الثقوب السوداء: مقدمة قصيرة جدًّا

تصحبنا مؤلِّفة هذا الكتاب في جولةٍ شائقة نتعرَّف من خلالها على الثقوب السوداء؛ فتستهلُّ كتابَها بتعريف الثقوب السوداء وتوضيح ماهيتها وكيفية تكوُّنها، وتشرح مفهوم نسيج الزمكان وعلاقته بالثقوب السوداء، ومن ثَم تستعرض أبرزَ السمات التي تميِّز ثقبًا أسودَ عن آخَر، مثل الكتلة والزخَم الزاوي، وتسلِّط الضوء على ما يحدُث للمادة عندما تسقط داخلَ ثقبٍ أسود. بعد ذلك تتطرَّق إلى شرح مفهوم «إنتروبيا» الثقوب السوداء وخصائصها وعملياتها الديناميكية الحرارية، وتُبيِّن كيفية قياس وزنها. ويُختتم الكتابُ باستعراض الأسباب التي تدفعنا إلى دراسة الثقوب السوداء، وتأثيراتها الثانوية التي تتجاوز الوسط المحيط بها، وتمتدُّ حتى كوكب الأرض.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الثقوب السوداء: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٥.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

كاثرين بلاندل: تلقت تعليمها الجامعي في جامعة كامبريدج، حيث نالت ليسانس الآداب، ثم درجة الدكتوراه في عام ١٩٩٥ عن بحثٍ متعلق بالمجرات الراديوية وأشباه النجوم (الكوازارات). تشغل حاليًا منصب أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة أكسفورد. ألَّفت، وشاركت في تأليف عدة كتب؛ من بينها كتاب «مفاهيم في الفيزياء الحرارية» وكتاب «مصادر الطاقة البديلة للنفط».

رشح كتاب "الثقوب السوداء: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢