علم نظام الأرض: مقدمة قصيرة جدًّا

عندما نظَر البشرُ من الفضاء إلى كوكب الأرض لأول مرة، بدأَت تتوغَّل في وَعيِنا فكرةُ وَحْدة هذا النظام الذي يستضيف جنسَنا البشري. وسُرعانَ ما حظِي مفهومُ التفاعل الوثيق بين مكوِّنات الكوكب، من غلاف جوي، ومحيطات، وتربة، وصخور، بوصفها عناصرَ في نظامٍ واحد، بانتشارٍ واسع في الأوساط العِلمية. ويُعرَف هذا المجال العلمي الجديد الذي يُسهِم فيه علماءُ الجغرافيا والجيولوجيا والأحياء، وعلماءُ المحيطات وفيزياء الغِلاف الجوي، باسم «عِلم نظام الأرض». ويتناول هذا الكتابُ من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» الكيفيةَ التي نشأ بها العالَم الذي تطوَّر فيه البشر، وكيف أننا نُعيد تشكيلَه حاليًّا بصفتنا أحدَ الأنواع التي تعيش فيه، كما يتناول الكتاب الشكلَ المحتمَل للمستقبل المستدام للبشر ضِمن نظام الأرض، ويَطرح — بالاستعانة بمبادئَ من علوم الجيولوجيا والأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات — سؤالًا مهمًّا حول إن كان عِلمُ نظام الأرض يُمكِن أن يساعد في إرشادنا نحوَ مسارٍ مستدام يَحفظ بقاءَنا، قبل أن نُغيِّر نظام الأرض إلى الحد الذي نُدمِّر فيه أنفُسَنا وحضارتنا.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم نظام الأرض: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

تيم لنتون: وُلِد في يوليو عام ١٩٧٣، وتخرَّج في كلية روبينسون بجامعة كامبريدج في عام ١٩٩٤. وأكمل دراسته العُليا حتى نال شهادة الدكتوراه في جامعة إيست أنجليا في عام ١٩٩٨. يعمل الآن أستاذًا متخصِّصًا في تغيُّر المناخ وعلم نظام الأرض في جامعة إكستر. نال عدَّة جوائز من بينها جائزةُ الاستحقاق البحثي من جمعية وولفسون الملكية عام ٢٠١٣، وله عدة مؤلَّفات منشورة عن المناخ ونظام الأرض.

رشح كتاب "علم نظام الأرض: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤