تاريخ القرصنة في العالم

«هاكُم مثالًا عن القوانين والأعراف المُخزية التي نحاربها؛ إن هؤلاء اللصوص الذين يتعيَّشون على تجارة الرقيق لا يملكون روحًا ولا قلبًا. إنهم يستحقون العذابَ المقيم في نار جهنم! إننا ننادي بالعدالة للبشر دونَ استثناء؛ ولهذا فإنني أُعلِن وَفقًا لأفكارنا أن هؤلاء الأفارِقة أحرار، وأدعوكم جميعًا يا إخوتي أن تعلِّموهم لُغتنا ودِيننا وعاداتنا وفنوننا البحرية؛ حتى يستطيعوا أن يكسبوا قُوتَهم من عملٍ شريف، ويدافعوا عن حقوقهم الإنسانية.»

يكسِر هذا الكتابُ الصورةَ النمطية عن القرصنة، التي لم تكُن كلُّها حركاتٍ إجرامية؛ فإلى جانب تأريخه لحركة القرصنة، بدايةً من ظهور المِلاحة البحرية في العالم القديم — حيث اشتغل بها الفينيقيون والإغريق الذين اعتبروها مهنةً رفيعةَ المنزلة — حتى القرصنة الجوية وخطف الطائرات؛ يُلقي الضوءَ على جوانب القرصنة الاجتماعية والنفسية عبرَ تاريخها، مُستكشفًا الدوافعَ التي تُحرِّك هؤلاء القراصنة، والتي كان بعضُها احتجاجًا على مجتمعٍ قائم على الظلم، تنظِّمه علاقاتٌ تعسُّفية وتتحكَّم فيه مؤسَّسات جائرة، كما أن بعضَهم لم يكتفِ بالاحتجاج، بل سعى إلى تحقيقِ نظامٍ اجتماعيٍّ جديد، قوامُه العدل والمساواة. ولعل أوضحَ مثالٍ على ذلك جمهورية ليبرتاريا، دولة الحرية التي أقامها القراصنةُ في نهاية القرن السابع عشر شمال مدغشقر، والتي أسَّسها «ميسون» و«كاراتشيولي» الذي اشتُهر بأفكاره الاشتراكية، وإسهامِه في حركة التحرير الشعبية في جنوب إيطاليا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور أنور إبراهيم.

تحميل كتاب تاريخ القرصنة في العالم مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الروسية عام ١٩٧٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

ياتسيك ماخوفسكي: كاتبٌ صحفي بولندي شهير، لا يوجد عنه الكثير من المعلومات سوى أنه مؤلِّف الكتاب الشهير «تاريخ القرصنة البحرية».

رشح كتاب "تاريخ القرصنة في العالم" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤