الأورام

في هذا الكتاب الصغير والزاخر بالمعرفة في الوقت نفسه، تتناول الكاتبةُ موضوعَ السرطان من جوانبَ علميةٍ وإكلينيكية ونفسية وإحصائية، مُتحدِّثةً من واقعِ تجرِبةٍ شخصية؛ إذ أُصيب والداها بالسرطان، وكانت هي نفسُها على وشكِ الإصابة به. تَذكُر الكاتبة أصولَ الكلمات اللاتينية واليونانية التي اشتُقَّت منها بعض المصطلحات المتعلِّقة بالسرطان، وتتساءل عمَّا إذا كان ينبغي حقًّا التحدُّث عن المصابين بالسرطان باعتبار أنهم في معركةٍ معه، وكأنه عدوٌّ يغزو أجسادَهم ويعتدي عليهم، أم أنه مجردُ نسخةٍ أصيلة من ذاتنا، وجزء لا يتجزَّأ منها. وتصف الكاتبة ما يطرأ على المريض وعائلته وأحبَّائه، بل على الأطباء أنفُسِهم أيضًا، في كل مرحلةٍ من مراحل السرطان، ومن بينها الفحوصُ والتشخيص والعلاج، وما يُخلِّفه من آثارٍ تبقى دائمةً حتى بعد التعافي. تَعرض الكاتبة أيضًا لمحةً عن منافعِ بعض أنواع الفحوص والعلاج وأضرارِها، وصعوبة الموازنة بينها، ثم تختتم الكتابَ بقصيدتَين إلى والِدَيها تُصوِّر معاناتهما في رحلتهما مع السرطان.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر بلومزبري بابليشينج إنك. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

آنا ليهي: شاعرة وكاتبة أمريكية متخصصة في المحتوى الواقعي. ألَّفت العديد من كتب الشعر وكتبت العديد من المقالات وكتب تدريس الكتابة الإبداعية. تتولى ليهي الآن إدارة مركز تابيولا بويتيكا للشعر وبرنامج ماجستير الفنون الجميلة في الكتابة الإبداعية بجامعة تشابمان في أورانج بولاية كاليفورنيا. وقد عُيِّنت في عام ٢٠١٣ محررةً لدورية «تاب: ذا جورنال أوف بويتري آند بويتيكس».

رشح كتاب "الأورام" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤