مثل ذئب يعوي تحت القمر: نصوص شعرية فلسفية

«التفكير مِحنة كبيرة، عندما أنظر في قدر الإنسان وفيما بعد الإنسان، أصير مثل ذئبٍ يعوي تحت القمر، يُمكنني أيضًا أن أرقص، في مدينة المليون حلم على أنغام ريح لطيفة طيبة، أدور وأتمايل كموشور يخترقه الضوء، الفراشات ترتوي من دموعي، والحمام يلقط الحبَّ تحت قدمي.»

يُعبِّر هنا «محمد الفاهم» عن نفسه، وأسرارها، وأحلامها، عَبْر نصوص سمَّاها شعرية فلسفية، ربما تَحمل من الشعر القدرةَ على التعبير، والمعنى الدفين وراء كل لفظة، واستفزازًا نحو الغوص في احتمالاتٍ دلالية لكل كلمة، ومن الفلسفة تَحمل فكرًا، وفكرةً تسير كنَهر، يَشق كل نصٍّ ليَصِله بالتالي، ليمر بعقلنا ووجداننا معًا. إذَن هي بعض أفكارٍ أراد الكاتب أن يطرحها أمام قارئٍ ناقد، لا يُعمِل فيها سياط النقد التقليدي، بل يتأنَّى وينظر ما هي فاعلة فيه أولًا، وهو نوع من الكتابة أشار إليه المؤلف في مقدمته، وهو «الكتابة المركبة»، التي تتعمَّد تحطيم الحدود بين الأدب والفن والفلسفة والشعر والأسطورة والدين؛ فهي تعكس التعقيد بين هذا الصنف وذاك.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ محمد الفاهم.

تحميل كتاب مثل ذئب يعوي تحت القمر: نصوص شعرية فلسفية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

محمد الفاهم: أستاذ الفلسفة، وُلد عام ١٩٦٩م، ويعمل أستاذًا للفلسفة مُنذ عام ١٩٩٧م، يولي اهتمامًا كبيرًا للقضايا الفكرية والإبداعية، لا سيما ما يتعلق منها بفلسفة العلوم أو يرتبط بالفكر المعاصر. وفي هذا الصدد نُشر له العديد من المقالات في مجلة «الكلمة»، ومجلة «الرافد»، ومجلة «الإمارات الثقافية»، وجريدة «الاتحاد الإماراتية»، وموقع «قاب قوسين». ويُعَد «مثل ذئب يعوي تحت القمر» أول كتابٍ له.

رشح كتاب "مثل ذئب يعوي تحت القمر: نصوص شعرية فلسفية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١