الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ

حينما يُحيل البؤس عالَمَنا إلى ظلامٍ دامس، ويُسيطر الظلمُ والقهر والعنف على المجتمع، يتعلَّق الجميع بالأمل في مستقبلٍ أفضل، ويَشرع الفلاسفة في شحذِ عقولهم لعلهم يجدون مَخرجًا من المأزق الذي يعصف بهم، فيضعون بناءً لنَسَقهم وقوانينهم التي تَكفُل للمجتمع العدل وتفرض المساواة وتنشد الحب؛ فالأمل ابن المعاناة، ومِن رحمِه تُولَد اليوتوبيا. منذ «أفلاطون» وحتى اليوم لم يعدم الفلاسفةُ تصورًا ليوتوبياتٍ عديدة، كلٌّ منهم يتخيَّلها وفقًا لرؤيته، و«بلوخ» واحدٌ من هؤلاء الفلاسفة الذين عانَوا كثيرًا في سبيل بناء يوتوبيا ما بعد الحرب العالمية الثانية؛ فتعلَّق بحق الإنسان في الأمل، حيث نظر إلى عالَم الإنسان اليوتوبي كوَقود للثورة ضد الواقع، فوظَّف ماركسيته في بناء اليوتوبيا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة عطيات أبو السعود.

تحميل كتاب الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٩٧
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

عطيات أبو السعود: أستاذُ الفلسفةِ الحديثةِ والمعاصرةِ بكليةِ الآدابِ جامعةِ حلوان، وزوجةُ المفكرِ الكبيرِ «عبد الغفار مكاوي».

وُلدتِ الدكتورةُ «عطيات أبو السعود» بالقاهرةِ عامَ ١٩٥١م، وتخرَّجتْ في قسمِ الفلسفةِ بكليةِ الآداب، ونالتْ درجةَ الماجستير في الفلسفةِ المعاصرة، والدكتوراه في الفلسفةِ الحديثةِ من جامعةِ القاهرة.

تُدرِّسُ حتى الآنَ الفلسفةَ الحديثةَ والمعاصرةَ بجامعةِ حلوان، ولها العديدُ من المُؤلَّفات، مثل: «فلسفة التاريخ عند فيكو»، و«الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ»، و«الحصاد الفلسفي للقرن العشرين».

وفوقَ ذلكَ اهتمَّتِ بتراثِ زوجِها الدكتور «عبد الغفار مكاوي»؛ حيثُ تعملُ على إعادةِ نشرِ مُؤلَّفاتِه، وجمعِ ما تبقَّى من أوراقِهِ الخاصةِ ومُؤلَّفاتِه التي لم تُنشَر بعدُ ونشرِها؛ حيثُ جمعَتْ ورتَّبتْ مجموعتَه القصصيةَ التي لم تُنشَر من قبلُ «دموع البلياتشو» وأعدَّتْها للنشر.

رشح كتاب "الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١