الياقوتات

«طويتُ الخطوة الأخرى،

فأبصرتُ المدى من فوقِ حقل النخل يهتزُّ

لقيثارةِ لحنٍ

أزليٍّ قامَ في الصبح، لشمسٍ قُتلَت في أطلس الماس.»

الياقوتات قصائدُ شعرية تمتاز بطبيعةٍ وزنية خاصة؛ فهي مَبنية على نمطٍ خليط من بحرَي الرمَل والهزَج، مكوَّن من شطرٍ واحد ذي تفعيلةٍ واحدة متكرِّرة، يُعرَف باسم «البَنْد»، وهو نوع من الشعر نشأ في النجف وجنوب العراق في القرن السابع عشر ثم انصرف عنه الشعراء، تتراوح أغراضُه التقليدية بين المديح والمناسَبات، وتراه «نازك الملائكة» أحد الجذور المحلية لشعر التفعيلة الحديث. وقد أحيا «الماجدي» هذا الفنَّ الشعري من جديدٍ عبْرَ هذه الياقوتات التي تَغوص مضامينُها في عَتماتٍ خاصة، وتحمل غموضَ الأعماق والبريقَ الثقيل الخاص بها، متفرِّدةً بمناخها الخاص وجَرْسها الموسيقي المميز، وممزوجةً بالتراث الميثولوجي؛ إذ يتجلَّى فيها بحثُ الإنسان الدائم عن جوهره.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور خزعل الماجدي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠٠٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

 خزعل الماجدي: شاعرٌ عراقي، وكاتبٌ مسرحي، وباحثٌ في ميثولوجيا الشرق وتاريخ الأديان.

وُلد «خزعل» في كركوك عام ١٩٥١م، وأكمل دراستَه في بغداد، وحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام ١٩٩٦م.

شغل الكثيرَ من الوظائف؛ حيث عمل محرِّرًا في دائرة الإذاعة والتليفزيون، والصحف العراقية، وفي عدة مجلات مثل: «الطليعة الأدبية»، و«فنون»، و«ألف باء»، و«الأديب المعاصر»، كما عمل مديرًا للقسم الثقافي بصحيفة «القاصد» العراقية، ومديرًا للبرامج الثقافية في قناة «الشرقية» الفضائية العراقية، ومحرِّرًا في القسم الثقافي لدائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية، ورئيسًا للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان ببغداد. كما عمل في التدريس الجامعي؛ حيث عمل أستاذًا جامعيًّا في جامعة درنة بليبيا، وجامعة لايدن بهولندا، وعدة جامعات عربية مفتوحة في أوروبا.

كتب «خزعل الماجدي» ١١٠ كتب في مجالات معرفية متنوعة؛ فكتب في الميثولوجيا، والأديان القديمة والحضارات، مثل: «بخور الآلهة»، و«أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ»، و«سفر سومر»، و«إنجيل بابل»، و«المعتقَدات الكنعانية»، و«موسوعة الفلك عبر التاريخ». كما كتب في الشعر مثل: «يقظة دلمون»، و«أناشيد إسرافيل»، و«خزائيل»، و«عكازة رامبو»، و«فيزياء مضادة»، وله إسهامات واضحة في المسرح مثل: «عزلة في الكريستال»، و«حفلة الماس»، و«قمر من دم»، و«تموز في الأعالي»، و«مفتاح بغداد»، وغير ذلك من الأعمال الثَّرِية بالأفكار والإبداع الأكاديمي والأدبي.

كما أنه عضو في اتحاد الأدباء والكتَّاب في العراق، واتحاد الكتَّاب العرب، واتحاد المسرحيين العراقيين، ونقابة الصحفيين العراقيين، واتحاد المؤرِّخين العرب، وعضو الأكاديمية العالمية للشرق-غرب في رومانيا.

رشح كتاب "الياقوتات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤