رحلة إلى معاهد العميان في أوروبا: وبحث في تحسين حالة عميان مصر

في عصرنا الحديث تغيَّرَت نظرةُ المجتمعات لأصحاب الإعاقات الجسدية، فلم يَعُد ممكنًا مطلقًا النظرُ إليهم باعتبارهم عبئًا تَلزم الرعايةُ بأصحابه، بل إن فيهم الكثيرَ من الإمكانيات والمواهب المُبهِرة التي تنتظر الظهور؛ إذ كثيرًا ما تَفُوق ما عند الأصِحَّاء بَدنًا، وليس هناك أمثلةٌ أبلغُ من «طه حسين» و«المعري» و«هيلين كيلر» وغيرهم من أصحاب الإعاقات النابغين. ولكنَّ هذا النجاح يجب ألا يكون مقتصرًا على النابغين فقط منهم، بل إن لهم حقوقًا على الدولة، وعلى مؤسَّسات المجتمع المدني أيضًا، بأن يُوفروا لهم الرعاية اللازمة والمدارس المتخصصة التي تُثقِّفهم وتُصقِل مواهبهم. والإعاقةُ البصرية أكثرُ الإعاقات خصوصية؛ حيث تستلزم رعايةً خاصة، وقد كان لدولِ أوروبا تجرِبةٌ ناجحة في هذا المجال يستعرضها هذا الكتاب، ويُبين كيف يُمكن أن نستفيد منها في بلادنا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب رحلة إلى معاهد العميان في أوروبا: وبحث في تحسين حالة عميان مصر مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٨٩٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

‌نجيب كحيل: لم يُعرف عنه الكثير، غيرَ أنه كان طبيبَ عيونٍ بمصر، وعضوَ الجمعية الرمدية المصرية. أصدر في عام ١٩١٢م كتابه «رحلة إلى معاهد العميان في أوروبا، وبحث في تحسين حالة عميان مصر»، ليَنقل فيه خلاصةَ زيارةٍ صيفيةٍ له إلى أوروبا، مُتأثرًا بما رآه في معاهدها المتخصصة للمكفوفين وفاقدي نعمة البصر، لعلها تُفيد في تحسين أوضاع نُظرائهم في مصر، وتطوير المؤسسات القائمة على ذلك.

رشح كتاب "رحلة إلى معاهد العميان في أوروبا: وبحث في تحسين حالة عميان مصر" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤