فلسفة علم الفيزياء: مقدمة قصيرة جدًّا

تُعنى فلسفة علم الفيزياء بدراسةِ أعمقِ نظريات الفيزياء الحديثة — ومن أبرزها نظريةُ الكَم ونظرياتُنا عن الزمان والمكان والتناظر والفيزياء الحرارية — وآثارِها الغريبة على المفاهيم الفلسفية؛ فالفَهم الأعمق لهذه النظريات يساعد الفيزياء من خلال تمهيد الطريق أمام وضْعِ نظرياتٍ وتطبيقاتٍ جديدة، كما يساعد الفلسفةَ من خلال استكشافِ ما ينبغي أن يطرأ على نظرتنا للعالَم من تغيير، في ضوءِ ما نتعلَّمه من الفيزياء. ويتناول هذا الكتاب من سلسلة «مقدِّمة قصيرة جدًّا» الموضوعات الأساسية في فلسفة الفيزياء عبر ثلاثة محاور رئيسة؛ المحور الأول هو طبيعة الزمان والمكان والحركة، والمحور الثاني هو ظهورُ سلوكٍ غير انعكاسي في الميكانيكا الإحصائية، والمحور الثالث يناقش نظريةَ الكَم التي تُعَد بمثابة الأساسِ للجزء الأكبر من الفيزياء الحديثة؛ وبالرغم من ذلك لا تزال غامضةً حتى يومنا هذا.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب فلسفة علم الفيزياء: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢١.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

ديفيد والاس: فيلسوفٌ وفيزيائي يعمل حاليًّا بجامعة بيتسبرج، وقبل ذلك أمضى اثنين وعشرين عامًا في جامعة أكسفورد طالبًا وباحثًا، وواحدًا من أعضاء هيئة التدريس، ثم أمضى ثلاث سنوات في جامعة جنوب كاليفورنيا. درس الفيزياء النظرية في الأساس، وحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة أكسفورد، ثم وجه اهتمامه نحو الفلسفة. كتب عددًا من الكتب، مثل «نشوء نظرية العوالم المتعدِّدة: نظرية الكَم طبقًا لتفسير إيفريت»، وشارك في تحرير وتأليف بعض الكتب الأخرى.

رشح كتاب "فلسفة علم الفيزياء: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤