المعلومات وطبيعة الواقع: من الفيزياء إلى الميتافيزيقا

يَعتبر العديدُ من العلماء الكتلةَ والطاقة الوحدتَين الأساسيتَين في الطبيعة. لكن في السنوات الأخيرة، اكتسب مفهومُ المعلومات مكانةً كبيرة. فما السبب؟ في هذا الكتاب، تُحاول نخبةٌ بارزة من العلماء والفلاسفة وعلماء اللاهوت استكشافَ مفهوم المعلومات من جوانب عديدة، بدايةً من المعلومات الكمية إلى المعلومات البيولوجية والمعلومات الرقمية، لمعرفة كيف تعمل الطبيعة. يعرض الجزء الأول من الكتاب تاريخَ مفهوم المادة؛ بدايةً من ظهوره في الفلسفة اليونانية، ومرورًا باتِّخاذه معانيَ جديدة في القرن السابع عشر مما أنتج مفهومَي الكتلة والطاقة، ووصولًا إلى التحوُّل الإضافي الذي طرأ عليه في القرن العشرين بسبب نظريات النسبية وميكانيكا الكم وتمدُّد الكون. ويعرض الجزء الثاني الذي يركِّز على الفيزياء مسألةَ مَنشأ قوانين الفيزياء، ويقترح رؤيةً للكون مكوِّنُها الأساسي المعلوماتُ لا المادة. ويستعرض الجزء الثالث مفهومَ المعلومات في علم الأحياء واستعارته مُصطلَحاتٍ ومفاهيمَ معلوماتية. أمَّا الجزء الأخير المتعلِّق بالفلسفة واللاهوت فيناقش العلاقةَ بين الإله والكون المخلوق في إطار علوم التعقيد ومفهوم النظام والفوضى.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة كامبريدج. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب المعلومات وطبيعة الواقع: من الفيزياء إلى الميتافيزيقا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

بول ديفيز: أستاذ بجامعة ولاية أريزونا، ومديرُ مركز المفاهيم الأساسية للعلوم بها. ألَّف العديد من الكتب، وحصل على عدَّة جوائز، منها «جائزة فاراداي».

نيلز هنريك جريجرسن: أستاذ اللاهوت بجامعة كوبنهاجن. ألَّف العديد من الكتب وله العديد من المقالات الأكاديمية.

رشح كتاب "المعلومات وطبيعة الواقع: من الفيزياء إلى الميتافيزيقا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤