عكازة رامبو

«أين ‏‏ذهب الشعراء؟ يا إلهي … كلُّهم خذلتهم الطبيعة، عيونُه الزرقاء ‏غزيرة بالدمع تشهق، أقدامه معطَّلة. أين دانتي إذَن يَعبر الجحيم طائرًا ‏ببوصلةٍ وأدعية، ويفك ‏‏نصوصَ النَّول بيدَين ناحلتَين؟»

كان لتجرِبة الشاعر الفرنسي «آرثر رامبو» تأثيرٌ كبير على تجرِبة ‏‏«خزعل الماجدي» الشعرية والذاتية؛ إذ كان عاشقًا لشِعر «رامبو» وسِيرته ‏التي ساهمَت في إضاءة بصيرته، وظلَّ أسيرًا لهذا العشق. وقد شاءت الأقدار ‏أن يذهب «الماجدي» عام ١٩٨٩م في سَفرة علمية إلى الحبشة التي قضى ‏فيها «رامبو» أغلبَ حياته تاجرَ عاجٍ وأسلحةٍ ورقيق. وهناك تحرَّك الحب ‏الدفين بقوة، ووجد الشاعرُ نفسَه في لُجج «رامبو» المُعذَّب الشَّقي، وبدأ ‏بمراقَبته متلصِّصًا على نهاره وليله ليكتشف تقاطُعَ سِيرتهما معًا؛ فكلاهما في ‏المكان والمهمة غير المناسبَين؛ «رامبو» في أعماقِ عملٍ تجاري لا يؤمن ‏به، و«الماجدي» في ندوةٍ علمية عن الطاعون البقري لا يَأبه بها. يبدأ ‏‏«الماجدي» في صياغة هذا التقاطع المدهش في ديوانه «عكازة رامبو» ‏الذي بدَّل فيه الأدوار؛ فيرى أن «رامبو» كتَب سبعة كتُب صغيرة، وسيكتب ‏هو بعكازة «رامبو» كتابَه الثامن الكبير.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور خزعل الماجدي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٩٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

 خزعل الماجدي: شاعرٌ عراقي، وكاتبٌ مسرحي، وباحثٌ في ميثولوجيا الشرق وتاريخ الأديان.

وُلد «خزعل» في كركوك عام ١٩٥١م، وأكمل دراستَه في بغداد، وحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد عام ١٩٩٦م.

شغل الكثيرَ من الوظائف؛ حيث عمل محرِّرًا في دائرة الإذاعة والتليفزيون، والصحف العراقية، وفي عدة مجلات مثل: «الطليعة الأدبية»، و«فنون»، و«ألف باء»، و«الأديب المعاصر»، كما عمل مديرًا للقسم الثقافي بصحيفة «القاصد» العراقية، ومديرًا للبرامج الثقافية في قناة «الشرقية» الفضائية العراقية، ومحرِّرًا في القسم الثقافي لدائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية، ورئيسًا للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان ببغداد. كما عمل في التدريس الجامعي؛ حيث عمل أستاذًا جامعيًّا في جامعة درنة بليبيا، وجامعة لايدن بهولندا، وعدة جامعات عربية مفتوحة في أوروبا.

كتب «خزعل الماجدي» ١١٠ كتب في مجالات معرفية متنوعة؛ فكتب في الميثولوجيا، والأديان القديمة والحضارات، مثل: «بخور الآلهة»، و«أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ»، و«سفر سومر»، و«إنجيل بابل»، و«المعتقَدات الكنعانية»، و«موسوعة الفلك عبر التاريخ». كما كتب في الشعر مثل: «يقظة دلمون»، و«أناشيد إسرافيل»، و«خزائيل»، و«عكازة رامبو»، و«فيزياء مضادة»، وله إسهامات واضحة في المسرح مثل: «عزلة في الكريستال»، و«حفلة الماس»، و«قمر من دم»، و«تموز في الأعالي»، و«مفتاح بغداد»، وغير ذلك من الأعمال الثَّرِية بالأفكار والإبداع الأكاديمي والأدبي.

كما أنه عضو في اتحاد الأدباء والكتَّاب في العراق، واتحاد الكتَّاب العرب، واتحاد المسرحيين العراقيين، ونقابة الصحفيين العراقيين، واتحاد المؤرِّخين العرب، وعضو الأكاديمية العالمية للشرق-غرب في رومانيا.

رشح كتاب "عكازة رامبو" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤