محاولات للنجاة

«كلُّ ما في الأمر أنني أريد أن أحيا ولا شيءَ آخَر .. لقد تعرَّضتُ للموت مرتَين؛ مرة شاهدته، وفي الأخرى سبَّبته، وفي الحالتَين ارتعبتُ من مجرد التحديق بتلك الحقيقة التي أسمَوها موتًا.»

في اثنتَي عشرة مُحاوَلة قصصية يبحث «غسان نداف» عن النجاة عبر قضايا وسياقات مختلفة، ولكلِّ مُحاوَلة للنجاة توجد صورةٌ ما للموت؛ حيث يَحضُر انتحارًا، ورفضًا للانتحار، وهزيمةً وانتصارًا، وخطيئة، وحربًا، ومُقاوَمة، وتضحية، لتبدوَ النجاةُ هنا وكأنها رحلةٌ للشخصيات في مُقاوَمة الموت، وإعادةُ تعريفِ معنى حياتهم. وتبدأ هذه المُحاوَلات بقصة «هارمونيكا» التي تستكشف سؤالَ الوجود وشكلَ ممارَسته ومُمكِنات استمراريته في سياقِ جزيرةٍ خصبة للحياة والموت على حدٍّ سواء. كما تَتضمَّن المجموعة قصصًا عن الحرب وأثرها النفسي والعاطفي، وتتناول دورَ الأدب والخيال في إعادةِ إنتاجِ معنى وجودنا البشري في سياق الحرب التي تنتصر على البشر حتى بعد أن تنتهي، كما تَتطرَّق إلى العلاقات البشرية في سياقٍ يَمتزج فيه المسرحُ بالحقيقة، والحُلمُ بالواقع، والعُزلةُ بالحنين، والرغبةُ بالخطيئة والخيانة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ غسان نداف.

تحميل كتاب محاولات للنجاة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

 غسَّان علي ندَّاف: قاصٌّ وكاتِب مسرحي فلسطيني ومعلِّم دراما في السياق التعلُّمي.

وُلِد «غسَّان ندَّاف» في مدينة عمَّان الأردنية، وعاش مع عائلته في قرية رنتيس، ثم انتقل ليعيش في مدينة رام الله؛ حيث بدأ عمله في مجال التعليم والكتابة المسرحية والقصصية.

اشتغلَ بتدريس اللغة العربية، والدراما التعلُّمية، وقادَ العديد من ورشات الكتابة والدراما التكوُّنية، وقد عمل في مجال المسرح حيث ساهَم في تأسيسِ فِرقٍ مسرحية مستقلَّة في مدينة رام الله.

حصدَ «غسَّان ندَّاف» جوائزَ متفرِّقة في القصة القصيرة عن مجموعته القصصية الأولى، منها «جائزة الإبداع» التي ينظِّمها «ملتقى طلبة فلسطين»، والتي حازَت عليها قِصته «موت سارق الخبز» في عام ٢٠١٣م. أما في مجال المسرح، فقد حصدَ المركزَ الثالث مُناصَفةً عن نصه المسرحي «جسر» ضمن «مسابقة التأليف المسرحي الموجَّه للكبار»، التي تنظِّمها «الهيئة العربية للمسرح»، ورُشِّحت مسرحيتُه «رُكام» للقائمة القصيرة في «مسابقة التأليف» لعام ٢٠١٩م.

رشح كتاب "محاولات للنجاة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤