الفصل الخامس

الانضمام إلى المحادثة

العلم يحبُّ الشذوذ؛ أي البيانات التي لا تَتناسب مع النظرية السائدة. ويمكن للتركيز على هذا الشذوذ أن يكون فرصة ﻟ (أ) تأكيد النظرية السائدة من خلال اكتشاف شيءٍ جديد يُفسر هذا الشذوذ ولكنه لا يزال يَتناسب مع النظرية، أو (ب) مراجعة أو تجاهل النظرية والتوصُّل إلى شيءٍ مختلف يُناسب البيانات القديمة والبيانات الجديدة «معًا». وفي كلتا الحالتَين، يعود الأمر بالمجد والنجاح. ولكن أحيانًا يتعثر العلماء في (أ)؛ إذ يبذلون كل شيء للدفاع عن النظرية القائمة، ونسيان أمر (ب)؛ لأنهم ليسوا مُستعدِّين للوصول بتفكيرهم إلى هذا الحد.

في أربعينيات وخمسينيات القرن التاسع عشر، منحت الطبيعة علماء الفلك مظهرَين من مظاهر الشذوذ الرائعة. فلم يكن أورانوس أو عُطارد في المكان الدقيق الذي كان مفترضًا أن يكونا فيه وفقًا لتنبُّؤات ميكانيكا المدارات النيوتونية.

كانت المشكلة مع كوكب أورانوس هي أنه في بعض النقاط في مداره يبدو أنه يسبق الموقع المتوقَّع وفقًا للجداول الفلَكية، لكنه في وقتٍ لاحقٍ يتأخَّر عن تلك المواقع. وفي عام ١٨٤٥، حسبَ عالِم الفلك الإنجليزي جون كوش آدامز وعالِم الرياضيات الفرنسي أوربان لوفيرييه، كلٌّ على حِدَة، أنه لا بدَّ أن هناك كوكبًا آخَر وراء أورانوس يَخلُق جذبُهُ دفعةً طفيفة عندما كان أورانوس يقترب منه وسحبةً طفيفة بعد مروره بعيدًا عنه.

أثبتت حسابات لوفيرييه أنها أكثر دقةً من حسابات آدامز. ووجَّه عالم الفلك الألماني يوهان جوتفريد جال تلسكوبه في الاتجاه الذي أشار به لوفيرييه، وهنالك كان كوكب نبتون. وبسبب اكتشافه الكوكب الجديد، «بالورقة والقلم» على حدِّ تعبير زميله فرانسوا أراجو، حصل لوفيرييه على وسام كوبلي من الجمعية الفلَكية الملَكية عام ١٨٤٦.

مدفوعًا بهذا الانتصار، عمل لوفيرييه على حسابات كوكب عُطارد. يَمتلك الكوكب الأقرب للشمس مدارًا إهليلجيًّا للغاية، وتتقدَّم نقطة أقرب اقتراب له من الشمس — الحضيض الشمسي — أو «تسبق» قليلًا مع كل تمايل، بحيث يَتبع مدار عطارد بمرور الوقت مسارًا شبيهًا ببتلات الأقحوان أو نمط سبيروجراف. يَتناسب هذا النمط مع الديناميكيات النيوتونية. كان الجزء الشاذ في الأمر أن مدار عطارد يتقدَّم أسرع بمُعدَّل مرتَين مما تنبَّأت به صيغ نيوتن. وفي عام ١٨٥٩، افترض لوفيرييه — تطبيقًا للأفكار نفسها التي استخدمها في اكتشاف كوكب نبتون — أنه لا بد أن هناك كوكبًا غير مُكتشَف داخل مدار عطارد يسحب عطارد ببراعةٍ إلى الأمام. سمَّى هذا الكوكب دون أن يراه فولكان، باسم إله النار الروماني.

أشعلت ورقة لوفيرييه سباقًا لاكتشاف الكوكب المزعوم الجديد. لكن تبيَّن أن فولكان كان أقلَّ تعاونًا من نبتون. فعلى مدار العقود الأربعة التالية، راقب العديد من علماء الفلك الأجسام المارة عبر سطح الشمس أو المتلصِّصة بجوارها خلال الكسوف الشمسي الكُلي. سادت الإنذارات الكاذبة، لكن لم تَثبُت أيٌّ من مُشاهداتهم على الإطلاق.1

وأخيرًا، في عام ١٩١٥، نشر ألبرت أينشتاين نظرية النِّسبية العامة. وقد قلبَت النظرية المفهوم النيوتني القديم للجاذبية رأسًا على عقب وقدَّمت توقُّعاتٍ تتطابَق تمامًا مع المسار المُلاحَظ لعطارد دون الحاجة لاكتشاف أيِّ كواكب جديدة. تبيَّن أن الاختلاف بين الحسابات النيوتونية والأينشتينية يَكمن في النسيج المُنحني للزمكان، الذي تسحبه كتلة الشمس حتى مع حركة عطارد والكواكب الأخرى عبر ذلك النسيج. كان لوفيرييه عبقريًّا، لكنه لم يكن أينشتاين.

•••

عندما نُفكر في الكائنات غير الأرضية وكيفية اكتشافها، فمِن الذكاء أخذ قصة فولكان في الاعتبار كتحذير.

إن الشذوذ، في حالة البحث عن ذكاء خارج الأرض، هو مُفارقة فيرمي. الكائنات الفضائية غير موجودة على الرغم من توقُّع النظرية ضرورة وجودها.

كان لوفيرييه عبقريًّا، لكنه لم يكن أينشتاين.

ولحلِّ هذا الشذوذ، لجأ مجتمع البحث عن ذكاءٍ خارج الأرض إلى أدواتهم المُفضلة والمألوفة، وهي التلسكوبات الراديوية والبصرية. وجَّهوها للبحث عن إشاراتٍ على التردُّدات التي يعتقدون أن الكائنات غير الأرضية ستختارها إن أرادُوا لفْت انتباهنا.

عند هذه المرحلة، كانوا قد أمضَوا وقتًا أطول في الاستماع إلى هذه التردُّدات ممَّا قضاه علماء الفلك في القرن التاسع عشر في البحث عن كوكب فولكان، ولم تكن استراتيجيتُهم أكثر نجاحًا. كان هناك عددٌ قليل من اللحظات التي تُشبه لحظة اكتشاف إشارة «واو!»، ولكن لم يُثبَت وجود أيِّ إشارةٍ فضائية عند التحقُّق.

ما الذي يجب علينا فعله الآن؟ هل نستنتِج أن الكائنات غير الأرضية هي أمر خيالي مِثلها في ذلك مثل كوكب فولكان؟ بالتأكيد لا. هل نظلُّ نأخذ عيناتٍ من المحيط بكأسٍ واحدة في كل مرة؟ هل نبحث عن طريقةٍ جديدة؟ أم نُعيد النظر في النظرية السائدة؟

يجب أن تكون الإجابة مزيجًا من هذه الخيارات، وأن تُنقَّح بتواضُع جديد أمام منظورنا المحدود ووعينا بما تُسمِّيه لجنة علم الأحياء الفلَكية التابعة للمجلس القومي الأمريكي للبحوث «التمحور حول الأرض».

مع قرب نهاية هذا الكتاب القصير، أدرس احتمالية «أننا لا نَنظُر إلى المسألة بالطريقة الصحيحة». وتمامًا مثلما كان على أينشتاين أن يذهب أبعدَ ممَّا ذهب إليه نيوتن ليُفسِّر حركة عطارد، ربما نحتاج إلى ابتكار أفكارٍ جديدة أفضل حول طرق تفكير الكائنات غير الأرضية قبل أن نتمكَّن من التواصُل معها.

من ناحية، لا جدال في حُجة جيل تارتر القائلة بأنه من السابق جدًّا لأوانه التخلِّي عن البحث عن ذكاءٍ خارج الأرض، في حين أننا لم نَدرُس بعدُ سوى جزءٍ من النجوم في جزء صغير من التردُّدات الممكنة. وما لم تكن المجرة مُشبَعة بالحضارات، ومن الواضح أن الحال ليس كذلك، فربما كلُّ ما علينا فعله هو أن نبحث لبعض الوقت. إن حقيقة استمرار البحث السَّلبي عن ذكاءٍ خارج الأرض من الأساس في الولايات المتحدة بعد فترةٍ طويلة من حظر الكونجرس للتمويل الحكومي للبحث يُمثل شهادةً على صبر الإنسان الخارق وسَعَة حيلة أشخاص مثل دريك وتارتر وشوستاك وهورويتز.

ومن ناحية أخرى، ليس من الأنانية أن نأمُل في أن يُحقِّق البحث نجاحًا فعليًّا في حياتنا. حتى المُعجبون الشغوفون بالبحث عن ذكاءٍ خارج الأرض يجب عليهم التفكير في احتمالية أن المشروع بأكمله يَخضع لقُدراتنا التكنولوجية وطُرق تفكيرنا الحالية. ومثل السكران الذي يبحث عن مفاتيحه المفقودة تحت ضوء مصابيح الشارع، فنحن لا نبحث سوى في الأماكن التي نعرف كيف نبحث فيها.

ماذا لو كانت علامات وجود كائناتٍ غير أرضية في كل مكانٍ حولَنا، ولم نتمكَّن من التعرُّف عليها؟ هذا ما أسميتُه في نهاية الفصل الثاني بفكرة «الكوب الخاطئ». إنها أيضًا مقدمة لمجموعةٍ نهائية من حلول مفارقة فيرمي. لقد احتفظتُ بها للنهاية لأنني أعتقدُ أنها الأكثر إثارةً وتحفيزًا وربما الأكثر إنتاجية.

إشارة وضجيج

إحدى تنويعات فكرة الكوب الخاطئ هي احتمال أن يكون الطَّيف الراديوي هو المكان المناسِب للاستماع إلى رسائل مُرسَلة عن عمدٍ من كائنات غير أرضية، لكن علماء الفلك ركزوا كثيرًا في وقتٍ مُبكِّر جدًّا على قنواتٍ «سحرية» مزعومة مثل خطِّ الهيدروجين. ربما تُوجَد تردُّدات مثيرة للاهتمام لم نأخذها في الاعتبار. ربما كان علينا النظر في تردُّداتٍ أعلى أو أدنى أو البحث عن طرقٍ لفحص تريليونات القنوات عبر الطيف الراديوي بأكمله. أو ربما كانت الكائنات الفضائية غير مُهتمة بالقنوات على الإطلاق، ويستخدمون شيئًا مماثلًا لتكنولوجيا النطاق الفائق العرض، حيث تُنقَل نبضات فائقة الصغر عبر نطاقٍ واسع من التردُّدات.

من التفسيرات الأخرى أننا نتوقَّع الكثير من أصدقاء المراسلة المُفترَضين. على سبيل المثال، ربما لا يعرفون أن غلافنا الجوي يمتصُّ موجات الراديو، وأن نطاقًا معينًا فحسب من التردُّدات يُمكنه التسلل عبره؛ ومن ثم فليس لديهم سبب مُحدد لإرسال رسائلهم ضمن «إطار الموجات الدقيقة» الأرضي. أو ربما كانوا يُرسلون رسائلهم بقوة أقل بكثيرٍ مما قد نأمُله.

في كلتا الحالتَين، قد نحتاج إلى التفكير في بناء تلسكوبات أكبر أو مصفوفات أكبر وأكثر توزيعًا لزيادة خط الأساس لقياس التداخُل. أو ربما نحتاج إلى اتِّخاذ خطواتٍ جِذرية لتقليل الضجيج في الخلفية، عن طريق وَضعِ تلسكوبات راديوية في مدارٍ أو على الجانب الآخر من القمر، على سبيل المثال. ورغم ذلك، فإن مجرَّد بناء مُعدات أفضل يُعدُّ «المزيد من الشيء نفسه»، الأمر الذي لم يُفلح حتى الآن.

من الأفكار الأخرى للعثور على كائناتٍ خارج الأرض صرفُ النظر عن فكرة الإشارات الضوئية واستراق السَّمع لمُحاولة العثور عليها وهي تتواصَل بعضها مع بعضٍ، بالطريقة نفسها التي من شأن أيِّ حضارةٍ فضائية أن تستخدِمها لالتقاط تسريباتنا الراديوية والتليفزيونية. لكن ما لم تكن جهات البثِّ الفضائية مُسرفةً في إشاراتها مثلنا، فمن المشكوك فيه أننا سنَلتقِط إشاراتها باعتبارها إشارات اصطناعية.2 يقول ستيفن ويب: «أظهر الفيزيائيون أنه إذا أُرسِلَت رسالة كهرومغناطيسيًّا وتمَّ ترميزها بأقصى كفاءة، فإن المُراقب الذي يَجهل مُخطط الترميز سيتعذَّر عليه تمييز الرسالة عن إشعاع جسم أسود.»3 إشعاع الجسم الأسود هو الحرارة المُنبعثة من جميع الأجسام عند درجة حرارة أعلى من الصفر المُطلَق. إذا كانت الكائنات غير الأرضية تتمتَّع بهذا القدْر من الكفاءة، فلن يكون لدَينا أمل في سماعها.

ولصياغة المسألة بصيغةٍ أكثر عمومية، فإنَّنا لسنا مُتأكِّدين من أننا سنُميِّز الإشارات القادمة من كائنات غير أرضية «باعتبارها» إشارات. يَفترض الباحثون الذين يعملون في البحث عن ذكاء خارج الأرض في إطاره التقليدي دائمًا أن الإرسال الراديوي من الكائنات الفضائية سيتَّخذ شكلًا واضحًا بشكلٍ صارخ، مثل تسلسل من الأعداد الأولية تُبَث على تردُّد خط الهيدروجين، ١٤٢٠ ميجاهرتز، أو مُضاعفاته. لكن ربما لا تسعى الكائنات الفضائية للوضوح. أو ربما تتجاوَز فكرتها عن الوضوح حساباتنا بقرنٍ أو قرنَين.

لسْنا متأكِّدين من أننا سنُميِّز الإشارات القادمة من كائناتٍ غير أرضية «باعتبارها» إشارات.

وعلى المنوال نفسه، من المُمكن أن تكون الحضارات خارج كوكب الأرض تبثُّ رسائلها باستخدام أساليب قد لا نعرف أنها وسائل للاتصال حتى. كمثال مُبالغٍ فيه، دعنا ننظر في الموجات الثقالية. لقرنٍ كامل بعد أن تنبَّأ أينشتاين بالموجات الثقالية، لم يكن الفيزيائيون متأكِّدين من وجودها، أو من كيفية اكتشافها إن كانت موجودة. ثم في عام ٢٠١٥، التقطت تجربة مرصد الموجات الثقالية بالتداخُل الليزري LIGO التموج الناتج في الزمكان بفعل اندماج ثُقبَين أسودَين في مجرة بعيدة، وهو الاكتشاف الذي بدأ حقبةً جديدة من علم فلك الموجات الثقالية.
حضرتُ محاضرة في جامعة هارفارد في عام ٢٠١٨، اقترح فيها ماريك أبراموفيتش، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة جوتنبرج، أن إحدى الطرق التي لا يمكن أن نُخطئها والتي يُمكن أن تستخدِمها حضارة مُتقدِّمة خارج الأرض لإرسال إشارةٍ تُعلن بها عن وجودها ستكون بناء نوع مِن فنارات الموجات الثقالية. كان اقتراحه كما يلي: خلق ثُقبٍ أسود اصطناعي بكتلة كوكب المُشتري ووضعه في المدار الدائري الأكثر استقرارًا حول منطقة الرامي ، الثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا. قدَّر أبراموفيتش أن كاشفًا كمرصد الموجات الثقالية بالتداخُل الليزري سوف يتمكَّن من استشعار الموجات الثقالية التي يُنتجها هذا النظام. وإذا لم يتدهور مدار الثقب الأسود الأصغر على مدى فترة تتراوح بين سنةٍ وخمس سنوات — مما يعني أن الكائنات الفضائية قد وجَدَت مصدرًا للطاقة يمنعها من السقوط في منطقة الرامي — فإننا سنَعرِف بالتأكيد أن الجسم اصطناعي.4

على حدِّ علمي، لم يُستخدَم مرصد الموجات الثقالية بالتداخُل الليزري حتى الآن لهذا النوع من أنواع البحث عن ذكاءٍ خارج الأرض، وأعتقد أن حديث أبراموفيتش يُقصَد به الإثارة وليس تقديم اقتراح جاد. كانت النتيجة المُستخلَصة في رأيي أنه ربما تُوجَد طرق للتواصُل أكثر مما نحلُم به في فلسفتنا. ربما يمكن استخدام النيوترينوات، أو جسيمات التشابُك الكمِّي، أو التكيونات لتشفير المعلومات ونقلها عبر المسافات بين النجوم. لا أحد يستطيع الجَزم بعد؛ وما تلك سوى المجهولات «المعروفة».

رسالة في زجاجة

من القناعات الأخرى في مجال البحث التقليدي عن ذكاءٍ خارج الأرض أنه من غير المرجَّح أن تأتي الكائنات الفضائية إلى هنا بنفسِها بينما من الأرخص والأسرع بكثيرٍ أن تتواصَل باستخدام موجات الراديو أو ضوء الليزر. وبطريقةٍ ما، يبدو هذا الافتراض طبيعيًّا أكثر من أي وقتٍ مضى. يبدو أن حركتنا تقلُّ مع الوقت في عصر الإنترنت، وسرعان ما نتخلَّى عن الوسائط المادية مثل الأقراص المضغوطة، وأقراص الفيديو الرقمية، وأقراص الأشعة الزرقاء («بلو راي») لصالح تقنية النطاق العريض الواسعة الانتشار والوسائط المُتدفِّقة.

لكن فلتُلقِ بقرص فيديو رقمي بذاكرة الوصول العشوائية عبر الغرفة، وستكون بذلك قد نقلتَ حجم بياناتٍ أكبر بمعدل ٢٥٠ مرة مما تنقلُه تقنية النطاق العريض المنزلية.5 هذه الفكرة هي ما يُطلِق عليه الباحثون في مجال الشبكات اسم «الشبكة المتسلِّلة»، وقد تكون طريقة لا بأس بها لإرسال الرسائل بين النجوم. وأحيانًا لا يُوجَد بديل عن الذهاب الفِعلي إلى مكانٍ ما أو على الأقل إرسال وكيل آلي. لقد كان علينا إرسال عشرات روَّاد الفَضاء إلى سطح القمر للعثور على الصخور التي أثبتَت نظرية الاصطدام العِملاق الذي نتَجَ عنه تشكُّل القمر. وقبل أن يطأ روَّاد الفضاء كوكبَ المريخ بوقتٍ طويل، كشفت وكالة ناسا عن ألغازٍ عميقة حول تاريخ الكوكب عن طريق إرسال المركبات الجوالة «سوجورنر»، و«سبيريت»، و«أوبورتيونيتي»، و«كيوريوسيتي» كي تجوب أرجاء سطحِه الذي كان مغمورًا في السابق بالمياه.
ماذا لو لم تكن الكائنات الفضائية مقيَّدة بافتراضاتنا حول الاقتصاد؟ هل يُمكن أن تَبني مسابر فيزيائية تتوزَّع في العديد من الأنظِمة التي يُحتمَل أن تكون مأهولة؟6 وإذا فعلت ذلك، فهل سنَعرف ما الذي نبحث عنه؟ ربما لا. في الواقع، من المُمكن أن يكون أحد تلك المسابر قد مرَّ بنا في عام ٢٠١٧، ولكنَّنا لم نَلحظْه حتى فوات الأوان.

إنني أتحدَّث هنا عن «أومواموا»، ذلك الزائر بحجم ناطحة السحاب الذي أتى من نظامٍ نَجمي آخر ومرَّ داخل مدار عطارد في أوائل سبتمبر عام ٢٠١٧ ثم طار على بُعد ٣٣ مليون كيلومتر من الأرض (نحو ٨٥ ضعف المسافة إلى القمر) في السابع من أكتوبر تقريبًا.

لاحَظَ علماء الفلك «أومواموا» بعد ١٢ يومًا من تحليقِه حول الأرض حين كان مُتوجهًا بالفعل للعودة إلى الفضاء السحيق. رصدَه تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة («بان-ستارز»)، وهو منشأة في هاواي بُنيَت لاكتشاف الكويكبات التي قد تَصطدِم بالأرض.

ومن المُثير للاهتمام أن «أومواموا» لم يَسلُك المسار المعتاد للكويكبات. لفَتَ آفي لوب، رئيس قسم علم الفلك بجامعة هارفارد، الانتباه إلى صفاته الغريبة في ورقة عِلمية ومنشور على إحدى المدوَّنات في نوفمبر عام ٢٠١٨.7

أولًا، رجَّح لوب أن «أومواموا» ما كان ينبغي أن يُوجد على الإطلاق. فإذا كان كويكبًا، ووصل بصدفةٍ عشوائية، فإن ثمة شيئًا خاطئًا تمامًا في نماذجِنا الخاصة بكيفية طرد الكويكبات الكبيرة من أنظمتنا ومدى وَفرتِها في الفضاء بين النَّجمي. ثانيًا، أشارت حركة الجِسم إلى أنه كان في حالة سكونٍ بالنِّسبة لمتوسِّط دوران النجوم المحلية في أنحاء درب التبانة. بعبارة أخرى، لقد مرَرْنا ﺑ «أومواموا»، وليس العكس، كما لو كان قد وُضِع في الفضاء كعوَّامة ثابتة. ثالثًا، بناءً على طريقة التزايُد والتناقُص المُستمرَّين للضوء المنعكس من «أومواموا» أثناء حركته، فلا بد أنه شديد الانبساط والتمدُّد وأنه مكوَّن من شيء أكثر سطوعًا من الصخور والجليد. وأخيرًا، أثناء استدارته حول الشمس، اكتسب سُرعةً أكبر من تلك التي من المفترَض أن يكتسبها بفعل الجاذِبية وحدَها. تكتسب المذنبات أحيانًا سرعةً زائدة من إطلاق الغازات، لكن «أومواموا» لم يَبدُ أنه تَنبعِث منه أي غازات.

كل حالات الشذوذ هذه مُجتمعة قادَت لوب إلى التكهُّن بأن السرعة الزائدة كانت تأتي مِن ضغطِ الإشعاع الشمسي — الزخم الذي تَحملُه الفوتونات من الشمس — وأن «أومواموا» هو في الواقع شراعُ ضوءٍ اصطناعي. وقد اقترح أنه ربما نُسيَ باعتبارِه حطامًا أو ربما تُركَ لنا لنَجدَه.

شراع الضوء هو بالضبط كما يُوحي اسمه؛ طائرة ورقية مصنوعة من مرآة رفيعة وكبيرة جدًّا تسحب حمولة عبر الفضاء باستخدام ضغط ضوء النجوم أو ضوء الليزر. وقد استخدمنا تلك التكنولوجيا بالفعل؛ كان للمركبة الفَضائية الشراعية التي تَسير بطاقة الأشعَّة الشمسية بين الكواكب (IKAROS) التي أطلقتها اليابان شراعٌ شمسي مساحته ١٤ مترًا في ١٤ مترًا يسحبها إلى كوكب الزهرة في عام ٢٠١٠. تَقترِح مبادرة «بريك ثرو ستارشوت» — بدعم من يوري ميلنر — استخدام الأشرعة الضوئية التي تعمل بالليزر الأرضي لتسريع «مركبة نانوية» صغيرة إلى خُمس سرعة الضوء، ممَّا يَسمح لها بالوصول إلى نجم رجل القنطور في غضون ٢٠ عامًا فقط. يُشير لوب، الذي يعمل مُستشارًا لمشروع «ستارشوت»، إلى أنَّ الأشرعة الضوئية ستكون أيضًا وسيلةً فعَّالة لنَقلِ حُمولاتٍ أكبر فيما بين الكواكب أو النجوم؛ ومن ثمَّ قد لا يكون من المُستغرَب أن نجد شراعًا قديمًا منها مُتجولًا في الفضاء.

[تكهن] لوب … أن «أومواموا» هو في الواقع شراعُ ضوء اصطناعي. وقد اقترح أنه ربما نُسيَ باعتباره حطامًا أو ربما تُركَ لنا لنجدَه.

لاقت ورقة لوب انتقادات على «تويتر» من الزملاء الذين شعَرُوا بإمكانية وجود تفسيرات أبسط لسلوك «أومواموا». ولكن في المقابلات الصحفية، لم يبدُ لوب مُستعدًّا للاعتذار:
في رأيي أنه حتى مناقَشة مسألة وجودهم [الكائنات الفضائية] لا يُعَد جريمة. لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ العلم، نجد أن جاليليو جاليلي قد رجَّح أن الأرض هي التي تدور حول الشمس وقد وُضِع تحت الإقامة الجبرية لقوله بذلك. وهذا بالطبع لم يُغير الحقائق. لا يهمُّ ما يُقال على «تويتر». الأمر هو ما هو عليه، أليس كذلك؟ … لا أرى أنَّ الكائنات غير الأرضية أمرٌ أكثر غرابة من المادة المُظلِمة أو الأبعاد الإضافية. بل أرى أنَّ الأمر على العكس من ذلك.8
بحلول وقتِ اكتشافِ «أومواموا»، كان من الصعب للغاية على علماء الفلك الْتقاط الصور التي من شأنها أن تَحسم المسألة. ولكن قد يكون من المُمكِن اللحاق بالجِسم الغريب. تُقيِّم منظمة بريطانية غير ربحية تُسمَّى مُبادَرة الدراسات بين النجمية جدوى إرسال بعثة تستغرق ما لا يَتجاوز الخمس سنوات للوصول إلى «أومواموا» باستخدام مسار بالقُرب من المُشتري. سيتمثَّل التحدِّي في هذه الخطة في إبطاء المركبة بمجرَّد وصولها إلى هناك كي يُمكنها دراسة الجسم على مهَل.9
وبالنِّسبة إلى لوب، فالشيء المُهم هو الاستعداد للزائر القادم. يُشير لوب إلى أن تلسكوب المسح الشامل الكبير في تشيلي، المقرَّر تشغيله على الإنترنت في عام ٢٠٢٣، سيكون أكثر دقَّة بكثيرٍ من «بان-ستارز» ومن المُفترَض أن يكون قادرًا على رؤية أجسامٍ شبيهة ﺑ «أومواموا» قبل وقتٍ طويل من وصولها إلى نظامنا. صرح لوب لمجلة هاآرتس قائلًا: «بالتأكيد سنرى الكثير من الأجسام الأخرى القادمة من خارج النظام الشمسي. ثم سنَكتشِف ما إذا كان «أومواموا» حالة شاذَّة أم لا. … من المُمكن أن يكون الفراغ مملوءًا بأشرعةٍ كهذه ولكنَّنا فقط لا نراها.»10

بحر شاسع

لنكن واضحين: الأرجح هو أن «أومواموا» جسم طبيعي. إذا أرسلنا مسبارًا لزيارته، فعلى الأقل سنَعرِف شيئًا جديدًا عن الكويكبات والمذنَّبات ومساراتها الغريبة. وإذا تبيَّنت صحة تخمين لوب الشجاع، فسيكون ذلك أحد أعظم الاكتشافات العِلمية على الإطلاق. بيت القصيد هو أن دراسة الشذوذ هي ما يدفعنا إلى الأمام.

وبعد أن ظللتَ معي إلى هذا الحد، عزيزي القارئ، فأنت تستحق أن تعرف رأيي في الشذوذ المذكور في مُنتصَف هذا الكتاب، وهو مفارقة فيرمي. لماذا يبدو أننا وحدَنا في الكون؟ لا يُمكن أن يكون هذا لأنَّنا «بالفعل» وحدنا؛ فالمجرة شاسعة جدًّا على أن تكون هذه هي الإجابة، وبمجرَّد أن تبدأ الحياة، فإنها تكون مُبدعة وعنيدة للغاية. التفسير المفضَّل لديَّ هو مزيج من العديد من الأفكار التي تناوَلناها على مدار هذا الكتاب.

أولًا، عدم اكتشاف البحث عن ذكاء خارج الأرض لشيء حتَّى الآن هو في حدِّ ذاته نتيجة من نوعٍ ما. فهو يُخبرنا أنه ربما لا تُوجَد أي حضارات ممتدَّة عبر المجرة (ما أطلق عليه كارداشيف النوع الثالث من الحضارات) وأنه لا تُوجَد أي حضارات على مسافةِ بضع عشرات من السنوات الضوئية منا تهتمُّ بالرد بطريقةٍ واضحة على الإشارات التي نُرسلها منذ ٨٠ عامًا في شكل بثٍّ راديوي وتليفزيوني.

لذا، إذا كانت هناك «بالفعل» حضارات خارج كوكب الأرض، فإما أنها (أ) تُوجد بعيدًا جدًّا عن بثِّنا بحيث لا يُمكنها الوصول إليه، أو (ب) غير مُهتمَّة بإرسال رسالة يُمكننا التعرُّف عليها، أو (ﺟ) بعيدة جدًّا إضافة إلى أنها تَتبع طريقةً لا يُمكننا فهمها في الوقت نفسه.

إذا كان السيناريو (أ) صحيحًا وكانت أقرب الأنظمة المأهولة ببساطةٍ بعيدةً للغاية؛ بحيث لا يُمكن لأخبارنا أن تصِلها، فإن ذلك يُشكل حُجة على أن المجرة قليلة السكان؛ أي إن المجرة تَحتوي على عشرات أو مئات الحضارات غير الأرضية، ولكن بالتأكيد ليس الملايين. يبدو هذا التفسير معقولًا. فالحياة المعقَّدة تبدو فريدة، والتكنولوجيا تبدو أكثر تفردًا؛ لكننا لا نعرف «مدى هذا التفرد». والنجوم بعيدة جدًّا، مما يجعل التجارة والتواصُل صعبَين في أحسن الأحوال.

ورغم ذلك، إذا كانت هناك حضارة واحدة دامت طويلًا في مكانٍ آخر من مجرَّة درب التبانة، فلا يزال علينا أن نطرح أسئلة فيرمي الأصلية: لماذا «لم» تَنتشِر تلك الحضارة عبر المجرَّة بأكملها؟ لماذا لا نرى أفرادها أو مُعداتها؟

هنا ألجأ إلى عِلم الأحياء، والاقتصاد، والفيزياء. إنَّ أجسامنا البشرية الفانية المرتبطة بالأرض ليست مخلوقة لتحمُّل رحلات الفضاء الطويلة. فلكَي نُغادِر نظامنا الشمسي، سنحتاج إلى بناء سفن جيلية محميَّة بشدة من الإشعاعات، أو تطوير نوع من الحياة المعلَّقة، أو هندسة سلالة جديدة من البشر أكثر تحمُّلًا، أو ربما تحميل عقولنا في أجهزة آلية. لماذا نتوقَّع أن تقوم أي حضارة أخرى بمِثل هذه الرحلة الشاقة والمُكلِّفة ما لم تكن ذات أهمية هائلة؟ وحتى إن قررت الكائنات غير الأرضية أن تسافر بنفسِها، فمن الصعب تخيُّل السبب الذي يجعل نظامنا الشمسي وجهةً مُقنعة لها. فعلى كل حال، إننا لم نُعلن عن وجودنا منذ فترة كافية تسمح لأحدٍ بالوصول إلينا بسرعات دون سرعة الضوء (وهي السُّرعات الوحيدة المُمكنة).

لا تُسئ فهمي؛ فأنا أعتقد أنه إذا تجاوَزْنا هذا القرن وأسَّسنا لنا مَوطئ قدم في أماكن مثل القمر، والمريخ، وحزام الكويكبات، والقمر أوروبا، فسنُصبح في النهاية مُستكشِفين بين النجوم. ولكن في أي مُستقبل قريب، يجب أن تكون رحلاتنا إلى الأنظمة النَّجمية الأخرى فائقة الدقة. (فيما بعد المُستقبل القريب، تُصبح التوقعات بلا معنى بالطبع.) إن التوسُّع من أجل التوسُّع — الاستيلاء على الأراضي، أو الموارد، أو العمل بالسخرة — هو، كما آمُل، علامة على ماضينا الاستعماري على كوكبٍ محدود. وتوقع ذلك من حضارات أخرى يجعلنا نبدو وكأنَّنا نُعاني من شكلٍ ضيِّق الأفق من أشكال مركزية الإنسان.

أعتقد أنه إذا تجاوَزنا هذا القرن وأسَّسنا لنا مَوطِئ قدم في أماكن مثل القمر، والمريخ، وحزام الكويكبات، والقمر أوروبا، فسنُصبح في النهاية مستكشِفين بين النجوم.

يُعد جمع البيانات سببًا أفضل للسفر عبر الفضاء. وإذا كان العلم هو الرسالة، فمن الأسهل بكثيرٍ إرسال الروبوتات. لماذا إذن لا نرى مركبات آلية تابعة لحَضارات أخرى؟ حسنًا، حتى وقتٍ قريبٍ جدًّا، لم تكن لدَينا التكنولوجيا التي تُمكِّنُنا من اكتشاف مثل هذه المركبات. لقد كاد «أومواموا» — وهو جسمٌ بحجمِ مبنى إمباير ستيت — أن يُفلت خارجًا من نظامنا الشمسي دون أن يُلاحظه أحد. ولو لم نكن قد بنَينا تلسكوبًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين للبحث عن الكويكبات المُهَدِّدة القريبة من الأرض، لما لاحظناه على الإطلاق. وبينما يُمكننا بالكاد الكشف عن الأجسام المُثيرة للريبة في أفنيتِنا الخَلفية، فليس من المُستغرَب ألا نتمكَّن من رؤية علامات على وجود قُدرة هندسية في مكانٍ آخَر مِن المجرَّة.

لذلك هذا هو الجزء الأول مِن توضيحي المُفضَّل: المجرة هي بحرٌ شاسع للغاية، وأرخبيل الحضارات مُتناثر. وحتى لو وضعنا إشارات من النِّيران على أعلى قمة لدَينا، فمِن المُمكن ألا يرى كلٌّ منَّا الآخر سوى بصعوبة. ستكون الرحلات بين الجُزر صعبة ونادِرة. وقد تكون أي جزيرة معزولة لدرجة أن سكانها سيَفقدُون الأمل في إمكانية تواصُلهم مع أحدٍ في يومٍ من الأيام.

لكني أعتقد أن السيناريو «ب» الذي قدَّمتُه مُحتملٌ بالقَدر نفسه. إنه ينطلِق من فكرة أن نهجنا الحالي في البحث عن ذكاء خارج الأرض غير مُكتمِل؛ فثمَّة شيء في الأمر لا نُدركه.

فلنَرجع إلى فرضية حديقة الحيوان المذكورة في الفصل الرابع. إنها الفِكرة القائلة بأننا نعيش في نوع من محميات الحياة البرية عزلَتْها حضارات أخرى من حولنا، ربما لحمايتِنا، وربما لحمايتها. لم يتحرَّ جون بول، مُنشئ الفرضية، جميع مُقتضيات تلك الاستعارة في ورقته البحثية عام ١٩٧٣. ولكن من تلك المُقتضيات الواضحة أننا وفقًا لمنطق حراس الحديقة لم نتطوَّر بالقَدر الذي يُمكِّننا من التواصُل مع أفراد خارج حديقة الحيوان؛ فمثل هذا التواصُل من المُفترَض أن يكون إما غير آمِن أو لا طائل من ورائه. ربما نُصبح يومًا ما مُؤهَّلين لإخراجنا من حديقة الحيوان إذا تمكَّنا من الوصول إلى مُستوًى غير مُحدَّد من التنظيم الاجتماعي، أو البصيرة العِلمية، أو التقدُّم التكنولوجي، ولكن من يعرف أين قد تكون هذه العتبة؟

وكما أشرتُ سابقًا، فإنَّ إحدى نقاط الضعف الرئيسية في فرضية حديقة الحيوان هي أنه سيكون من المُستحيل تقريبًا الإبقاء على حديقة حيوان أو منطقة هادئة كبيرة بما يَكفي مُحيطة بنا، بمعنى ليس نظامنا الشمسي فحسب ولكن أيضًا جميع مَصادر الراديو التي يُمكننا قياسها من هنا. وحتى لو كان ذلك مُمكنًا، فلماذا يتكبَّد أحد كل هذا العناء لمجرَّد إبقائنا في الظلام لبضعة قرون أو آلاف السنين؟

ولكن علاوة على تلك الاعتراضات اللوجستية، فإنَّ فرضية حديقة الحيوان هي فرضية مُحزنة ومخيبة للأمل على نحوٍ يصعب قبوله. إن تصديقها يعني قبول فكرة أننا لا نستحِق الانضمام إلى مجتمعٍ أكبر من الحضارات وأننا يُحكَم علينا في صمتٍ وفقًا لقواعد غير مسموح لنا بمَعرفتها. مع الاعتذار لجوردان بيل، يبدو الأمر كما لو أن نادي المجرة كان يُبقي البشرية بأكملها في مكانٍ مغمور. وإذا كان هذا هو الحال، فربما ليس هذا ناديًا نودُّ الانضمام إليه.

لكل هذه الأسباب، أعتقد أننا بحاجة إلى أن نُنحي جانبًا فرضية حديقة الحيوان، غير أنها تؤدي إلى فكرة ذات صِلة قد تكون أكثر إقناعًا وسلوى.

في الشُّرفة

ربما في أمسيات الصيف عندما كنتَ طفلًا، أخذك والداك إلى حفلات الحي حيث كان جميع الأطفال يلعبون لعبة الوسم أو يُطاردون اليراعات في الفناء الخلفي بينما يجلس الكبار في الشرفة يحتسون المشروبات ويتحدثون.

لعلَّك كنتَ تُحب اللعب في الشَّفق الذي يزداد حُمرة. ولكن لأنك طفل فضولي في عمر التاسعة أو العاشرة، تتساءل أيضًا عن الموضوعات العميقة والمهمَّة والمحظورة التي قد يتحدَّث عنها الكبار.

لعلك تجولت بالقرب من الشرفة بين الحين والآخر. ولكن عندما كنتَ تتدخَّل أو تطرح سؤالًا، كان الكبار يضحكون ويقولون لك باقتضاب: «ستفهم يومًا ما».

ثم مرت ١٠ أو ٢٠ سنة، ووجدت نفسك تعود إلى مثل هذه الحفلات، لكنك الآن تجلس في الشُّرفة وتُشاهد الأطفال في الفناء. لقد أدركتَ أن الكبار لا يتحدَّثون عن مستقبل البشرية أو طبيعة الخير والشر. بل يتحدَّثون عن انتخابات مجلس إدارة المدرسة والبرامج التليفزيونية وألاعيب العمل.

إذن ها هي الفكرة. ماذا لو كانت هناك حضارات خارج كوكب الأرض تدير أعمالها الخاصة، وتخوض محادثاتها الطويلة الخاصة، ولا تفعل شيئًا مميزًا لإخفاء أنفسها، ولكنها أيضًا لا تفعل شيئًا مميزًا لصالحنا، ونحن ببساطة لا نملك الأدوات التي تُمكِّننا من الفهم؟

كما ذكرت في الأقسام السابقة، ربما تتواصَل باستخدام تكنولوجيات أو وسائط لم نكتشفها. ربما تُجري تشفيرًا لرسائلها بطُرق لا تبدو اصطناعية بالنسبة إلينا. ربما تتبادل سفن تجارية تديرها الروبوتات ذات أحجام صغيرة جدًّا لدرجة لا يُمكننا معها رصدها. ربما تفكر أو تتحدَّث بطريقةٍ غير خطية لن نتعرَّف عليها باعتبارها لغة. في كل الحالات، ستبقى مخفيَّة عنا تمامًا حتى نُطوِّر طريقةً لإدراكها، تمامًا كما بقيت الذرات مخفية من وقتِ ديموقريطس حتى لحظة اكتشاف جيه جيه طومسون للإلكترون في عام ١٨٩٧.

ومنذ زمن طومسون، ونحن نُطور العديد من الطرق لتعديل الإشارات الكهرومغناطيسية، عن طريق تغيير سعتِها، وتردُّدها، وطورها، واستقطابها، وزمن وصولها، على سبيل المثال. ربما هناك طُرق أخرى. دعنا نقول، على سبيل المثال، إنَّنا في عام ٢٠٧٧ سنَكتشِف طريقة لنَقلِ كميات هائلة من المعلومات باستخدام فوتونات التردُّد الراديوي المتشابكة كميًّا. ربما في اللحظة التي نُشغِّل فيها أجهزة الراديو الكمية الجديدة الخاصة بنا، سوف نَحصُل على تنزيلٍ فوري لإعلان حقوق الكائنات الواعية والموسوعة المجرِّية بأكملها.

في هذه المرحلة، بطبيعة الحال، سنَنضمُّ إلى المُحادثة في الشُّرفة. وربما يقول جيرانُنا من عوالم أخرى: «آه، ها أنتم. تساءلنا متى ستنضمُّون إلينا.»

بعبارة أخرى، ربما لا تكون مُهمة الكائنات غير الأرضية أن تقبلنا في ناديها. ربما تكون مُهمَّتنا نحن أن نَفتح باب حديقة الحيوانات التي في خيالنا ونخرج منها.

الحياة كما لا نعرفها

السيناريو «أ» الذي طرحته (الكائنات الفضائية بعيدة جدًّا) والسيناريو «ب» (إنها تُرسل رسائل لا يُمكننا التقاطها أو فهمها) لا يُعارض أيٌّ منهما الآخر. وفي السيناريو «ج»، كلاهما صحيح. الحضارات في مجرَّتنا بعيدة جدًّا لدرجة يصعب معها أن تزور أيٌّ منها الأخرى أو أن نَزورَها، لكنها لا تزال تبذل قصارى جهدها للتواصُل، ولكن بطريقةٍ لم نُدركها بعد.

أنا لستُ عالِم فلَك أو عالِم أحياء فلَكية، وحلولي المقترحة لمفارقة فيرمي ليس هدفها بالضرورة أن تُوضَع ضمن الحلول الأخرى التي لطالَما تناولتها النقاشات، ونُشِرَت، وخضعت لمراجعة الأقران في المنشورات العلمية. كما أنها ضعيفة بمقياس قابلية الدحض؛ فلا تُوجَد طريقة لاختبارها دون ابتكار تكنولوجيات جديدة والتواصُل مع كائناتٍ فضائية فعلية. ولكن حلولي تتوافَق مع مبدأ عدم الحصرية، الذي يَقضي بتجنُّب التفسيرات التي تتطلَّب الكثير من التطابُق والانسجام عبر المكان، والزمان، والثقافات. وهي تُحاول تجنُّب افتراضات التفكير المتمركز حول الإنسان فيما يتعلق بما تعتقِده الكائنات خارج الأرض أو تفعله «بشكل طبيعي».

عندما نُعيد النظر في تاريخ البحث عن ذكاء خارج الأرض البالغ ٦٠ عامًا ونُفكِّر فيما نحاول فعله بعد ذلك، ربما تكون أكبر عقبة لدَينا هي أنفسنا. لقد نشأنا على كوكب شكَّلت البيئة فيه الحياة، وشكَّلت الحياةُ البيئةَ، في مصادفةٍ تاريخية وطرق لا شك أنها غير قابلة للتكرار. عندما بدأ البحث عن ذكاء خارج الأرض في ستينيات القرن العشرين، كان ثمرة تطوُّرات مجالٍ واحد فحسب — علم الفلك الراديوي — الذي شكَّلته أحداث التجارة والحرب. ركز الباحثون الأوائل عن ذكاء خارج الأرض على التردُّد ١٤٢٠ ميجاهرتز بمُجرَّد اكتشاف إيون، وبيرسيل، وأورت لخط الهيدروجين. ونظرًا لكون علماء الفلك هؤلاء أشخاصًا براجماتيين، فقد شرَعُوا في البحث عن أنواع الإشارات التي أملوا أن تُرسلها حضارات فضائية لو كانت تُحاول تقليل عبء الكشف علينا. بالطبع كانت تلك الإشارات من النوع نفسه الذي كان علماء الفلك الراديوي واثِقِين من قُدرتهم على العثور عليها، وفي ذلك الوقت، كان هذا الاستنتاج يُعدُّ تصرفًا واعيًا وضروريًّا من منظور مركزية الإنسان.

عوالم ذات تاريخ مختلف تمامًا ستصبح موطنًا لكائنات مختلفة للغاية، لذا ربما حان الوقت لإعادة تشكيل البحث عن ذكاء خارج الأرض لتحقيق نطاقٍ أوسع بكثير من الأهداف المُمكنة.

ولكن هنا تَكمُن المُشكلة؛ وهي استمرار البَحث عن ذكاء خارج الأرض بالأسلوب الذي شُرِعَ العمل به في ستينيات القرن العشرين، على الرغم من تطوُّر قُدراتنا وفهمِنا. لقد تعلَّمنا أن الحياة يُمكن أن تتَّخذ أشكالًا غريبة ومُدهِشة، واكتشفنا مواقع يُحتمَل أن تكون صالحة للحياة لا تُشبه الأرض. عوالم ذات تاريخ مُختلف تمامًا ستُصبح موطنًا لكائنات مختلفة للغاية، لذا ربما حان الوقت لإعادة تشكيل البحث عن ذكاء خارج الأرض لتحقيق نطاقٍ أوسع بكثير من الأهداف المُمكنة.

هذه هي الحُجة التي قدَّمَتها ناتالي كابرول، التي أصبحَت مديرة مركز كارل ساجان التابع لمعهد البحث عن ذكاء خارج الأرض لدراسة الحياة في الكون عام ٢٠١٥. كتبت كابرول في مجلة «أستروبيولوجي» تقول إنَّ علم الفلك الراديوي والبصري «لا يركزان إلا على اختبار فرضية واحدة محدَّدة للغاية، شديدة التمركُز حول الإنسان، من الفَرضيات المتعلِّقة بالذكاء خارج كوكب الأرض، بينما تُشير البيانات بشكلٍ مُتزايد إلى أنه يُوجد على الأرجح عدد من أشكال الحياة وأنواع الذكاء المُتميزة مُكافئ لعدد البيئات الكوكبية الصالحة للعيش في الكون». وتُضيف كابرول أننا لطالَما بحثنا طوال هذا الوقت عن «نُسَخ أخرى من أنفسنا» في حين أنه يَنبغي حقًّا أن نبحث عن «الحياة كما لا نَعرفها». ورجَّحت أنه، في نهاية المطاف، «يجب ألا تكون رؤية البحث عن ذكاءٍ خارج الأرض مُقيَّدةً بعد الآن بما إذا كانت الكائنات غير الأرضية تَمتلِك التكنولوجيا، أو تُشبهنا، أو تُفكِّر مثلنا».11

كيف ستبدو الرؤية الأوسع للبحث عن ذكاءٍ خارج الأرض إذن؟ من المُحتمَل أنها ستُشبه إلى حدٍّ كبير علمَ الأحياء الفلَكية، حيث عمل الباحثون بجدٍّ لتحديد «البصمات» العالَمية للحياة التي ربما نكتشفها من الأرض. أحد الأمثلة على ذلك، وهو المثال المذكور في الفصل الثالث، هو عدم التوازُن الشامل في الغلاف الجوي لأحد الكواكب الخارجية في شكلِ غازاتٍ مثل الأكسجين، الذي ربما لن يكون موجودًا إلا إذا كان يتجدَّد باستمرار بفعل كائنات حية. إلى جانب هذه البصمات الحيوية، قد تُوجَد «بصمات تكنولوجية»؛ أي تلميحات بأن حضارة فضائية قد عدَّلت الغلاف الجوي لكوكبها على نطاقٍ واسع (كما نفعل هنا بلا شك).

قد نحتاج إلى تغيير استراتيجيات الاستماع أيضًا. نحن لا نَعرف أنواع الأنظمة العصبية أو أنظمة الاستشعار التي قد تَمتلكُها الكائنات خارج كوكب الأرض، كما تُشير كابرول، لذلك لا يُمكننا القول بكيفية تنظيمها لتصوراتها أو أفكارها أو بنوع الأبجدية التي ربما تَستخدمُها للتعبير عنها. ربما تكون الرياضيات هي اللغة العالمية، كما افترض دائمًا الباحثون عن ذكاءٍ خارج الأرض، أو ربما كان الأمر يبدو لنا كذلك فحسب. ربما تُوجَد طُرق أخرى أساسية بالقدْر نفسه لمشاركة الأفكار.

تُرجَّح كابرول أنه مهما كانت الحالة، فإننا بحاجة إلى رمي شباكٍ أوسع، وإعادة النظر فيما نَعنيه بالذكاء، وتحدِّي أنفسنا للتفكير على نحوٍ أشبَهَ بالكائنات الفضائية. لقد بدأ البحث عن ذكاء خارج الأرض فرعًا من علم الفلك، لكنَّه الآن بحاجةٍ إلى أن يُصبح مشروعًا يَشمل جميع العلوم. كتبت كابرول تقول: «بالنِّسبة للبحث عن ذكاء خارج الأرض، من الأهمية بمكانٍ اعتماد النهج المُتعدِّد التخصُّصات الذي نُص عليه قبل ٥٠ عامًا في مُعادلة دريك اعتمادًا كاملًا وإنشاء مجموعة أدوات مُجهَّزة جيدًا ومتنوعة.»12

الاستعداد للاتِّصال

إذا نجحنا في النهاية في بحثِنا عن كائنات ذكية غير أرضية، فماذا بعد؟ تجنَّبتُ عمدًا في هذا الكتاب استعراض سيناريوهات ما بعد الاتصال. تُوجَد الكثير من القصص، والكتب، والأفلام، والبرامج التليفزيونية الرائعة التي تعرض ذلك بالفعل.13 ستَعتمِد تفاصيل نجاح البحث عن ذكاء خارج الأرض في الحياة الواقعية كثيرًا على شكل أو محتوى التواصُل، بحيث يكون من غير العمَليِّ توقُّعها بأي طريقةٍ صارمة ودقيقة.

سأكتفي بالقول إنني لا أعتقد أننا يجب أن نخشى من أن يتسبَّب الإعلان عن الاتصال مع كائنات فضائية في إثارة الذُّعر في الشوارع أو في نوع من الانهيار العصبي العالمي. من المؤكَّد أنه سيُغيِّر نظرتنا إلى الأبد عن مكاننا في الكون. لكن أفكار كوبرنيكوس وداروين كانت ثورية ومُزعزِعة للاستقرار في الآن نفسه في زمانهما، ولم تمنع الحدَّادين من الحِدادة، أو مُعلِّمي المدارس من التدريس، أو التجار من الاهتمام بدفاتر حساباتهم. وكما ذكرتُ في الفصل الأول، فإنَّ لدَينا مخزونًا ثقافيًّا عظيمًا من الأساطير، والأديان، والأدب يُعدُّنا لفكرة وجود كائنات أخرى في السماء.

في الواقع، قد يقول المرء — وقد قال ذلك بالفعل كُتَّاب مثل كارل يونج — إنَّ هناك فجوة موجودة مُسبقًا لكائناتٍ غير أرضية أو لمخلوقات مثلها في النفس البشرية.14 ربما الرغبة في ملء هذه الفَجوة في عصرٍ تُهيمِن عليه العلمانية والعلم هو جزء ممَّا يُحفِّز الباحثين عن ذكاءٍ خارج الأرض وداعميهم.

لذلك دعونا لا نَقضي الكثير من الوقت في التكهُّن بشأن حدثٍ غير معروف بطبيعتِه. إليكم اقتراح مُختلِف. ربما يكون من المثير للاهتمام استغلال وقتِ ما قبل الاتصال لنسأل أنفسنا عما قد نُساهم به نحن أبناء الأرض في مجتمع بين نجميٍّ، وما الذي ينبغي علينا فعله للاستعداد لتلك الفرصة.

قبل أن نُصبح مواطنين نافعين في المجرة، لدينا الكثير من العمل الذي يتعيَّن علينا القيام به للاعتناء بموطننا. يُوجَد مئات المليارات من الكائنات الواعية هنا على كوكبنا — الحيوانات الأخرى — التي نكاد لا نَفهمُها والتي نُعاملها في أغلب الأحيان بقسوةٍ مقيتة وإهمال. لقد اندمجت العلوم، والتكنولوجيا، والأسواق الحرة لتكون محركًا لثروة وازدهار غير مَسبوقَين، لكنَّنا نَسمَح بتوزيع هذه الثروة بطرقٍ مُتفاوتة تفاوُتًا صادمًا. ولدينا صورة شاملة بشكلٍ مُتزايد عن تأثير الإنسان على مناخ الأرض وأنظمتها البيئية، لكنَّنا مُتردِّدون بشدة في بدء إدارة هذا التأثير إدارة مسئولة. وقد خُضنا حروبًا كثيرة ووضَعنا الكثير مِن القوانين للقضاء على التحيُّز والكراهية، لكنَّنا نُواصل انتخاب القادة الذين يُتاجِرون بتلك المشاعر. ولقد أخذنا أولى خطواتنا في عالَم آخر في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ولكنَّنا فقدْنا بعد ذلك إرادتنا الجماعية وأعَدنا تعريف «استكشاف الفضاء» فأصبح هو السفر إلى مدارٍ أرضي منخفض.

باختصار، نحن نوع يَنقصُه الاكتمال والاتساق. ولكن إذا كان لدَينا جيران خارج الأرض، فربما يكونون هم أيضًا محدودي القُدرات. ولدينا الكثير لإثارة اهتمامهم، من فنون جميلة وموسيقى، وآلاف السنين من الأدب المؤثر، والدُّروس التي تعلَّمناها بشقِّ الأنفس من تاريخنا، وأحلامنا السامية، وهي الأدلة نفسها التي اخترنا وضعها في تسجيل «فوياجر» المُرتحِل عبر النجوم.

إننا لا نزال نكتب قصتنا. فهل ستبقى قصتنا وحدنا، أم أنها ستندمج في القصة الأكبر للحياة الذكية في الكون؟ سنَعرِف نحن أو أحفادنا الجواب يومًا ما. أما في الوقت الحالي، فلا يسعنا سوى الاستمرار في التساؤل والبحث.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤