علم الأحياء الدقيقة: مقدمة قصيرة جدًّا

في العقود الأخيرة بدأنا نُدرك أن عالَم الميكروبات شديدُ التنوُّع، وأن الميكروبات يُمكِن أن توجد في أقسى البيئات، وأن عددَ الفُطْريات، والطَّلائعيات الوحيدة الخلية، والبكتيريا، والعتائق، والفيروسات، والجُسَيمات شِبه الفيروسية؛ يَفُوق عددَ النباتات والحيوانات بفارقٍ شاسع. وبِتنا اليومَ نعرف أن الميكروبات تلعب دورًا محوريًّا في الأنظمة البيئية، وفي كيمياء الغِلاف الجوي والمحيطات، وداخل أجسامنا. أصبح علمُ الأحياء الدقيقة، المدعَّم بتقنيات حديثة مُستمَدَّة من علم الأحياء الجزيئي، من أسرع فروع العلم نموًّا ونشاطًا.

وفي هذه المقدمة القصيرة جدًّا يأخذنا الكاتبُ في رحلةٍ سريعة إلى علم الأحياء الدقيقة، فيوضِّح أهميتَه بين العلوم الحيوية، ويصف الفَهْم المعاصِر لطائفةٍ واسعة من الكائنات الحية الدقيقة، وينظر في الدور المحوري الذي تلعبه الميكروبات في الأنظمة البيئية، وفي جسم الإنسان، كما يستكشف العديدَ من التطبيقات المهمة لعلم الأحياء الدقيقة في مجالات الطبِّ والزراعة والتكنولوجيا الحيوية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الأحياء الدقيقة: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٤.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

نيكولاس بي موني: عالِم فُطريات، وأستاذٌ بجامعة ميامي في أكسفورد، بأوهايو. له العديد من كتبِ تبسيط العلوم التي تحتفي بتنوُّع العالَم الميكروبي، منها «الفُطريات: مقدمة قصيرة جدًّا»، و«فُطر عيش الغراب: التاريخ الطبيعي والثقافي».

رشح كتاب "علم الأحياء الدقيقة: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤