البُعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي: قراءة في الظواهر والأسباب

«يختلف الأخصائي النفسي عن الناقد الأدبي من حيث نظرته إلى الظاهرة الأدبية بشكل عام والشعر على وجه الخصوص، فالأول ينظر إليها باعتبارها ظاهرة لغوية - فنية تحتوي أساليب ينبغي دراستها بدقة، فيحاول تحديدها بما تتضمنه من بلاغة ونحو وصرف، والإشارة إلى مواطن القوة والضعف في البناء الفني للقصيدة ، أما الأخير - الاخصائي النفسـي - فهو ينظر إلى الشعر باعتباره ظاهرة نفسية تنشأ نتيجة تراكم انفعالات محددة في الجهاز النفسي للفرد، وبالتالي يبحث في الدوافع والبواعث التي دفعت الشاعر لكتابة هذه القصيدة أو تلك، وللأخصائي النفسـي أدواته في البحث التي تختلف كثيرا عن تلك التي يستخدمها الناقد»

يَتناول المؤلِّف ظاهرة الازدواجية اللُّغوية (فصحى-عامية) التي طالت غالبيةَ اللغات حول العالَم، بل أدَّت إلى تفكُّك بعضها؛ مُركِّزًا بالبحث على اللغة العربية التي تُعَد هي الأخرى من أبرز اللغات التي تُعاني من ازدواجية كبيرة أفضَت إلى ازدواجية الأدب بكافَّة أشكاله، ولعلَّ الشِّعر في مقدمتها؛ ومُحاوِلًا البحث في الأسباب النفسية والاجتماعية لشيوع الشِّعر العامِّي كتابةً وتَلقِّيًا مقابل انحسار الشِّعر الفصيح. كما يُسلِّط الضوء على الاضطرابات النفسية والاجتماعية الموجودة في الشِّعر العامِّي العِراقي، مُبيِّنًا أن الشِّعر يَكشف وجود تلك الاضطرابات في الجمهور الذي يتفاعل معها ويتلقَّاها. ثم يختتم كتابه بمُلخَّص دراستَين؛ استهدفَت أُولاهما التعرُّف إلى السمات النفسية التي تُميِّز جمهورَ الشِّعر العامِّي عن جمهور الشِّعر الفصيح، بينما استهدفَتِ الثانية التعرُّف على مدى إعجاب كل جمهور بشُعرائه إلى حدِّ التعلُّق والعِشق.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ وعد عباس.

تحميل كتاب البُعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي: قراءة في الظواهر والأسباب مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

وعد عباس: كاتب وباحث عراقي متخصص في مجال العلوم التربوية والنفسية، صدرت له ثلاثة كتب، ونُشِرَت له العديد من الأبحاث والمقالات، اهتمَّ فيها بدراسة البعد النفسي في الشعر، ودراسة سيكولوجية الفقراء والمهمشين، والتحليل النفسي لرجال الدين والمثقفين.

وُلد «وعد عباس» في مدينة «الحمزة الشرقي» بمحافظة الديوانية بالعراق في عام ١٩٩٤م، أحبَّ القراءةَ والكتابة منذ صِغَره، وكان يُلقِي بعضَ كتاباته في العديد من الاحتفالات المدرسية والجامعية حتى ذاع صِيتُه في مجالِ تقديم المَحافِل وإدارة النَّدوات، وشارَك في تقديم الكثير منها.

حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية من جامعة القادسية، ويَدرُس الماجستير في إسطنبول حاليا.

اشتغل بالتدريس بعد تخرُّجه، فدرَّس اللغةَ العربية في «مدرسة الغدير الابتدائية»، ثم انتقل بعدها ليمارس اختصاصه مرشدًا تربويًّا في «ثانوية القمر المنير» ثم في «ثانوية الرسول».

أصبح عضوا في نقابة المعلمين العراقيين، وعضوا في الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، وزميلا للجمعية النفسية الأمريكية APA.

صدَر للكاتب ثلاثة كتبٍ في مجال علم النفس، هي: «البُعْد النفسي في الشعر الفصيح والعامي»، و«جحيم الدنيا: مدخل إلى سيكولوجية الفقر»، و«سيكولوجية المُثقَّف» وله العديد من المقالات المنشورة على الشبكة العنكبوتية وفي بعض الصحف مثل صحيفة الزمان.

رشح كتاب "البُعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي: قراءة في الظواهر والأسباب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤