صخب المؤنث: نحو نسوية إبداعية

«ماذا لو أنك لا تسمع من صخب المؤنَّث غير ضجيج النساء الذي يسكنه الرجال أيضًا؟ لكن في حين يسكن الصخب صمته جيدًا فإن الضجيج لا يُفكِّر، وسيكون عليك حينئذٍ أن تختار بين ضجيجٍ يكرِّر صدى الوعي التعيس، وبين أن تنتظر على عتبات المؤنَّث وُعودًا جديدة. وبين هذا وذاك ستُمضي وقتًا طويلًا أشبه بدهرٍ من الأسئلة المستحيلة.»

صخب المؤنث هو كتاب في مجال الدراسات النسوية يهدف إلى بيان حدود الثنائي مؤنث-مذكر في فهم مشاكل الهيمنة الذكورية التي ترسَّبت في التمثُّلات الرمزية للمجتمعات منذ عقود. كيف يتم تحرير النساء من هذه التمثُّلات البطريركية؟ كل الفلسفات النسوية هي محاولة للإجابة عن هذا السؤال. ركزت المُؤلِّفة في هذا الكتاب على بَسط هذه الفلسفات وتحليل نتائجها والإشارة إلى حدودها، مستهدفةً بيان أن صخب المؤنث ليس نسويًّا تمامًا، ومن ثَم من الضروري تفكيك هذه الرابطة بين النسوية وما هي بصدد النضال ضده؛ إذ ترى المُؤلِّفة أن هذه الفلسفات ما زالت تفكِّر دومًا في إطار السلطة البطريركية والمركزية الذكورية. ولذا تقترح التفكير في أفق نمط من النسوية النقدية من أجل استراتيجيات مغايرة لتحرير المؤنث من الثنائي التقليدي مؤنث-مذكر الذي انبنَى ضمن التمثُّلات الرمزية للهيمنة الذكورية منذ قرون.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة أم الزين بنشيخة المسكيني.

تحميل كتاب صخب المؤنث: نحو نسوية إبداعية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

أمُّ الزين بنشيخة المسكيني: شاعرةٌ تونسيةٌ وروائية وباحثة في فلسفة الجمال. تشغَل وظيفةَ أستاذ في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس.

وُلدت «أمُّ الزين» عام ١٩٦٤م في مدينة قرقنة التابعةِ لولاية صفاقس التونسية. درست الفلسفة، وحصلت على درجةِ الدكتوراه عن أطروحةٍ بعنوان «مشكلة التناقض في العمل النقدي لكانط» عام ٢٠٠٠م.

كان لنشأتها على ضفاف المتوسط دورٌ كبيرٌ في اكتشافِ شغفِها بالجمال والسمو بذائقتها الإبداعية، ونمو ملَكة الأدب من ناحية، والتفلسف من ناحيةٍ أخرى؛ فنظَمت الشِّعر وكتبت الرواية وتخصَّصت في فلسفة الفن والجمال، وأسهمت إسهاماتٍ بارزة في الميادين الثلاثة؛ فمن أعمالها الشعرية ديوان «اضحك أيها الدهر الشرقي»، ومن أعمالها الروائية «جرحى السماء»، و«لن تُجنَّ وحيدًا هذا اليوم». أما مؤلَّفاتها في الفلسفة فمنها: «كانط راهنًا: أو الإنسان في حدود مجرد العقل»، و«الفن يخرج عن طوره: أو مفهوم الرائع في الجماليات المعاصرة من كانط إلى دريدا»، و«تحرير المحسوس: لمسات في الجماليات المعاصرة»، و«كانط والحداثة الدينية»، و«الفن والمقدَّس: نحو انتماء جمالي إلى العالم».

تتميَّز بأنها مثقَّفة مشتبِكة مع واقعها ومع قضايا مجتمعها؛ فلها العديد من المواقف والوقفات الاحتجاجية المناصِرة للمواطن التونسي والعربي، كذا لها مؤلَّفات مشتبِكة مع الواقع والثورات العربية، مثل كتابَي: «الثورة البيضاء»، و«الثورات العربية: سيرة غير ذاتية» اللذين كتبتهما بالاشتراك مع زوجها الكاتب «فتحي المسكيني». عبَّرت «أمُّ الزين» عن المرأة العربية بالفلسفة؛ فقدَّمت نموذجَ المرأة الفيلسوفة، وألَّفت كُتبًا ترسم من خلالها معاناةَ المرأة العربية وأحلامَها مثل كتاب «صخب المؤنث».

نالت العديدَ من الجوائز، أبرزُها جائزة «زبيدة بشير» للبحث العلمي عام ٢٠٢٠م.

رشح كتاب "صخب المؤنث: نحو نسوية إبداعية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤