سافو: شاعرة الحب والجمال عند اليونان

«إن كنت حبيبي فاختر لك من بين الصغيرات زوجة؛ فلست أحتمل الحياة بجانبك، وأنا أكبرهن سنًّا». انتشر الشعر الغنائي اليوناني في وقت كانت فيه النفس بحاجة مُلِحَّة له، فكلما زادت الاضطرابات والمخاوف كانت النفس بحاجة إلى من يُزيل عنها تلك الهموم والأحزان. وقد كان خليقًا بـ «سافو» أن تكون واحدةً من الشعراء الكلاسيكيين التسعة الذين اكتمل لديهم الشعر الغنائي. يخلط شعر سافو الحقيقة بالخيال، وهي حينما تنشد للآلهة تُخلص لأفروديت في شعرها، وتدعو للحب؛ فهو دربها ودستورها، حتى في أحلك الفترات. وتُعد أغاني الزفاف من أشهر ما أنشدت سافو؛ ففيها كانت تُنشد للعروس والعريس، وتودع بكلماتها واحدةً من تلميذاتها قبل رحيلها إلى بيت الزوجية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور عبد الغفار مكاوي.

تحميل كتاب سافو: شاعرة الحب والجمال عند اليونان مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة اليونانية القديمة في القرن السادس قبل الميلادي.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٥٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

سافو: واحدة من الشعراء التسع الذين اكتمل لديهم أُسس الشعر اليوناني الغنائي؛ وأشهر من غنى للعروس في عصرها.

ولدت سافو في مدينة «إريزوس» بجزيرة «لسبوس» اليونانية بين أواخر القرن السابع وأوائل القرن السابع الميلادي، وهي الفترة المعروفة تاريخيًا بـ«العصر الغنائي». كانت أُمها تسمى «كلايس» وباسمها تسمت ابنتها الوحيدة التي انجبتها من زوجها «كركيلاس» أحد أثرياء جزيرة «أندروس»؛ فانتقلت مع للعيش في مدينة «ميتيلينه» التي اشتهرت بمغنين أمثال «ترياندروس» و«أريون».

لا نعلم عن حياتها الأسرية الكثير، فقد كان لها شقيق «لاريخوس» كان أحد نبلاء المدينة، وشقيق آخر هو الأكبر ويُدعى «خاراكسوس» وكان يعمل بالتجارة، وكانت تربطه علاقة حب بفتاة مصرية اسمها «دوريخا» لم تكن سافو راضية عنها. لم تكن حياة سافو الزوجية سعيدة، فكرهت زوجها وكرهت الرجال معه، واتجهت إلى إقامة علاقاتها الجنسية مع النساء. أضف إلى ذلك تعرُّض أسرتها للاضطهاد سياسي والنفي.

كان الشعر هو كل حياتها، وكان ملجأها من بؤسها. وعلى الرغم من كل ما الألم الذي أحاط بها فإنها ظلت تغني للحب وأفروديت، تمنح العذارى أناشيد الزفاف في ليلة عرسهم. حتى رحلت بجسدها وظل شعرها باقيًا. .

رشح كتاب "سافو: شاعرة الحب والجمال عند اليونان" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤