روعة التماثل في الكيمياء: مقدمة مختصرة

تزخر الطبيعة في جوانبها المرئية بجمالٍ أخَّاذٍ يمتع عين الرائي، لكن ماذا عن وجه الجمال الخفيِّ الذي تتحلَّى به المواد على المستوى الجزيئي؟ عنه هذا الكتاب الممتع.

بناءً على خبرةٍ علميةٍ امتدت لسنواتٍ عديدة، يُقدِّم الأستاذ الدكتور «محمد صبري أحمد عبد المطلب» لمحبي الجمال، فضلًا عن المهتمين بالعلوم الطبيعية والرياضية، مقدمةً مختصرةً ومبسَّطةً ومشوِّقة، تدخل بالقارئ إلى الفضاء الواسع للمادة في صورها الأبسط؛ ليرى الجزيئات الكيميائية من منظورٍ رياضيٍّ وهندسي، يتتبَّع مظاهر التماثل المرتبطة منها بالتركيب الكيميائي، والأوربيتالات (سواءٌ الذرية أو الجزيئية)، وعلوم الأطياف؛ لينكشف لنا ذلك الجمال الساكن ظاهريًّا، المتحرِّك الذي لا يكفُّ عن الحركة، وصولًا إلى إدراكٍ مدهشٍ لروعة وفنِّيَّة النظام في الجزيئات الكيميائية، ولكيفية معالجة مشكلات الروابط والأطياف؛ ذلك الإدراك الذي يزيد ويعمِّق من معارفنا وفهمنا للعالم من حولنا، ويجعلنا على تواصلٍ فعَّالٍ مع لغة العلوم المعاصرة.

تحميل كتاب روعة التماثل في الكيمياء: مقدمة مختصرة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٥

عن المؤلف

أ. د. محمد صبري أحمد عبد المطلب: أستاذُ الكيمياءِ المُتفرِّغُ بكليةِ العلومِ جامعةِ عينِ شمس، الحائزُ على العديدِ مِنَ الجوائزِ في مَجالِ الكيمياء.

تخرَّجَ محمَّد صبري في كليةِ العلومِ جامعةِ عين شمس عامَ ١٩٦٦م بتقديرِ مُمتازٍ معَ مَرْتبةِ الشرفِ الأُولى، وحصَلَ على الدكتوراه في الكيمياءِ الطَّيفيةِ عامَ ١٩٧٣م من جامعةِ فريدرش شيلر بألمانيا. حصَلَ على جائزةِ الدولةِ التشجيعيةِ في الكيمياءِ عامَ ١٩٨٤م، ووِسامِ العلومِ والفُنونِ من الطبقةِ الأُولى عامَ ١٩٨٥، وجائزةِ الدولةِ التقديريةِ في العلومِ الأساسيةِ عامَ ٢٠١٣م، ووِسامِ العلومِ والفُنونِ مِنَ الطَّبقةِ الأُولى عامَ ٢٠١٤م (للمرَّةِ الثانية)؛ وذلكَ تقديرًا لإسهاماتِهِ العِلميةِ المُتميزةِ في مجالاتِ الكيمياءِ الضَّوئيةِ وعلومِ الأَطيافِ والنانوتكنولوجيا والكيمياءِ الشمسيةِ والبيئة، ولتأسيسِه مَدْرسةً عِلْميةً مُنتشِرةً في العديدِ من الجامعاتِ والمؤسَّساتِ البَحثيةِ الوطنية، ولتأسيسِه مركزَ الطاقةِ الضوئيةِ ومَعاملَ النانوتكنولوجيا الضوئيةِ والشمسيةِ بجامعةِ عين شمس، ولدَوْرِه في تعميقِ أواصِرِ العلاقاتِ الدوليةِ بتنظيمِ ورئاسةِ مُؤتَمراتٍ عديدةٍ منذُ عامِ ١٩٩١م في مجالِ الكيمياءِ الضَّوئيةِ والطاقةِ الشَّمسيةِ والبيئة، ولمشاركتِهِ في العديدِ مِنَ المَشْروعاتِ البحثيةِ التطبيقيَّة، بتمويلٍ مِنَ السوقِ الأُوروبيةِ المُشترَكةِ وأكاديميةِ البحثِ العِلميِّ المِصْريةِ وصُندوقِ الشَّراكةِ المِصْريةِ الأمريكية.

رشح كتاب "روعة التماثل في الكيمياء: مقدمة مختصرة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠