الفصل العاشر

شيخوخة مجرة درب التبانة

لمجرة درب التبانة مليارات من الحكايات، وليس منها ما هو قليل الشأن كي يُغفل. فكِّر في التالي: حكاية ذرة كربون؛ فبين مليارات النجوم والكواكب المصاحبة لها في المجرة، تعد ذرات الكربون فريدة تمامًا.

حين تشكلت المجرة من سُحب الغاز المنتشر الدوارة، وبردت مع اتساع الفضاء منذ الانفجار العظيم، لم يكن لذرتنا مكان وقتها. من النادر ملاحظة الكربون في كون تملؤه المادة البدائية، ومع ذلك فقد تشكلت ذرتنا في فترة شباب مجرة درب التبانة، حين اضطلع نجم ضخم بسلسلة من عمليات الاندماج النووي، محولًا ثلاث نوى من الهيليوم الخامل إلى نواة كربون واحدة مليئة بالوعود.

ذلك النجم ضخم، ويلتهم المادة على نحو مفرط. تتسبب الحركة التي تموج بها أحشاؤه في إرسال ذرتنا إلى طبقاته الخارجية الأكثر برودة، ثم يطرح النجم في وقت لاحق من حياته أغلفة وخيوطًا من الغاز في فراغ الفضاء النجمي. تمر مليارات السنوات، وتشعر الذرة بشدة بطيئة — لكن قوية — نحو منطقة قريبة من الفضاء يجمع فيها سديم نجمي أولي شتات نفسه. يتشكل نجم صغير أصفر اللون منتفخ؛ تشاهد ذرتنا المشهد من مسافة آمنة. إنها مجرد سخام. وفي رقصة رقيقة للجاذبية تندمج الذرة في تكوين صخري يبعد عن النجم بمسافة ١٠٠ مليون ميل.

بعد مليارات الأعوام من الحركة المتواصلة داخل المركز النشط للكوكب يحدث شيء غريب للغاية؛ لفترة قصيرة للغاية — لا تزيد عن ومضة عين في دهور الكون — تصبح ذرتنا جزءًا من التفاعلات المعقدة للغلاف الحيوي. هذه الذرة هي نحن.

تنقضي اللحظة، وتُدفَن ذرة الكربون مجددًا في صخرة وتُنقل عبر أحزمة الصهارة في بطء عبر طبقات الكوكب، بعد ذلك تتحرر الذرة حين يقذف بها بعنف في الهواء من خلال أحد البراكين، وبعد فترة أطول بكثير تصل ذرتنا إلى الغلاف الجوي وتتحد مع ذرتي أكسجين، وتتسرب إلى الفضاء العميق، وتتحرر أكثر.

يفقد الزمن معناه مع انجراف ذرة الكربون بين النجوم، لكنها في النهاية تشعر بشدة قوية مألوفة، وتدخل للمرة الثانية في عالم النجوم. هذا النجم أصغر بكثير من ذلك الذي بث فيها الحياة، وتكون الذرة بمعزل عن التفاعلات التي تستهلك الجسيمات القريبة، وفي النهاية لا يكون لدى النجم الكثير لإعطائه، ويستقر في صورته المضغوطة، وتقع ذرتنا الكربونية الجريئة حبيسة المركز المنهار على ذاته.

تدخل ذرتنا في حالة من الراحة، لكن دون الشعور بأي راحة؛ إذ إنها تومض بالحركة في الشبكية البلورية لقزم أبيض. لن تلين الجاذبية؛ فهذا هو المأوى النهائي لكل ذرة تجد نفسها في قلب نجم ميت. ستطلق الذرة محتواها الأخير من الحرارة في الفضاء حتى لا يتبقى لديها شيء تعطيه سوى الظلام؛ هكذا انتقلت من السخام، إلى ذرة نابضة بالحياة، إلى ماسة سوداء خالدة.

***

(١) التلاشي حتى الظلام

(١-١) انحسار الضوء

التقدم في العمر أمر مؤسف. نحن نتحدث عنه على نحو طيب، لكن لا يمكن لأحد أن يسعد مع ذبول الجسد وضعفه وفقدان المخ لقدراته. ماذا عن مجرتنا؟ هل تمضي مجرة درب التبانة في هدوء إلى الظلام، أم هل «تهتاج وتهتاج ضد وفاة الضوء» مثلما حض ديلان توماس والده الواهن؟ أحيانًا تتبع المجرة النهج الأخير، لكنها على وجه العموم تتبع النهج الأول. تجد مجرة درب التبانة في عقدها السادس من المنظور الشكسبيري «عالمًا واسعًا للغاية للجسد النحيل الذابل» وتخبو مثلما «يتحول صوت المرء الذكوري القوي ثانية إلى الصوت الطفولي عالي الطبقة».

نحن بحاجة إلى تقديم منظور جديد للزمن ونحن نتحدث عن مصير المجرة. تبلغ المجرة من العمر الآن حوالي ١٢ مليار عام، وقد تتبَّعنا حالها في المستقبل خلال ٤ مليارات عام قادمة تمر فيها بعملية الاندماج مع مجرة المرأة المسلسلة وصولًا إلى مرحلة النجم الزائف العرضية. ما يحدث بعدها سيمتد على مدار ١٠ تريليونات عام. وإن شُبِّهَ هذا النطاق الزمني بفترة تمتد عامًا واحدًا، فسيكون قد انقضى من عمر الكون حتى هذه النقطة ١٠ ساعات فحسب. إننا في سبيلنا لدخول عالم الزمن العميق.

كانت النجوم تخلِّق عناصر الحياة الأساسية — الكربون والنيتروجين والأكسجين — وتقذف بها بقوة في الفضاء دون أنانية منها لكي تصبح جزءًا من أجيال متتالية من النجوم والكواكب. إنها فكرة جذابة: وفاة النجم تصنع حياة جديدة. ومع مرور الزمن تصير مجرتنا وكل المجرات الأخرى أكثر حيوية، ونأمل أن تصير أكثر ذكاءً.

للأسف تعترض الطبيعة على ذلك، فمع تقدم مجرة درب التبانة في العمر، سيوضع حد لدورة حياة النجوم ووفاتها على نحو يتعذر تغييره، فالنجوم تتكون من الغاز الوفير الذي احتوى الكون عليه حين كان صغير السن. والآن، بعد حوالي ١٤ مليار عام من الانفجار العظيم، تجمع معظم الغاز المنتشر بالفعل. تلفظ النجوم المسنة جزءًا من غازها، وتثري عملية إعادة الاستخدام تلك ذلك الغاز بالعناصر الثقيلة، لكن مع مرور الدهور يبطئ تدفق الغاز المعاد استخدامه إلى حد هزيل، وعند نقطة ما سيتوقف تمامًا.

إن تطور النجوم أمر منافٍ للمنطق، فمن الظاهر يبدو أن النجم الكبير يجب أن يدوم فترة أطول من النجم الصغير. في الحقيقة، العكس هو الصحيح، فالنجوم كبيرة الحجم مبذرة؛ إذ تحرق وقودها خلال وقت قصير للغاية من وقت الكون، في حين تتصف النجوم الصغيرة بالشح وأنها قادرة على البقاء وقتًا طويلًا للغاية مستندة إلى مخزون صغير من الهيدروجين.١ فالنجم الذي تزيد كتلته عشر مرات عن كتلة الشمس يدوم ٢٠ مليون عام، وهو وقت أقل مما استغرقه وجود الحيتان في المحيطات. أما النجم المماثل للشمس في كتلته فيدوم ١٠ مليارات عام، لكن النجم الذي يقل في كتلته عن عُشر كتلة الشمس — وهذا هو حجم أصغر كتلة غازية يمكن أن تكون نجمًا — فيمكنه أن يحول الهيدروجين إلى هيليوم لمدة ١٠ تريليونات عام. إنه نجم مثير للشفقة؛ إذ يكون أقل عتامة من الشمس بعشرة آلاف مرة. وحتى حين يتوقف تفاعل الاندماج النووي، يتبقى قدر من الحرارة في ذلك الغاز؛ لذا يستغرق الأمر ١٠٠ تريليون عام كي يفقد القزم الأحمر حرارته ويصير قزمًا أسود غير مرئي.

شكَّلت المجرات البيضاوية النجوم بفعالية شديدة في وقت مبكر من أعمارها، لذا نفد غازها منذ وقت طويل؛ من ثم تتقدم في العمر وتصير أكثر احمرارًا على نحو ثابت، أما في المجرات الحلزونية كمجرة درب التبانة فيعني الانخفاض النهائي في تشكُّل النجوم أنه لم يتبقَّ نجوم أخرى ضخمة بما يكفي كي تموت كمستعرات عظمى، وهو ما يخلف النجوم النيوترونية المظلمة والثقوب السوداء فحسب. لم تعد التغيرات النجمية العنيفة تغذي الفضاء بالمادة اللازمة لتكوين نجوم جديدة. الأقزام الحمراء هي آخر ما يتبقى من النجوم. وطيلة تريليونات الأعوام تكد هذه النجوم من أجل بث الضوء من تفاعلات نووية ضعيفة (بالنسبة للنجم تعد صفة ضعيف صفة نسبية؛ فدرجة حرارة سطح النجم القزم الأحمر تبلغ مئات الدرجات، في حين تبلغ درجة حرارة جزئه الداخلي ملايين الدرجات). وحتى النيران المتقدة للأقزام الحمراء ستخمد في جميع أنحاء المجرة في غضون ١٠ تريليونات عام.

يُعفى الثقب الأسود المركزي الهائل جزئيًّا من هذا الجمود النجمي، فمع استنفاد الغاز لا يمكن للثقب أن يتغذى على الطعام الذي يجعله يضيء بسطوع. لقد انتهت مرحلة النجم الزائف، لكن لا يزال بمقدور هذا المصدر الهائل للجاذبية أن يجذب النجوم التي تحملها مداراتها لمسافة قريبة منه (لن يكون أحفادنا في خطر؛ فالثقب الأسود الموجود في مركز المجرة بعيد للغاية بما يمنعه من التأثير على المجموعة الشمسية). يواصل الثقب الأسود التغذي على النجوم في صورة وجبات خفيفة، وفي كل مرة يدخل فيها نجم إلى أفق الحدث يرى الراصد من بعد وميضًا من الضوء.

هذه هي نهاية عصر النجوم. الأمر يبدو كما لو أن مجرة درب التبانة مثبت بها مفتاح إعتام كبير، والطبيعة تقلل طاقتها ببطء شديد. ولأن مجرتنا ليست مميزة، فالشيء نفسه سوف يحدث في كل مجرة من المجرات الأخرى في الكون البالغ عددها ٥٠ مليار مجرة. والاستثناءات الوحيدة لقاعدة الضوء المتناقص ستكون المجرات الموجودة في عناقيد غنية، حيث يمكن لعمليات الاندماج وحركة الجاذبية أن يبقيا على عملية تشكل النجوم مستمرة فترة أطول قليلًا. وفي النهاية، حتى العناقيد المجرية ستتحول إلى مجرات فائقة شاسعة تحوي نجومًا ميتة وأخرى تحتضر.

(١-٢) جثث متنوعة

لندخل عصر الجثث النجمية. لقد فقد الكون ضياءه. يكشف مخزون البقايا المتوقعة عن وجود أعداد متساوية تقريبًا من الأقزام البنية والأقزام البيضاء وعدد ضئيل من النجوم النيوترونية والثقوب السوداء لا يشكل سوى أعشار قليلة من الواحد بالمائة.٢
بقايا النجوم الضخمة مظلمة. لا شيء يفر من أفق حدث الثقوب السوداء، والنجم النيوتروني يماثل نواة ذرية تحوي ما يعادل ١٠٥٧ جسيم، وتتكدس نيوتروناته فيه بإحكام مثلما يوضع البيض في صندوق. تحوي نسبة صغيرة من النجوم النيوترونية بقعًا ساخنة على أسطحها تولد حزمًا من الأشعة الكهرومغناطيسية. تدور النجوم حول نفسها، وحين يمر الشعاع المنبعث منها بمسار الأرض نرى نجمًا نابضًا. ولأنه ليس معلومًا بالضبط كيف تولد صور انعدام التناسق في قشرة النجم النيوتروني موجات الأشعة الكهرومغناطيسية، لا نستطيع التنبؤ بالوقت الذي ستعيشه النجوم النابضة.
كانت نصف الجثث في وقت من الأوقات نجومًا ضخمة بما يكفي لدمج الهيدروجين إلى الهيليوم، كالشمس. تعاني هذه النجوم سلسلة من التشنجات والانقباضات، وتنهي حياتها كأقزام بيضاء. والأقزام البيضاء هي جمرات نجمية لكن مادتها الغنية بالكربون أكثر كثافة بكثير من الرماد؛ فهي بلورية تشبه شكلًا غريبًا من الماس. في البداية تكون الجمرات شديدة السخونة لكنها تبرد بسرعة. يحتاج القزم الأبيض إلى ١٠٠ مليون عام فحسب كي يبرد من درجة حرارة ١٠٠ ألف درجة مئوية (١٨٠ ألف درجة فهرنهايت) إلى ٢٠ ألف درجة مئوية (٣٦ ألف درجة فهرنهايت)، لكنه بعد ذلك يستغرق ٨٠٠ مليون عام لكي يبرد إلى ١٠ آلاف درجة مئوية (١٨ ألف درجة فهرنهايت). بعد ذلك يستغرق ٥ مليارات عام كي يصل إلى درجة حرارة سطح الشمس التي تبلغ ٥٥٠٠ درجة مئوية (٩٩٠٠ درجة فهرنهايت). بعد ذلك يبهت القزم الأبيض باستمرار ويتدرج طيفه الضوئي من الأصفر إلى البرتقالي ثم إلى الوردي، ليصطبغ في النهاية بلون أحمر داكن باهت. بعد تريليونات الأعوام يصير غير مرئي، ولا يتوهج إلا بأطوال موجية غير مرئية من الأشعة تحت الحمراء (الشكل ١٠-١).
fig51
شكل ١٠-١: الأقزام البيضاء كما تظهر في صورة التقطتها «كاميرا الكواكب واسعة المجال» الموضوعة على «تليسكوب هابل الفضائي». أعتم النجوم في أي عنقود تكون أقل ١٠ مرات في كتلتها من الشمس، وأعتم من الشمس بمئات المرات. وفي ظل عدم وجود مصدر للطاقة، تجاهد هذه النجوم للبقاء كجمرات باهتة اللون، على نحو مشابه لما جاء في أغنية «الماس المجنون» لفرقة بينك فلويد. (NASA/Jet Propulsion Laboratory)
لا تمر الجثث الأخرى بطور من السخونة أبدًا، فسحب الغاز التي تنهار لتشكل أجرامًا تقل في كتلتها عن عُشر كتلة الشمس لا يمكنها أن تضيء عتمة الليل. لا تستشعر هذه النجوم عظمة تحول العناصر أبدًا، فهذه النجوم غير المكتملة تبعث ضوءًا باهتًا غير مميز يميل إلى اللون الأحمر؛ من ثم أطلق عليها اسم «الأقزام البنية». والأقزام البنية هي شكل أكبر حجمًا من الكواكب العملاقة، والكواكب العملاقة كالمشتري وزحل تتوهج هي الأخرى بالأشعة تحت الحمراء على نحو باهت. ومع مرور الدهور، سوف تلفظ الأقزام البنية حرارتها الفاترة في الفراغ البارد للفضاء، وسوف تتلاشى ببطء لتتحول إلى اللون الأسود (الشكل ١٠-٢).

حتى مع تقدم النجوم في العمر وتناقص ضوئها تظل الجاذبية هي محرك نشاطها. حين كانت النجوم صغيرة كانت الجاذبية أشبه بالكيميائي المتحمس المنهمك في تشكيل العناصر وملء بيانات الجدول الدوري والعمل على توهج السماء بالنفايات المعقدة، أما حين تتقدم النجوم في العمر فالجاذبية تتحول إلى ملزمة تضغط الغاز برفق، وتحتال على العيش بقذف الطاقة في الفضاء. لا تزال مجرة درب التبانة خشبة مسرح مهيبة، لكن لم تعد تشهد مولد النجوم، والنجوم الباقية ضعيفة خاملة.

fig52
شكل ١٠-٢: الأقزام البنية هي نجوم «غير مكتملة»، وكما يظهر في هذا التصور الفني، يُعتقد أنها محاطة بقرص من الغاز والغبار يتلاشى مع الوقت. تشع الأقزام البنية الحرارة، لكن درجات حرارتها ليست مرتفعة أبدًا بما يكفي لحدوث تفاعلات الاندماج النووي. (NASA/Space Telescope Science Institute)

(١-٣) التحلل والموت

للانتقال إلى ما وراء العصور المظلمة، سيرشدنا في هذه الجولة فريد آدامز؛ أستاذ الفيزياء بجامعة ميشيجن ذو الحضور الدافئ الودود والشعر الطويل. يوضح آدامز أن مجرة درب التبانة لن تصبح أبدًا معتمة تمامًا لأن الجاذبية لا تزال تقوم بعملها. كتب آدامز عدة مقالات فنية عن تشكل النجوم وعلم الكونيات. وبمشاركة زميله جريج لافلين، ألف كتابًا شهيرًا بعنوان «العصور الخمسة للكون» عن فيزياء الخلود.

يبدأ فريد حديثه بتحذير؛ فمع تدرج المقاييس الزمنية المذهل إلى ما لا يمكن تصوره، تعتمد التنبؤات بصورة متزايدة على خصائص فيزيائية لم يَجْرِ اختبارها على نحو كافٍ. علاوةً على ذلك، تعتمد التنبؤات على الافتراض بأن قوانين الفيزياء لا تتغير بمرور الزمن. إن الكون الذي تتباين فيه قيم الجاذبية والشحنة الكهربائية وسرعة الضوء، لكن تتطابق نسبها اللابعدية، سيبدو مماثلًا للكون الذي تكون فيه تلك العوامل ثابتة؛ لذا على المجرِّبين أن يبحثوا عن تغييرات في العدد اللابعدي الأكثر جوهرية في الطبيعة، وهو ما يعرف بثابت البناء الدقيق. لهذا الثابت قيمة حالية تقترب من ١ / ١٣٧، وكان ثمة ادعاءات بأن ثابت البناء الدقيق يتغير بمرور الوقت، لكن القياسات صعبة للغاية، وصار هذا الموضوع بمنزلة مقبرة تُطمر فيها سمعة المجربين. سنفترض وحسب أن الطبيعة ثابتة.٣

لحسن الحظ لا تكون مجرة درب التبانة مظلمةً تمامًا، حتى في عهد الجثث النجمية. لا خلاف على أن النجوم الميتة ميتة بالفعل، لكننا أغفلنا حقيقة أن نصف النجوم تقع في نظم ثنائية. لو كانت في مدارات محكمة، يمكن أن تنتقل الكتلة من نجم لآخر، وتتسبب في اكتساب القزم البني لوزن يكفيه أن يدمج الهيدروجين. والمعادلة الحسابية هي: ميت + ميت = نابض بالحياة. وبهذا يوفر انتقال الكتلة والتصادمات العرضية بين الأقزام البنية طريقةً تمكِّن المجرة من الحفاظ على استمرار عملية تشكُّل النجوم مدة ١٠٠ تريليون عام من وقتنا الحالي. ستكون مجرة درب التبانة المستقبلية أقل حجمًا بكثير؛ فجيشها من النجوم المتوهجة البالغ عددها ٤٠٠ مليار نجم سيحل محله أقل من مائة نجم قزم يشتعل بدرجة حرارة أعلى من حد الهيدروجين مباشرةً.

ستتسبب اللقاءات النجمية في إضاءة السماء بالأضواء، وهذه الأضواء تستحق الاهتمام لأنها ستسطع في مثل هذا الظلام البارد اللانهائي. يمكن لزوج من الأقزام البيضاء أن يتصادما أو يندمجا ليشكلا مستعرًا أعظم إن زادت الكتلة المجتمعة عن الحد الأدنى للانفجار العنيف. والمعادلة الحسابية هذه المرة هي: جمرة + جمرة = ألعاب نارية. وحتى أندر الأحداث على غرار تصادم زوج من النجوم النيوترونية أو زوج من الثقوب السوداء (أو نجم نيوتروني وثقب أسود)، ستسبب انفجارًا كثيفًا من الإشعاع عالي الطاقة، وهو الوميض الذي يفوق في بريقه بريق بقية الكون فترة وجيزة. حين تندمج هذه الأجسام الكثيفة تشوه حيز الزمكان، وتحرر دفقًا من موجات الجاذبية (الشكل ١٠-٣).
fig53
شكل ١٠-٣: محاكاة أجريت على جهاز كمبيوتر ضخم لإشعاع موجات الجاذبية مع وصوله لذروة كثافته أثناء اندماج ثقبين أسودين. يظهر الثقب الأسود المندمج كنقطة صغيرة في المركز. وتأمل الآلة التابعة لمرصد «ليجو» (المرصد المختص بكشف موجات الجاذبية عبر التداخل الليزري) أن تكتشف موجات الجاذبية من خلال التشويه الصغير الذي تحدثه في زوج من القضبان المعدنية طولهما ٥ كيلومترات معلَّقَيْن في الفراغ. (Chris Henze, NASA/Ames Research Center, Joan Centrella, NASA/Goddard Space Flight Center, and the NASA/Advanced Supercomputing Division)
الأزيز الأخير للاندماج النجمي هو استعراض جانبي على حلبة تهيمن عليها الجاذبية بالكامل. في عهد النجوم كانت الحياة تتصف بالإثارة بفضل المعركة الدائرة بين القوتين المتناحرتين؛ الإشعاع المنطلق من عملية تكوين العناصر في مقابل الجاذبية. وبعد ١٠٠ تريليون عام على الانفجار العظيم، ربما خسرت الجاذبية بعض المعارك، لكنها كسبت الحرب ولم يتبقَّ من مبارز لها سوى نفسها. ويبدو أن لعبة الجاذبية المنفردة هذه ممتعة إلى حد ما.٤

إن الطبيعة شديدة البخل، وتحب الحفاظ على الطاقة. هذا يؤدي إلى تأثيرين في معظم نظم الجاذبية. من ناحية، تميل المادة إلى التركز نحو المركز. وتسعى الجاذبية دومًا إلى إحداث انهيار، لكن للحفاظ على الزخم الزاوي تنطلق بعض العناصر بعيدًا عن المركز والبعض يغادر النظام تمامًا. هذا يفسر ما حدث مع المجموعة الشمسية؛ حين انهارت سحابة غاز على نفسها وتركزت معظم الكتلة في جسم مركزي — الشمس — في حين تحول جزء صغير من الكتلة إلى مجموعة من الأجسام التي تقع عند الحد الخارجي؛ أي الكواكب.

تحدث العمليات نفسها على مستوى المجرات. لقد رأينا بالفعل كيف ستندمج مجرتا درب التبانة والمرأة المسلسلة لتشكلا مجرة بيضاوية، ذلك التشكيل الجديد للنجوم يتصف بأنه ذو كثافة مركزية أكبر؛ إذ تزيد كثافات النجوم في مركز مجرة بيضاوية عنها في المركز الحالي للمجرة. يتصف هذا التشكيل أيضًا بأنه أكثر انتشارًا؛ إذ تتصف المجرات البيضاوية بأنها أكبر من المجرات الحلزونية. الآن تخيل أن هناك نجمين بالقرب من حافة إحدى المجرات، وهما مرتبطان معًا دون إحكام، حتى إنهما يملكان الطاقة الكافية تقريبًا لمغادرة المجرة. إن مر أحدهما بالقرب من الآخر فسيتبادلان طاقة الجاذبية. في المتوسط، سيفقد أحدهما الطاقة ويكتسبها الآخر. وسيتحرك النجم الفاقد للطاقة نحو المركز وسيُقذف بالنجم المكتسب للطاقة بعيدًا. يمكن بالفعل للمجرات أن تتبخر.

(١-٤) التبخر والتموجات

ابحث عن كتاب جيد واتخذ لنفسك مقعدًا؛ لأنه سينقضي وقت انتظار طويل حتى ترى مجرة درب التبانة وهي تتبخر، فلن يحدث هذا لمدة ١٠١٩ عام أو ١٠ مليارات مليار عام. كي تعي هذا الرقم، دعنا نغير من حجم المقياس الزمني الذي استخدمناه لشرح نطاق الاندماج النجمي. إن اعتبرنا ١٠٠ تريليون عام عامًا واحدًا، فسنكون في أول ١٠ ساعات من ذلك العام، ولو افترضنا حدوث عهد التبخر والانهيار عند نهاية الحادي والثلاثين من ديسمبر، وسألنا عن موقعنا بعد مرور ١٣٫٧ مليار عام على الانفجار العظيم، فسيكون هذا بعد انقضاء ١ / ٣٠ من الثانية بعد منتصف ليل الأول من يناير؛ أي بداية العام.

لا تزال الجاذبية تملك سلاحًا سريًّا. إن منزلة الإشعاع التجاذبي للجاذبية هي منزلة الضوء للكهرومغناطيسية. حين تزداد سرعة جسيم مشحون فإنه يبعث إشعاعًا، يكون على صورة ضوء غالبًا. وحين تزداد سرعة أي جسم ضخم فإنه يبعث إشعاعًا تجاذبيًّا يطلق عليه غالبًا اسم موجات الجاذبية. لكن الجاذبية ضعيفة للغاية، حتى إن هذا الإشعاع يستحيل إدراكه في الحياة اليومية للنجوم والمجرات، إلا أنه يصير مهمًّا مع الجاذبية الشديدة للأجسام المنهارة، أو لو طال انتظارنا حتى نشهد التبخر.

نظرًا لأن انبعاث موجات الجاذبية يسبب فقد النظام الثنائي للطاقة، تتسبب هذه العملية في اقتراب النجوم الموجودة في مدار ثابت بعضها من بعض على نحو تدريجي، ثم اندماجها. موجات الجاذبية هي السبب وراء استمرار الأقزام البنية في النظم الثنائية في تزويد المجرة بعملية تشكل ضئيلة للنجوم بعد فترة طويلة من انتهاء عمليات الاندماج النووي في النجوم الفردية تمامًا. لم تُرصد موجات الجاذبية بصورة مباشرة بعد، لكن حين قاس راسل هالس وجوزيف تايلور من جامعة برنستون المدار المنهار لنجم نابض في نظام ثنائي توافقت نتائجهما تمامًا مع التنبؤ بموجات الجاذبية حسبما جاء في نظرية النسبية العامة لأينشتاين، وقد فاز هالس وتايلور بجائزة نوبل للفيزياء عام ١٩٩٣ عن عملهما. وسوف يتسبب التأثير نفسه أيضًا في التفاف النجوم في مجرة درب التبانة حلزونيًّا وببطء حول الثقب الأسود الضخم الموجود في المركز.

قد يربك استيعاب كل هذه الآليات المعقدة معظم علماء الفيزياء، لكن فريد آدامز يتصف برباطة الجأش. إنه ذو طابع حياة مخالف للمألوف، كالمتزلج على الأمواج، ويبدو وكأنه يتعامل مع مسألة الكون الجادة بهدوء بالغ، وهو يعرف كيف يقيِّم كل حيل الجاذبية، وإليك ما توصل إليه بشأن المصير طويل الأجل لمجرة درب التبانة.

سوف يسبب انبعاث موجات الجاذبية التفاف حوالي ١٠٪ من الجثث النجمية حلزونيًّا في مركز المجرة (وبالمثل، سيتسبب تسرب موجات الجاذبية في اندماج النظم الثنائية وسقوط الكواكب نحو نجومها الأصلية الميتة). سينمو الثقب الأسود المركزي — الذي لا يعادل حاليًّا في قوته سوى ٤ ملايين كتلة شمسية — ليصير وحشًا ضخمًا يعادل في قوته ١٠ مليارات كتلة شمسية. ستتفادى نسبة ٩٠٪ من النجوم البائدة براثن هذا الوحش لأنها ستُطرح بعيدًا عن المجرة. ستحاول المادة المظلمة أن تتشبث بتلك النجوم، لكن يمكنها فقط أن تبطئ من عملية التبخر، لا أن توقفها.

لا يحتوي الكون المستقبلي على شيء يماثل المجرة التي نراها كنظام من النجوم. ستتناثر النجوم في الامتداد الفسيح للفضاء، الذي يجري تنظيفه بين الفينة والفينة بواسطة ثقوب سوداء عملاقة شرهة. سيكون الليل مظلمًا على نحو شديد، ولا كلمة تعلو على كلمة الجاذبية.

ستحدث هاتان العمليتان المتلازمتان لنمو الثقب الأسود وتبخر النجوم وفق أكبر المقاييس الكونية. ومثلما اندمجت مجرتا درب التبانة والمرأة المسلسلة والتهمتا عددًا قليلًا من المجرات الأصغر حجمًا في المجموعة المحلية؛ ستندمج الثقوب السوداء المركزية للمجموعات والعناقيد المجرية، بل ستندمج العناقيد المجرية الفائقة في النهاية ليشكل كل هذا ثقوبًا سوداء تصل في كتلتها إلى تريليون كتلة الشمس، ويسيطر كل منها على مسافة تقدر بملايين السنوات الضوئية. يتسبب التجميع الهرمي في تراكم البنى على مقاييس أكبر. ولو عكسنا الترتيب الذي اقترحه جوناثان سويفت للبراغيث (التي يقطن على ظهر كل برغوث منها برغوث آخر أصغر)، فإن الثقوب السوداء دائمًا ما ستقع ضحية لثقوب سوداء أكبر تلتهمها.

هكذا تتلاشى مجرة درب التبانة من المشهد لتلاقي مصيرًا أفضل من النسيان، لكنها ستتجرد من حليها الساطعة؛ «ستتجرد من أسنانها، من عيونها، من حاسة التذوق لديها، ستتجرد من كل شيء».

(٢) نهاية الطفولة

(٢-١) التنبؤ بالمستقبل

«إياك أن تحاول التنبؤ، خصوصًا بالمستقبل.» هكذا قال رسام الكاريكاتير الدنماركي ستورم بيترسن، وهي مقولة تُنسب كثيرًا إلى يوجي بيرا أو نيلز بور. رأينا كيف أن السفر في الفضاء لا يزال في سنواته الأولى، وأن القيام بشيء بسيط مثل بناء قاعدة على كوكب المريخ قد يستهلك جزءًا كبيرًا من مواردنا العالمية. قد تكون تلك أول خطوة لنا كجنس يرتحل في الفضاء الخارجي. ما الذي قد يحمله المستقبل لحضارة «تصل إلى سن الرشد» في مجرة درب التبانة؟

قد نعلم في يوم من الأيام أن الحيتان القاتلة والدلافين تتصف بالذكاء مثلنا، وأن لها حياةً داخليةً عاطفيةً زاخرة، ولديها ثقافة منقولة ووعي بفنائها، لكن النتيجة الطبيعية لتكيفها الرائع مع البيئة البحرية هي استقرار تطورها تمامًا. في تلك الأثناء حوَّلت القردة مهارات التحكم لديها وبقاءها المتقلقل إلى مجموعة متصاعدة من صور البراعة الثقافية والتكنولوجية؛ النار والصخر والحديد والبرونز والمحاصيل والآلات وأجهزة الكمبيوتر الموجودة الآن. وكما هو معلوم للجميع، فمن الصعب التنبؤ بمسار أي ابتكار حديث.

فكر في المقولات التالية التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات التي جاءت على ألسنة أشخاص مطلعين في هذا المجال. في عام ١٩٤٣ علَّق توماس واطسون، رئيس شركة آي بي إم قائلًا: «أعتقد أن هناك سوقًا عالميةً لخمسة أجهزة كمبيوتر على الأرجح.» وبعد ست سنوات قدَّمت مجلة «بوبيولار ميكانيكس» المتحمسة هذا التكهن الجريء: «قد لا يزيد وزن أجهزة الكمبيوتر في المستقبل عن ١٫٥ طن.» وها هو مهندس عمل بقسم نظم الحاسب المتقدمة بشركة آي بي إم عام ١٩٦٨ يعلق على الشريحة الدقيقة قائلًا: «لكن … فيم تفيد؟» وأخيرًا استمع إلى مقولة على لسان بيل جيتس — رمز عصر المعلومات — وردت في محاضرة ألقاها عام ١٩٨١: «مَن الشخص العاقل الذي قد يحتاج لذاكرة قراءة عشوائية سعتها أكبر من ٦٤٠ كيلوبايت؟!»٥
لمعرفة السبب وراء صعوبة التنبؤ بالمستقبل، علينا النظر إلى تاريخنا على امتداد فواصل زمنية لوغاريتمية ثم تطبيق ذلك على المستقبل. بالأرقام التقريبية، لم يكن هناك شبكة إنترنت منذ عقد مضى؛ إذ كان مفهومًا يتعذر تخيله لأي شخص عمره أقل من ٢٥ عامًا. ومنذ مائة عام لم يكن هناك نقل جماعي؛ إذ لم تكن هناك سيارات ولا حافلات ولا طائرات. كان الانتقال سيرًا على الأقدام أو بركوب الخيل صعبًا، ولم ينتقل معظم الناس إلى أبعد من المكان الذي ولدوا فيه، ومنذ ألف عام لم يكن هناك طب حديث، وكانت حياة معظم الأفراد قصيرة على نحو قاسٍ، وقصرت الأعمار بسبب أمراض كالسل والكوليرا اللذين لم يعد لهما سوى أثر ضئيل في عالمنا اليوم، ومنذ عشرة آلاف عام لم يكن هناك مدن، وعشنا كمجموعات صغيرة من البدو المتجولين، ومنذ مائة ألف عام كان الجنس البشري يخطو خطواته الأولى (الشكل ١٠-٤).
fig54
شكل ١٠-٤: بالنظر إلى الماضي عبر فواصل زمنية لوغاريتمية بحيث يكون كل فاصل زمني أكبر ١٠ مرات من السابق له سنصل سريعًا إلى حالة بدائية، وأي شخص ينتمي لذلك الوقت وينتقل إلى زماننا سيصاب بالرعب وعدم الفهم. وعلى نحو مماثل، يجعل التقدم الأسي للتكنولوجيا التنبؤ أسلوبًا لا يمكن الاعتماد عليه بدرجة كبيرة لأبعد من آلاف قليلة من السنوات في المستقبل. (Chris Impey)

الآن لِنُدِر الساعة للأمام. نتصور أنه بعد عشر سنوات من الآن ستتطور الهندسة الوراثية إلى حد العلاج الجيني والسيطرة على الأمراض التي اعتادت القضاء على القسم الأعظم من الأرواح. بعد مائة عام من الآن قد نملك أجهزة كمبيوتر كمومية تتيح للأفراد أن يصلوا على الفور إلى أي معارف عن طريق شبكة إنترنت محيطة مدمجة فينا أو في كيانات هجينة من البشر والآليين. وبعد ألف عام من الآن ليس من المستبعد تصور سفرنا بين النجوم.

لكن ماذا بعد ذلك؟ هذا أمر من الصعب للغاية تقديره. إن عاش البشر ١٠ آلاف أو ١٠٠ ألف عام أخرى فمن المستحيل تقريبًا أن نخمن القدرات التي سنحظى بها. إن متوسط طول عمر إحدى سلالات الثدييات هو مليون عام؛ فهل سنكون قد أعفينا أنفسنا عندئذ من الانتخاب الطبيعي؟ نظريًّا، كان هناك نسخ مطابقة من الأرض في وقت مبكر للغاية في الكون، ومن الممكن أنه كانت هناك كائنات مماثلة للبشر لكنها سابقة علينا بنحو ١٠ مليارات عام. هل سيكون لديهم قدرات استثنائية أم سيصلون إلى ذروة التطور ويصلون إلى درجة الاستقرار، أم سيدمرون أنفسهم قبل ذلك؟

(٢-٢) البحث عن أماكن آمنة وإقامة المستعمرات

يندرج السفر بين النجوم ضمن رؤيتنا طويلة الأجل بشأن مصيرنا في الفضاء. والمجموعة الشمسية مجرد مكان للاختبار؛ فبمجرد أن تصير سياحة الفضاء في المدار القريب من الأرض أمرًا روتينيًّا، وأن نقيم مستعمرات على سطح القمر والمريخ، ستتحول أعيننا تلقائيًّا إلى أفق أبعد.

في ضوء هذا العدد الوفير من الكواكب، يمكن العثور على كواكب أخرى مثل الأرض، بل ربما كواكب تماثل الجنان. كتب روبرت جودارد، رائد الصواريخ، اقتراحًا فنيًّا كاملًا لبناء سفينة نوح نجمية منذ قرن مضى، لكنه أبقى عليه حبيس أحد الأدراج لتجنب سخرية أقرانه. سرعان ما صارت مستعمرات الفضاء والسفن التي تنقل البشر بين النجوم مادة خصبة للخيال العلمي، وكثير من الأشخاص صاروا يألفون صور العيش في عوالم على شكل أسطوانات أو عجلات يوفر دورانها جاذبية اصطناعية. وقد زادت احتمالية بناء تلك العوالم في ضوء تقنيات الدفع الجديدة وتوافر المواد خفيفة الوزن، مما يؤدي إلى قدر من التفاؤل الواضح.

إليك ما قاله مايكل جريفين، المدير السابق لوكالة ناسا، عام ٢٠٠٥ عن البشر الذين سيعيشون خارج الأرض: «ليس الهدف هو مجرد الاستكشاف العلمي، فالأمر يتعلق أيضًا بتوسيع نطاق الموطن البشري من الأرض إلى المجموعة الشمسية مع تقدمنا في الزمن … لا أعلم متى يأتي هذا اليوم، لكن سيكون عدد البشر الذين يعيشون خارج الأرض أكبر ممن يعيشون على سطحها. قد يعيش أناس على القمر، وقد يعيش أناس على سطح أقمار المشتري والكواكب الأخرى. وقد يتخذ أناس من الكويكبات موطنًا. أعلم أن البشر سوف يستعمرون المجموعة الشمسية، وفي يوم من الأيام سيذهبون إلى ما وراءها.»

لا يشعر الجميع بمثل هذا التفاؤل. إليك ما قاله كاتب الخيال العلمي تشارلز ستروس عن الموضوع نفسه: «في ظل غياب التكنولوجيا الفائقة كالسحر — تكنولوجيا سحرية تفعل أشياء تبدو من منظورنا اليوم وكأنها تتلاعب بقوانين الفيزياء — سيكون سفر البشر بين النجوم فكرة مجهضة من بدايتها. ومع أنني لن أستبعد احتمال ظهور مثل هذه التكنولوجيا التي تبدو سحرية في المستقبل فإن النتيجة التي أتوصل إليها بوصفي «كاتبًا لقصص الخيال العلمي» هي أنه لو حدث الاستعمار ما بين النجوم فإنه «لن» يتبع نمط حملات الاستعمار التاريخية التي تبعها هجرة جماعية وتبادل التجارة بين المستعمرات والوطن القديم.»٦ لاقى تشارلز توبيخًا من القراء؛ لأنهم اعتبروا أن واجب كاتب قصص الخيال العلمي هو أن يكون متفائلًا بشأن السفر إلى الفضاء أو إقامة المستعمرات فيه. مَن المحق، البيروقراطي المتحمس أم صاحب الرؤية المستقبلية ذو النظرة المتشائمة؟
إحدى المخاطر الكبرى التي تواجه المستعمرين الفضائيين ليست التصادم مع غبار الفضاء أو النيازك، وإنما ارتطامات الجسيمات دون الذرية التي يطلق عليها اسم الأشعة الكونية. وأعلى الأشعة الكونية طاقة هي البروتونات التي تسافر بسرعة أقل بقليل من سرعة الضوء؛ فلديها قدر كبير من الطاقة الحركية يماثل ما لكرة التنس التي تلقت ضربة قوية، لكن الجسيم هنا يكون أصغر حجمًا بما يعادل ١٠١٥ مرة. فقط المعجلات الكونية الطبيعية هي القادرة على تحريك البروتون بطاقة تفوق مليون مرة الطاقة التي وصل إليها مصادم الهادرونات الكبير. ويخمن علماء الفلك أن تعجيل هذه البروتونات تحدثه ثقوب سوداء فائقة عملاقة في المجرات النشطة، مثل النجوم الزائفة. والطاقة المرتبطة بالأشعة الكونية تباري كل الطاقة التي يحملها ضوء النجوم.

قد يكون تأثير الأشعة الكونية ذات الطاقة العالية للغاية على النسيج البشري عميقًا، فكر في كرة بيسبول سريعة تضربك، لكن لا تنتقل كل طاقتها إلى مضربك أو حتى مرفقك، وإنما إلى جزء صغير داخل عضو حيوي. على الأرض، نحن نحظى بحماية مضاعفة، فالكثير من هذه الأشعة يُحجب حين يقابل الغلاف الشمسي، وتتشكل فقاعة بالفضاء حين تصطدم الرياح الشمسية والمجال المغناطيسي بالغاز المنتشر في الفضاء النجمي. ويعترض المجال المغناطيسي للأرض الكثير من هذه الأشعة ويعيد توجيهها. وأخيرًا، يمنع الغلاف الجوي بقيتها من المرور لسطح الأرض. عند هذه الطاقات العالية، يمر شعاع كوني واحد عبر أي متر مربع من الفضاء كل عام، وهذا يتسبب في قدر كبير من الاصطدامات في رحلة طويلة بين النجوم. وستزيد سرعة مركبة المستعمرين الفضائية من الضرر.

ثمة مسألة فنية أخرى يجب التغلب عليها؛ الحياة المعلقة. فأقرب النجوم تبعد بمسافة تقدر بسنوات ضوئية، ولأن السفر بأي سرعة تزيد عن نسبة مئوية قليلة من سرعة الضوء هو أمر غير مرجح، فإن أي رحلة ذهاب فقط إلى أي مكان ممتع قد تستغرق عقودًا أو قرونًا. يستخدم القائمون على تجميد الجثث محلولًا مقاومًا للتجمد ويعملون على التبريد بواسطة النيتروجين السائل، لكن معدل البقاء غير معروف حاليًّا. استخدم الأطباء الجسورون انخفاض درجة حرارة الجسم والمحلول الملحي لإيداع الكلاب والخنازير في حالة أيضية تماثل الحياة المعلقة ثم إنعاشها بعد ساعات قليلة، وبلغ معدل النجاح ٩٠٪. وثمة طريقة أخرى أثبتت فعاليتها مع الفئران، وفيها يستبدل كبريتيد الهيدروجين بالأكسجين، ولا تتطلب التجميد. لكن العمل مع الحيوانات وتحقيق نجاح محدود بعد ساعات قليلة هو خطوة أولى مقارنة بتعليق حياة البشر ثم إعادتهم للحياة على نحو فعال موثوق به بعد مرور العديد من السنوات.

سيكون السفر إلى النجوم صعبًا على نحو يتعذر اجتنابه بسبب المسافات الشاسعة التي سيتعين قطعها. تبعد أقرب النجوم عن الأرض بمسافات أكبر بمئات الآلاف من المرات من المسافة بين الأرض والمريخ، وستكون أقرب كواكب مماثلة للأرض أبعد بمسافات تقدر بملايين المرات. وبافتراض توافر الحد الأدنى من دعم الحياة لكبسولة فضائية تزن طنًّا متريًّا واحدًا وتحمل راكبًا واحدًا وتتصف بالقدرة على مقاومة الأشعة الكونية، فإنها ستحتاج إلى ٢ × ١٠١٩ جول من الطاقة كي تصل إلى كوكبة ألفا سنتوري وهي تسافر بسرعة قدرها ١٠٪ من سرعة الضوء بواسطة محرك يمكنه تحويل الطاقة إلى قوة دافعة بكفاءة قدرها ١٠٪. إن مهمة إرسال مسافر واحد قد تستولي وحدها على استهلاك العالم أجمع من الطاقة طيلة شهرين.

الأمر صعب ومكلف. تبلغ «محطة الفضاء الدولية» من العمر ١٠ سنوات، ولم يكتمل منها سوى ثلاثة أرباعها، وستصل تكلفتها النهائية إلى ١٠٠ مليار دولار. وبإمكانها أن تحمل طاقمًا مكونًا من ستة أفراد، لكنها تحتاج لأن يعاد تزويدها بالطاقة باستمرار، فهي تماثل حجرة فندق مكتظة لا يتوافر فيها أي خدمة للغرف. وهي تدور في مدار منخفض حول الأرض؛ أي إنها لا تبعد سوى كيلومترات قليلة عن الأرض.

انسَ أمر «مركبات الفضاء» التي يعيش على متنها مستعمرون يلهون ويبتسمون وهم يقتربون من موطنهم الجديد. بمطالعة بعض تصميمات وكالة ناسا التي ترجع إلى سبعينيات القرن العشرين، قد تتساءل عما في جعبتها الترويجية (الشكل ١٠-٥). إن أوائل المسافرين إلى النجوم سيجري تثبيتهم في «توابيت» معدنية، مع خفض معدلات الأيض لديهم إلى مقدار ضئيل يقارب الموت، ثم يُدفع بهم إلى الفضاء البارد تمامًا عبر المجرة ويواجهون مستقبلًا غير معروف، ولن يقبل من المتقدمين سوى من يتصف بالشجاعة والجنون.
fig55
شكل ١٠-٥: بينما كانت وكالة ناسا تحت تأثير نشوة نجاح بعثات أبولو في سبعينيات القرن العشرين، كلفت الفنانين بوضع تصور لمستعمرات فضائية ذات جاذبية صناعية يمكنها أن تحمل ١٠ آلاف شخص يشعرون بالراحة التامة. هذا العمل الفني تذكرة ملائمة بمدى الصعوبة الحقيقية للسفر والعمل واللهو في بيئة الفضاء القاسية. (NASA/Ames Research Center)

(٢-٣) إرسال الآليين

إن كانت حماية الضعف البدني والنفسي للأشخاص مهمةً صعبةً، فربما تملك الآلات مفتاح سيادتنا اللانهائية على المجرة، فبمساعدة الآلات يمكننا ركوب موجة التصغير التي تحشد قدرًا أكبر وأكبر من التعقيد في حزمة صغيرة كل عام. ليس تماديًا منا تمامًا أن نتخيل وجود حزمة في حجم كرة البيسبول تضم نظامًا للدفع وجهاز كمبيوتر قويًّا وكاميرا ذات خاصية استشعار عن بعد ونظام اتصال. قد تقل متطلباتها من الطاقة ١٠ آلاف مرة عن تلك التي يتطلبها تابوت الفضاء الذي ذكرناه للتو.

في ظل اقتصاديات الإنتاج الوفير، ربما نستطيع أن نتحمل تكلفة إرسال مئات الآلات التي تنتشر عبر المجرة بسرعة تبلغ عُشر سرعة الضوء، وتعيد إلينا وإلى سلالاتنا بياناتها من المجموعات الشمسية البعيدة. يمكننا أن نتغلب على الأوقات الطويلة المستغرقة في السفر بالأعداد الوفيرة، بحيث يمكن لمسبار فضائي واحد في المتوسط أن يمدنا برؤية لعوالم جديدة كل شهر. قد يكون ذلك العرض الأخير للواقع.

تصير الفكرة مقنعة أكثر لو استطاعت المسبارات الفضائية أن تجد كويكبات أو أقمارًا صغيرة ومواد تعدينيةً وتصنع نسخًا مطابقة من ذاتها. بعد ذلك لو أرسلنا اثني عشر مسبارًا، فكل واحد من هذا العدد سينشئ عددًا مماثلًا أكبر، وسيزداد أسطول المستكشفين بصورة أسية. بسرعة قدرها ١٠٪ من سرعة الضوء قد لا يستغرق استكشاف المجرة بأكملها سوى ملايين قليلة من السنوات. لقد «اختزلت» المشكلة إلى حد بناء مسبار فضائي لديه القدرة على استنساخ نفسه.

ليس ذلك بالأمر اليسير على الإطلاق. لقد بدأنا للتو في تطوير طابعات يمكنها أن تعد عددًا لا نهاية له من النسخ ثلاثية الأبعاد من الأجسام الصلبة المصنوعة من البلاستيك أو المعدن. وفي عام ٢٠٠٨ برمج آدريان باوير، مؤسس مشروع «ريبراب»، آلة لتنتج مجموعة كاملة من أجزاء آلة مطابقة لها، لكنها توقفت عند ذلك الحد؛ فلم تستطع تجميع تلك الآلة الثانية. يطلق إريك دريكسلر، المعني باستشراف المستقبل، على مثل تلك الآلات اسم «الآلات الناسخة الرنانة». وكتب عن أقصى درجات الحجم في الصغر؛ وهي تكنولوجيا النانو، أنه يعتقد أنها ستستخدم قريبًا لتكوين آلات صغيرة بوضع الذرات المنفردة جنبًا إلى جنب. يا له من مسار طويل من مشروع «ريبراب» وصولًا إلى آلة يمكنها أن تنقب عن المواد الخام وتكررها ثم تستخدم تلك المواد في تشكيل مكونات ثم تعمل على تجميع تلك المكونات في صورة أجهزة استشعار أو أجهزة كمبيوتر أو نظم دفع أو كاميرات عاملة.

طُورت فكرة الآلات الناسخة الشاملة في خمسينيات القرن العشرين على يد رائد علم الكمبيوتر جون فون نيومان، ونتيجة لذلك كثيرًا ما يطلق على المسبارات الفضائية ذاتية النسخ اسم «آلات فون نيومان». لكن فون نيومان كان مهتمًّا بشيء أعمق؛ هو مجموعة التعليمات التي تصف جهازًا حاسوبيًّا عامًّا يمكن استخدامه في حساب أي شيء.٧
كم سيمر من الوقت قبل أن نبني مسبارات فضائية ذاتية النسخ؟ مئات بل ربما آلاف الأعوام. لقد اتخذنا أولى الخطوات بالفعل. وفي مجال تطوير الحياة الذكية ثمة زيادة تراكمية صغيرة، لذا لو أننا قريبون من تحقيق شيء ما، فبإمكاننا أن نتخيل أن شخصًا آخر قد حققه بالفعل. يعتقد عالم الفيزياء بول ديفيز أنه من المقنع إلى حد ما أن هذا قد حدث بالفعل، وعلق على ذلك قائلًا: «ستكون المسبارات الضئيلة الحجم التي أتحدث عنها غير واضحة للغاية، ولهذا قد لا نندهش من أننا لم نقابل أحدها. إنه ليس بالشيء الذي قد تقابله عرضًا في الفناء الخلفي لمنزلك. إذن، لو كانت تلك هي الطريقة التي تتطور بها التكنولوجيا — بحيث تصير أصغر حجمًا وأكبر سرعة وأقل تكلفة، ولو اتخذت الحضارات الأخرى هذا المسار — فمن الممكن أن نكون محاطين بالفعل بأجهزة مراقبة.»٨

يا لها من فكرة مروعة أن يكون هناك مسبارات ضئيلة الحجم تلاحظنا على نحو مستتر وترسل المعلومات مرة أخرى إلى الكوكب الأم، لكنها فكرة حميدة، ومع ذلك، يمكن بسهولة برمجة المسبارات ذاتية النسخ بحيث تزداد في الحجم والإمكانيات حتى تكون مهيمنة ومدمرة. كل ما سيتطلبه ذلك هو حدوث خطأ برمجي أو وجود نية شريرة. قد يكون الخطأ خطؤنا ويتعطل أحد الروبوتات المصممة لإعادة تأهيل المريخ ثم يتكاثر ويصطبغ بطابع تدميري، فحين تتجاوز الآلات حدود النسخ لتمتد إلى التطور ستكتسب صفات الحياة، وهذا التصور مألوف لكل من شاهد سلسلة أفلام «المدمر». لقد أعد فريد سابرهاجين أوبرا فضائية قائمة على فكرة «المحاربين الجامحين»، وهم روبوتات غريبة عازمة على السعي وراء كل أشكال الحياة العضوية وتدميرها. ربما من الأفضل أن نكون بمفردنا في الكون.

(٢-٤) الصمت العظيم

في عام ١٩٥٠، كان إنريكو فيرمي يتناول غداءه مع اثنين من زملائه بجامعة شيكاجو. فاز فيرمي لاحقًا بجائزة نوبل في الفيزياء عن عمله المرتبط بالانشطار، وقد عُرف باسم «البابا» كإشارة إلى عدم وقوعه في أي خطأ فيما يتعلق بأي شيء علمي. كان الثلاثة يمزحون بشأن تقارير الصحف عما شاهده سكان المنطقة من أجسام طائرة غير معروفة حين استغرق فيرمي في التفكير وقال: «أين هي؟»

كان فيرمي يعلم أن حجم الكون وعمره، وكذلك مبدأ عدم التميز، يؤيدان وجود العديد من صور الحياة القائمة خارج الأرض. وكان يعلم أيضًا أن التكنولوجيا البشرية ناشئة؛ لذا من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الحضارات الغريبة التي يمكنها بسهولة أن تتواصل أو تنتقل عبر مسافات طويلة في المجرة. ومع ذلك، وبخلاف الروايات المتعلقة بمشاهدة الأجسام الطائرة غير المعروفة، ليس هناك علامة تدل على قدوم أي مخلوق غريب أو دليل على وجود رسائل أو بعثات لروبوتات من حضارات غريبة٩ ومنذ عام ١٩٥٠ ازداد سؤاله أهمية يومًا بعد يوم، وطيلة ٥٠ عامًا عمل معهد «البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض»، المعروف اختصارًا باسم «سيتي»، بدقة متزايدة وعلى نطاق أوسع، لكنه قوبل بما أطلق عليه الباحثون اسم «الصمت العظيم».

كيف ينبغي علينا أن نقطع الصمت العظيم؟ ثمة العديد من الإجابات المحتملة لهذا السؤال، وأيضًا إجابات عديدة متاحة للسؤال الذي طرحه فيرمي. من المحتمل أن يكون هناك ١٠٠ مليون عالَم أرضي صالح للحياة في مجرة درب التبانة، وهي أكبر عمرًا من الأرض بما يساوي ١٫٥ مليار عام في المتوسط. هناك الكثير من الوقت والأراضي المتاحة لتطوير حياة معقدة وذكية. وربما بدأت أولى التجارب البيولوجية في مجرتنا منذ ١٠ إلى ١١ مليار عام. لذا يعد عدم قدرتنا على ملاحظة أي أثر للحياة الذكية لغزًا يحتاج إلى حل.

إن معدلنا الأسي في التقدم التكنولوجي يعني أننا يجب أن نأخذ سؤال فيرمي على محمل الجد، وحتى لو كان مستوى تكنولوجيا المسبارات ذاتية النسخ إلى تكنولوجيتنا الحالية يماثل مستوى تكنولوجيتنا إلى تكنولوجيا مجتمعات الصيد والالتقاط البدائية، فسيتحقق هذا في المستقبل القريب الذي قد لا يبعد أكثر من عشرات الآلاف من الأعوام. إن التقدم التكنولوجي سريع للغاية مقارنة بالتقدم البيولوجي. ومسبارات كتلك يمكنها أن تنثر بذور الحياة على الكواكب الملائمة، في نسخة ميكانيكية من فكرة التبذر الشامل، ويمكنها أن تعمل كحراس لتراقب نشوء الحياة الذكية، ويمكنها أن تنفذ مهام الاستكشاف بصورة أكثر فاعلية وأمانًا من الكائنات الذكية.

يمكن أيضًا لأسطول من المسبارات الروبوتية أن يعمل كنقاط تلاقٍ لشبكة من الاتصالات النجمية، فكر فيها على أنها «موسوعة حضارات المجرات». اتبع الزيادة الأسية في قوة أجهزة الكمبيوتر وسرعتها، التي يطلق عليها اسم «قانون مور»، وذلك مدة عقود قليلة أخرى وسوف نستطيع حينئذ أن نضع ١٠ تيرابايت على بطاقة ذاكرة دقيقة، تلك السعة تكفي لاحتواء تسجيل فيديو لحياة البشرية كاملة؛ بحيث يجري تسجيل كل ما تراه وتقوله وتسمعه وتمر به رقميًّا. تصوَّر التقدم الأسي في مجال الكمبيوتر طيلة ٥٠ عامًا أخرى وسيكون لدينا حينئذ القدرة على تخزين تسجيلات فيديو لقرن من حضارتنا كاملة — ١٠٢٣ بت — على كيلوجرام من السعة التخزينية على مستوى الذرات، التي على الأرجح ستعتمد على صف لذرات الكربون على شكل شبكي. فكر فيها على أنها رسالتنا الموضوعة في زجاجة، أو أنها رسالة أي شخص آخر.

كثيرًا ما تُحرف تفسيرات الصمت العظيم، فالكائنات والأجسام الغريبة ذات الحياة فائقة الذكاء خارج الأرض موجودة لكنها تتخذ خيارًا ثقافيًّا بعدم إجراء مهام الاستكشاف أو الاتصال. قد تكون موجودة لكنها تراقبنا ولا تكشف عن هويتها؛ فرضية «حديقة الحيوان». أو أنها تنتظر حتى ننضج بحيث إما أن تحيينا أو تدمرنا؛ فرضية «المحاربين الجامحين». أو أنها متقدمة للغاية حتى إننا لا نعلم كيف نتعرف عليها؛ فرضية «المبتدئين».

بالطبع ثمة تفسير أبسط للصمت العظيم؛ وهو أن تلك الكائنات والأجسام غير موجودة من الأساس. قد نكون فريدين في نوعنا أو نادرين للغاية كحضارة تكنولوجية. وقد يحمل احتمال واحد أو أكثر من الاحتمالات الواردة في معادلة دريك (التي جرت مناقشتها في نهاية الفصل الرابع) قيمًا أقل بكثير من القيم المتفائلة العامة التي افترضها علماء الفلك. إن تشكل الحياة من مكونات كيميائية بسيطة قد يكون حدثًا وقع بالصدفة. والانتقال من الحياة الميكروبية إلى مستوى التعقيد الذي تتصف به الحيوانات الكبيرة قد يكون نتيجة عارضة للغاية للتطور. وقد يكون «النضج» التكنولوجي عقبة بسبب عدم الاستقرار الذي يصاحب التمتع بقوة هائلة تفوق ما تتمتع به الطبيعة.

إن حقيقة أننا أول نوع يصل إلى الفضاء الخارجي في المجرة تتوافق مع كل شيء نعلمه. قد نكون النوع الأول والأخير والوحيد. ومعرفة أننا وحيدون قد يكون أمرًا مثيرًا ومروعًا في الوقت نفسه. ونأمل أن ذلك قد يشجعنا على اجتياز مرحلة طفولتنا بنجاح حتى يمكننا أن نستمتع بالفضاء وسخاء الكون فيما وراء موطننا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤