إلى أبي

«أبي العزيز، لا أعلم كيف أبدأ رسالتي إليك، التي ربما تكون الأخيرة؛ حيث لم يَعُد أمامي الكثير، ولكني أعلم لمَ قرَّرتُ أن أكتبَها الآن لك؛ لأُرِيح قلبي من عبءٍ ثقيل يَرزَح تحته ويُثقِله، وأنا أحبُّ أن أتخلَّص من أعباء القلب في تلك المرحلة.»

بأسلوبٍ سَلِس ومتميز، تُلقي الكاتبة «نجلاء لطفي» في هذه الرواية الضوءَ على مشكلةٍ من أبرزِ المشكلات التي تُزعزِع استقرارَ المجتمع عامةً، والأسرة خاصة؛ أَلَا وهي مشكلةُ الطلاق وما يَنجُم عن انفصال الوالدَين من أزماتٍ اجتماعية ونفسية وغيرهما، يُعانيها أفراد الأسرة جميعًا. فبطلة هذه الرواية أرادت بعد سنواتٍ طِوال من انفصالِ والدَيها أن تَبعث برسالة إلى أبيها، تَصِف فيها بكلمات بسيطة ومعبِّرة تفاصيلَ ما عانَته طَوالَ حياتها من جرَّاء هذا الانفصال، وقرارِ أبيها الزواجَ من امرأة أخرى؛ وكيف تَكبَّدت هي وأسرتُها العناءَ والمآسي، فباتَت حياتها منذ تلك اللحظة الصعبة مليئةً بالاضطرابات والمخاوف من أن تعيشَ الحياةَ نفسَها إذا قرَّرت الزواج، وتقاسيَ مثلما قاست والدتُها؛ وكيف كانت ستُودي بحياتها للتخلُّص من كل هذه الآلام، لكن تُرى هل سيكون لهذه الرسالة أثَر؟!


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الأستاذة نجلاء لطفي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

نجلاء لطفي: كاتبةٌ روائية مصرية، وباحثة في مجال التاريخ الإسلامي. وُلدت عام ١٩٧١م بمحافظة الجيزة. تَدرَّجت في تعليمها العام إلى أن تَخرَّجت عام ١٩٩٢م في قسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.

عملت صحفيةً بجريدة «عقيدتي» منذ عام ١٩٩٢م حتى عام ١٩٩٤م، وبعدها تركت العمل للتفرُّغ لحياتها الأسرية، وظلت متفرغةً لسنواتٍ إلى أن عادت للعمل بالصحافة مرةً ثانية بجريدة «اللواء الإسلامي» منذ عام ٢٠٠٨م حتى عام ٢٠١٢م.

صدر لها عدةُ مُؤلَّفات في التاريخ الإسلامي، نذكر منها: «الفِرَق والمذاهب والجماعات الإسلامية القديمة»، و«مظلومون في تاريخ الإسلام»، و«في أعماق الفاروق». أما عن مُؤلَّفاتها الأدبية، فقد صدر لها مجموعتان قصصيتان هما: «اعترافات أنثى»، و«الله عليكي يا ست».

رشح كتاب "إلى أبي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤