ما يُقدَّر بنصف تعداد سكان إنجلترا.

جدول ٢-١: توزيع السكان وفقًا للقطاع بالنسبة المئوية، ١٥٠٠–١٧٥٠.
١٥٠٠ ١٧٥٠
قطاع حضري قطاع ريفي غير زراعي قطاع زراعي قطاع حضري قطاع ريفي غير زراعي قطاع زراعي
التحول الأكبر
إنجلترا ٧٪ ١٨٪ ٧٤٪ ٢٣٪ ٣٢٪ ٤٥٪
تحديث هائل
هولندا ٣٠ ١٤ ٥٦ ٣٦ ٢٢ ٤٢
بلجيكا ٢٨ ١٤ ٥٨ ٢٢ ٢٧ ٥١
تطور طفيف
ألمانيا ٨ ١٨ ٧٣ ٩ ٢٧ ٦٤
فرنسا ٩ ١٨ ٧٣ ١٣ ٢٦ ٦١
النمسا/المجر ٥ ١٩ ٧٦ ٧٨ ٣٢ ٦١
بولندا ٦ ١٩ ٧٥ ٤ ٣٦ ٦٠
تغيير طفيف
إيطاليا ٢٢ ١٦ ٦٢ ٢٢ ١٩ ٥٩
إسبانيا ١٩ ١٦ ٦٥ ٢١ ١٧ ٦٢
ساهمت تجارة إنجلترا وهولندا مع مستعمراتيهما في تطوير اقتصادهما؛ فقد نمت المدن وكذلك عمليات التصنيع الموجَّهة إلى التصدير، وتغيَّر الهيكل الوظيفي للسكان تبعًا لذلك. يقسِّم الجدول ٢-١1 سكان الدول الأوروبية الرئيسية إلى ثلاث مجموعات: زراعية، وحضرية، وريفية غير زراعية. في العصور الوسطى، كان ثلاثة أرباع السكان يعملون في الأنشطة الزراعية، وكانت معظم عمليات التصنيع تجري في المدن، وتألفت مجموعة «السكان الريفيين غير الزراعيين» من الحرفيين القرويين، ورجال الدين، والحمَّالين، والخَدَم العاملين في المنازل الريفية. وفي عام ١٥٠٠، كانت إيطاليا وإسبانيا أكثر الدول تقدُّمًا من الناحية الاقتصادية، وكانت مدنهما هي الأكبر والتي تنتج أفضل المصنوعات، وكانت الدول المنخفضة (دولة بلجيكا في العصر الحديث) تعتبر امتدادًا لهذا الاقتصاد، وكان تعداد هولندا صغيرًا للغاية، فيما لم تكن إنجلترا أكثر من مجرد مزرعة لتربية الخراف.

قبيل حلول الثورة الصناعية، كانت تغيرات واسعة النطاق قد طرأت. كانت إنجلترا أكثر الدول التي شهدت تحولات كبيرة؛ إذ انخفضت نسبة السكان العاملين في القطاع الزراعي إلى ٤٥٪، وباتت إنجلترا أسرع دول أوروبا تحوُّلًا إلى الحضرية؛ إذ نمى عدد سكان لندن من ٥٠ ألف نسمة في عام ١٥٠٠ إلى ٢٠٠ ألف نسمة في عام ١٦٠٠، ثم إلى ٥٠٠ ألف نسمة في عام ١٧٠٠، ثم أخيرًا إلى مليون نسمة في عام ١٨٠٠. وبلغت نسبة السكان «الريفيين غير الزراعيين» ٣٢٪ من إجمالي عدد السكان في عام ١٧٥٠، وكان معظم هؤلاء السكان يعملون في ممارسة الأنشطة التصنيعية، وكانت منتجاتهم تُصدَّر عبر أوروبا، وفي بعض الأحيان حول العالم. وكان الحرفيون في ويتني وأكسفوردشاير — على سبيل المثال — يبيعون الأغطية إلى شركة خليج هدسون التي كانت تقايضها مقابل الفراء مع سكان كندا الأصليين. تطور اقتصاد الدول المنخفضة بنمط مشابه، بل وقد كانت هولندا أكثر حضرية من إنجلترا، كما كان لديها أيضًا صناعات ريفية ضخمة موجَّهة إلى التصدير.

في المقابل، لم تشهد باقي دول أوروبا تحولات كبرى. شهدت الدول القارية الكبرى انخفاضًا طفيفًا في حصتها من السكان العاملين في قطاع الزراعة، وزيادة مماثلة في السكان العاملين بالصناعات الريفية، مع إحراز القليل من التقدم على المستوى الحضري. بدت إسبانيا وإيطاليا ساكنتين بلا تغيير في توزيع سكانهما.

لم يحالف الحظ إسبانيا بصورة خاصة؛ ففي القرن السادس عشر، بدت إسبانيا أكثر الدول الاستعمارية نجاحًا؛ حيث تدفقت عليها الفضة من أمريكا اللاتينية، ولكن أدت واردات الفضة إلى حدوث تضخم أكبر في إسبانيا من أي دولة أخرى؛ ونتيجةً لذلك، خرجت الزراعة والصناعة الإسبانية من المنافسة. يُخفي ثبات النسب السكانية للمناطق الحضرية في إسبانيا تغيرات هائلة؛ إذ انخفض تعداد سكان المدن الصناعية القديمة انخفاضًا هائلًا، فيما تضخَّم عدد سكان مدريد بسبب عمليات النهب التي جرت لثروات المستعمرات الأمريكية. لقد دفعت العولمة بدول شمال غرب أوروبا إلى الأمام، لكنها كبحت جماح دول جنوبي أوروبا في المؤخرة.

كان للنجاح في الاقتصاد العالمي آثارًا هائلة على التطور الاقتصادي، منها:

أولًا: أدَّى النمو الحضري والتصنيع في المناطق الريفية إلى زيادة الطلب على الأيدي العاملة، وأدى إلى خلق سوق عمالة محدودة وارتفاع الأجور. كانت مستويات المعيشة مرتفعة في لندن وأمستردام (الشكل ١-٣).

ثانيًا: أدَّى نمو المدن وارتفاع الأجور في الاقتصادات المزدهرة إلى زيادة الطلب على الزراعة للحصول على الغذاء والأيدي العاملة؛ مما تمخض عنه ثورات زراعية في إنجلترا وهولندا؛ فارتفع إنتاج كل مُزارِع بنسبة تصل إلى حوالي ٥٠٪ في كلتا الدولتين، ووصل إلى أعلى المستويات في أوروبا.

ثالثًا: أدى نمو الطلب في المناطق الحضرية إلى حدوث ثورات في توفير الطاقة في إنجلترا وهولندا. في العصور الوسطى، كان الفحم النباتي وخشب الأشجار مصادر الطاقة الرئيسية في المدن، ومع نمو المدن زادت أسعار الأخشاب زيادة هائلة، وجرى تطوير بدائل للوقود. في هولندا كان البديل هو الخُثُّ، فيما كان الفحم هو البديل في إنجلترا. كان الفحم يُستخرَج من دورام ونورثمبرلاند ثم يُشحَن عبر الساحل إلى لندن. كانت إنجلترا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك صناعة هائلة لاستخراج الفحم في القرن الثامن عشر، وهو ما مكَّنها من الحصول على أرخص مصادر الطاقة في العالم، كما يشير الشكل ٢-٢.
fig6
شكل ٢-٢: أسعار الطاقة.
جدول ٢-٢: معرفة القراءة والكتابة بين البالغين، عامي ١٥٠٠ و١٨٠٠. النسبة المئوية للسكان البالغين الذين يمكنهم كتابة أسمائهم.
١٥٠٠ ١٨٠٠
إنجلترا ٦ ٥٣
هولندا ١٠ ٦٨
بلجيكا ١٠ ٤٩
ألمانيا ٦ ٣٥
فرنسا ٧ ٣٧
النمسا/المجر ٦ ٢١
بولندا ٦ ٢١
إيطاليا ٩ ٢٢
إسبانيا ٩ ٢٠
رابعًا: أدى ارتفاع الأجور في الاقتصادات المزدهرة إلى زيادة مستويات معرفة القراءة والكتابة، والمهارات الحسابية، وتشكيل المهارات بصورة عامة. يبيِّن الجدول ٢-٢2 تقديرات لمعرفة القراءة والكتابة (مُقاسَة بالقدرة على كتابة الاسم بدلًا من استخدام العلامات) في عامَيْ ١٥٠٠ و١٨٠٠. زادت معرفة القراءة والكتابة في كل مكان في أوروبا، غير أن الزيادة الكبرى كانت في منطقة شمال غرب أوروبا. لا يفسِّر الإصلاح الديني سبب هذه الزيادة — كما يُفترَض في كثير من الأحيان — حيث كانت معرفة القراءة والكتابة مرتفعة في شمال شرق فرنسا وبلجيكا ووادي الراين — وهي جميعها مناطق كاثوليكية — كما كانت مرتفعة في هولندا أو إنجلترا. ويُعزَى الارتفاع في معرفة القراءة والكتابة إلى الاقتصاد التجاري الذي يتميز بارتفاع الأجور. زاد التوسع في النشاط التجاري والتصنيع من الطلب على التعليم من خلال جعله ذا قيمة اقتصادية، وفي الوقت نفسه، جعَلَ الاقتصادُ الذي يتميز بارتفاع الأجورِ الآباءَ قادرين على تعليم أبنائهم.

هوامش

(1) Robert C. Allen, ‘Economic Structure and Agricultural Productivity in Europe, 1300–1800’, European Review of Economic History, 3 (2000): 1–25.
(2) Robert C. Allen, The British Industrial Revolution in Global Perspective (Cambridge, 2009), p. 53.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤