• ضروب من الشجاعة

    أحدَثَ هذا الكتابُ ضجَّةً واسعةَ المدى إثرَ نشرِه، وتربَّعَ على قائمةِ أفضلِ مبيعاتِ الكتب؛ حيثُ كشفَ فِيه «جون ف. كينيدي» عن مفهومِ «الشجاعةِ السياسية»، وكيفَ تَحصلُ عليها في مجلسِ الشيوخِ الأمريكي.

    اعتَبرَ الرئيسُ «كينيدي» الشجاعةَ السياسيةَ من أهمِّ ما يميزُ السياسيَّ الناجح، وقد حدَّدَ تعريفَهُ لهذه الشجاعةِ في هذا الكتاب، سارِدًا مواقفَ حاسمةً في حياةِ ثمانيةٍ من أعضاءِ مجلسِ الشيوخِ الأمريكي، وما تعرَّضوا له من ضُغوطات، إمَّا من السلطاتِ وإمَّا من ناخبِيهم، مما هدَّدَهم بتقليلِ شعبيَّتِهم في المجلس، لكنهم جازَفوا بمستقبَلِهم السياسي من أجلِ تحقيقِ دِيمُقراطيةٍ حقيقيةٍ في مجلسِ الشيوخ، وجعْلِه أكثرَ من مجردِ قاعةٍ لتسجيلِ آراءِ الدوائرِ الانتخابية.

  • مغامرة جوهرة مازارين

    لَطالَما لَجأَ شيرلوك هولمز إلى أَغربِ الحِيَلِ وجازَفَ بحياتِه في سبيلِ كشفِ غُموضِ القضايا التي تُسنَدُ إليه، ولا سِيَّما حينَ يَتحدَّاه شخصٌ مثلُ اللُّوردِ كانتلمير، أحدِ رجالِ البَلاط، الذي يُشكِّكُ في قُدرتِه على العُثورِ على سارقِ جَوهرةِ مازارين الثَّمينةِ المُقدَّرةِ بمائةِ ألفِ جُنَيه. وهَكذا يُقرِّرُ هولمز في هذه المغامرةِ أن يَصنعَ دُميةً طِبقَ الأَصلِ مِنه ويَضعَها في نافِذةِ منزلِه لخِداعِ سارقِ الجوهرة، الذي يُراقِبُه لَيلَ نَهارَ مِن أَجلِ القَضاءِ عليه، في حِينِ يَخرُجُ هولمز من منزلِه مُتنكِّرًا في زِيِّ امرأةٍ عَجُوزٍ تارَة، وفي زِيِّ عاملٍ تارَةً أُخرى؛ حتَّى يُراقِبَ خُطواتِه. تُرَى لِمَن ستَكونُ الغلَبةُ في النهاية؟ وهل سيُفلِحُ دهاءُ هولمز في الإيقاعِ بالسارق؟ اقرَأِ التَّفاصِيلَ المُثيرة.

  • الشعر العامي

    لا يُعرَفُ شعبٌ كالشَّعبِ اللبنانيِّ يمتلك ثروةً ضخمةً وفنونًا مُتعدِّدةً مِن ألوانِ الشِّعرِ الشَّعْبي، ولعلَّ في طبيعةِ لبنانَ الساحِرة، وفي لغتِهِ العاميَّةِ المُوسيقيةِ، يَكمُنُ سرُّ انتشارِ هذا اللَّون وازدهارِه. وإنْ كانَ الشعرُ الشعبيُّ نتيجةً طبيعيةً لظهورِ اللغةِ العاميَّة؛ فإنَّه مِنَ الثابتِ أنَّ تطوُّرَه في لبنانَ كانَ بتأثيرِ الألحانِ السريانيةِ الكَنَسيَّة. وهُنا يَرصُدُ «مارون عبود» أبعادَ هذهِ الظواهرِ اللُّغَويةِ في القريةِ اللبنانيَّة، فيُطلِعُنا على ثقافةِ «الأمثالِ» فيها، وبراعةِ أبناءِ القُرى في تشكيلِ الحوادثِ والمُناسَباتِ في كلماتٍ مُوجَزةٍ تُعبِّرُ عن مَكْنوناتِ نفوسِهم. وكذلكَ يَرصُدُ لياليَ أبناءِ القُرى التي تَحمِلُ الكثيرَ مِنَ الأهازيجِ والأَفراحِ والمُناسَباتِ السَّعيدة، غيرَ أنَّها لا تَخلُو مِنَ المآتِمِ والساعاتِ الحَزِينة.

  • فك الأغلال: بحث في الثقافة التقليدية وعلاقتها بالتربية القومية

    يَبدو أنَّ قضيةَ تطويرِ التَّعليمِ وجعلِه مُواكِبًا لرُوحِ العصرِ وتحدِّياتِه كانتْ حاضِرةً على الدَّوامِ في عقولِ وأذهانِ مُثقَّفي مصرَ ومفكِّريها منذُ عقود؛ فعُقِدَتِ المؤتمراتُ المُوسَّعةُ التي ضمَّتْ كبارَ رجالِ التَّعليمِ والنُّخَبِ المُثقَّفة، واستُقدِمَ خُبراءُ التَّدريسِ الأجانبُ للمشارَكةِ في وضعِ الخططِ المناسِبةِ ونقلِ تجاربِ بلدانِهمُ النَّاجحةِ وجعْلِها واقعًا عَلى أرضِ مصر، ولكنْ يبدو أن المفكِّرَ الكبيرَ إسماعيل مظهر كان له رأيٌ آخَرُ في هذه المسألة؛ فهو يرى أنَّ التَّعليمَ الجَيِّدَ هو الذي يرتبطُ بثقافةِ أهلِ البلاد، ويُنشئُ أفرادًا مُستقلِّينَ في الرَّأيِ والخُلقِ والفِكْرِ على دِرايةٍ بمُشكلاتِ بلادِهم، وبالطَّبعِ لا يَلمسُ المُشْكلاتِ المحلِّيةَ إلا أَهلُ البلادِ الأَدْرى بشِعَابِها، الذين يُمكِنُهم وَضعُ سياسةٍ تعليميةٍ مُرتبطةٍ بثقافةِ البلادِ وخُصوصِيَّتِها تَفكُّ عنها أَغلالَ التَّبَعيَّةِ للغَرْب.

  • مغامرة تشارلز أوجستس ميلفيرتون

    كوَّنَ تشارلز أوجستس ميلفيرتون ثروةً طائلةً عن طريقِ ابتزازِ ضَحاياهُ بما يَحُوزه من أوراقٍ تُدِينُهم بعدَ أنْ يشتريَها من أشخاصٍ خانوا ثقةَ هؤلاء الضحايا. وهكذا يَضعُه القَدَرُ في طريقِ شيرلوك هولمز الذي تستنجدُ به الليدي إيفا بلاكويل، بعدَ أنْ ساوَمَها ميلفيرتون بشأنِ مجموعةٍ من الخطابات كانت قد كتبتها لرجلٍ ارتبطت به في علاقةٍ سابقة، وخيَّرَها بينَ أنْ يَفضحَ هذه العلاقة لدى خطيبِها ليُفسِدَ زواجَها، وبين إعطائِه مَبلغًا كبيرًا لا تَقدِرُ على دَفعِه. ويَقبلُ هولمز لقاءَ ميلفيرتون مُضطرًّا بالرغمِ من احتقارِه الشديدِ له. وكما هو متوقَّعٌ يَرفضُ ميلفيرتون التنازُلَ عن المبلغِ الكبيرِ الذي حدَّدَه مقابلَ صَمْتِه؛ ممَّا يَضطرُّ هولمز إلى اللجوءِ إلى حِيلةٍ أخرى لاسترجاعِ تلك الخطابات. تُرَى ماذا كانتْ هذه الحِيلة؟ وهل سيَتمكَّنُ هولمز من وضْعِ نهايةٍ لذلك الرجلِ الوَضِيع؟ تعرَّفْ على التفاصيلِ من خلالِ قراءةِ الأحداثِ المُثيرة.

  • جريمة اللورد سافيل

    هل تؤمِنُ بما يُسمَّى «عِلم قراءةِ الكَف»؟ إذا كنتَ تَفعل، فإلى أيِّ مدًى يُمكِنُكَ أن تُصدِّقَ كلَّ ما يتكهَّنُ به رجلٌ قصيرٌ بدينٌ أصلعُ مُنتفخُ الوجناتِ يُحملِقُ في كفِّكَ عبرَ نظَّارتِه الكبيرةِ الذهبيةِ الإطار؟ أمَّا اللورد «أرثر سافيل» فلَم يُساوِرْ إيمانَهُ أدنى شك، وقد صدَّقَ قارئَ كفِّه مُنتَهى التَّصديق. في هذه الروايةِ التي تحبسُ الأنفاس، نَرى كيفَ تَنقلِبُ حياةُ اللورد سافيل رأسًا على عَقِب، ويَسودُّ نهارُه، ويزداد ليلُه سوادًا، وتَتراءَى له يدُه البيضاءُ ملوَّثةً بالدِّماء. وعلى الرغمِ مِن شَغفِه بخطيبتِه الجميلة، يَظلُّ اللورد البائسُ — الذي آمَنَ بخطوطِ كَفِّه أكثرَ ممَّا يجب — يُؤجِّلُ زواجَه منها، فهو يَنتظِرُ حُصولَ الجَريمة.

  • الحقيقة: وهي رسالة تتضمَّن ردودًا لإثبات مذهب دارون في النشوء والارتقاء

    بينَ نظريةٍ تبلوَرتْ لَدى المادِّيينَ من مُؤيِّدي مذهبِ داروين في أصلِ الأنواعِ والنُّشوءِ والارتقاء، وبينَ ثوابتَ مُستقرَّةٍ عندَ مُعارِضي الداروينيةِ وقوانينِ الانتخابِ والبقاءِ للأقوى، يُقدِّم «شبلي شميل» ما يَدعَمُ الفريقَ الأوَّلَ من الحقائقِ المُؤيَّدةِ بالاختباراتِ العِلميةِ دونَ الآراءِ النقليةِ الفلسفية؛ الحقائقِ التي يراها مُثبَتةً بالأدلةِ الملمُوسةِ دونَ الكلاميةِ الانطباعية؛ حقائقَ تُخالِفُ الموروثَ الدينيَّ والاجتماعيَّ والفلسفي، ويَنتفِضُ لأَجلِ دَحضها المُنتفِضون. في هذا الكتابِ يناقشُ المؤلِّفُ أصلَ الحياةِ والكائناتِ الحية، ويُبرهنُ على صحَّةِ ما ذهبَ إليه داروين، مُفَنِّدًا آراءَ خُصومِه، ومُنبِّهًا إلى أنَّ قَبولَ فرضيةِ انحدارِ الأحياءِ من أصلٍ واحدٍ وتنوُّعِها وتطوُّرِها حسبَ نواميسِ الطبيعةِ لا يَتعارَضُ معَ ما جاءت به الأديانُ أو مع وُجودِ الخالِق.

  • مغامرة المنزل ذي الأسقفِ المُحدَّبة الثلاثة

    تُضطرُّ السيدةُ مابيرلي، الأرملةُ العَجُوز، إلى الاستعانةِ بخِدماتِ شيرلوك هولمز بعد تلقِّيها عرْضًا مُثيرًا للرِّيبةِ لشراءِ مَنزلِها ذي الأسقفِ المُحدَّبةِ الثلاثةِ في منطقةِ هارو ويلد بكلِّ محتوياتِه، شاملًا حتَّى أغراضَها الشَّخصيةَ مقابلَ مبلَغٍ مُغرٍ مِنَ المال. وبعدَ تلقِّي هولمز بَرْقيةً مِنها وعَزمِه على الذَّهابِ إليها يُفاجأُ بزيارةٍ مِن شخصٍ يُحذِّرُه مِن تولِّي القضية، إلا أنَّ هذهِ الزيارةَ لم تَزِدْ هولمز إلا إصرارًا على كشفِ غُموضِ هذهِ القضية، فيقرِّرُ الذَّهابَ إلى السيدةِ مابيرلي في الحالِ لمعرفةِ سرِّ هذهِ السيدةِ التي فقَدتِ ابنَها الوحيد، الذي كانَ يَعملُ مُلحَقًا دبلوماسيًّا في إيطاليا، وربطَتْه قبلَ وفاتِه علاقةٌ عاطفيةٌ متأجِّجةٌ بأرملةٍ ثَرِية، تُدعَى إزادورا كلاين. تُرى ما الذي يَنتظرُه هناك؟ اقرأ المغامرةَ المُثيرةَ لتتعرَّفَ على التفاصيل.

  • ثلاثة دروس في ديكارت

    أَحدَثَ «ديكارت» ثورةً معرفيةً كُبرى بأفكارِه الفلسفية؛ حيثُ وضعَ أُطرَ منهجٍ معرفيٍّ سعى من خلالِه للوصولِ إلى الحقيقةِ المجرَّدةِ التي لا يَرقى إليها الشك، وقد أَحدَثَ منهجُهُ جدلًا واسعًا بين المعاصِرين، وامتدادًا لهذا الأثرِ وضَعَ «ألكسندر كواريه» كتابَه «ثلاثة دروسٍ في ديكارت»، الذي تناوَلَ فيه أهمَّ أفكارِ ديكارت. ولم يُغفِلْ كواريه مناقشةَ أحدِ أهمِّ كُتبِ ديكارت «مَقال في المنهج»؛ فعمَدَ إلى دراسةِ الأوضاعِ الثقافيةِ والفكريةِ السائدةِ في عصرِه، التي جعلتْ ديكارت يتبنَّى مذهبَ الشك، ثم عرَضَ أهمَّ أسُسِ هذا المنهج. كما تناوَلَ الكتابُ الميتافيزيقا عند ديكارت، التي أكَّدَ فيها أن البدايةَ تَكونُ مِنَ المنطقِ ثُم العلمِ الطبيعيِّ الذي يؤدِّي بدورِه إلى الميتافيزيقا. ولم يقفْ كواريه عند شرحِ أفكارِ ديكارت، بل قامَ بنقْدِها وتحليلِها، لا سيما ما يتعلَّقُ بالميتافيزيقا.

  • كورو الرائع

    تَجمعُ عَلاقةُ صَداقةٍ بينَ جون نيكولاس، الرَّجلِ العَقلانيِّ الذي لا يُؤمنُ بالخُرافاتِ ويُفسرُها جميعًا بتفسيراتٍ منطقيَّة؛ وبينَ سكوت جوردان، رجلِ الأعمالِ الثَّريِّ الشديدِ الإيمانِ بالخُرافاتِ بالرَّغمِ مِن نَجاحِه الباهرِ في مجالِ الأعمال. يُقرِّرُ جون نيكولاس إثباتَ احتيالِ المُشعوِذينَ والدجَّالينَ الذين اتَّخذُوا من منزلِ صدِيقِه سكوت جوردان مَلاذًا لهم، لكِنَّ ما جَرى بعد ذلك يَفُوقُ الخيال! تأخذُنا القصَّة، عبْرَ حِيَلِ المُشعوِذين والدجَّالينَ، إلى عالَمٍ غَريبٍ تُدقُّ فيه الأجراسُ بلا أيادٍ بشريَّة، وتمتدُّ الأذرُعُ الشَّبحيَّةُ من وراءِ ستائرِ المجهول، وتَلتَقي الأشكالُ المُعتِمةُ التي تَنتمِي إلى كلِّ عُصورِ التاريخِ وَجهًا لوَجه. تُرَى مَا السِّرُّ وراءَ كلِّ ما يَحدُث؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠