ميزان الذهب في صناعة شعر العرب

لا يزال الشِّعر العربي هو أهم الفنون الأدبيَّة لدى أهل الضاد؛ فهو ديوان تاريخِهم، يحْكِي انتصاراتِهم، ويذْكُر مفاخِرَهم وأنسابهم، فكانت القبيلة تُقِيم الأفراح إنْ بَرَز لها شاعرٌ فَذٌّ، وكيف لا، وهو المُتحدِّث بلسانها والمُدافِع عن أفكارها ومواقفها؟! وقد انفرد الشعر العربي بالتزامه الوَزْن ما عدا ما يُعرَف بالقصيدة النثريَّة، وقد وعى العرب أهميةَ هذا الفنِّ وقَدَروه حقَّ قَدْره، فعملوا على حمايته وحِفْظه من الاعتلال، وما قد يدخل عليه من لسان الأعاجم؛ فوضَعَ «الخليل بن أحمد الفراهيدي» ما يُعرَف ﺑ «علم العَرُوض» ليُعرَف به الصحيحُ من الفاسِد وزنُه شعريًّا. وهذا الكتاب هو مُقدِّمة أساسية لمَن أراد دراسةَ الشعر العربي ونَظْمه بشكل صحيح، أو للقارئ العادي المهتمِّ بذلك الفنِّ.

رشح هذا الكتاب لصديق

عن المؤلف

أحمد الهاشمي: أديب ومعلم مصري.

وُلِدَ «أحمد إبراهيم مصطفى الهاشمي» في القاهرة سنة ١٨٧٨م، وتلقَّى تعليمًا تقليديًّا في «الأزهر الشريف» كأغلب أبناء ذلك الوقت، وإن كان من حُسن طالعه أنه قد تتلمذ على أيدي شيوخٍ كبار أمثال: «محمد عبده» و«سليم البشري» و«حسونة النواوي» وغيرهم من الكبار، فشغف باللغة العربية وآدابها.

عَمِلَ الهاشمي مدرِّسًا للغة العربية بالعديد من المدارس الأهلية حيث فضَّل العمل بها على التدريس بالأزهر، فتدرج بالوظائف حتى أصبح مديرًا ﻟ «مدرسة الجامعة الإسلامية» و«مدرسة فؤاد الأول» ثم عُيِّنَ مراقبًا ﻟ «مدارس فكتوريا الإنجيلية».

ترك الهاشمي ميراثًا كبيرًا من المقالات والأعمال الأدبية واللغوية التي كانت علامات مميزة في حقل اللغة، حيث احتفى بها أدباء عصره وظلت للآن مَرَاجِعَ يُعْتَدُّ بها في الشعر والنحو وآداب العربية، نذكر منها: «أسلوب الحكيم» و«جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع» و«ميزان الذهب في صناعة شعر العرب» و«جواهر الأدب في أدبيات لغة العرب» و«مختار الأحاديث النبوية».

تُوُفِّيَ الهاشمي عن عمر يناهز السادسة والستين وذلك سنة ١٩٤٣م.

رشح كتاب "ميزان الذهب في صناعة شعر العرب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.