الفصل الثالث

قانون نيوتن الثاني: ديناميكا الجسيمات

(١) ديناميكا الجسيمات

ناقشنا حتى الآن موضوع الأجسام التي تكون في حالة اتزان؛ أي الأجسام التي لا تتعرض لقوة محصلة. وطبقًا لقانون نيوتن الأول، تظل السرعة ثابتةً عندما لا تؤثِّر على الجسم قوة محصلة. ويخبرنا قانون نيوتن الثاني بطريقة كميَّة عن كيفية تعديل الجسم لسرعته عندما تؤثِّر عليه قوةٌ ما.

بكلمات نيوتن نفسه: «يتناسب تغيُّر الحركة طرديًّا مع القوة المحرِّكة، ويكون في اتجاه الخط المستقيم الذي تؤثِّر فيه تلك القوة.»1 ليست جميع الكلمات الواردة في هذا النص مألوفة للفيزيائي المعاصر. يعرِّف نيوتن «الحركة» بأنها حاصل ضرب «كمية المادة» في السرعة، و«الحركة» عند نيوتن الآن تُسمَّى «كمية التحرك»، كما أن «تغيُّر الحركة» يَعْني لديه «معَّدلَ التغيُّر في الحركة».
ويعبَّر عن هذا بلغة المتجهات الدقيقة على الصورة:
(3-1)
رمزان من الرموز الثلاثة في المعادلة (3-1) تم تعريفهما فعلًا: كمية كينماتيكية صرفة سبق تعريفها في الفصل الأول، و سبق تعريفها في الفصل الثاني. أما الرمز الثالث ( ) فيتطلب بعض المناقشة؛ ذلك أن تعريف «الكتلة» بأنها «كمية المادة» غير واضح إلى حدٍّ ما. تتيح لنا المعادلة (3-1) أن نستنبط إجراءً عمليًّا دقيقًا لقياس كتلة جسم ما. تنص المعادلة على أنه إذا أخضعنا جسمًا معيَّنًا لقوى مختلفة، فإن عجلة الجسم تتناسب مع القوة المؤثرة عليه؛ أي إن وثابت التناسب خاصية للجسم؛ فكلما كانت قيمة أكبر، كان تعجيل الجسم أيسر. وتُعرَّف كتلة الجسم بأنها مقلوب ؛ أي إن .
الكميات الأساسية في النظام الإنجليزي للوحدات هي: الطول (قدم)، والزمن (ثوانٍ)، والقوة (أرطال). وقد عُرِّف الرطل بأنه القوة التي تؤثِّر بها الأرض على جسم عياري معيَّن موضوع في مكان معين. يمكننا استخدام المعادلة (3-1) لتعيين الكتلة لجسم ما. الكتلة هي القوة المؤثرة على الجسم (مَقيسة بالأرطال) مقسومة على العجلة (مَقيسة بوحدات ft/sec2). الوحدة الإنجليزية للكتلة تُسمَّى «سلَج»، وهي وحدة مشتقَّة أبعادُها lb-sec2/ft. الجسم الذي كتلته ١ سلَج يكتسب عجلة مقدارها 1 ft/sec2 عندما يتعرض لقوة مقدارها ١ رطل. والجسم الذي كتلته ٢ سلَج سوف يكتسب عجلة مقدارها 0.5 ft/sec2، عندما يتعرض لقوة مقدارها ١ رطل، وهكذا.
دَعْنَا نطبِّق المعادلة (3-1) على جسم وزنه يسقط بحرية عند «موضع عياري». وُجِد عمليًّا أن جميع الأجسام التي تسقط بحرية يكون لها نفس العجلة عند مكان معين؛ وعند الموضع العياري تكون القيمة العددية لهذه العجلة (المسمَّاة ) هي 32.174 ft/sec2، والمعادلة (3-1) تقول إن . بهذا تكون الكتلة لجسم ما مرتبطة بوزنه بالمعادلة:
(3-2)
لاحِظْ أن و تعتمدان على المكان الذي يوجد فيه الجسم، لكن قانون نيوتن الثاني يؤكِّد أن خاصية للجسم لا تعتمد على موضعه. فالجسم الذي كتلته ١ سلج يزن ٣٢,١٧٤ رطلًا عند الموضع العياري، لكنَّ وزنه يمكن أن يختلف قليلًا عند مكان آخَر.
النظام المتري، الوحدات الأساسية هي: الطول (أمتار)، والزمن (ثوانٍ)، والكتلة (كيلوجرامات). الكيلوجرام يمكن تعريفه بأنه كتلة ١٠٠٠ سنتيمتر مكعب من الماء تحت الظروف العيارية لدرجة الحرارة والضغط، لكن (لمزيد من الدقة) يمكن تعريفه أخيرًا بدلالة ثوابت أساسية أخرى. الوحدة المترية للقوة، النيوتن، هي القوة التي يجب تطبيقها على جسم ما كتلته كيلوجرام واحد، لكي تكسبه عجلة مقدارها ١ متر/ثانية٢. النيوتن الواحد يساوي نحو ٠٫٢٢٥ رطلًا، والرطل الواحد يساوي ٤,٤٥ نيوتن تقريبًا.
حالَمَا يكون لدينا جسم كتلته الوحدة، فإننا نستطيع قياس كتلة جسم آخَر بتعريضه مع الجسم العياري لنفس القوة، وقياس النسبة بين عجلتَيِ الجسمين. إذا طبقت نفس القوة على الجسم رقم ١ والجسم رقم ٢، يكون لدينا ؛ وبالتالي إذا كانت يكون لدينا . لاحِظْ أن هذا الإجراء لقياس الكتل لا يتطلب وزنَ الجسم، ولا يتطلب حسابَ عددِ البروتونات والنيوترونات والإلكترونات في الجسم. (يبدو من البدهي أنه إذا كان الجسم مؤلفًا من جسيمات (بروتونات ونيوترونات وإلكترونات) فإن كتلة الجسم تساوي مجموع كتل مكوناته. لكن، إذا كانت النيوترونات والبروتونات متجمعة لتكوِّن نواة ثقيلة، فقد وجد أن كتلة النواة تكون أقل بحوالي ١٪ من مجموع كتل الجسيمات المكوِّنة لها. توقع أينشتاين (على صواب) أن هذا «النقص في الكتلة» يساوي الشغل اللازم لتفكيك النواة مقسومًا على مربع سرعة الضوء. وبهذا يصعب الدفاع عن فكرة نيوتن عن الكتلة باعتبارها «كمية المادة» عندما تكون الجسيمات مرتبطة معًا بقوة نووية شديدة جدًّا. بالمثل، وزن النواة يكون أقل بقدر ملموس من مجموع أوزان الجسيمات المكونة لها. وبرغم هذا فإن جميع الأجسام (بروتونات، نيوترونات، أنوية، كرات بيسبول) تسقط بنفس العجلة عند أي مكان بعينه. هذه الحقيقة تُحقق منها بدقة عالية لدرجة لا يمكن تخيلها.2 وهكذا فإن تناسبية الوزن والكتلة، التي تعبر عنها المعادلة ، تبدو أنها قانون طبيعي فوق النقد بكثير عن مجرد عملية جمْع للوزن أو الكتلة. في الحياة اليومية، حيث لا تؤخذ القوى النووية في الحسبان، يكون «نقص الكتلة» صغيرًا جدًّا، وتظل خاصية الجمع صحيحة لجميع الأغراض العملية.)
إذا كان فإن المعادلة (3-1) تقول إن ؛ ولهذا تكون السرعة ثابتة. وهكذا يتضح أن القانون الثاني يتضمن القانون الأول كحالة خاصة. كذلك ينبغي إدراك أنه إذا جعلنا قائمة القوى تقتصر فقط على تلك التي ناقشناها في الفصل الثاني، فإن قانون نيوتن الثاني يكون عندئذٍ صحيحًا فقط في إطار قصوري. على سبيل المثال، إذا استخدمنا محاور عربة شحن دوَّارة بعجلة كبيرة، فإن قانون نيوتن الثاني لا يكون عندئذٍ صحيحًا؛ لأن الجسم سوف يتسارع بالنسبة لمثل هذه المحاور حتى في عدم وجود قوى مؤثِّرة عليه.

سوف نستخدم الآن القانون الثاني لتحليل سلسلة من الأمثلة.

مثال ٣-١ (كتلة على منحدر أملس). تنزلق كتلة لأسفل منحدر أملس يميل على الأفقي بزاوية . احسب عجلة الكتلة والقوة المؤثِّرة عليها بواسطة المستوى.هناك قوتان تؤثران على الكتلة: قوة تجاذبية تثاقلية مقدارها ، متجهة رأسيًّا إلى أسفل، وقوة عمودية يبذلها المستوى. إذا أدخلنا المحورين و ، فإن المعادلة المتجهة تصبح زوجًا من معادلتين:
(3-3a)
(3-3b)
في هذه المسألة، من المناسب عادةً اعتبار المحور موازيًا للمستوى المائل، والمحور عموديًّا على المستوى المائل (شكل ٣-١(ب))؛ عندئذٍ تكون العجلة في الاتجاه فقط، وبهذا يكون ، . القوة العمودية ليست لها مركبة في الاتجاه . القوة التثاقلية لها مركبة في الاتجاه ، ومركبة في الاتجاه . بهذا تصبح المعادلة (3-3a):
(3-4)
وتُصبِح المعادلة (3-3b):
(3-5)
وينتج أن و .
fig46
شكل ٣-١: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-١.
لاحِظْ أن قانون نيوتن الثاني لا يمكِّننا من حساب العجلة فقط، بل من حساب مقدار القوة العمودية (التي حددتها حقيقة أن اتجاه العجلة معلوم بحيث يكون حاصل جمع كلِّ القوى العمودية على ذلك الاتجاه يساوي صفرًا). يعتاد العديد من الطلاب أن يكتبوا تلقائيًّا في جميع المسائل التي تحتوي على مستويات مائلة. والمثال التالي مطلوب ليبيِّن أن لا تساوي دائمًا، وأنه ليس هناك بديل عن تطبيق قوانين نيوتن بطريقة منظمة.
مثال ٣-٢ (كتلة على منحدر أملس متسارع). افترض أن المستوى المائل في مثال ٣-١ هو أحد أَوْجُه وتد (إسفين). افترض أن الوتد متسارِع (متحرك بعجلة) أفقيًّا إلى اليمين (مثلًا، يمكن أن يكون الوتد متصلًا بعربة سكة حديدية متسارعة). إذا اختيرت العجلة الصحيحة للوتد، فإن الكتلة لن تنزلق لأعلى أو لأسفل الوتد، لكنها ستظل ساكنة بالنسبة إلى الوتد. احسب قيمة الصحيحة، واحسب القوة التي يؤثِّر بها الوتد على الكتلة.كما في المثال ٣-١، القوى الوحيدة المؤثرة على الكتلة هي قوة الجاذبية ، متجهة لأسفل، والقوة العمودية المؤثرة بواسطة الوتد. وإذا كانت الكتلة ساكنةً بالنسبة للوتد، فإنها تكون ذات عجلة متجهة أفقيًّا إلى اليمين (لاحِظْ أنَّ هذه هي عجلة الكتلة بالنسبة لإطار قصوري، حالة إطار متسارع مع الوتد «غير جائزة» للاستخدام مع قانون نيوتن الثاني لأنه ليس إطارًا قصوريًّا).في هذه الحالة يكون من الأنسب كثيرًا اختيار المحور أفقيًّا، والمحور رأسيًّا (شكل ٣-٢). المركبتان و للقوة تعطيان و ، وبهذا نجد أن و . وحالما أخذنا المحورين و في اتجاه موازٍ وعمودي على المنحنى كما فعلنا في مثال ٣-١، فإن العجلة سيكون لها مركبة هي ، ومركبة هي ؛ ومن ثَمَّ فإن المركبتين و للقوة تصبحان و . بالحل لكلٍّ من و نجد أن و ، كما هو متوقع.
fig47
شكل ٣-٢: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٢.
لاحِظْ بعناية أن ليس لها نفس المقدار الذي في مثال ٣-١. ينشأ الفرق من حقيقة أن عجلة الكتلة في مثال ٣-١ موازية للمنحدر، بينما العجلة في هذا المثال أفقية.
مثال ٣-٣ (امرأة في مصعد متسارع إلى أعلى). امرأة كتلتها واقفة في مصعد متسارع. ما القوة التي تؤثِّر بها الأرضية على قدميها؟لتفادي اللَّبْس المصاحِب للإشارات، نقدِّم متجه وحدة يشير رأسيًّا إلى أعلى. لتكن عجلة المصعد هي ؛ وبهذا فإن قيم الموجبة تناظِر العجلة إلى أعلى، وقيم السالبة تناظر العجلة إلى أسفل.هناك قوتان تؤثِّران على المرأة (شكل ٣-٣): القوة التثاقلية (حيث )، والقوة التي تبذلها الأرضية. بما أن عجلة المرأة في إطار قصوري هي ، فإن قانون نيوتن الثاني يقضي بأن ؛ وبهذا نجد أن . إذا كانت المرأة واقفة على مقياس زنبركي، فإن مؤشر المقياس يشير إلى مقدار . إذا كانت موجبة (عجلة إلى أعلى)، فإن قراءة المقياس تكون أكبر من ، و«تشعر» المرأة أنها أثقل من المعتاد. وما تشعر به فعلًا هو انضغاط العظام والغضاريف في ساقَيْها، مما يساعد قدَمَيْها على التأثير بقوة على المقياس. إذا كانت (مصعد يسقط بحرِّية)، فإن وتشعر المرأة بانعدام الوزن لأن قدَمَيْها لا تبذلان قوة على الأرضية. في الحقيقة، لا تزال الأرض تؤثر عليها بقوة ، ولكنها تشعر بأنها كما لو كانت تعيش في فضاء خارجي لا يتعرض لأيِّ قوى جذب تثاقلية.
fig48
شكل ٣-٣: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٣.
بصورة أعم، يمكننا إثبات أن جميع الظواهر داخل صندوق متسارِع تتشابه مع الظواهر داخل صندوق غير متسارع، ولكنه على كوكب ذي عجلة جاذبية بدلًا من . إذا لم يكن بالصندوق نوافذ تستطيع أن تنظر من خلالها إلى الخارج، فمن المستحيل أن تعلم ما إذا كان الصندوق متسارعًا أم أنه ببساطة موضوع على كوكب مختلف. القارئ المهتم سوف يجد برهانًا لهذه المسألة في الملحق (ج).
fig49
شكل ٣-٤: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٤.
مثال ٣-٤ (كتلة تنزلق أفقيًّا باحتكاك). تنزلق كتلة على سطح أفقي. معامل الاحتكاك الحركي بين الكتلة والسطح هو . إذا كان مقدار السرعة الابتدائية هو ، فما المسافة التي تتحركها الكتلة قبل أن تصبح ساكنة؟ وما مقدار الزمن الذي تستغرقه الكتلة قبل أن تسكن؟هذه المسألة البسيطة جدًّا تشتمل على كلٍّ من الكينماتيكا والديناميكا. ويفضل الأساتذة أن يضعوا هذا النوع من المسائل كامتحان؛ لأنه يختبر معرفة الطالب في المجالَيْن، ويختبر أيضًا ما إذا كان قد دمج المعرفة في صورة قابلة للاستعمال. الديناميكا (أي ) مطلوبة لحساب العجلة التناقصية للكتلة؛ وما إن تُعرَف هذه العجلة التناقصية، فإنه يمكن حساب المسافة والزمن من الصيغ الكينماتيكية المستنتجة في الفصل الأول.نفترض أن الكتلة تحركت إلى اليمين، ونضع المحورين و كما في شكل ٣-٣(ب). العجلة خالصة في الاتجاه ؛ أي إن ، و (نتوقَّع أن تكون سالبة). القوى المؤثرة على الكتلة (شكل ٣-٣) هي: القوة التثاقلية، والقوة العمودية التي يبذلها السطح، وقوة الاحتكاك التي يبذلها السطح. بكتابة و نجد أن و . بتذكُّر أن ، نجد أن وبهذا تكون . المسافة المقطوعة في الإيقاف يمكن إيجادها بسهولة أكثر من المعادلة (1-11d) التي تعطي . الزمن اللازم للإيقاف يمكن إيجاده بسهولة أكثر من المعادلة (1-11a) التي تعطي .
fig50
شكل ٣-٥: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٤.
نطبِّق الآن منهجية نيوتن لتحليل «آلة أتوود» (شكل ٣-٥(أ)) التي تتكون ببساطة من كتلتين ( و ) متصلتين بوتر (خيط) يمر فوق بكرة، تُستخدَم دعامة للإبقاء على موضع مركز البكرة ثابتًا (مثلًا، الحامل في شكل ٣-٥(أ)). احسب العجلة لكل كتلة والشد في الوتر. (أوضحنا في الفصل الثاني أنه إذا كان الوتر عديم الوزن والتلامس بين الوتر والبكرة أملس، فإن الشد عند الاتزان يكون هو نفسه عند جميع نقاط الوتر. كان الإثبات مبنيًّا على حقيقة أن القوة الكلية المؤثرة على كل عنصر صغير من الوتر تساوي صفرًا. حتى في حالة عدم الاتزان، يجب أن تكون القوة المؤثرة على عنصر من وتر عديم الوزن تساوي صفرًا؛ إذا كان العنصر بلا وزن، فإنه يكون عديم الكتلة، ويقضي قانون نيوتن الثاني بأن القوة الكلية المؤثرة على عنصر ما تساوي كتلة العنصر (صفرًا) مضروبة في عجلته. وهكذا نستطيع أن نبين، كما سبق، أن الشد هو نفسه عند جميع نقاط الوتر. حتى إذا كان التلامس بين الوتر والبكرة خشنًا، فإن الشد سيكون هو نفسه عند جميع نقاط الوتر إذا كانت البكرة عديمة الكتلة وتدور على محور أملس، سوف يتضح هذا في الفصل الثامن. إذا لم نذكر غير ذلك، فسوف يُفترض أن الأوتار والبكرات عديمة الوزن والمحاور ملساء (لا احتكاكية).)
مثال ٣-٥ (تحليل آلة أتوود). لتحاشي لَبْس الإشارات، نُدخِل متجه وحدة يشير رأسيًّا إلى أعلى. نعرف عجلة بأنها (أي إنه إذا كانت موجبة، فإن عجلة تتجه إلى أعلى). وحيث إن الوتر غير قابل للمطِّ فرضًا، فإن عجلة هي . إذا كان الشد في الوتر هو ، فإن معادلة القوة (قانون نيوتن الثاني) للكتلة هي:
(3-6)
ومعادلة القوة للكتلة هي:
(3-7)
وبهذا نحصل على و . بحذف نحصل على:
(3-8)
وبالتعويض بهذه المعادلة في أيٍّ من المعادلتين السابقتين نحصل على:
(3-9)
يشيع خطأً أن تضع قائمة غير صحيحة للقوى المؤثرة على و في المثال السابق. القوتان المؤثرتان على هما شدُّ الجاذبية إلى أسفل ( )، وشدُّ الوتر إلى أعلى ( ). قوة الجاذبية التثاقلية على ليست قوةً مؤثرة على ، و لا ينبغي أن تُستبدَل بها القوة في معادلة القوة الخاصة بالكتلة . بالمثل، يجب ألَّا تُستبدَل بها القوة في معادلة القوة الخاصة بالكتلة .

يجب أن يكتسب المرءُ عادةَ فَحْص الإجابة ليرى ما إذا كانت «معقولةً». وعلى وجه الخصوص، توجد عادةً حالاتٌ خاصة محدَّدة نعرف فيها بالفعل ما هي الإجابة، وإذا كانت إجابتنا صحيحة، فإنها سوف تئول إلى القيمة المتوقعة في هذه الحالات الخاصة. هذا الإجراء سوف يمكِّننا عادةً من اكتشاف الأخطاء الجبرية، بالإضافة إلى الأخطاء في الاستنتاج.

نتوقَّع في المثال السابق أن يكون إذا كان ، و إذا كان . و إذا كان . المعادلة (3-8) تتفق مع هذه التوقعات. فضلًا عن ذلك، إذا كان يكون لدينا اتزان، ومن ثَمَّ نتوقَّع أن يكون والمعادلة (3-9) تتفق مع هذا التوقُّع إذا اعتبرنا . ونعلم الإجابة أيضًا، بدون حساب، في الحالة الخاصة عندما تكون أكبر كثيرًا من . في هذه الحالة نتوقَّع أن تسقط مثل الجسم الذي يسقط بحرِّيَّة؛ أي إن . في حقيقة الأمر، المعادلة (3-8) تؤدي إلى هذه النتيجة عندما يكون (يمكننا إهمال في البسط والمقام)، وتعطي أيضًا (كما هو متوقَّع) عندما يكون . زيادة على ذلك؛ حيث إن تتسارع إلى أعلى بعجلة عندما يكون ، فإنه ينتج في هذه الحالة أن القوة الكلية المؤثرة على يجب أن يكون مقدارها ، ويجب أن يكون اتجاهها إلى أعلى؛ لهذا يجب أن يكون الشد في الوتر عندما يكون . المعادلة (3-9) تثبت هذا وتؤكِّده لأن تقترب من الواحد عندما يكون .
مثال ٣-٦ (تآثر آلة أتوود مع الأرضية). هناك سؤال يتردد كثيرًا حول مثال ٣-٥ وهو التالي: ما القوة المتجهة إلى أعلى التي تؤثِّر بها الأرض على الحامل؟ (بمعنى آخَر، إذا وُضِع الجهاز بأكمله على المقياس، فما هي القراءة التي سوف يبيِّنها المقياس؟) إذا كان الجهاز بأكمله في حالة اتزان، يمكننا على الفور أن نستدلَّ من قانون نيوتن الأول على أن تساوي في المقدار وزن الجهاز. لكن و تتحركان بعجلة، ومن ثَمَّ فهما ليستا في حالة اتزان.من المفيد عند هذه النقطة أن يمتد قانون نيوتن الثاني ليُطبَّق على الأنظمة المركبة (المكوَّنَة من أكثر من جسيم واحد)، تمامًا مثلما فعلنا مع قانون نيوتن الأول. ببساطة نكتب المعادلة لكل جسيم في نظامنا قيد الاعتبار (الدليل يعدد الجسيمات)، ونجمع المعادلات الناتجة لنحصل على . إذا حللنا إلى جزء خارجي وجزء داخلي، تمامًا مثلما فعلنا في الفصل الثاني، فإن القوى الداخلية تتلاشى زوجًا زوجًا نتيجةً لقانون نيوتن الثالث؛ وبهذا نحصل على:
(3-10)
حيث هي القوة الخارجية الكلية (أي صافي القوة أو الحاصل المتجهي) المؤثِّرة على النظام.إذا كانت كل جسيمات النظام لها نفس العجلة ، فإن المعادلة 3-10 تصبح:
(3-11)
حيث الكتلة الكلية للنظام.دَعْنَا نطبِّق المعادلة (3-10) على آلة أتوود، معتبرين أن النظام هو الجهاز بأكمله (يشمل الحامل الذي يُفترَض أنه عديم الوزن). لا نستطيع استخدام المعادلة (3-11) لأن أجزاء النظام المختلفة لها تسارُعَاتٌ مختلفة؛ ولهذا يجب أن نستخدم المعادلة (3-10). القوتان الخارجيتان الوحيدتان المؤثرتان على هذا النظام هما الجاذبية الأرضية والقوة العمودية التي تؤثر بها الأرض. بهذا تنص المعادلة (3-10) على أن:
(3-12)
وتعطي . بإدخال معادلتنا السابقة (3-8) للتعويض عن وإجراء قليل من الجبر، نحصل على:
(3-13)
إذا لم يكن الحامل بلا وزن، فإنه يجب أن تتضمن القوةُ الخارجية وزنَ الحامل، ويضاف ببساطة إلى الطرف الأيمن للمعادلة (3-13). لاحِظْ أنه عندما يكون نجد من المعادلة (3-13) أن ، وهو ما نتوقَّعه في حالة الاتزان. إذا كان ، فإنه ينتج من المعادلة (3-13) أن . وبناءً على ذلك، إذا وُضِع الجهاز على مقياس، فإن المقياس سوف يقرأ أقل من وزن الجهاز!على الرغم من أننا حسبنا باستخدام معادلة النظرية العامة (3-10)، فإنه يمكننا أيضًا إيجاد بملاحظة أن الحامل في حالة اتزان. القوى الخارجية الوحيدة التي تؤثر على الحامل هي قوتَا الشد في الوترين إلى أسفل، كلٌّ منهما بقوة ، ودَفْع الأرضية إلى أعلى بقوة مقدارها . وبهذا نجد أن ، وباستخدام المعادلة (3-9) للتعويض عن نحصل على المعادلة (3-13).
مثال ٣-٧ (تحليل نظام بكرات مزدوج). دعنا نعتبر نظام البكرات المبيَّن في شكل ٣-٦(أ). البكرتان ملساوان ولا وزنَ لهما. موضع البكرة B ثابت، بينما A يمكنها أن تتحرك. لقد رأينا بالفعل (مثال ٢-٧) أنه إذا كان فإن النظام سيكون في حالة اتزان. إذا اختيرت و عشوائيًّا، فإننا نريد حساب عجلتَيْ كلٍّ من الكتلتين والشد في الوتر.
fig51
شكل ٣-٦: (أ) رسم توضيحي لمثال ٣-٧. (ب) من المفيد اعتبار النظام الفرعي في الصندوق المتقطع.
من الضروري التعرُّف على العلاقة بين عجلة وعجلة . العجز عن فهم هذه العلاقة، التي هي نتيجة مباشِرة لحقيقة أن الطول الكلي للوتر يظل ثابتًا، يعتبر مصدر خطأ شائع جدًّا. ولكي يظل الوتر مربوطًا، فإن يجب أن تهبط بوصتين مقابل كل بوصة ترتفعها . إذا أدخلنا متجه وحدة يشير رأسيًّا إلى أعلى، وعرَّفنا عجلة بأنها ، فإن عجلة حينئذٍ تكون .بتطبيق قانون نيوتن الثاني على نجد أن . وبتطبيق قانون نيوتن الثاني على (أو، بدقة أكثر، على النظام الذي يحتويه الصندوق المنقطع في شكل ٣-٦(ب)) نجد أن .بحل هاتين المعادلتين الآتيتين لإيجاد و نحصل على:
(3-14)
عندما يكون فإننا نستعيد مسألة الاستاتيكا. على القارئ أن يتحقَّق من أن معادلتَيْ و تئولان إلى القيمتين المتوقعتين عندما يكون ، وعندما يكون .
fig52
شكل ٣-٧: رسم توضيحي (أ). ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٨.
مثال ٣-٨ (مقياس عجلة بسيط). عُلِّقَتْ كتلة بواسطة وتر من سقف عربة سكة حديد متسارعة (شكل ٣-٧). الوتر يصنع زاوية ثابتة مع الرأسي. احسب عجلة عربة سكة الحديد.يحصل معظم الطلاب على إجابة صحيحة لهذه المسألة، لكنَّ كثيرين يستخدمون براهين مريبة مشكوكًا فيها، وتؤدي بالتأكيد إلى لَبْس عند تطبيقها على حالات أكثر تعقيدًا. هذه ليست مسألة استاتيكا! الكتلة ليست في حالة اتزان؛ فإن لها نفسَ عجلةِ القطار. إذا أدخلنا المحورين المتصلين بالأرض (المحور الأفقي، والمحور الرأسي)، فإن و . شكل ٣-٧(ب) يوضِّح القوتين المؤثرتين على الكتلة بواسطة كلٍّ من الكرة الأرضية والوتر. المركبتان و للقوة تعطيان:
(3-15a)
(3-15b)
بحذف نحصل على أو .كثير من الطلاب يستخدمون محاور متصلة بعربة السكة الحديد ويحاولون استخدام قانون نيوتن الأول ( )؛ لأن الكتلة ليست متسارعة بالنسبة لهذه المحاور. إلا أن هذه المحاور ليست إطارًا قصوريًّا، ولن يكون قانون نيوتن الأول صحيحًا في إطار الإسناد هذا ما لم نعدِّل تعريفنا للقوة ليشمل قوةً احتكاكيةً من النوع المحدَّد بدقة الذي استبعدناه في الفصل الثاني. «القوة» الثالثة، التي يجب إضافتها إلى شكل ٣-٧(ب) لكي يتلاشى حاصل الجمع المتجهي للثلاث قوى، تتجه أفقيًّا إلى اليسار ومقدارها (متَّجهيًّا، «القوة» الثالثة هي ). يستطيع المرء أن يحصل على المعادلتين (3-15a) و(3-15b) إذا أدخل هذه «القوة» الإضافية، ثم استعمل قانون نيوتن الأول، إلا أن هذه «القوة» لا يمكن تفسيرها على أنها دفع أو سحب تؤثر بهما كتلة مادية أخرى على . ومع أنه من المفيد أحيانًا، في مستوى متقدِّم، استخدام محاور ليست إطارًا قصوريًّا، وإدخال قوى وهمية مناسبة، فإننا نعترض بشدة على استخدام مثل هذه المحاور في مقرَّر تمهيدي.
مثال ٣-٩ (مثال لاحتكاك في اتجاه حركة). صندوق يزن ٢٠٠ نيوتن (n) يستقر على أرضية عربة شحن شكل ٣-٨. معامِلَا الاحتكاك الاستاتيكي والحركي بين الصندوق والأرضية هما و . افترض أن عربة الشحن كانت في البداية ساكنة، ثم تسارعت بعجلة ثابتة . احسب عجلة الصندوق والقوة التي تؤثِّر بها الأرضية على الصندوق. أجب عن نفس السؤالين عندما تكون عجلة عربة الشحن .
fig53
شكل ٣-٨: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-٩.
من المهم أن يكون لدينا فَهْم كيفي لهذه المسألة قبل كتابة المعادلات. نعلم من الخبرة أنه إذا كان مقدار العجلة لعربة الشحن صغيرًا بدرجة كافية، فإن الصندوق لن ينزلق، ولهذا ستكون عجلة الصندوق أيضًا هي . القوة الأفقية الوحيدة المؤثرة على الصندوق هي قوة الاحتكاك التي تبذلها الأرضية عليه. هذه القوة يجب أن تتجه إلى الأمام (إلى اليمين في شكل ٣-٨(ب))، ويجب (لكي تستوفي شروط قانون نيوتن الثاني) أن يكون مقدارها مساويًا لكتلة الصندوق مضروبة في عجلته. إذا كانت أكبر من قيمة معينة حرجة ، فإن القوة الاحتكاكية اللازمة ستكون أكبر من أقصى قوة ممكنة للاحتكاك الاستاتيكي، وسوف ينزلق الصندوق، وستظل الأرضية أثناء الانزلاق تؤثر عليه بقوة أمامية (لأن الصندوق متحرك إلى الوراء بالنسبة للأرضية). هذه القوة، التي يمكن حسابها باستخدام قانون الاحتكاك الحركي (المعادلة (2-14))، سوف تحدد عجلة الصندوق (التي سوف تتجه إلى الأمام، ولكن سيكون مقدارها أصغر من ).نريد أولًا أن نعرف ما إذا كان الصندوق متسارعًا مع عربة الشحن أم منزلقًا؛ ولذلك يجب أن تحسب قيمة العجلة الحرجة . إذا كانت فإن عجلة الصندوق تكون ، ونحصل من قانون نيوتن الثاني على ؛ حيث هي القوة الاحتكاكية التي تبذلها الأرضية، و هي كتلة الصندوق. وحيث إن الصندوق ليست له عجلة في الاتجاه الرأسي، فيكون لدينا ، وبهذا يكون . لكن قانون الاحتكاك الاستاتيكي ينص على أن . وبناء على ذلك نجد أن الانزلاق يحدث إذا كانت أكبر من القيمة الحرجة . باعتبار نجد أن (لاحظ أن لا تعتمد على كتلة الصندوق)؛ لهذا يكون للصندوق نفس عجلة عربة الشحن عندما تكون ، وينزلق الصندوق عندما تكون .وبالتالي، عندما تكون ، تكون عجلة الصندوق ، وتكون القوة الاحتكاكية هي:
(3-16)
عندما تكون تكون القوة الاحتكاكية . تستنتج عجلة الصندوق من قانون نيوتن الثاني ، الذي يعطي . وبهذا، عندما يكون نجد أن عجلة الصندوق هي (مرةً ثانيةً لا تعتمد على كتلة الصندوق). القوة الاحتكاكية هي:
(3-17)
لاحظ أنه عندما تكون فإن عجلة الصندوق والقوة الاحتكاكية لا تعتمدان على .
مثال ٣-١٠ (كتلتان بينهما احتكاك متبادَل مسحوبتان بثالثة على سطح أملس). اعتبر الجهاز المبيَّن في شكل ٣-٩(أ)؛ حيث على سطح أفقي أملس، ومعامِلَا الاحتكاك بين و هما و . لكل قيم ، نرغب في إيجاد عجلة ، وعجلة ، والشد في الوتر، والقوة الأفقية التي تؤثِّر بها على .هذا المثال نسخة معقَّدَة قليلًا من المثال ٣-٩. نتوقع أن يكون لكلٍّ من و نفس العجلة، إذا كانت صغيرة بدرجة كافية، لكن إذا كانت أكبر من قيمة حرجة معينة، فإن الكتلة الأعلى ( ) سوف تنزلق. إننا بحاجة ملحة من الآن لأن نوضِّح أن الشد في الوتر لا يساوي (خطأ شائع)؛ إذا كان الشد في الوتر فإن ستكون في حالة اتزان ولن تتسارع.
fig54
شكل ٣-٩: رسم توضيحي (أ) للمثال ٣-١٠، ومخطط الجسم الحر للكتلة (ب)، والكتلة (ج)، والكتلة (د).
لنعتبر متجه وحدة يشير أفقيًّا إلى اليمين، ومتجه وحدة يشير رأسيًّا إلى أعلى، ونعرِّف عجلة بأنها وعجلة بأنها . وبفرض أن الوتر غير قابل للمط، تكون عجلة هي . لقد اعتبرنا متجهَيِ الوحدة فقط لتحاشي أخطاء الإشارات، وعلى القارئ من الآن أن يكون قادرًا على الاستغناء عنهما. يوضح شكل ٣-٩(ب)، (ج)، (د) مخططات بيانية لجسم حر للكتل الثلاث. هو مقدار القوة العمودية التي تبذلها إحدى الكتلتين على الأخرى، و هو مقدار القوة الاحتكاكية، و هو مقدار القوة العمودية التي تؤثِّر بها المنضدة على الكتلة السفلى. ونظرًا لعدم وجود عجلة رأسية لأيٍّ من أو ، فإننا نجد (من شكل ٣-٩(ج)) أن و(من شكل ٣-٩(ب)) أن .تطبيق قانون نيوتن الثاني على كل كتلة يعطي:
(3-18a)
(3-18b)
(3-18c)
لننظر أولًا إلى حالة و عندما يكون لهما نفس العجلة ( ). بإضافة المعادلتين (3-18a) و(3-18b) نحصل على (التي يمكن الحصول عليها أيضًا بتطبيق قانون نيوتن الثاني على الجسم المركب من الكتلتين). بالتعويض عن في المعادلة (3-18c) نجد أن . وتُعطى القوة الاحتكاكية بالمعادلة:
(3-19)
وبما أن فيكون لدينا:
(3-20)
هذا الحل متوافِق مع قانون الاحتكاك الاستاتيكي، بشرط أن يكون . إذا كان فإننا نستطيع إيجاد قيمة الحرجة بوضع ؛ وبهذا نجد أن إذا كان .لاحظ أن الطرف الأيمن للمعادلة (3-20) يكون دائمًا أقل من ١؛ ولهذا فإنه في حالة ، لا يمكن أبدًا أن تنزلق بالنسبة إلى مهما زادت قيمة . إذا كان فإن قيمة الحرجة (الناتجة بوضع ) تكون ، التي تتفق مع النتيجة السابقة عندما يكون .إذا كانت ، فإن تنزلق بالنسبة إلى . تُعطى القوة الاحتكاكية بقانون الاحتكاك الحركي ، ومن المعادلة (3-18a) نجد أن . نستطيع الآن حل المعادلة (3-18b)، والمعادلة (3-18c) لإيجاد المجهولين و ، ونحصل على:
(3-21)
على القارئ الذي يستهويه هذا النوع من المسائل أن يتولى بنفسه ربط الوتر بالكتلة بدلًا من ، أو يقوم بإدخال احتكاك عند سطح التلامس بين المنضدة و .
مثال ٣-١١ (كتلة نقطية تُدار على مسار دائري). ربما يكون هذا المثال أبسط مسألة ديناميكية تشتمل على حركة دائرية. يوصل أحد طرفَيْ وتر مربوط بنقطة ثابتة على سطح أفقي أملس، ويوصل الطرف الآخَر بجسيم كتلته ، يتحرك في دائرة نصف قطرها ، بسرعة ثابتة مقدارها . احسب الشد في الوتر.
fig55
شكل ٣-١٠: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-١١.
الجسيم ليس في حالة اتزان لأن اتجاه متجه السرعة متغير، وطبقًا للمعادلة (1.17) يكون للجسيم عجلة مقدارها متجهة نحو مركز الدائرة. القوة الأفقية الوحيدة المؤثرة على الجسيم هي التي يبذلها الوتر (شكل ٣-١٠(ب))، وتتجه أيضًا نحو مركز الدائرة. يتطلب قانون نيوتن الثاني أن يكون الشد في الوتر .القوة التي يبذلها الوتر تسمى أحيانًا القوة الجاذبة المركزية، وعبارة «جاذبة مركزية» تعني ببساطة «المتجهة نحو المركز». المصطلح «قوة جاذبة مركزية» سيئ الحظ إلى حدٍّ ما؛ لأنه يعطي إيحاءً معيَّنًا يؤدي بكثير من الطلاب إلى الاعتقاد (خطأً) بأن مثل هذه القوة مختلفة في النوع بطريقة ما عن القوى الأخرى. وإذا ما طُلِبَ عَدُّ القوى المؤثرة على ، فإن بعض الطلاب يجيبون: «الجاذبية، والقوة العمودية التي تبذلها المنضدة، والقوة الجاذبة المركزية.» أما الإجابة الأفضل فهي: «الجاذبية، والقوة العمودية التي تبذلها المنضدة، والقوة التي يبذلها الوتر.» عمومًا، سوف نتحاشى استخدام المصطلح «القوة الجاذبة المركزية».أما ما يجب تجنُّبه بقوة أكثر فهو كلٌّ من مصطلح «القوة الطاردة المركزية» ومفهومه؛ فهي قوة وهمية، متجهة قطريًّا إلى الخارج ومقدارها ، ويجب إضافتها إلى شكل ٣-١٠(ب) إذا كان يُراد الإصرار على أن الجسيم في حالة اتزان. في إطار قصوري لا يكون الجسيم في حالة اتزان، ولا يستطيع المرء أن يحدد أي قطعة من المادة تبذل قوة على في الاتجاه إلى الخارج قطريًّا.لاحظ أنه في حالة ما إذا قُطِع الوتر فجأةً فإنه لن تكون هناك عندئذٍ قوة مؤثرة على ، وسوف يظل مقدار السرعة واتجاهها ثابتين. بناء على ذلك سوف يتحرك الجسيم على طول خط مستقيم مماس لمساره الدائري الأصلي. يعتقد البعض، على أسس من «الحدس»، أنه إذا ما قُطِع الوتر فإن الجسيم سوف يطير إلى الخارج على طول خط قطري، وإذا ما صحَّ هذا فإن الجسيم عليه أن يغيِّر اتجاه متجه سرعته فجأةً في اللحظة التي يُقطَع فيها الوتر. هذا سوف يتطلب عجلة لا نهائية عند هذه اللحظة، ومن ثَمَّ قوة لا نهائية. وبما أن القوة التي يؤثِّر بها الوتر على الجسيم محدَّدة تمامًا إلى أن يقطع الوتر، وتصبح صفرًا بعد ذلك، فإنه ينتج عن ذلك ألَّا يغيِّر متجه السرعة اتجاهه عند لحظة قطع الوتر.
fig56
شكل ٣-١١: رسم توضيحي (أ) ومخطط الجسم الحر (ب) للمثال ٣-١٢.
مثال ٣-١٢ (بندول مخروطي). عُلِّق جسيم كتلته من السقف بواسطة وتر طوله . إذا بدأ الجسيم يدور بإحكام في دائرة أفقية بسرعة مقدارها ثابت، فإن الوتر يصنع زاوية ثابتة مع الاتجاه الرأسي. احسب المقدار الصحيح للسرعة التي يجب أن يبدأ بها الجسيم حركته.نصف قطر الدائرة التي يرسمها الجسيم هو ، وبهذا يكون مقدار عجلة الجسيم هو وتتجه أفقيًّا نحو مركز الدائرة. القوتان الوحيدتان المؤثرتان على الجسيم هما المبذولتان بواسطة الوتر والجاذبية الأرضية (شكل ٣-١١(ب)). المركبتان الرأسيتان للقوة تعطيان و . بحذف من هاتين المعادلتين نحصل على . الزمن الدوري للبندول (الذي نسميه ) هو الزمن اللازم لكي يكمل الجسيم دائرة حركة؛ أي:
(3-22)
fig57
شكل ٣-١٢: (أ) منظر علوي لسيارة تتحرك على جزء منحنٍ من طريق (مثال ٣-١٣). (ب) (انظر مثال ٣-١٣) مخطط الجسم الحر للسيارة إذا كان الطريق غير مائل. (ج) مخطط الجسم الحر إذا لم يكن هناك احتكاك وكان الطريق مائلًا. (انظر مثال ٣-١٣) مخطط الجسم الحر إذا كان هناك (د) احتكاك وكان الطريق مائلًا، والسيارة تُقاد أسرع من السرعة «الصحيحة» .
مثال ٣-١٣ (تصميم طريق عام). تُقاد سيارة على طول طريق بسرعة مقدارها ثابت، مقتربة من منحنى. نريد تحديد ما إذا كانت السيارة ستنزلق جانبيًّا أثناء اجتيازها المنحنى.إذا كانت السيارة تجتاز المنحنى بدون انزلاق، فإن عجلتها عندئذٍ تتجه نحو مركز المنحنى ويكون مقدارها ؛ حيث نصف قطر المنحنى (شكل ٣-١٢(أ))، ويجب إذن أن يكون اتجاه صافي القوة المؤثرة على السيارة نحو مركز المنحنى، وأن يكون مقدارها .دعنا نفترض أولًا أن الطريق ليس مائلًا. عندئذٍ تكون القوة الأفقية الوحيدة المؤثرة على السيارة قوة احتكاكية يؤثر بها الطريق على إطارات السيارة (انظر شكل ٣-١٢(ب)). هذه القوة يجب أن تتجه نحو مركز المنحنى، ومن ثَمَّ تكون عمودية على اتجاه حركة السيارة. وطالما أن السيارة لا تنزلق، فإن جزء الإطار الذي يلمس الطريق يكون ساكنًا لحظيًّا (سوف تُناقَش كينماتيكا الدحرجة بتفصيل أكثر في الفصل الثامن)، وينتج إذن أن القوة تنشأ بالاحتكاك الاستاتيكي، بدلًا من الاحتكاك الحركي.المركبة نصف القطرية للقوة تعطي والمركبة الرأسية تعطي . قانون الاحتكاك الاستاتيكي يستلزم أن يكون . وبهذا نرى أن السيارة يمكن أن تجتاز المنحنى بدون أن تنزلق إذا كان . على سبيل المثال، إذا كان و (وهي قيمة معقولة بالنسبة لإطار من المطاط يتحرك على طريق مسفلت جاف)،3 نجد أن القيمة الحرجة للسرعة هي 31 m/s أو حوالي ٦٩ ميلًا لكل ساعة. تعلم كثير من السائقين من خبرات غير سارة أن والسرعة الحرجة يقلان عند السير على طريق مبلَّل أو مغطًّى بالجليد.أما إذا كان الطريق مائلًا، فإن السيارة يمكنها أن تجتاز المنحنى بدون انزلاق حتى لو كان اليوم جليديًّا تمامًا، بشرط أن تقاد بالسرعة الصحيحة. ولحساب مقدار هذه السرعة، التي نسميها ، نعتبر مخطط الجسم الحر للسيارة (شكل ٣-١٢(ج)). افترضنا أثناء رسم هذا المخطط البياني أن الطريق لا يبذل أي قوة احتكاكية على السيارة. يميل الطريق بزاوية على الأفقي، وتسير السيارة عموديًّا على الصفحة. تتجه عجلة السيارة أفقيًّا إلى اليسار (إذا كانت السيارة لا تنزلق لأعلى المنحدر أو لأسفله)، ويكون مقدارها . بهذا تعطي المركبتان الأفقية والرأسية للقوة المعادلتين و . وبحذف ، نجد أن .وإذا كان الطريق يميل بزاوية ؛ حيث مقدار السرعة المتوسطة التي يقود بها الناس، فإن الطريق لن يبذل أي قوة جانبية على السيارة العابرة للمنحنى بسرعة مقدارها ، وحتى في اليوم الزلِق لن تنزلق السيارة إذا كانت تقاد بهذه السرعة. من الواضح أن مهندسي الطرق العمومية لا يستخدمون هذه المعادلة التي تعطي إذا كان و .ماذا سيحدث إذا قاد السائق في الجزء المنحني بسرعة مقدارها مختلف عن مقدار السرعة «الصحيحة» ؟ إذا كان الطريق زلقًا تمامًا ( )، فإن السيارة سوف تنزلق إلى خارج المنحنى إذا كانت ، وستنزلق إلى داخل المنحنى إذا كانت .السؤال العملي التالي أكثر أهمية: ما مقدار أقصى سرعة يمكن أن تقاد بها السيارة في الجزء المنحني بدون انزلاق، وذلك عند قيم معينة لنصف قطر الانحناء ، وزاوية الميل ، ومعامل الاحتكاك الاستاتيكي ؟ شكل ٣-١٢(د) هو مخطط الجسم الحر للسيارة عندما تقاد بسرعة مقدارها (تُعرَّف بأنها ). في هذه الحالة تتجه القوة الاحتكاكية التي يبذلها الطريق على الإطارات لأسفل المنحدر (إذا كان تتجه القوة الاحتكاكية لأعلى المنحدر). المركبتان الأفقية والرأسية للقوة تعطيان:
(3-23)
بالحل لإيجاد الكميتين المجهولتين و نحصل على:
(3-24a)
(3-24b)
يمكن الحصول على المعادلتين (3-24a) و(3-24b) مباشَرةً، إذا أخذنا محورينا في الاتجاهين الموازي للمستوى المائل والعمودي عليه، بدلًا من الاتجاهين الأفقي والرأسي. لاحظ أن العجلة لها مركبة على طول المنحدر، ومركبة عمودية على المنحدر.يمكن إعادة كتابة المعادلة (3-24a) على الصورة:
(3-25)
مما يوضِّح أن موجبة (أي إن القوة الاحتكاكية تتجه لأسفل المنحدر) عندما يكون القيمة السالبة ﻟ عندما يكون تعني أن القوة الاحتكاكية تتجه لأعلى المنحدر.
fig58
شكل ٣-١٣: الرسم البياني للنسبة بين القوتين الاحتكاكية والعمودية كدالة في مربع مقدار سرعة السيارة، عندما تكون السرعة أكبر من السرعة «الصحيحة» .
لتحديد ما إذا كانت السيارة تنزلق، علينا فحص النسبة من المعادلتين (3-24a) و(3-24b) ومن هذا نجد أن:
(3-26)
يوضح شكل ٣-١٣ رسمًا بيانيًّا للطرف الأيمن للمعادلة (3-26) عندما يكون . لاحظ أن تئول إلى القيمة النهائية كلما . إذا كان فإن النسبة لن تزيد أبدًا عن ، وسوف تنزلق السيارة مهما زادت سرعة قيادتها. إذا كان فإن عندما يكون:
(3-27)
ومقدار السرعة التي تعطيها المعادلة (3-27) هو أقصى مقدار للسرعة التي يمكن أن تقاد بها السيارة لاجتياز المنحنى دون انزلاق.إذا أردنا فحص إمكانية الانزلاق إلى أسفل المنحدر عندما يكون ، ينبغي أن نفحص النسبة (لأن سالبة في هذه الحالة). الرسم البياني عندما يكون موضح في شكل ٣-١٤. لاحظ أن النسبة تكون عظمى عندما تكون وقيمتها ، وإذا كان فإن السيارة لن تنزلق لأسفل المنحدر مهما تباطأت قيادتها. إذا كان نحصل على مقدار السرعة الحرجة بوضع وبهذا يكون:
(3-28)
إذا كانت السيارة تقاد ببطء أكثر من مقدار السرعة المُعطى بالمعادلة (3-28)، فإنها ستنزلق لأسفل المنحدر.
fig59
شكل ٣-١٤: الرسم البياني لنفس النسبة عندما يكون مقدار السرعة أقل من .
إذا كان أكبر من كلٍّ من و فإن السيارة يمكن قيادتها بأي سرعة دون انزلاق. هذا الشرط لا يمكن تحقيقه على طريق عادي؛ لأن صغيرة جدًّا (و كبيرة جدًّا)، وإنما يمكن تحقيقه على حلبة السباق. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدينا و . لاحظ أنه إذا كان وزاوية الميل فإن مقدار السرعة «الصحيحة» التي يُعبَر بها المنحنى هي:
(3-29)
عند هذه السرعة لن يؤثِّر الطريق بأي قوة جانبية على الإطارات، وسيكون التأثير على المركبات الميكانيكية أدنى ما يمكن. وسوف تجتاز سيارة السباق المنحنى بسرعة مقدارها أكبر بقدر ملموس من مقدار السرعة «الصحيحة».

(٢) حركة الكواكب والأقمار الصناعية؛ قانون نيوتن للجاذبية التثاقلية

كان نيوتن معنيًّا في المقام الأول بتفسير حركات الكواكب الملاحظة في المجموعة الشمسية وحركة أقمارها، وأتيح له قدر كبير من بيانات الملاحظات، وكانت الحقائق الأكثر أهميةً في نظره هي ما يلي:
  • (أ)
    أقمار المشتري تتحرك في مدارات دائرية أساسًا حول المشتري بأزمان دورية تتناسب مع أبعادها عند مركز المشتري مرفوعة للأس . (يُعرف الزمن الدوري بأنه الزمن اللازم لكي يُتم القمر دورة كاملة حول المشتري. إذا أخذنا عند اللحظة التي يكون فيها المتجه من مركز المشتري إلى القمر مشيرًا إلى اتجاه خاص بالنسبة إلى خلفية النجوم الثابتة، فإن الزمن الدوري يكون الزمن المنقضي إلى أن يشير هذا المتجه مرة ثانية إلى نفس الاتجاه. لاحظ الدور المهم للنجوم الثابتة في إمدادنا بتعريف فيزيائي لفئة من المحاور غير الدوارة.)
  • (ب)

    الأمر نفسه صحيح لأقمار زحل.

  • (جـ)

    الكواكب تتحرك في مدارات إهليلجية تكون الشمس في بؤرتها.

  • (د)

    متجه نصف القطر من الشمس إلى أي كوكب يمسح مساحات متساوية في أزمنة متساوية؛ أي إن معدل مسح المساحة ثابت.

  • (هـ)
    الأزمنة الدورية للكواكب، منسوبة لخلفية النجوم الثابتة، تتناسب مع متوسط أبعادها عن الشمس مرفوعًا إلى الأس . (البُعد «المتوسط» المشار إليه هنا هو متوسط أقرب وأبعد مسافتين يبعدهما الكوكب عن الشمس، ويساوي نصف المحور الأكبر للقطع الناقص.)

استنتج يوهانز كبلر (١٥٧١–١٦٣٠) الحقائق (ﺟ) و(د) و(ﻫ) المعروفة على التوالي بقوانين كبلر الأول والثاني والثالث، وذلك من بيانات قدر كبير من الملاحظات.

من (د) أوضح نيوتن أن القوة المؤثرة على الكواكب تتجه نحو الشمس؛ أي إنها قوة مركزية. الاستنتاج الرياضي لهذه النتيجة سوف نقدِّمه في الفصل الثامن (انظر قسم [كمية التحرك الزاوية والقوة المركزية]). عند هذه النقطة نؤكد على أن (د) يدلنا على اتجاه القوة المؤثرة على الكواكب، ولكنه لا يقول شيئًا عن مقدار تلك القوة. واستنتج نيوتن من (ﺟ) و(ﻫ) أن مقدار القوة المؤثرة على كوكبٍ ما يتناسب عكسيًّا مع مربع المسافة بين الكوكب والشمس، وطرديًّا مع قوة كتلة الكوكب.

بدلًا من البحث في رياضيات صعبة نوعًا ما وضرورية لوصف كوكب متحرك في مدار إهليلجي، دعنا نركِّز على أقمار المشتري (الذي يتخذ مدارات دائرية). يتحرك قمر كتلته في دائرة نصف قطرها بسرعة مقدارها ثابت وعجلة متجهة نحو مركز الدائرة؛ لهذا توصَّل نيوتن إلى أن قوةً مقدارها:
(3-30)
يجب أن تجذب القمر نحو مركز المشتري. وفيما يتعلق «بالسبب» التفصيلي لتلك القوة فقد أفسح نيوتن مجالًا لبعض التحيُّر، لكنه اعتبر بوضوح أن القوة مبذولة بطريقةٍ ما بواسطة المشتري ذاته.
الزمن الدوري للقمر؛ أي الزمن اللازم لكي يدور دورة واحدة، هو:
(3-31)
وبهذا نستطيع إعادة كتابة المعادلة (3-30) على الصورة:
(3-32)
وحيث إن تتناسب مع (طبقًا ﻟ (أ))، فإنه يمكننا أن نكتب:
(3-33)
معنى النتيجة الملاحَظة (أ) أن ثابت التناسب يكون له نفس القيمة لكل الأقمار؛ أي إن لا يعتمد على كتلة القمر .
بإدخال المعادلة (3-33) في المعادلة (3-32) وَجد نيوتن أن:
(3-34)
أو، بالكلمات:
القوة التي يؤثر بها المشتري على قمرٍ كتلته يبعد مسافة عن مركز المشتري تتناسب مع وتتجه نحو مركز المشتري.
وطبقًا لقانون نيوتن الثالث، يؤثِّر القمر بقوة على المشتري. هذه القوة تتناسب مع ؛ حيث هي كتلة المشتري. بما أن القوة التي يؤثِّر بها القمر على المشتري يجب أن تكون مساوية في المقدار (ومضادة في الاتجاه) للقوة التي يؤثِّر بها المشتري على القمر، فإننا نرى أن القوة يجب أن تتناسب مع حاصل (أي إن الثابت في المعادلة (3-34) يتناسب مع )؛ وبناءً على ذلك يكون قانون القوة بين المشتري (كتلة ) والقمر (كتلة ) على بُعد من مركز المشتري هو:
(3-35)
حيث ثابت (يسمى ثابت الجاذبية) لا يعتمد على أو .
من الواضح جليًّا أن هناك قوة جاذبة، أيضًا على صورة المعادلة (3-35)، بين زحل وكلٍّ من أقماره. فضلًا عن ذلك، أوضح نيوتن أن قانونًا للقوة، بنفس هذه الصورة بين الشمس وكلٍّ من كواكبها، ضروريٌّ (وكافٍ) لتفسير قوانين كبلر. ومن المفترض احتمالًا أن تؤثِّر الأرض بقوة مماثلة على قمرها الخاص. وعلى ما يبدو بوضوح من غايتنا المتاحة حاليًّا، كان مطلوبًا من نيوتن وثبة خيالية معتبرة ليعرف أن هذه القوة تتشابه في نوعها مع القوة التي تجذب بها الأرض تفاحة ساقطة من فرع شجرة. وقد تحقَّق أيضًا من أن هذه الفكرة يمكن اختبار صحتها عدديًّا. وكان أحسن مَن عبَّر عن عبقرية نيوتن في هذا الخصوص هو العالم الموسوعي الفرنسي بول فاليري: «على المرء أن يكون نيوتن آخَر ليرى أن القمر يسقط بينما العالم كله يرى أنه لا يسقط.»4
إذا رمزنا لكتلة الأرض بالرمز ، فإن القوة التي تبذلها الأرض على كتلة تبعد مسافة عن مركز الأرض تكون ، وتكون عجلة الكتلة نحو مركز الأرض هي (لاحظ أن مقدار العجلة لا يعتمد على )؛ بناءً على ذلك، عندما نقارن عجلة القمر نحو الأرض مع العجلة لتفاحة ساقطة عند سطح الأرض، يجب أن تكون العجلتان بنسبة ؛ حيث هو بُعد التفاحة عن مركز الأرض (أي إن هو نصف قطر الأرض)، و هو بُعد القمر عن مركز الأرض. لقد علم نيوتن، في حدود جيدة للدقة، أن ؛ وبهذا يكون . عجلة القمر هي ، وسرعة القمر هي ؛ حيث الزمن الدوري لحركة القمر حول الأرض. بإدخال يومًا و أمتار،5 نحصل على و ، ونصل إلى أن . لقد أجرى نيوتن هذا الحساب ووجده مقنعًا بدون شك عندما قرَنه بإثبات آخَر لقانون تربيع القوة العكسي.
كان نيوتن مؤمنًا ببساطةِ وعالميةِ قوانين الطبيعة، وما دام قد انتهى إلى أن هناك قوة جاذبة موجودة بين المشتري وأقماره، وبين زحل وأقماره، وبين الأرض وقمرها، وبين الشمس والكواكب، فإنه افترض أن هناك قوة جذب مماثلة (سمَّاها الجاذبية) موجودة بين أي جسمين. وأوضح أننا في ممارساتنا اليومية لا ندرك قوة التجاذب بين جسمين لأن القوة الجاذبة المتبادلة بينهما صغيرة للغاية مقارنةً بقوة الجاذبية التي تؤثِّر بها الأرض عليهما. وافترض أن أي جسمين (جسمين صغيرين جدًّا) يتجاذبان بقوة مقدارها:
(3-36)
تتجه من أحد الجسيمين إلى الآخر. في هذه المعادلة، و هما كتلتا الجسيمين، و المسافة بينهما.
السؤال الذي ينشأ على الفور هو: ما هي القوة التي تؤثِّر بها كتلة كُروية كبيرة (مثل الأرض) على جسيمٍ ما؟ إذا كانت المسافة بين الجسيم ومركز الأرض كبيرة بالمقارنة مع نصف قطر الكرة، فسوف يكون هناك خطأ يمكن إهماله في استخدام المعادلة (3-36)، باعتبار أن هي المسافة من مركز الكرة إلى الجسيم. لقد رأينا للتوِّ أن هناك إثباتًا قويًّا لصحة المعادلة (3-36) حتى عندما تكون المسافة بين الجسيم ومركز الكرة غير كبيرة مقارنةً بنصف قطر الكرة (على سبيل المثال، اعتبر جسيمًا مثل تفاحة نيوتن وكرةً مثل الأرض)، مع اعتبار هي المسافة بين مركز الكرة والجسيم.
أدرك نيوتن أنه إذا اعتبر المعادلة (3-36) بمنزلة قانون القوة الأساسي بين جسيمات، فإنه يكون من الممكن حساب القوة بين جسيم وتوزيع كتلة كروية، باعتبار التوزيع مؤلَّفًا من عناصر صغيرة عديدة (كلٌّ منها يؤثر على الجسيم بقوة تعطى بالمعادلة (3-36))؛ وجمْع القوى التي تؤثر بها هذه العناصر على الجسيم. وتمنَّى لو يستطيع بيان أنه إذا كان الجسيم خارج توزيع الكتلة الكروية، تكون القوة هي نفسها كما لو كان توزيع الكتلة بأكمله قد تمَّ استبداله بكتلة نقطية (لا نفس الكتلة الكلية) عند مركز الكرة. ويعتقد كثيرون أنه أرجأ نشر كتابه «المبادئ» عشرين سنة حتى أصبح لديه برهان مُرضٍ لهذه المسألة.
البرهان الوارد في كتاب «المبادئ» هندسيٌّ. وقد حذفنا البرهان هنا، لكن الطالب المُلم بحساب التفاضل والتكامل ينبغي أن يكون قادرًا على إجراء الحساب. الفكرة هي أن تحلل توزيع الكتلة إلى عناصر صغيرة عديدة . القوة التي تؤثِّر بها على جسيم كتلته يكون مقدارها ؛ حيث المسافة بين و ؛ واتجاه هذه القوة على طول الخط الواصل بين و . نوجد القوة الكلية على عن طريق الجمع المتجهي لجميع القوى المؤثرة على بواسطة عناصر الكتلة (يُستخدم التكامل لإجراء عملية جمْع كل الإسهامات المتناهية في الصغر). استخدم نيوتن (الذي اخترع حساب التفاضل والتكامل، برغم أن جوتفرِد ليبنز كان أول مَن نشر براهين كاملة) برهانًا هندسيًّا بدلًا من التكامل لكيلا يُرهق قُراءه أو يربكهم. ونحن من جانبنا نؤكِّد على أن البرهان (سواءٌ أكان هندسيًّا أم بحساب التكامل) يعتمد بشدة على حقيقة أن القوة بين جسيماتٍ ما تتغير عكسيًّا مع مربع المسافة. إذا كان الأس بخلاف ٢، فلن تكون هي الحالة التي يُسفِر فيها توزيع كتلة كروية عن نفس تأثير الجاذبية الذي تسبِّبه كتلة نقطية موضوعة عند مركز الكرة.

ربما يقلق قارئ ماهر من مناقشتنا لحركة القمر حول الأرض، وحركة أقمار المشتري وزحل حول كوكبَيها. في كلٍّ من هذه الحالات استعملنا قانون نيوتن الثاني في إطار إسناد معرَّف بمحاور غير دوَّارة (بالنسبة إلى نجوم ثابتة)، ونقطة أصله تتحرك مع مركز الكوكب المعني. مثل هذه المحاور ليست إطارًا قصوريًّا لأنها متعاجلة (متسارعة) بالنسبة إلى محاور غير دوَّارة نقطة الأصل لها مثبَّتة في الشمس.

عجلة هذه المحاور غير القصورية غير قابلة للإهمال. على سبيل المثال، عجلة الأرض في حركتها الدائرية تقريبًا حول الشمس أكبر من ضعف عجلة القمر بالنسبة إلى الأرض (يمكن للقارئ التحقق باستخدام النسبة المعروفة لبُعدَي الأرض عن الشمس والقمر، ونسبة الشهر إلى السنة). ومع ذلك فإن المناقشة ليست صحيحة؛ لأنه عندما طبقنا قانون نيوتن الثاني ( ) على القمر، كانت القوة الوحيدة التي اعتبرناها هي قوة الجاذبية التي تؤثر بها الأرض على القمر. وحذفنا اعتبار قوة الجاذبية التي تؤثر بها الشمس على القمر. ولدرجة عالية من الدقة، تؤثر الشمس بنفس القوة لوحدة الكُتل على القمر وعلى الأرض؛ لأن المسافة بين الأرض والقمر صغيرة جدًّا مقارنةً بالمسافة بين الأرض والشمس؛ لهذا فإن الشمس تُسبب نفس عجلة كلٍّ من الأرض والقمر، والعجلة النسبية لهما تُعزى فقط إلى قوَّتَي الجاذبية المتبادلة بين الأرض والقمر. تطبق ملاحظات مماثلة على المشتري وأقماره وعلى زحل وأقماره.
يصعب القياس المباشر لثابت التناسب في معادلة قانون القوة (3-36) لأن قوة الجاذبية صغيرة جدًّا بالنسبة إلى قيم الكتل والمسافات التي يسهل الحصول عليها تجريبيًّا. كان كافندش في عام ١٧٩٨ هو أول من حصل على تحديد دقيق للثابت بالقياس المباشر للقوة بين كتلتين معلومتين تفصلهما مسافة معلومة.6 القيمة المقبولة اليوم هي .7 وحيث إن العجلة لجسم يسقط سقوطًا حرًّا عند سطح الأرض تعطى بالمعادلة:
(3-37)
فإننا نستطيع حساب كتلة الأرض من قيم معلومة لكلٍّ من و و ، فيكون .
استطاع نيوتن، قبل كافندش بقرن من الزمان، أن يقدِّم تقديرًا معقولًا للثابت ، بتخمين الكثافة المتوسطة للأرض على أنها بين خمسة وستة أضعاف كثافة الماء («من المحتمل أن تكون كمية المادة الكلية للأرض أكبر منها خمسة أو ستة أضعاف إذا كانت كلها مكوَّنة من ماء.»).8 من قيمة الكثافة المفترضة وقيمة المعلومة، حسب نيوتن ، ثم . في حقيقة الأمر، كان تخمين نيوتن جيدًا بدرجة لافتة للنظر. الكثافة الحقيقية للأرض هي ضعف كثافة الماء ٥٫٥ مرات!
مثال ٣-١٤ (مدار قمر صناعي). قمر صناعي يدور حول الأرض في مسار دائري نصف قطره . احسب الزمن الدوري لهذا القمر.
  • (أ)
    أوجد قيمة عندما يكون (وهو مقدار كبير لدرجة تكفي لحذف مقاومة الهواء).
  • (ب)
    أوجد نصف القطر لمدار متزامن. المدار المتزامن، الذي يُستخدم لأقمار الاتصالات، يضع القمر في مدار دائري في مستوًى يشمل خط الاستواء، على ارتفاع يجعله دائمًا فوق نفس النقطة على الأرض مباشرةً.
القوة المؤثرة على القمر، والمتجهة نحو مركز الأرض، هي . وعجلة القمر هي ، وتتجه نحو مركز الأرض. فيكون . بإدخال نجد أن:
(3-38)
حتى لو لم نعلم قيمتَي و فإننا نستطيع تعيين الطرف الأيمن للمعادلة (3-38) باستخدام المعادلة (3-37). نعيد كتابة المعادلة (3-38) على الصورة:
(3-39)
بإدخال و نحصل على:
(3-40)
إذا كان ، نجد أن دقيقة. وبالنسبة إلى مدار متزامن نجد أن ساعة9 (الزمن الدوري لدوران الأرض بالنسبة إلى النجوم البعيدة مختلف، ويُعرف باليوم الشمسي)؛ وبهذا نجد أن و على الطالب أن يحسب مقدار السرعة (بالأمتار لكل ثانية) لقمر صناعي في كلٍّ من هذين المدارين.

(٣) مسائل قانون نيوتن الثاني للحركة

المسألة ٣-١ . قالبان كُتلتاهما و معلَّقان من بكرة لا وزن لها كما هو موضح في شكل ٣-١٥. يتسارع النظام إلى أعلى بتأثير قوة عند محور البكرة. أوجد:
  • (أ)

    عجلة كل قالب مَقيسة بواسطة راصد ساكن.

  • (ب)

    الشد في الوتر.

fig60
شكل ٣-١٥: المسألة ٣-١.
المسألة ٣-٢ . مصعد متسارع إلى أعلى بعجلة ، قذف زنبرك مضغوط على أرضية المصعد بكُرةٍ إلى أعلى بسرعة بالنسبة إلى الأرضية. احسب أقصى ارتفاع تصل إليه الكرة فوق الأرضية.
المسألة ٣-٣ . وُضع لوح كتلته 30.0 kg على بركة مغطاة بالجليد. معامِلَا الاحتكاك الاستاتيكي والحركي بين اللوح والجليد هما و على التوالي. في البداية يكون اللوح ساكنًا ويجري عليه صبيٌّ كتلته 50.0 kg بعجلة بالنسبة إلى اللوح.
  • (أ)
    ما أقل قيمة للعجلة سوف تجعل اللوح ينزلق؟
  • (ب)
    إذا كانت عجلة الصبي بالنسبة إلى اللوح 4.00 m/s2، فما هي عجلته بالنسبة إلى الجليد؟
المسألة ٣-٤ . وتد (إسفين) قائم الزاوية (كتلته ) يستقر على سطح أفقي، ويصنع الوجه القطري للوتد الذي طوله زاوية مع الأرض. كل أسطح الوتد ملساء. وُضِعَ قالب كتلته ، وحجمه مهمل في البداية عند الطرف العلوي للقطر، وكان كلٌّ من الوتد والقالب في وضع السكون، ثم انزلق القالب لأسفل الوتد وارتدَّ:
  • (أ)

    ما بُعد الوتد عن وضعه الابتدائي عندما يرتطم القالب بالأرض؟

  • (ب)

    كم يستغرق القالب من الزمن لينزلق لأسفل الوتد؟ (سؤال أصعب.)

المسألة ٣-٥ . صندوق مستطيل مغلق ينزلق لأسفل مستوى مائل أملس يصنع زاوية مع الأفقي. علقت كتلة نقطية بواسطة وتر من سقف الصندوق.
  • (أ)
    احسب الزاوية بين الوتر والعمودي على السقف. هل الوتر معلَّق على الجانب الأسفل أم الجانب الأعلى للعمودي؟
  • (ب)
    افترض الآن أنه يوجد معامل احتكاك حركي بين الصندوق والمستوى. احسب (يمكن أن يتذبذب الوتر، ولكننا نهتم بالقيمة الثابتة للزاوية عندما ينزلق الصندوق لفترة زمنية طويلة.)
المسألة ٣-٦ . يدور القرص الدوَّار لفونوغراف بمعدل ٣٣ دورة في الدقيقة. وُضعت قطعة عملة على القرص الدوَّار وتبعد أقل من ١٥ سنتيمترًا عن المركز لتدور مع القرص الدوَّار دون أن تنزلق، لكنها سوف تنزلق إذا وُضعت على بُعد أكبر من ١٥ سنتيمترًا من المركز. احسب معامل الاحتكاك الاستاتيكي بين قطعة العملة والقرص الدوَّار.
المسألة ٣-٧ . اكتشف كبلر أن مربعات الأزمنة الدورية للكواكب تتناسب طرديًّا مع مكعبات أنصاف أقطار مداراتها حول الشمس (بافتراض مدارات دائرية). استنتج نيوتن من هذه الحقيقة أن القوة بين الشمس وكوكبٍ ما تتناسب عكسيًّا مع مربع المسافة بينهما. افترض أن كبلر كان قد اكتشف أن مربعات الأزمنة الدورية تتناسب مع أنصاف أقطار المدارات مرفوعة إلى الأس ؛ فما هو قانون القوة الذي كان سيستنتجه نيوتن؟
المسألة ٣-٨ . يهتم مثال ٥-٤ بمزلجة تنزلق إلى أسفل تلٍّ، وتستمر على حقل أفقي، بمُعامل احتكاك حركي بين المزلجة والثلج. في الفصل الخامس نستخدم اعتبارات الطاقة لتحليل هذا النظام، لكنك تستطيع (بل يجب عليك) أن تحلَّ مثال ٥-٤ باستخدام قانون نيوتن الثاني وكينماتيكا بسيطة. في وصفنا للتل، ذكرنا أن قاعدة التل قصيرة، وملساء، ولا احتكاكية؛ بحيث تغيِّر اتجاه سرعة المزلجة (من الاتجاه لأسفل إلى الاتجاه الأفقي) باستمرار، بدون ارتطام. قد يعتقد امرؤ ما أنه لا يوجد اختلاف (أو يوجد اختلاف طفيف جدًّا) بين ما إذا كان الجزء القصير لا احتكاكيًّا، أو كان له نفس معامل الاحتكاك الحركي مثل المستوى المائل والحقل. هذا غير صحيح. للتبسيط، اعتبر أن المزلجة كتلة نقطية، وأن قاعدة التل بمنزلة قوس دائرة نصف قطره . زاوية القوس يجب أن تساوي (حيث هي الزاوية بين التل والأفقي) لكي يتغيَّر اتجاه سرعة المزلجة باستمرار. نفترض أن هو معامل الاحتكاك الحركي للثلج في القوس. لاحِظ أنه إذا كانت صغيرة، فإن طول القوس ( ) يكون صغيرًا، وإذا ما أسرعت المزلجة وكانت صغيرة، يكون من المعقول افتراض أن ، ويمكننا إهمال تأثير الجاذبية أثناء الفترة الزمنية التي تجتاز فيها المزلجة القوس. إذا كان مقدار سرعة المزلجة عند دخولها القوس هو ، ومقدار السرعة عند خروجها منه هو ، ينتج عن ذلك (بصورة مستقلة عن نصف القطر ، وبإهمال الجاذبية) أن . أثبت هذا. [لاحظ أنه عندما يكون هناك جسيم ما متحرك بمقدار سرعة متغيِّر في دائرة نصف قطرها ، فإن العجلة يكون لها مركبة نصف قطرية ومركبة مماسية .]
fig61
شكل ٣-١٦: المسألة ٣-٨.
المسألة ٣-٩ . سيْر ناقلة عرضه ويتحرك بمقدار سرعة . السير في نفس مستوى الأرضية المجاورة. يقترب من السير قرص هوكي مطاطي بسرعة عمودية على حافة السير. ينزلق القرص على السير. معامل الاحتكاك الحركي بين السير والقرص هو . احسب أقل قيمة للسرعة بحيث تسمح للقرص بأن يصل إلى حافة السير الأخرى. قيِّم إجابتك عندما يكون و و .تلميح: المسألة التي تبدو صعبة في إطار قصوري ما، يمكن أن تكون أسهل في إطار قصوري آخر.
fig62
شكل ٣-١٧: مسألة ٣-١٠.
المسألة ٣-١٠ . وتد كتلته ينزلق إلى أسفل مستوى مائل يميل بزاوية على الأفقي، ووجهه الأعلى أفقي (أي إن الزاوية بين الوجه والمستوى المائل هي ). أوجُه الوتد ملساء تمامًا، والقالب الذي كتلته حرٌّ لأن ينزلق على السطح العلوي للوتد. أوجد عجلة الوتد (المستوى المائل غير قابل للحركة).
المسألة ٣-١١ . سيارة أُلعوبة كتلتها ، وتستطيع الحركة بمقدار سرعة ثابت . تتحرك في دائرة على منضدة أفقية بحيث يمدُّها وتر واحتكاك بالقوة الجاذبة المركزية. الوتر موصَّل بقالب كتلته ، معلَّق كما هو مبيَّن في شكل ٣-١٨. معامل الاحتكاك الحركي هو . بيِّن أن النسبة بين أقصى وأقل نصف قطر ممكن هي:
(3-41)
fig63
شكل ٣-١٨: المسألة ٣-١١.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤