الفرق والمذاهب المسيحية منذ البدايات حتى ظهور الإسلام

«من المعلوم، بحسب العقيدة المسيحية، أن السيد المسيح اجتمع فيه اللاهوت والناسوت؛ الإله والإنسان. والغاية من هذا هو أن يتألَّه الإنسانُ الخاطئ، وبذلك ينجو من آثار الخطيئة، وأهمُّها الموت الذي هو ثمرتها.»

اتَّسمت العقيدة المسيحية بتعدُّد كَتَبة كِتابها المقدَّس، فقد دُوِّنت الأناجيلُ في القرن الثاني الميلادي وقُسِّمت إلى قسمَين؛ أناجيل معتمَدة وهي أربعة: متَّى ومرقس ولوقا ويوحنا؛ وأناجيل غير معتمَدة ومنها: بطرس وتوما ومريم. وقد جاء هذا الكتاب ليفتح الباب على مِصراعَيه للبحث في الأناجيل المتعدِّدة، والتعرُّف على المذاهب المسيحية وتطوُّرها التاريخي. ويرى المؤلِّف أنَّ نشأة المسيحية في أجواء الحِقبة الهلنستية — حيث سيادة الثقافة الإغريقية في بلاد المشرق العربي، وتفاعُلها مع ما استقرَّ فيها من ثقافات موروثة — كان لها تأثيرٌ كبير في التفاعل بين الإيمان والفلسفة، أخرَج الديانةَ المسيحية من الإيمان البسيط إلى اللاهوت المعقَّد، وأدَّى إلى تشعُّب المذاهب وتعدُّد الرُّؤى المتعلِّقة بطبيعة «يسوع المسيح».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ نهاد خياطة.

تحميل كتاب الفرق والمذاهب المسيحية منذ البدايات حتى ظهور الإسلام مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠٠٢.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

نهاد خياطة: أحد أبرز المترجمين السوريين، كانت له مشارَكات فعَّالة في العديد من الندوات الفكرية التي دارت مَحاوِرها حول الموضوعات النفسية والأدبية والصوفية، وقد نال في عام ٢٠٠٩م جائزةَ الباسِل التقديرية تكريمًا له على ترجماته القيِّمة.

وُلد «نهاد خياطة قطان» في عام ١٩٢٨م بمدينة حلب بسوريا، وتلقَّى تعليمَه الأوَّلي بإحدى مدارس حلب العامة، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية في معهد حلب العلمي، سافَر إلى دمشق حيث التحق بجامعتها لدراسة الحقوق.

بدأ عمله في مجال التدريس خلال فترة دراسته الجامعية؛ حيث عمل مدرسًا لمادة اللغة العربية، وعاد ثانيةً إلى حلب بعد تخرُّجه في الجامعة عام ١٩٥٢م حيث عمل أولًا بالبنك المركزي، ثم تولَّى رئاسةَ إدارة التسويق في المؤسسة العامة لحلْجِ وتسويقِ الأقطان، هذا إلى جانب تدريسه اللغةَ الإنجليزية في إحدى الدُّور التعليمية بحلب.

وفي فترة الثمانينيات بدأ ترجمةَ الكتب، ولا سيما المتخصِّصة في مجالات علم النفس والأسطورة والأديان، وقدَّمَ للمكتبة العربية الكثيرَ من الترجمات البارزة والجديرة بالتقدير، وهو أولُ مَن ترجَم أعمال «كارل غوستاف يونغ» من الإنجليزية إلى العربية. ومن أعماله المترجَمة نذكر: «الفِرَق والمذاهب المسيحية من البدايات حتى ظهور الإسلام»، و«دراسة في التجرِبة الصوفية»، و«الدِّين في ضوء علم النفس»، و«البنية النفسية عند الإنسان»، و«القوى الروحية وعلم النفس التحليلي»، و«المذهب الباطني في ديانات العالم»، و«النار في التحليل النفسي»، و«الإيمان والإسلام والإحسان في مقارَنة الأديان»، هذا فضلًا عن مقالاته المتعددة.

تُوفِّي «نهاد خياطة» في عام ٢٠١٢م عن عمر يناهز ٨٤ عامًا، إثرَ تعرُّضه لإصابةٍ شديدة في القلب.

رشح كتاب "الفرق والمذاهب المسيحية منذ البدايات حتى ظهور الإسلام" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤