تاريخ علم الحرارة: مراحل تطور مفاهيم الحرارة وتطبيقاتها وإسهامات العلماء العرب والمسلمين فيها

«اجتمَع أمران في بلاد العرب؛ الحرارة الشديدة، والثراء اللُّغوي الهائل؛ لذلك لن نستغرب أن تأتي ألفاظُهم المتعلقة بالحرارة غنيةً غِنًى لم نجده لدى أية أمَّةٍ سابقة أو لاحقة؛ إذ يَزخر قاموسُ مفردات الإنسان العربي بالكلمات التي ترتبط بالحرارة، سواء من ناحية درجاتها، أو أنواعها، أو تغيُّرها مع الزمان والمكان.»

بالرغم من اهتمام الكثير من العلماء العرب والمستشرقين بتراث العرب العلمي، فإنه لم يُنتبَه لإسهامهم في علم الحرارة، وهذا ما دفَع الدكتور «سائر بصمه جي» إلى الاعتكاف عشرَ سنواتٍ على مخطوطات التراث العلمي العربي، وخرج لنا بالكثير من هذه الإسهامات التي كان لها دَورٌ كبير في تطوير علم الحرارة، والتي استفادت منها الحضارةُ الأوروبية استفادةً كبيرة. وقد حرَصَ الدكتور «سائر» في دراسته على وضعِ جهودِ العلماء العرب والمسلمين في علم الحرارة في سياقها التاريخي؛ فلا يُمكِن عزلُ التراث العلمي العربي بصفته ظاهرةً حضارية عن تراثِ السابقين من اليونان أو اللاحقين من الأوروبيِّين، ومن هنا تَكمُن أهمية هذا العمل في أنه يرصُد تاريخَ تطوُّر مفاهيم علم الحرارة عبر العصور. هذا بالإضافة إلى دراسة الأسباب وراءَ نجاحِ الثورة العلمية الأوروبية الحديثة وفشَلِها عند العرب.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور سائر بصمه جي.

تحميل كتاب تاريخ علم الحرارة: مراحل تطور مفاهيم الحرارة وتطبيقاتها وإسهامات العلماء العرب والمسلمين فيها مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

 سائر بصمه جي: فيزيائي ومُؤرِّخ سوري، وناشطٌ في مجال تبسيط العلوم، ويعمل مُدرِّبًا في برامج صناعة المُخترِعين.

وُلِد الدكتور «سائر بصمه جي» في عام ١٩٧٢م في مدينة إدلب السورية وترعرع فيها، حصل على البكالوريا في عام ١٩٩٠م، ودرس فيزياء الأجسام الصُّلبة في كلية العلوم بجامعة حلب، وكان من الأوائل في قسمه، ثم عمل مدرسًا للفيزياء في إحدى المدارس الخاصة بمدينة جدة السعودية حتى عام ٢٠٠٤م، ثم انتسب إلى معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب لدراسة تاريخ العلوم الفيزيائية العربية، فحصل منه على الماجستير في عام ٢٠٠٨م، ثم حصل على الدكتوراه في تاريخ العلوم الأساسية من جامعة حلب في عام ٢٠١٣م.

كان «بصمه جي» شغوفًا بالقراءة ومن روَّاد مكتبات المدارس والمراكز الثقافية، وبدأ في عام ١٩٩٣م مشوارَه في الكتابة العلمية في أثناء دراسته الجامعية؛ إذ بدأ بتأليفِ كتابٍ عنوانه «دليل المواد» ليكون مَرجعًا مرشدًا للباحثين في المجالات العلمية والتقنية. ثم أطلق مشروعًا علميًّا لإعادة كتابة تاريخ العلوم الفيزيائية العالمية، فنشر منه: «تاريخ علم الصوت» و«تاريخ علم الميكانيك» و«تاريخ علم الأرصاد الجوية» و«تاريخ علم القياس». وبدأ في كتابةِ مقالاتٍ مستمرة بهدفِ نشرِ الثقافة العلمية المُبسَّطة، ونشرِ ثقافة الإبداع والاختراع والخيال العلمي؛ فنَشر أكثرَ من ستمائة مقال، وأكثرَ من خمسة وخمسين كتابًا بين ترجمة وتأليف.

رشح كتاب "تاريخ علم الحرارة: مراحل تطور مفاهيم الحرارة وتطبيقاتها وإسهامات العلماء العرب والمسلمين فيها" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤