تأملات في التنمية

تُعَدُّ التنميةُ الهاجسَ الأكبر للمجتمعات اليومَ في ظلِّ تسابُقٍ محمومٍ نحوَ المستقبل. وفي مجتمعاتٍ عربيةٍ تعاني حاضرًا مرتبِكًا؛ إلى أيِّ مستقبل نرنو؟ وما سُبُل الوصول؟

انطلاقًا من خلفيةٍ علميةٍ وعملية، وبحثيةٍ ميدانيةٍ واسعة، يُلقِي الأستاذ الدكتور «حامد الموصلي» بين صفحات هذا الكتاب الضوءَ على عددٍ من أهمِّ قضايا التنمية بشقَّيْها الاجتماعي والاقتصادي، مستحضِرًا مشاهداته وتجاربه التي لمس فيها أرضَ الواقعِ والإنسانَ الذي يعيش على تلك الأرض، في وقتٍ يفرض عليه ذلك الواقعُ تحدياتٍ ومحددات. ما يقدِّمه «الموصلي» في «تأمُّلات في التنمية» هو فكر تنموي عميق كامل الأركان، يرتكز على نماذج حيَّة ومشاهَدَة، ويفنِّد مصطلحاتٍ كمصطلح «نقل التكنولوجيا»، ويرى في الريف «منطلقَ ثورةٍ صناعية خضراء»، وفي المعرفة التقليدية حاملًا للشيفرة الثقافية وشريكًا للعلم النظري، ويضع ملامحَ لاستراتيجية التعامُل مع الموارد المادية المتجدِّدة في المنطقة العربية، ومنهجية التصميم الواعي بيئيًّا وحضاريًّا واجتماعيًّا، ويؤكِّد على ضرورة بلورة نموذج تنموي قومي متناغِم مع الثقافة المحلية، ويتطرَّق كذلك إلى السُّبُل المثلى للتنمية الذاتية ومكافحة الفقر.

عن المؤلف

أ.د. حامد الموصلي: «سفير مخلوقات الله المُهمَلة»؛ أستاذٌ مُتفرِّغٌ بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، ورئيسُ مجلسِ إدارة «الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية»، وواحدٌ من أهمِّ المُساهِمين في تنمية المجتمع المصري.

وُلِد الأستاذ الدكتور حامد إبراهيم الموصلي في ٨ أبريل ١٩٤٣م، حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عامَ ١٩٦٤م، وحصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية من موسكو عامَ ١٩٧١م. عمل بالسلك الأكاديمي، وتدرَّجَ حتى أصبح أستاذًا بالقسم ذاته.

يُعَدُّ الدكتور حامد الموصلي من أهم الأكاديميين المعاصرين في المجال التنموي، وواحدًا من أفضل مَن ساهموا في المجال البحثي التطبيقي الهندسي؛ فقد أدار الدكتور الموصلي العديدَ من المشروعات التنموية، وأظهَرَ اهتمامًا فائقًا بالمشروعات التطبيقية التي تسلِّط الضوء على التنمية المجتمعية في مصر بشكلٍ خاص. كما اشترك بصفته باحثًا رئيسيًّا في الكثير من المشروعات البحثية، وقدَّمَ عددًا متميِّزًا من البحوثِ العلمية والدراساتِ التنموية والتخطيطية الصناعية للمدن والمحافظات والأقاليم، ودراساتِ الجدوى الفنية والاقتصادية. وقد كان له السَّبْق في تأسيسِ عددٍ من الجمعيات والهيئات والشبكات الاجتماعية؛ كالجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية، ومركز تطوير الصناعات الصغيرة القائمة على المواد المتجددة، وشارَكَ في تأسيس شبكة بدائل الأخشاب. كما تمَّ اختياره لعضوية الكثير من الهيئات واللِّجان والجمعيات العلمية، وشارَكَ بالتنظيم في العديد من المؤتمرات والندوات الهندسية والتنموية، وله الكثير من البحوث والمقالات المنشورة في الدوريات العلمية الأجنبية، في مجال هندسة الإنتاج وماكينات تشغيل المعادن، ومجال الاستخدام الصناعي للمواد المتجددة، وبالإضافة إلى ذلك سُجِّلت باسمه براءتَيِ اختراع.

حصل الدكتور حامد الموصلي على عدة جوائز متميزة، كجائزة نقابة المهندسين المصرية في يوم المهندس عامَ ١٩٩٤م، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام ٢٠١٣م عن أفضل مشروع تنموي، وجائزة جامعة عين شمس التقديرية في مجال العلوم الهندسية لعام ٢٠١٤م.

رشح كتاب "تأملات في التنمية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.