إتحاف أبناء العصر بتاريخ ملوك مصر

تاريخُ الأُممِ هو مِرآتُها التي يَتجلَّى فيها وجْهُ حضارتِها، ومسلسلُ انتصاراتِها وهزائِمِها، وتُتيحُ لنا تلمُّسَ دروبِ الصعودِ ومُحفِّزاتِه، والهبوطِ ومُسبِّباتِه. وفي هذا الكتابِ يُقدِّمُ المؤلِّفانِ تأريخًا جامعًا لمُختلِفِ المراحلِ الزمنيةِ التي مرَّتْ بها أرضُ مصرَ منذُ فجْرِ حضارتِها الفِرعَونيةِ القديمةِ التي تَرجعُ إلى آلافِ الأعوام، وحتى قيامِ الدولةِ العلويةِ التي أسَّسَها ومكَّنَ لها «محمد علي باشا الكبير». وقد اعتمدَا منهجًا وصفيًّا مرتَّبًا زمنيًّا بعنايةٍ أكسبَتِ العرْضَ وضوحًا وسَلاسة، واهتمَّا بإبرازِ محورَيْنِ رئيسَيْن؛ الأولُ هو وضْعُ الأحداثِ المِصريةِ في إطارِها المشرقيِّ ابتداءً ثم العربيِّ الإسلاميِّ بعدَ الفتحِ الذي تمَّ على يدِ القائدِ «عمرو بن العاص»، والثاني إيلاءُ الاهتمامِ لذِكرِ أخبارِ الرؤساءِ والحُكَّام، وأبرزِ أعمالِهِم، والحروبِ التي خاضُوها لتدعيمِ مُلْكِهم وصدِّ الأعداء.

عن المؤلف

أمين واصف: حقوقيٌّ مصري وباحثٌ في علوم الفلسفة والأدب وتقويم البُلدان.

وُلِد «محمد أمين بن مصطفى واصف» بالقاهرة عامَ ١٨٧٦م. نال شهادة الحقوق، وخدم في الحكومة المصرية؛ حيث تولَّى أعمالًا في الإدارة، ثمَّ عُيِّن مفتشًا عامًّا لوزارة الأوقاف، وكان عونًا ﻟ «مصطفى كامل» في عمله الوطني.

له مُؤلَّفاتٌ وآثارٌ عدة، منها: «فرائد التعليقات في شرح قانون العقوبات»، و«مناهج الأدب»، و«أصول الفلسفة»، و«مبادئ الفلسفة»، و«خريطة العالَم الإسلامي» والمعجم الخاص بها الذي سمَّاه «الفهرست». وتُوفِّي أمين واصف بمسقط رأسه عامَ ١٩٢٨م.

عبد العزيز محمود: مؤرِّخٌ مصري، عمل مُدرِّسًا بالمدرسة الخديوية، واشترك عامَ ١٨٨٩م مع «محمد أمين واصف» في تأليف كتابٍ تأريخيٍّ بعنوان: «إتحاف أبناء العصر بتاريخ ملوك مصر».

رشح كتاب "إتحاف أبناء العصر بتاريخ ملوك مصر" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.