ديوانان من الشعر‎: ضربةُ مِشرَط وأواثقٌ أنتَ أنَّك تريدُ الخروج؟

«ولمَّا أَتَـوا تَعالَى وَوَلَّى الجميعَ ظَهْرَهْ.»

الشِّعر هو ابنُ البيئة وانعكاسٌ للتجرِبة التي يمر بها الشاعر؛ فكانت الطبيعةُ والحُب والغزَل والأطلال وغيرها من الأغراض التقليدية التي تناوَلها الشعراء. ومع تطوُّر الحياة واللغة ظهر نوعٌ جديد من الشعر تجاوَز فيه الشعراءُ الشعرَ العمودي وظهرت القصيدةُ النثرية. وفي هذا الكتاب محاولةٌ جديدة لمواءمة الشعر مع الحياة؛ إذ يحاول المؤلِّف في ديوانه الأول «ضربة مِشْرط» الخروجَ عن المألوف من خلال وصف الظواهر الجراحية شِعرًا. أما ديوانه الثاني «أواثقٌ أنتَ أنكَ تريدُ الخروج؟» فهو محاولةٌ لصياغةِ عددٍ من ألعاب الكمبيوتر في قالب شعري، وقوفًا على الجوهر الخَفي لكلٍّ منها، الذي يغفل عنه اللاعبون في غمرة حماسهم أثناء اللعب!


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ محمد سالم عبادة.

تحميل كتاب ديوانان من الشعر‎: ضربةُ مِشرَط وأواثقٌ أنتَ أنَّك تريدُ الخروج؟ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

محمد سالم عبادة: شاعرٌ وكاتبٌ مصري.

وُلِد «محمد سالم عبادة» بالقاهرة عام ١٩٨٢م. تخرَّج في كلية طب قصر العيني عام ٢٠٠٥م، وحصل على ماجستير الجراحة العامة‎ عام ٢٠١٥م.

ينتمي «عبادة» إلى الأطباء الأدباء الذين أثَرَوا الحياةَ الأدبية بإبداعاتهم. وهو يكتب الشعرَ الفصيح والعامي؛ حيث صدرت له أولًا عدة دواوين، منها: «هلوساتُ صحو» و«قُدَّاسٌ أسود». وفي شِعر العامية صدر له دواوين، منها: «دروس في العربي». كما صدرَت له روايةٌ قصيرةٌ، هي: «كلام» عام ٢٠١٣م. وترجم عن «كِفِن فان بِلادِل» كتابه «هرمس العربي: من حكيمٍ وثنيٍّ إلى نبيِّ العِلم» عام ٢٠١٩م.

حصل على جوائز عديدة في شِعر الفصحى، منها جائزة «صالون سلوى علوان» في ٢٠١٥م عن ديوانه «أواثِقٌ أنت أنكَ تريدُ الخروج؟»، ومن جوائزه في شِعر العامية فَوْز ديوانه «رقاصة» بالمركز الأول في «المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة» عام ٢٠١١م. كما فازت قصته «الكَهَنة» بجائزة «إحسان عبد القدوس» لموسم ٢٠١٨-٢٠١٩م. أمَّا رواياته القصيرةُ فقد فازت «دخانٌ مُبين» بالمركز الثالث في «مسابقة ساقية الصاوي» للرواية القصيرة عام ٢٠١١م، وفازت «كلام» بالمركز الثاني في «مسابقة نادي القصَّة» عام ٢٠١٣م، والمركز الثاني في «مسابقة الساقية» في نفس العام، وفازت «دليلة» بالمركز الثاني في «مسابقة ربيع مفتاح» عام ٢٠١٨م. فضلًا عن جوائزه في المسرح وكتابة السيناريو.

رشح كتاب "ديوانان من الشعر‎: ضربةُ مِشرَط وأواثقٌ أنتَ أنَّك تريدُ الخروج؟" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١