علم الكمبيوتر: مقدمة قصيرة جدًّا

لا يَخفى على أحدٍ النموُّ المذهل الذي شَهِدته التكنولوجيات المرتبطة بالكمبيوتر على مَدار الستين عامًا الماضية. غير أن العلمَ الذي تقوم عليه هذه التقنياتُ أقلُّ شهرةً وانتشارًا خارج الأوساط المهنية القائمة على تطويره. وباعتبار علم الكمبيوتر مجالًا علميًّا، فإنه يصطفُّ إلى جانبِ علومٍ أخرى مشابهة، مثل علم الأحياء الجزيئي والعلوم الإدراكية، بوصفه أحدَ أهم العلوم الحديثة التي ظهرَت بعد حِقبة الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يُلقي «سوبراتا داسجوبتا» الضوءَ على هذه المجالات الأقلِّ شهرةً بين الناس، ويتناول الأساسَ المفاهيمي لعلم الكمبيوتر؛ فبعد أن يتناول موضوعاتٍ مثل الخوارزميات والبرمجة والمعالَجة التسلسُلية والمتوازية، يستعرض الأفكار الناشئة الحديثة مثل الحَوسَبة البيولوجية والنَّمذَجة المعرفية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الكمبيوتر: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

سوبراتا داسجوبتا: يشغل حاليًّا منصبَ أستاذ فخري بكلية الحَوسَبة والمعلوماتية بجامعة لويزيانا في لافاييت، وقد شغل منصبَ باحثٍ زائر في عِدَّة جامعات، منها جامعتا أكسفورد وكامبريدج. ألَّف العديدَ من الكتب في مجال التكنولوجيا والعلوم والإبداع، من بينها «مقارَبة تاريخية معرفية للإبداع».

رشح كتاب "علم الكمبيوتر: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤