بنوك وباشوات

«عندما اختار «دافيد لاندز» عنوان الكتاب «بنوك وباشوات» كان في الحقيقة يُشير إلى طرفَين يتآلفان تارةً ويتصارعان تارةً أخرى في تلك الدراما المثيرة؛ الطرف الأول هو البنوك الأجنبية المحلية والأوروبية، والطرف الثاني هو باشوات مصر، وهم فئة عددها صغير، آنذاك، وتتكوَّن أساسًا من أعضاء الأسرة المالكة وبطانتها في الغالب الأعم.»

يُميط هذا الكتاب اللِّثام عن العديد من الوقائع التاريخية المهمَّة حول حجم القروض والديون الطائلة التي تكبَّدَتها مصر منذ تولِّي الخديوي «إسماعيل» حُكم البلاد. استندت هذه الوقائع إلى المراسَلات الشخصية المتبادَلة بين اثنين من كبار رجال الأعمال الفرنسيين المموِّلين للخديوي، كانا يعملان في بنوكٍ كبرى بفرنسا والإسكندرية، وقد عثر المؤلِّف على هذه المراسَلات في منتصف القرن العشرين ضمن أرشيف بنك «أندريه» الفرنسي الشهير، وهي تكشف الغطاء عمَّا فرضه المموِّلون الأوروبيون من ضغوط، بمساعَدة بعض الباشوات المصريين، لتقديم قروض باهظة ﻟ «إسماعيل» من أجل إقامة مشاريعه الكبرى مدفوعًا برغبته في جعل مصر قطعةً من أوروبا؛ فتضخَّمت الديون، وعجزت الخِزانة المصرية عن السداد، وضرب الفساد أرجاء البلاد؛ وهو ما مهَّد لبريطانيا احتلال مصر، الذي استمر لما يقرب من سبعين عامًا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور عبد العظيم أنيس.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٥٨.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

دافيد س. لاندز: أحد أبرز الاقتصاديين والمؤرخين الأمريكيين في القرن العشرين، نالت أعماله شهرة واسعة وحظيت بقبولٍ كبير لدى القرَّاء.

وُلد «دافيد سول لاندز» في عام ١٩٢٤م بمدينة بروكلين بولاية نيويورك. تخرج في جامعة نيويورك عام ١٩٤٢م حاصلًا على درجة البكالوريوس؛ حيث تخصص في دراسة التاريخ والاقتصاد، وفي العام التالي، نال درجة الماجستير من جامعة هارفارد، وذلك قبل تعيينه في فيلق الإشارة خلال الحرب العالمية الثانية؛ حيث عمل على فك رموز الرسائل اليابانية المشفرة، وبعدما انتهت الحرب، استكمل «لاندز» دراساته، فحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في عام ١٩٥٣م.

عمل في البداية بتدريس التاريخ والاقتصاد في جامعة كولومبيا عام ١٩٥٢م، ثم في جامعة كاليفورنيا عام ١٩٥٨م، وأخيرًا شغل منصب أستاذ في جامعة هارفارد وظل فيها حتى تقاعده. وإلى جانب عمله بالتدريس، حصل على عضوية جمعية الزملاء التي دعمت الدراسات المتعددة التخصصات، وحصل أيضًا على زمالة مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية بجامعة ستانفورد، فضلًا عن عضويته في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وفي الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، وفي الجمعية الفلسفية الأمريكية.

قدَّم «لاندز» العديد من المقالات والمؤلفات المهمة، ولعل أشهرها: «بنوك وباشوات»، و«بروميثيوس غير المقيد: التغيير التكنولوجي والتنمية الصناعية في أوروبا الغربية من عام ١٧٥٠م إلى الوقت الحاضر»، و«السلالات الحاكمة».

وتُوفِّي «دافيد س. لاندز» في عام ٢٠١٣م عن عمر ناهز ٨٩ عامًا.

رشح كتاب "بنوك وباشوات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤