القصر

«ورأى فوق التلِّ المرتفع القصرَ واضح المعالم في الجوِّ الصافي، يزيده وضوحًا ذلك الثلج الذي تراكَم في كل مكان وكوَّن طبقة رقيقة، وعكَس كل أشكالها. ولقد بدا أن ما فوق التلِّ من ثلجٍ أقل بكثير مما في القرية، حيث وجَد «ك» صعوبة في السير لا تقلُّ عن الصعوبة التي لقيَها بالأمس على الطريق الزراعية.»

تنتمي هذه الرواية إلى أدب «كافكا» الذي يتَّسم بالسخرية والمزج بين المعقول واللامعقول، والرمزية التي يكشف من خلالها عن الكثير من سقطات الإنسان في هوَّة الخوف وانعدام القِيمة. تدور أحداث الرواية حول قصر منيف عالٍ في إحدى القرى يمتلك سادتُه أجهزةً خبيثة وموظَّفين لئامًا يسيطرون على أهل القرية البائسين الذين يُعانون الظلم والتجبُّر. يحل بطل الرواية «ك» بهذه القرية ويبدأ في البحث حول أمر القصر وساكِنه «كلم» الذي يُمثِّل الكلمة العليا في القرية، وفي سبيل ذلك يتعرَّض للكثير من المواقف والأحداث العجيبة التي تُشبِه الأحلام والكوابيس، ويتعرَّف على الكثير من أهل القرية الذين ينصحونه بالرحيل، لكنه يصرُّ على البقاء لمعرفة أمر «كلم» والقصر. فهل سيتوصَّل «ك» إلى حلِّ لغز هذا القصر وسادته؟


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور مصطفى ماهر.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٩٢٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٧١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

فرانتس كافكا: كاتب وروائي تشيكي، يُعَد أحد أبرز الأدباء الناطقين بالألمانية في الربع الأول من القرن العشرين.

وُلد «فرانتس كافكا» عام ١٨٨٣م بمدينة براغ، وهو ينتمي لأسرة ألمانية يهودية من الطبقة الوسطى. تخرَّج في جامعة براغ عام ١٩٠٦م مُتخصصًا في دراسة القانون؛ وذلك تحقيقًا لرغبة أبيه، وواصَل دراسته حتى حصل على درجة الدكتوراه عام ١٩٢٢م. تدرَّب لفترة من الوقت في إحدى المحاكم، ثم انتقل للعمل في مؤسسة التأمين على حوادث العمال، وظل فيها حتى أُحيلَ إلى التقاعد بسبب مرضه.

كان شغفُ «كافكا» الحقيقي هو دراسة الفلسفة والآداب والفنون، وليس دراسة القانون والعمل به؛ فاطَّلع على العديد من أمهات الكتب في هذه الموضوعات، واستمع إلى كثير من المحاضرين في الجامعة في هذه التخصصات. وانغمس في الكتابة الأدبية، وكرَّس لها معظم أوقاته؛ إذ اعتبرها المَخرج الوحيد له الذي يستطيع من خلالها التخلص من معاناته وآلامه النفسية؛ فقد عاش حياةً بائسةً مليئة بالصعوبات في كنف أسرته، فوقَع أسيرًا لمشاعر الحزن واليأس، ومالَ طوال حياته إلى الوَحدة والانعزال. وهذه المشاعر ظهرت بصورة جليَّة في كتاباته الأدبية حتى إنها وُصفت بالكتابة الكابوسية. وظل يكتب إلى أن فارقت روحه الحياة.

كتَب باللغة الألمانية أكثر من عشرة أعمال أدبية تنوَّعت بين القصص والروايات والرسائل واليوميات والذكريات، ومن أشهر أعماله: رواية «القصر»، و«القلعة»، و«المحاكمة»، و«أمام القانون»، ومجموعته القصصية «تأمل»، و«التحول أو المسخ»، و«في مستعمرة العقاب»، و«فنان الجوع».

تُوفي عام ١٩٢٤م عن عمر ناهَز أربعين عامًا، إثر إصابته بمرض السُّل.

رشح كتاب "القصر" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤