جغرافية الفكر: كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحو مختلف … ولماذا؟

«يُلاحَظ أن أبناء شرق آسيا أقرب يقينًا من الغربيين في صدق إيمانهم بأن العالَم مكانٌ شديد التعقُّد، بينما الغربيون دون شكٍّ يكشفون عن تفكيرٍ عقلي شديدِ البساطة فيما يَصوغونه من نماذجَ صريحةٍ محدَّدة عن العالَم.»

كان تدشينُ دراسات «علم النفس عبر الثقافي»، في أواخر القرن الماضي، ثورةً كبيرة على علم النفس الكلاسيكي الذي أفاض في تعميماتٍ ربما لا تتناسب إلا مع المجتمع الغربي، فجاء «علم النفس عبر الثقافي» ليُعيد الاعتبارَ للسياقات البيئية والثقافية المختلفة، وما تفرضه من اختلافات في رؤى العالَم، وأنماط التفكير والاستدلال العقلي، بل حتى في قواعد المنطق نفسها. وقد جاء هذا الكتاب ليرصد كثيرًا من الظواهر والأمثلة التي يظهر فيها التفاوتُ بين المجتمع الغربي (تحديدًا أمريكا وكندا)، والمجتمع الشرق-آسيوي (وتحديدًا الصين والثقافات المتأثرة بها)، في المهارات اللازمة لإدراك العلاقات، والتمييز بين الموضوعات، والموقف من المرجعية السببية، وغيرها من الأمور، ويحاول ردَّ هذه التفاوتات إلى الخلفية الفلسفية لكل مجتمع من المجتمعات، وإرثه الثقافي القديم.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ شوقي جلال.

تحميل كتاب جغرافية الفكر: كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحو مختلف … ولماذا؟ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

ريتشارد إي نيسبت: عالم نفس وكاتب أمريكي بارز، يُعَدُّ أحد أهم المساهمين في «علم النفس عبر الثقافي».

ولِد «ريتشارد يوجين نيسبت» عام ١٩٤١م، وتخرج في جامعة «تافتس» في ولاية «ماساتشوستس»، ثم حاز على الدكتوراه من جامعة «كولومبيا». يُشتهَر بأبحاثه حول الذكاء، وبكتاباته الرائدة حول تأثير التفاوت الثقافي بين المجتمع الغربي والمجتمع الشرق-آسيوي على العمليات العقلية والإدراكية.

يعمل «نيسبت» أستاذًا لعلم النفس في جامعتي «ميشيغان» و«ييل»، وفي عام ٢٠٠٢م حصل على أعلى وسام للعلوم النفسية جائزة «ويليام جيمس» من الجمعية الأمريكية لعلم النفس؛ تقديرًا لإسهاماته الرائدة في «علم النفس عبر الثقافي».

له العديد من المؤلفات؛ من أهمها: «جغرافيا الفكر»، «أن نُخبر بأكثر مما نعرف: تقارير شفهية عن العمليات العقلية»، «الشخص والموقف»، و«ثقافة الشرف: سيكولوجية العنف في الجنوب».

رشح كتاب "جغرافية الفكر: كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحو مختلف … ولماذا؟" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤